أقوى 9 طرق طبيعية لتفتيح الشفاه الداكنة

طرق طبيعية لتفتيح الشفاه الداكنة

كل منا يتطلع للحصول علي شفاه وردية ناعمة وجذابة ولكن في بعض الأوقات يمكن أن تظهر شفتيك باللون الداكن  ، حيث  يمكن أن تؤثر العادات اليومية السيئة مثل التدخين ، واستخدام مستحضرات التجميل ، وعدم التوازن الهرموني علي شفتيك ويتسبب في جفافها وتشققها وحتى تغير لونها الوردي الي لون داكن إلى جانب هذه العوامل ، تتأثر الشفاه بعاداتنا اليومية أيضًا ، وسوف نقوم في هذا المقال بتوضيح كيفية تفتيح الشفاة الداكنة بالعلاجات المنزلية المختلفةمع توضيح بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتفادي تكرار هذا الأمر مرة أخري  .

ماهي أسباب الشفاة داكنة  

  • التدخين .
  • حروق الشمس .
  • الشفاه الجافة أو المتشققة .
  • خلايا الجلد الميتة والشيخوخة .
  • الاختلال الهرموني .
  • وردود الفعل تجاه مستحضرات التجميل وأحمر الشفاه التي تستخدم عادة بشكل مفرط  وعدم إزالة أحمر الشفاه قبل النوم  .
  • تناول الكافيين الزائد مثل الشاي أو القهوة .

طرق طبيعية لتفتيح الشفاه الداكنة 

1.تجنب الأشعة فوق البنفسجية 

تعد اهم العلاجات الطبيعية لتفتيح الشفاه الداكنة هي تجنب أشعة الشمس الضارة ، فإذا تحركت أكثر في أشعة الشمس ، يجب أن تلاحظ نمو الميلانين على بشرتك ، وخاصة الشفاه واليدين والوجه لأن هذه الأجزاء تكاد تكون عارية وأكثر عرضة لأشعة الشمس وحينها يخلق الميلانين تدريجياً صبغات ، لذا تصبح شفتيك داكنة أو بنية اللون  ،  لذلك ينصح باستخدام واقٍ من الشمس مثل مرهم الشفة مع حد أدنى 15 من عامل الحماية من الشمس (SPF) .

بعض مرطبات الشفاه SPF الشائعة هي :

  • Sun Bum SPF 30 Lip Balm .
  • Banana Boat Sports SPF 50 Lip Balm .

2.عصير الليمون لتفتيح الشفاه الداكنة 

يعد الليمون وسيلة فعالة لتفتيح البشرة وعلاج البقع الداكنة ، حيث انه غني بكميات كبيرة من فيتامين C ، كما يشتهر الليمون بخصائص التبييض المذهلة. تطبيق عصير الليمون مباشرة على شفاهك مرة واحدة في اليوم وبعد ذلك  قم بتدليك شفتيك بأطراف الأصابع حيث تقوم بإزالة الشوائب من الشفاه أيضا سيساعد ذلك بشكل طبيعي في تفتيح شفتيك الداكنة .

3.العسل لتفتيح الشفاة الداكنة 

يعد العسل هو واحد من أعظم المرطبات الطبيعية للبشرة حيث انه يعمل علي تغذية البشرة وتنعيمها  كما أن الاستخدام المنتظم للعسل سيقلل من تصبغ شفاهك الداكنة ، ويمنحك شفاه صحية وردية طبيعية .

Advertisements

كل ما عليك فعلة هو وضع العسل النقي على شفتيك وذلك عن طريق نقع كرة صغيرة من القطن الناعم في العسل ، ثم قم بفرك شفتيك بها  لمدة 3 أو 4 دقائق ، ثم اترك بعض العسل على الشفاه طوال الليل ، ثم اغسل وجهك في الصباح وتمتع بالشفاه الوردية المرطبة .

4.بتلات الورد والحليب لتفتيح الشفاه الداكنة 

يعتبر الورد علاج متطور للعناية بالبشرة من وقت سحيق ، وقد استخدمت لعلاج الشفاء والجمال المختلفة كما إنه يعمل بشكل مدهش للتخلص من الشفاه الداكنة حيث تتكون الوردة من خصائص الترطيب والتهدئة والتبريد والإشراق تعطي صبغة وردية على شفتيك بحيث تبدو الشفاه مرطبة و وردية .

قم بهرس بعض بتلات الورد و خلطها مع كمية كافية من الحليب تكفي لصنع عجينة متماسكة ، ثم قم بتطبيق هذا الخليط علي شفتيك وتطبيق منديل عليها واتركها لمدة 4 دقائق ، ثم امسح شفتيك بمنديل أخر نظيف يمكنك القيام بذلك يوميًا قبل الخروج لأنه يحتفظ باللون الزهري لفترة أطول من الوقت .

5.التقشير لتفتيح الشفاه الداكنة 

التقشير هو وسيلة لطيفة لإزالة الجفاف أو الجلد المشقوق والخلايا الميتة  وتفتيح الشفاة بشكل طبيعي وامن يمكنك استخدام التقشير مرتين في الأسبوع للحصول علي شفاة وردية جذابة .

يمكنك صنع هذا المقشر عن طريق خلط معلقة من السكر الخشن مع ملعقة من العسل  ثم قم بخلطهما  معا ، ثم قم بتطبيق هذا الخليط على الشفاه مع تدليك شفتيك بلطف لمدة دقيقة واحدة ، ثم قم بغسلها بالماء البارد .

كما يمكنك تحضير مقشر أخر عن طريق مزج معلقة كبيرة من العسل مع معلقة كبيرة من جل الصبار وتطبيقها علي شفتيك ، ثم قوم بفرك شفتيك باستخدام فرشاة أسنان قديمة سيساعد هذا الأجراء علي التخلص من خلايا الجلد الميتة وتفتيح الشفاة بشكل امن وطبيعي .

6.عصير الشمندر لتفتيح الشفاة الداكنة 

الشمندر هو علاج منزلي رائع للتخلص من الشفاه الداكنة ، حيث إنه غني بعوامل التبييض الطبيعية ولديه أيضًا لون محمر رائع ، أنه  لا يؤدي فقط إلى كسر التصبغ الزائد من الشفتين ، ولكنه يوفر أيضًا نغمة حمراء على الشفاه ، كل ما عليك فعله هو غمر كرة قطنية في عصير الشمندر وتطبيقها على الشفاه طوال الليل ، وفي الصباح اغسل شفتيك وشاهد شفتيك المحمرتين المرطبتين .

7.الجلسرين لتفتيح الشفاه الداكنة 

لا تدع شفتيك تجف أبدا حيث أن جفاف يسبب ظهور اللون الداكن على الشفاه ، يمكنك وضع بعض الجليسرين على الشفاه قبل النوم ليلا ، مع فرك شفتيك بأطراف أصابعك وستلاحظ أن الجلد الجاف أو المتشقق يتم إزالته من شفتيك .

8.جل الصبار لتفتيح الشفاة الداكنة 

جل الصبار غني ببعض المركبات البوليفينية التي تمنع ظهور اللون الداكن علي الشفاه وتساعد علي تفتيح لونها بشكل طبيعي كل ما عليك فعلة هو تطبيق معلقة كبيرة من جل الصبار  على الشفاه واتركه  بضع دقائق حتي يجف ، ثم قم بشطف شفتيك واستخدم بلسم الشفاه ، يمكنك أن تفعل ذلك يوميا مرة واحدة فقط.

9.خل التفاح لتفتيح الشفاه الداكنة 

خل التفاح  هو علاج منزلي رائع يمكنك استخدامه لتقليل فرط تصبغ الشفاه ، حيث يحتوي خل التفاح على أحماض ألفا هيدروكسي ، لذلك فهو يعمل مثل حمض خفيف يساعد بشكل أساسي على تحطيم عملية التغميق على الشفاه ، كل ما عليك فعلة هو مزج ملعقة صغيرة من الماء مع ملعقة صغيرة من خل التفاح ، ثم قم بغمر كرة قطنية في هذا المزيج وقم بتطبيقه علي شفتيك مع فرك الشفاه باستخدام هذه الكرة القطنية ثم اتركه لمدة 10 دقائق ،  ثم قم بشطف شفتيك بالماء البارد وتطبيق بلسم الشفاه الخاص بك يمكنك فعل ذلك مرة واحدة في اليوم .

المزيد من النصائح والتحذيرات للتخلص من  الشفاه الداكنة 

  • تجنب استخدام خل التفاح وعصير الليمون لمدة زمنية طويلة لأن مواده الحمضية يمكن أن تتلف الجلد أو تحرقه أو تجفه.
  • حافظ على ترطيب الشفاه دائمًا للحصول على شفاه وردية ناعمة إلى الأبد .
  • تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية ، وعدم الأفراط في التدخين .
  • ينصح بتقليل استهلاك الكافيين يعتبر الشاي والقهوة من المسببات في الحصول علي شفاة داكنة ، لذلك إذا كنت تأخذ أكثر من 5 أكواب يوميًا  حاول أن تتناول 2 أو 3 أكواب من الشاي أو القهوة يوميًا  .
  • شرب الكثير من الماء ، والمحافظة علي ترطيب جسمك باستمرار .

Advertisements