دليل شامل حول أسباب آلام الحوض لدى النساء

أسباب آلام الحوض لدى النساء

آلام الحوض لدى النساء تؤثر على الجزء السفلي من البطن في المنطقة بين السرة و الفخذين. قد يكون ألم الحوض لدى النساء علامة على تقلصات الدورة الشهرية أو الإباضة أو بسبب مشكلة في الجهاز الهضمي مثل عدم تحمل الطعام، كما يمكن أن تكون أيضاً بسبب مشكلة أكثر خطورة.

في بعض الأحيان، يكون ألم الحوض علامة على حدوث عدوى أو مشكلة في الجهاز التناسلي أو في مجرى البول، وفي جميع الأحوال من الأفضل استشارة الطبيب إذا كنتي تشعرين بآلام شديدة في منطقة الحوض.

ما هي أسباب آلام الحوض لدى النساء

هناك العديد من الأسباب التي يؤدي للشعور بآلام في منطقة الحوض بالنسبة للمرأة، و تشمل هذه الأسباب كل من:

1– آلام و تشنجات الدورة الشهرية

تعتبر آلام و تشنجات الدورة الشهرية أحد أسباب آلام الحوض لدى النساء و تقول الكلية الأمريكية لأطباء النساء و التوليد أنه من بين جميع إضطرابات الدورة الشهرية، فإن آلام البطن و الحوض هي أكثر هذه الإضطرابات شيوعاً بين جميع النساء.

تتعرض أكصر من 50 % من النساء خلال فترة الدورة الشهرية لآلام الحوض لمدة يوم أو يومين في كل دورة شهرية. يحدث التشنج العضلي المصاحب للدورة الشهرية عادة قبل أن تبدأ الدورة الشهرية مباشرة، لأن الرحم ينقبض و يتخلص من بطانة الرحم، يكون هذا الألم مشابه آلام التشنجات أو التقلصات العضلية القوية.

Advertisements

يمكن للمرأة التغلب على هذا الألم الناتج عن الدورة الشهرية عن طريق استخدام الكمادات الدافئة لتقليل الألم. كما يمكن الاعتماد على الأدوية المسكنة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين لتخفيف الشعور بالألم.

2– آلام الحوض بسبب الإباضة

إذا شعرت المرأة بألم على أحد جانبي الحوض في منتصف الدورة الشهرية لها ( أي بين الدورة الشهرية و الدورة التالية ) فقد يكون هذا بسبب الإباضة. و يستخدم الأطباء كلمة ألمانية الأصل و هي ” mittelschmez ” و التي تعني ألم الإباضة.

خلال مرحلة التبويض، تطلق المبايض بويضة جاهزة للتخصيب مع بعض السوائل الأخرى. تنتقل هذه البويضة إلى أسفل قناة فالوب داخل الرحم. و قد تتسبب السوائل التي تطلقها المبايض تهيج الحوض مما يسبب الشعور بالألم.

يستمر هذا الشعور بالانزعاج لبضع دقائق أو حتى ساعات قليلة، لكنه ألم مؤقت لا يحتاج لعلاج وهو من أسباب آلام الحوض لدى النساء.

3– التهاب المثانة المزمن

قد تصاب المرأة بالتهاب مزمن في المثانة ليس له سبب معروف. يمكن أن يسبب التهاب جدار المثانة آلام الحوض و بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالألم أثناء التبول، الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، الشعور بالألم أثناء ممارسة الجنس.

قد تصاب المرأة بالتهاب مزمن في المثانة ليس له سبب معروف. يمكن أن يسبب التهاب جدار المثانة آلام الحوض و بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالألم أثناء التبول، الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، و الشعور بالألم أثناء ممارسة الجنس.

أسباب آلام الحوض لدى النساء

أسباب آلام الحوض لدى النساء

4– التهابات المسالك البولية

يشير التهاب المسالك البولية إلى التهاب المثانة بسبب عدوى بكتيرية. يحدث هذا لأن بكتيريا المهبل أو المستقيم أو الجلد يمكن أن تدخل مجرى البول و تشق طريقها بعد ذلك إلى المثانة. تشير عدوى المسالك البولية إلى العدوى التي قد تحدث في أي منطقة من الجهاز البولي، بينما التهاب المثانة يحدث في المثانة فقط. و كلا الحالتين شائعتين الحدوث في النساء، يمكن لهذا الالتهاب أن ينتهي من تلقاء نفسه، قد تحتاج بعض الحالات إلى استخدام المضادات الحيوية لعدة أيام للتخلص من الالتهابات و العدوى.

5– الأمراض المنقولة جنسياً

قد يشير أسباب آلام الحوض لدى النساء إلى وجود عدوى انتقلت للمرأة عن طريق الاتصال الجنسي مثل السيلان أو  غيرها من الأمراض المنقولة جنسياً. و يعتبر السيلان مرض جنسي شائع خاصة لدى الأشخاص النشيطين جنسياً.

بجانب آلام الحوض، قد تشمل الأعراض الأخرى للأمراض المنقولة جنسياً الشعور بالألم عند التبول، بعض التغيرات في الإفرازات المهبلية. يجب على المرأة التي تشعر بأنها تعاني من أحد الأمراض المنقولة جنسياً أن تذهب للطبيب للحصول على استشارة طبية و وصف علاج مناسب للحالة.

6– مرض إلتهاب الحوض

هذا المرض عبارة عن التهاب يصيب الرحم و الذي قد يتسبب في تلف الأنسجة المحيطة به. يمكن أن يحدث التهاب الحوض عندما تدخل البكتيريا من المهبل أو عنق الرحم إلى الرحم نفسه. بالإضافة إلى الشعور بآلام الحوض، فإن التهاب الحوض قد يزيد من خطر إصابة المرأة بالعقم، حيث يشير مركز السيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة أن امرأة واحدة من كل 8 نساء ممن لديهن التهابات الحوض يعانين أيضاً من مشاكل في الحمل. يشمل علاج التهابات الحوض تناول المضادات الحيوية و بعض الأدوية المضادة للالتهابات.

7– بطانة الرحم المهاجرة

تحدث هذه الحالة عندما تنمو بطانة الرحم أو الأنسجة التي تبطن الرحم خارج الرحم. و قد تسبب بطانة الرحم المهاجرة الشعور بآلام الحوض المزمنة لدى بعض النساء. و عندما تبدأ الدورة الشهرية لدى المرأة المصابة ببطانة الرحم المهاجرة، فإن النسيج الموجود خارج الرحم يستجيب للتغيرات الهرمونية مما قد يسبب النزيف و التهاب الحوض.

8– متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب يصيب الأمعاء و الذي يسبب بعض الأعراض و التي تشمل آلام الحوض و الإمساك و الإسهال و الإنتفاخ.

و تختفي أعراض القولون العصبي مع مرور الوقت خاصة عندما تعود حركة الأمعاء إلى وضعها الطبيعي. و تشير التقارير الطبية إلى انه لا يوجد علاج لمتلازمة القولون العصبي، لذلك فإن العلاج يكون للتحكم في الأعراض من خلال إجراء تعديلات على النظام الغذائي و تقليل التوتر و تناول بعض الأدوية وهو من أسباب آلام الحوض لدى النساء.

9– إلتهاب الزائدة الدودية

الزائدة الدودية هي عضو صغير موجود في أسفل الجانب الأيمن من البطن، و الذي يسبب إلتهابه الشعور بآلام في الحوض. إذا كنتي تعانين من آلام حادة في الجانب الأيمن السفلي من البطن، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى مثل القيء، الحمى، و الإسهال، فمن الأفضل التوجه إلى الطواريء على الفور لأن هذه قد تكون علامات على التهاب الزائدة الدودية.

10– وجود حصوات في مجرى البول

قد تتكون بعض الحصوات في مجرى المسالك البولية و التي قد تسبب الشعور بألم شديد أثناء التبول و أيضاً يمتد الألم إلى الحوض أو أسفل الظهر. و قد تتسبب هذه الحصوات أيضاً في تغيير لون البول ليصبح وردي أو أحمر.

11– الحمل خارج الرحم

تحدث هذه الحالة عندما يزرع الجنين نفسه في أي مكان خارج الرحم و يبدأ في النمو. قد تشعر المرأة في هذه الحالة بألم حاد، و تشنجات في الحوض و التي عادة ما تركز على جانب واحد، و تشمل الأعراض الأخرى للحمل خارج الرحم الغثيان، و النزيف المهبلي و الدوخة. إذا كنتي تشتبهين في حمل خارج الرحم، فيجب عليكي التوجه للطبيب على الفور لأن هذه الحالة قد تهدد الحياة.

12– تكيسات المبايض

تحدث تكيسات المبايض عندما تفشل المبايض في إطلاق البويضات، حيث أن الأكياس التي تحمل البويضات لا تفتح بالكامل لإطلاق البويضة أو قد تنسد ببعض السوائل. و عندما يحدث هذا يتشكل كيس على المبيض مما قد يسبب الانتفاخ أو الضغط أو ألم الحوض على أحد جانبي الجسم.

و تختفي هذه التكيسات من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، و لكن في بعض الحالات قد ينزف الكيس أو ينفجر مما قد يسبب ألم حاد و شديد مما قد يتطلب تدخل طبي.

آلام الحوض لدى النساء قد تكون بسبب بعض الحالات الطبية الشائعة لدى النساء مثل تشنجات الدورة الشهرية أو الألم بسبب الإباضة. و لكن إذا كنتي تشعرين بألم شديد دون القدرة على تحديد سبب معين لهذا الألم، فمن الأفضل إستشارة الطبيب على الفور.

Advertisements

Advertisements