أسباب تصلب البطن كيف يتم تشخيصه؟

أسباب تصلب البطن

أسباب تصلب البطن هي حالة من تصلب عضلات البطن و التي تزداد سوءًا عند التلامس ( أو ملامسة شخص آخر لبطنك). و هذه إستحابة لا إرادية لمنع الألم الناتج عن الضغط على بطنك. و هناك مصطلح آخر لهذه الآلية الوقائية و هو الحراسة.

لا تتشابه هذه الأعراض مع تعمد ثني عضلات البطن أو التصلب المرتبط بالغازات الشديدة. تعتبر حالة تصلب المعدة إستجابة لا إرادية للعضلات، بمعنى آخر، ليس للشخص أي سيطرة عليه. تصلب المعدة هو عبارة عن علامة تشير إلى أن جسمك يحاول حماية نفسه من الألم. و لكن بالرغم من ذلك فقد يكون تصلب المعدة هو أحد الأعراض لحالة طبية خطيرة للغاية، لذلك إذا كنت تعاني من تصلب البطن يجب عليك زيارة الطبيب على الفور.

تصلب البطن و آلم البطن

غلباً ما يحدث التصلب و الألم معاً. كل حالة تسبب آلام البطن قد تسبب أيضاً تصلب البطن. و يمكن أيضاً لاضطرابات أعضاء البطن أن تسبب آلام البطن. و تشمل الأعضاء الموجودة داخل البطن كل من الكبد، البنكرياس، المرارة، المعدة، الأمعاء الدقيقة و الأمعاء الغليظة، و الشريان الأورطي ( الشريان الرئيسي) و الوريد الرئيسي و الكلى و الحالب و الطحال. و يعتبر أحد أكثر الأسباب شيوعاً لتصلب البطن هو التهاب الزائدة الدودية.

يمكن لمشاكل الحوض أيضاً أن تسبب ألم في البطن. و تشمل أعضاء الحوض كلاً من المثانة و الحالب و الرحم و قنوات فالوب و المبيضين ( لدى النساء )، و غدة البروستاتا ( لدى الرجال).

أسباب تصلب البطن

يختلف موقع الألم باختلاف موقع العضو الذي يسبب المشكلة. يمكنك تقسيم المعدة إلى 4 أقسام و التي تسمى أرباع. على سبيل المثال فإن قرحة المعدة تسبب ألم في الربع العلوي الأيسر من البطن، بينما حصوات المرارة تسبب ألم في الربع العلوي الأيمن من البطن.

Advertisements

يمكن أن ينتقل ألم البطن أيضاً إلى مناطق أخرى من البطن. حيث قد يبدأ التهاب الزائدة الدودية في موقع الزائدة الدودية ( الربع السفلي الأيمن من البطن ) و لكنه قد يتحرك نحو سرة البطن.

يمكن أن تختلف أسباب تصلب البطن و آلام البطن بناءً على العمر. حيث أن البالغين قد يتعرضون لالتهاب المرارة أو السرطان أو انسداد الأمعاء أو ثقب في المعدة أو لحصوات المرارة. كما يمكن أن يعاني كبار السن من التهاب البنكرياس، التهاب الغشاء البريتوني، و التي يمكن أن تؤدي أيضاً لتصلب البطن.

و تعاني المراهقات في بعض الأحيان من آلام الحيض ( عسر الطمث) أو مرض التهاب الحوض، أو تكيسات المبايض. و هذه الأمراض و غيرها من أمراض النساء قد تسبب آلام و تصلب البطن.

أما الأطفال الأكبر سناً قد يعانون من التهاب المسالك البولية أو التهاب الزائدة الدودية. يمكن أن يصاب الرضع بالمغص أو التهاب المعدة و الأمعاء ( تهيج الجهاز الهضمي الناتج عن العدوى الفيروسية). كل هذه الأمراض قد تؤدي إلى تصلب المعدة.

ما هي الأعراض التي تحدث مع تصلب البطن ؟

تصلب البطن هو عبارة عن حالة طبية طارئة. و تشمل الأعراض الشديدة التي يمكن أن تشير إلى وجود خطر هي القيء الدموي، نزيف المستقيم، البراز الأسود، الإغماء، عدم القدرة على تناول أو شرب أي شي. القيء الحاد، انتفاخ البطن الشديد، الصدمة ( انخفاض شديد في ضغط الدم ) من علامات الخطر أيضاً.

الأعراض الأخرى التي قد تظهر أيضاً خي الغثيان، اصفرار الجلد، فقدان الشهية، الشعور بالامتلاء بمجرد تناول كميات صغيرة من الطعام ( الشبع المبكر). و تعتبر حالة تصلب المعدة مع عدم القدرة على إخراج الغازات من المستقيم أو لون الجلد الشاحب أو الإسهال أو الإمساك تعد من الأسباب التي تتطلب عناية طبية.

كيف يتم تشخيص تصلب البطن ؟

إذا كنت تعاني من أسباب تصلب البطن الغير إرادي، يجب عليك زيارة الطبيب على الفور لاستبعاد المشاكل الخطيرة. و بالرغم من أن بعض الأسباب البسيطة مثل فيروس المعدة قد يسبب تصلب البطن، إلا أنك لن تعرف ذلك حتى يقوم الطبيب المختص بالتشخيص المناسب.

لا تحاول تناول الأدوية المسكنة لتخفيف الألم قبل زيارة الطبيب، هذا قد يغير من نمط الألم و يجعل من الصعب على طبيبك تشخيص حالتك.

عندما تتحدث إلى طبيبك من المفيد أن تكون على علم بموعد بدء ظهور الأعراض، الألم الذي تشعر به ( ما إذا كان بسيط أو حاد) ، إلى متى يستمر الألم. سيسأل الطبيب عما إذا كانت تظهر عليك أي أعراض أخرى و متى بدأت في الظهور. كل هذه المعلومات قد تساعد الطبيب في تشخيص حالتك.

تحاليل هامة لمعرفة أسباب تصلب البطن

الخطوات الأولى للعثور على سبب تصلب البطن هي معرفة تاريخك الطبي، الفحص البدني. و قد يطلب منك الطبيب إجراء بعض اختبارات الدم و التي تشمل:

  • صورة الدم الكاملة.
  • الإلكتروليت في مصل الدم ( البوتاسيوم، الصوديوم، الكلوريد، البيكربونات).
  • نيتروجين يوريا الدم.
  • الكرياتينين.
  • مسح بالموجات فوق الصوتية للبطن أو الحوض.
  • وظائف الكبد.
  • تحليل البول.
  • اختبار الدم في البراز.

ما هي خيارات علاج تصلب البطن ؟

يعتمد العلاج الذي يختاره طبيبك على السبب في تصلب البطن. فمثلاً بعض الحالات البسيطة قد تتطلب فقط المضادات الحيوية و للعناية و المراقبة، بينما الحالات الأكثر خطورة لتصلب البطن قد تتطلب علاجات أقوى.

و يمكن أن تشمل العلاجات الأقوى بعض السوائل في الوريد لمنع الجفاف أو أنبوب أنفي للتغذية أو حتى الجراحة.

ما هي مضاعفات تصلب البطن ؟

يمكن أن تكون أسباب تصلب البطن قاتلة، و يمكن لعدوى البطن أن تسبب دخول البكتيريا إلى الدم. هذا يمكن أن يسبب انخفاض في ضغط الدم لدى المريض بشكل خطير. و فقدان الدم الحاد يمكن أن يسبب الموت أيضاً.

تصلب البطن يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة في الجسم، و يمكن أن يكون عرض لمرض خطير، لذلك إذا كنت تعاني من تصلب المعدة، فمن الأفضل أن تستشير الطبيب على الفور.

Advertisements