زيت زهرة الربيع المسائية 5 فوائد لعلاج تساقط الشعر

زيت زهرة الربيع المسائية لعلاج تساقط الشعر

إذا كنت تخطط لاستخدام زيت زهرة الربيع للشعر، فأنت على حق. ذلك لأن زيت زهرة الربيع المسائية له خصائص مفيدة للشعر، و التي تساعد على إعادة النمو و منع تساقط الشعر بشكل ملحوظ. و بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهر زيت زهرة الربيع المسائية فعالية كبيرة في مكافحة مرض الثعلبة. و هي حالة مرضية من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تساقط الشعر. أكثر من 2.1 % من البالغين يعانون من هذه الحالة في الولايات المتحدة. لذلك، فإن الاعتماد على زيت زهرة الربيع المسائية قد تساعدك على التخلص من هذه المشكلة المزعجة.

ما هي زهرة الربيع المسائية ؟

زهرة الربيع المسائية هي عبارة عن نبات مزهر، و الذي غالبًا ما يشار إليه باسم عشبة الصفصاف الليلي. تنتشر زهرة الربيع المسائية أكثر في البرية في أوروبا و أمريكا الشمالية. لكنه بدأ يتوافر في المناخات المتوافقة في القارات الست على مر السنين.

و قد اشتهر هذا الزيت بخصائصه العلاجية، مما أدى إلى استخدامه في جميع أنواع المنتجات المعززة لنمط الحياة. و يحتوي هذا الزيت على حمض جاما لينوليك ( GLA ) و الأحماض الدهنية الأخرى، و التي تعمل بفعالية كبيرة على حل العديد من مشاكل البشرة، مثل حب الشباب و الأكزيما.

من المفترض أن الأمريكيين الأصليين استخدموا زهرة الربيع المسائية لتضميد الجروح و علاج التهابات الجلد. حيث يقال أن أوراق النبات قد استخدمت في التهاب الحلق و الشكاوى المعدية و المعوية. كما يعتبر زيت زهرة الربيع المسائية فعال في علاج التهاب الجلد ، و متلازمة ما قبل الحيض. بالإضافة إلى التهاب المفاصل الروماتويدي، و مجموعة أخرى من المشاكل الصحية.

فوائد زيت زهرة الربيع المسائية لنمو الشعر

يعتبر استخدام زيت زهرة الربيع المسائية لإعادة نمو الشعر ليس اتجاه حديث، لكن على العكس تمامًا فإنه موجود و معتمد منذ سنوات. و يرجع ذلك في الأساس إلى فوائد و خصائص زيت زهرة الربيع المسائية المفيدة للغاية لنمو الشعر و منع تساقطه. و فيما يلي فوائد زيت زهرة الربيع المسائية لتحسين نمو الشعر .

Advertisements

يعزز إستطالة و زيادة نمو الشعر

بالنسبة لأي زيت يعزز نمو الشعر، يعتمد التأثير بشكل مباشر على مكونات هذا الزيت. و لحسن الحظ، فإن زيت زهرة الربيع المسائية يحتوي على حمض الأراكيدونيك، و الذي يعمل بشكل فعال على إطالة الشعر من الجذور. و بالتالي ، فإنه يعزز نمو الشعر بشكل صحي و رائع.

يقلل من تلف الشعر

يعد التهاب فروة الرأس واحد من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر. و تمكنت بعض الأبحاث من إظهار أن الستيرولات المعزولة من زيت زهرة الربيع المسائية يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في فروة الرأس. و بالإضافة لذلك، فإن الستيرولات تعمل بشكل عام على تخفيض مستويات الكوليسترول في جسم الإنسان، مما يقلل الالتهابات في الجسم بشكل كبير.

يزيد من سرعة إعادة نمو الشعريزيد من سرعة إعادة نمو الشعر

أحد المكونات الهامة لزيت زهرة الربيع المسائية هو توكوترينول أو فيتامين ” هـ ” . و قد وجدت دراسة تجريبية أجريت في عام 2010، أن تناول مكملات فيتامين ” هـ “تؤثر بشكل إيجابي على إعادة نمو الشعر لدى البشر. إذا تم تناول زيت زهرة الربيع المسائية كمكمل غذائي، فيمكن أن يكون فعالًا حقًا في زيادة مستويات فيتامين “هـ ” في جسمك. كما يمكن أن يكون فيتامين ” هـ ” ضروري و فعال في زيادة سرعة إعادة نمو الشعر بشكل ملحوظ. و بالتالي، فإنه مفيد للغاية في عملية نمو الشعر.

يغذي البشرة بشكل كبير

من المعروف أن زيت زهرة الربيع المسائية يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية و مضادات الأكسدة التي تحسن من صحة فروة رأسك و شعرك. و بالإضافة لذلك، فإنها تعمل على تغذية البشرة أيضًا بشكل فعال. عند وضع زيت زهرة الربيع المسائية على رأسك، فإنه قد يحسن تدفق الدم في فروة الرأس، مما قد يساعد على نمو الشعر بشكل ملحوظ.

يزيد من كمية مضادات الأكسدة في الجسم

تسبب المستويات المنخفضة من مضادات الأكسدة في فروة الرأس تساقط الشعر. يحتوي زيت زهرة المسائية على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تعالج هذه المشكلة بشكل كبير. لا تعتبر مضادات الأكسدة ضرورية لإعادة نمو الشعر فقط، بل أنها تساعد أيضًا في معالجة العديد من المشاكل الأخرى، مثل جفاف الجلد.

كيف تستخدم زيت زهرة الربيع المسائية لنمو الشعر ؟

بفضل خصائصه الرائعة و مكوناته العديدة، فإن زيت زهرة الربيع المسائية يعتبر مفيد للغاية لنمو الشعر. و يمكنك استخدام زيت زهرة الربيع المسائية لنمو الشعر بطريقتين : كمكمل غذائي عن طريق الفم، أو عن طريق استخدامه موضعيًا على الشعر.

تعتمد طريقة اختيارك لاستخدام زيت زهرة الربيع المسائية بشكل أساسي على السبب الأساسي في مشكلة تساقط الشعر. إذا كنت تعتقد أن تساقط شعرك مرتبط بحالة فسيولوجية أو هرمونية، فيفضل تناول مكملات زيت زهرة الربيع المسائية بشكل عام. و بالمثل، إذا شعرت أن تساقط شعرك مرتبط بأدوية تتناولها، أو بسبب بعض المشاكل الوراثية، فقد يكون تناول زهرة الربيع عن طريق الفم خيار أفضل لعلاج تساقط الشعر.

من ناحية أخرى، إذا شعرت أن تساقط الشعر مرتبط بمشاكل فروة الرأس مثل الالتهابات أو الحكة أو الجفاف. فيجب عليك استخدام زيت زهرة الربيع المسائية موضعيًا. حيث ستساعدك هذه الطريقة على علاج المشكلة الأساسية لتساقط الشعر . و بالتالي، التخلص منها تمامًا و الحفاظ على الشعر و زيادة نموه.

مكملات زيت زهرة الربيع المسائية

إذا كنت تتناول زيت زهرة الربيع المسائية كمكمل عشبي، فعليك التأكد من تناوله بعد الوجبة مباشرة و ليس على معدة فارغة. تأكد من تناول ما لا يزيد عن 4 – 6 جرام من زيت زهرة الربيع المسائية في اليوم. يمكن أن تختلف جرعة زيت زهرة الربيع المسائية لعلاج تساقط الشعر من شخص لآخر. لذلك، إذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى جرعة أعلى، فيجب عليك استشارة الطبيب أولاً. حتى لو لم تكن الجرعة عالية، لا ينصح الخبراء عمومًا بتناول أي مكملات غذائية دون استشارة الطبيب المختص أولاً.

إستخدام زيت زهرة الربيع المسائية موضعيًا

الاستخدام أو التطبيق الموضعي هو وسيلة فعالة لجني الفوائد الصحية لزيت زهرة الربيع المسائية. الفرق الكبير بين زيت زهرة الربيع المسائية و الزيوت العطرية الأخرى، هو أنك لست بحاجة إلى تخفيف زيت زهرة الربيع المسائية قبل استخدامه موضعيًا. و مع ذلك، قبل البدء في استخدامه على شعرك بشكل يومي، فمن الأفضل أن تقوم باختبار رقعة الجلد للتأكد ما إذا كان هذا الزيت يسبب أي رد فعل تحسسي عند استخدامه ، أو أي رد فعل سلبي. أم أنه آمن تمامًا لاستخدامه.

لإجراء هذا الاختبار، قم بوضع الزيت على منطقة صغيرة من ذراعك ” الساعد ” و اتركه مغطاة لمدة 24 ساعة. إذا لم تظهر أي علامات احمرار أو تهيج ، أو حكة، يمكنك البدء في استخدام هذا زيت زهرة الربيع المسائية للمساعدة على نمو الشعر و منع تساقطه. و إذا كنت ترغب في استخدام زيت زهرة الربيع المسائية يوميًا بشكل موضعي على الشعر، عليك إتباع الخطوات التالية :

  • تأكد من أن شعرك جاف تمامًا. إذا كنت تنوي وضعه بعد الاستحمام، قم بتجفيف شعرك تمامًا بمجفف الشعر قبل البدء في استخدامه.
  • خذ بعض الزيت و افركه بين راحتي يديك. لا تضع الزيت مباشرة على فروة رأسك قبل أن تقوم بفركه بين يديك.
  • دلك شعرك بالزيت جيدًا، و تأكد من أنه يغطي فروة رأسك و شعرك بالكامل.
  • يجب أن يبقى الزيت على رأسك لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد التدليك. يمكنك أيضًا تركه على الشعر لمدة ساعتين، هذا سيساعدك في الحصول على استفادة أكبر من زيت زهرة الربيع المسائية.
  • اغسل شعرك بشامبو خفيف، ثم جففه جيدًا.

ما هي الآثار الجانبية لزيت زهرة الربيع المسائية ؟

استخدام زيت زهرة الربيع المسائية قد يكون محاط ببعض المخاطر و الآثار الجانبية ، و التي غالبًا لا تكون مزعجة للكثيرين. بشكل عام، يوصي خبراء الصحة دائمًا باستشارة طبيبك قبل البدء في أي علاج جديد.

يجب ألا تتناول زيت زهرة الربيع المسائية، على الأقل دون استشارة الطبيب. إذا كان أي مما يلي ينطبق عليك.

  • إذا كنتي حامل. حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول ما يصل إلى 6.5 جرام من زيت زهرة الربيع المسائية أثناء الحمل قد يكون ضار بالجنين. لذلك، من الأفضل عدم تناول مكملات زيت زهرة الربيع المسائية، خاصة إذا كنتي على وشك نهاية فترة الحمل ( أي في الشهور الأخيرة من الحمل ).
  • إذا كنت تعاني من الصرع. و ذلك لأن هناك قلق سابق حول الأشخاص المصابين بالصرع الذين يتناولون زيت زهرة الربيع المسائية، حيث تم الإبلاغ عن حدوث بعض النوبات.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض إنفصام الشخصية. حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بإنفصام الشخصية معرضون لزيادة إحتمالية الإصابة بالنوبات عند استخدام حمض جاما لينوليك و فيتامين E. هذه المكونات موجودة في زيت زهرة الربيع المسائية، و بالتالي لا يجب عليك استخدامه في هذه الحالة.

بعض التداخلات الدوائية لزيت زهرة الربيع المسائية

بالإضافة إلى هذه الحالات، يمكن أن يتفاعل زيت زهرة الربيع المسائية أيضًا مع مجموعة متنوعة من الأدوية بسبب وجودة فيتامين E ” فيتامين هـ ” فيه. و فيما يلي بعض الأدوية التي يتفاعل معها زيت زهرة الربيع المسائية.

  • أدوية الكوليسترول، و ذلك بسبب وجود بعض مضادات الأكسدة في زيت زهرة الربيع المسائية، و التي لا تسمح لأدوية الكوليسترول بالعمل لأنها تمنع الكوليسترول الجيد ( HDL ).
  • يجب عليك عدم استخدام زيت زهرة الربيع المسائية إذا كنت تتناول أي نوع من مضادات التخثر أو أدوية منع تجلط الدم.
  • إذا كنت تخضع للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي ( طرق لعلاج حالات السرطان المختلفة )، فلا يُنصح بتناول أي نوع من مضادات الأكسدة. و حيث أن فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة، فلا يجب استخدام زيت زهرة الربيع المسائية في هذه الحالة.

إذا كنت تستخدم زيت زهرة الربيع المسائية كعلاج مستقل، فإن زيت زهرة الربيع المسائية ليس له أي آثار جانبية على الإطلاق. و كما يتضح من كل المعلومات المذكورة ، فإن الآثار الجانبية مرتبطة بتفاعله مع حالات مرضية أو أدوية أخرى. كما أنه قد يسبب بعض ردود الفعل التحسسية، و التي تحتاج إلى الذهاب لطبيب الأمراض الجلدية عند حدوثها.

متى يجب أن ترى طبيب الأمراض الجلدية ؟

استشر طبيب الأمراض الجلدية إذا شعرت أن زيت زهرة الربيع المسائية لم يُحدث أي تغيير بعد ثمانية أسابيع من الاستخدام المنتظم له. أو إذا بدا أنك تعاني من تساقط شعر جديد و غير متوقع. يجب عليك أيضًا اختيار زيارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا كنت تعاني من جفاف الجلد غير المبرر أو الحكة أو الطفح الجلدي أو غيرها من المشاكل المتعلقة بالجلد. قد يكون هذا بسبب رد فعل تحسسي لهذا الزيت أو بسبب مشاكل الجلد الأخرى.

يحتوي زيت زهرة الربيع المسائية على العديد من المكونات التي تساعد على تحقيق التوازن الهرموني الصحيح و تساعد على نمو الشعر. يمكن أن يكون هذا مفيدًا، سواء تم تناوله كمكمل غذائي، أو حتى مع أستخدامه موضعيًا على فروة الرأس. بغض النظر عن أي طريقة تختارها، فتأكد من استخدام منتج آمن على شعرك. على سبيل المثال، يجب أن تتناوله عن طريق الفم إذا كنت تعاني من مشاكل هرمونية، أو استخدامه موضعيًا على فروة الرأس إذا كانت فروة رأسك متهيجة أو ملتهبة.

كلمة أخيرة

يعتبر تساقط الشعر واحدة من أكثر المشاكل المزعجة المتعلقة بالشعر و التي تصيب العديد من الأشخاص سواء رجال أو نساء. هذا الأمر يجعل الكثيرين يبحثون عن علاجات للشعر و منع التساقط، و الحفاظ على الشعر. و لحسن الحظ ، فإن زيت زهرة الربيع المسائية هو واحد من هذه العلاجات الطبيعية و التي تساعد على منع التساقط بشكل ملحوظ. و بالإضافة لذلك، فإنه يزيد من نمو الشعر الصحي أيضًا و يعمل على تغذيته من الجذور.

استخدم زيت زهرة الربيع المسائية بانتظام للحفاظ على شعرك و تسريع عملية نموه، و منع تساقط الشعر حتى تبدو بمظهر جميل. فقط تذكر أن تستشير الطبيب المختص قبل البدء في تناول مكملات زهرة الربيع المسائية أو حتى استخدامه موضعيًا على شعرك.

Advertisements
Advertisements