فوائد الكرفس في الكيتو طعم لذيذ وفوائد مدهشة

فوائد الكرفس في الكيتو

نوضح فوائد الكرفس في الكيتو حيث يعمل نظام الكيتو الغذائي عن طريق الاعتماد على الدهون بدلاً من الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة في الجسم. و يمكن أن يحدث هذا التحول بعد بضعة أيام من التوقف عن تناول الكربوهيدرات و تناول أطعمة منخفضة الكربوهيدرات و مرتفعة الدهون، حيث تشير معظم التقارير الطبية و آراء خبراء التغذية إلى أن الحد المسموح به من الكربوهيدرات يومياً يتراوح بين 20 – 50 جرام من الكربوهيدرات فقط.

و لكن قبل أن تقوم بتجربة نظام الكيتو الغذائي لا بد أن تعرف ما هو هذا النظام الغذائي و كيف يساعدك على فقدان الوزن. نظام الكيتو الغذائي هو نظام غذائي يعتمد بشكل كبير على الدهون و الكيتونات بدلاً من الكربوهيدرات و الجلوكوز للحصول على الطاقة. لذلك فإن الذين يتبعون هذا النظام الغذائي يعتمدون على الحد من الكربوهيدرات و هذا ما يجعلهم يتوقفون عن تناول العديد من الأطعمة و الفواكه و حتى الخضروات و ذلك للحصول على الكمية المتاحة فقط من الكربوهيدرات.

و لكن هناك أحد الخضروات التي يمكنك تناولها أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي و ذلك للحصول على فوائدها و كذلك فهو أيضاً منخفض الكربوهيدرات و هو الكرفس. و يمكنك استخدام الكرفس في العديد من الوصفات الغذائية و إضافته إلى العديد من الأطباق التي يمكنك تناولها خلال نظام الكيتو الغذائي.

فوائد الكرفس في الكيتو

و لمعرفة لماذا يمكنك إضافة الكرفس إلى وجباتك الغذائية في نظام الكيتو الغذائي، لا بد من معرفة المحتوى الغذائي للكرفس.

تحتوي الساق المتوسطة للكرفس ( 40 جرام ) على 6 سعرات حرارية، 1 جرام من الكربوهيدرات، 1 جرام من الدهون،0.3 جرام من البروتين. بينما تقدم كل 100 جرام من الكرفس حوالي 16 سعر حراري، 3 جرام من الكربوهيدرات، 0.2 جرام من الدهون، 0.7 جرام من البروتين. كما أنه يوفر للجسم 3 % من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين ” C  ” ، و 9 % من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ” A ” و الحديد و الكالسيوم. كما يحتوي الكرفس أيضاً على

Advertisements
  • فيتامين ” B6 ” .
  • فيتامين ” E ” .
  • فيتامين ”  K “.
  • النياسين.
  • حمض البانتوثينك.
  • الريبوفلافين.
  • النحاس.
  • الفلورايد.
  • المغنيسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • الزنك.

ما هي فوائد الكرفس الصحية

يعتبر فوائد الكرفس في الكيتو أحد الخيارات الرائعة للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي و ذلك لأنه منخفض السعرات الحرارية، كما أنه غني بالفيتامينات و المعادن و الألياف و التي تساعد الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي في الحفاظ على توازن الفيتامينات و المعادن في الجسم. و يؤكد المحتوى الغذائي للكرفس أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، و تشمل هذه الفوائد ما يلي:

1- الكرفس يعمل كمضاد قوي للأكسدة

الكرفس غني بمضادات الأكسدة و التي يمكن أن تقلل الالتهابات في الجسم، و تقلل من خطر الإصابة بالسرطان و أمراض القلب و غيرها من الأمراض المزمنة. و يحتوي الكرفس على ما لا يقل عن 12 نوع من مضادات الأكسدة المختلفة بما في ذلك فيتامين ” C  ” و البيتاكاروتين، و الفلافونويد.

2- يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

يحتوي فوائد الكرفس في الكيتو على مركب نباتي يسمى الفثاليد، و هذا المركب الكيميائي يساعد على زيادة تدفق الدم عن طريق تقليل الالتهابات و المساعدة على استرخاء الشرايين في الجسم و بالتالي خفض ضغط الدم.

3- مفيد للحفاظ على العين

مثله مثل الجزر، يعتبر الكرفس مفيد للغاية لحصة العين لأنه غني بفيتامين ” A  ” و الذي يساعد على تقوية أنسجة العين و يساعدها على التخلص من الإجهاد اليومي بشكل أسرع.

4- يحسن الذاكرة و التعلم

بسبب احتوائه على مركب يسمى الليتولين، يساعد تناول الكرفس على تقليل الالتهابات و تحسين عمل المخ مما يحسن من الذاكرة و يقويها و أيضاً يزيد من قوة التعلم.

5- مفيد لصحة القلب

يعمل الكرفس على تقليل الكوليسترول و خفض ضغط الدم مما يسهل من عملية تدفق الدم عبر الشرايين و يحافظ على صحة القلب و الأوعية الدموية.

6- يساعد على تحسين الهضم

يحتوي فوائد الكرفس في الكيتو على بعض المركبات التي يمكن أن تساعد على تقليل الإصابة بقرحة المعدة. كما أنه يساعد على تقوية بطانة المعدة أيضاً.

هل يمكنني تناول الكرفس أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي

نعم، يمكنك تناول الكرفس أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي. بالرغم من أنه يحتوي على كمية قليلة من الدهون، إلا أنه قليل الكربوهيدرات و التي قد تتسبب في إفساد نظامك الغذائي.

يمكنك التمتع بتناول 100 جرام من الكرفس و الحصول على 2.97 جرام من الكربوهيدرات فقط. و يمكنك تناول الكرفس مع السلطات أو حتى إضافته للأطعمة التي تحبها.

لكن يجب الحذر عند تناول الكرفس و إضافته إلى الأطعمة المختلفة، و ذلك للتأكد من كمية الكربوهيدرات التي قد تحصل عليها عند تناول الأطعمة الأخرى. و إذا كانت هذه الأطعمة تحتوي على كمية مرتفعة من الكربوهيدرات، فمن الأفضل تناول الكرفس الخام فقط.

ما هي الكمية المثالية للكرفس أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي

يوصي بعض خبراء التغذية و الصحة بتناول كمية من الكربوهيدرات لا تتجاوز 50 جرام و لا تقل عن 20 جرام. و لكن كلما قل استهلاك الكربوهيدرات زادت سرعة دخول الجسم في الحالة الكيتوزية ( الحالة التي يبدأ الجسم في الاعتماد على الكيتونات بدلاً من الجلوكوز كمصدر للطاقة).

و تحتوي ساق الكرفس الواحدة ( حوالي 40 جرام ) على 1.2 جرام من الكربوهيدرات فقط، و هذا يعني أنه يمكنك تناول نصف كيلو من الكرفس و الحصول على 15 جرام فقط من الكربوهيدرات !

و لكن لأنك لا تتناول الكرفس بمفرده، لذلك فإن إضافة الكرفس إلى الأطعمة الأخرى قد تزيد من كمية الكربوهيدرات التي ستحصل عليها. لذلك لابد من معرفة كمية الكربوهيدرات التي تحصل عليها من وجباتك الغذائية وفوائد الكرفس في الكيتو.

Advertisements
Advertisements