أنواع الإفرازات المهبلية وماذا تقول عن صحتك بالصور ؟

الإفرازات المهبلية

من المثير للدهشة بأن المهبل يمكن أن يخبرك الكثير عن صحتك خصوصاً مع وجود الإفرازات التي تدل علي كل شئ  سواء إذا كنت تمر بدورة شهرية أم مشاكل صحية كبيرة . وتحتاج إلي استشارة الطبيب دائماً  لحل المشاكل التي تواجهك . بصفة عامة لا يحب الكثير الحديث عن التفريغ لأنهم قد يعتقدوا بأنه ناتج عن مجموعة من المشاكل . ولكن كل امرأة يجب أن يكون لديها فهم  واضح عن الأمور الطبيعية التي تحدث في جسمها . نحن  يمكن أن ننسجم مع كل شئ يحدث في جسمنا، بدأ من التقلبات الهرمونية إلي الكتل التي تتشكل في الثدي والتي قد تشير إلي أننا بحاجة إلي رأي الطبيب .

المهبل من المناطق الغامضة ولديه الكثير من الخصوصية . تعرف النساء الكثير عن أجسادهم أكثر من أي وقت مضي، ولكن لا يزال بإمكاننا الشعور بالخجل عندما يتعلق الأمر بالمهبل حتي أن الذهاب إلي طبيب النساء والحصول علي رأي الخبير يجعل الكثير من الناس غير مرتاحين  بالرغم من ذلك يجب الذهاب إلي طبيب النساء مرة واحدة في العام . هذا جزء من السبب الذي يجعلنا ننتبه إلي العلامات التي يرسلها الجسم إلينا وفي كثير من الأحيان، تكون الإفرازات المهبلية هي أول تحذير بأن أجسامنا بها شئ ما خاطئ لذلك يجب علينا جميعاً معرفة ما هي أنواع الإفرازات المهبلية والتي يطلق عليها تفريغ .

أنواع الإفرازات المهبلية وماذا تقول عن صحتك بالصور ؟

 الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية

1.التفريغ شفاف ولزج

إحدي العلامات الرئيسية للتبويض هي أن يكون التفريغ شفاف ولزج وهي طريقة يقول بها الجسم بأنه إمكانية حدوث الحمل خلال هذه الفترة ممكنة . وليس من قبيل الصدفة  بأن توجد مواد التشحيم الطبيعية في الجسم تطلق أثناء حدوث الإثارة الجنسية حتى لو لم تكن تريدي حدوث الحمل . بعبارة أخري، إذا لاحظت بأن هذا النوع من السوائل موجود فـأنتي في حالة إثارة تامة ويجب أن تكوني حريصة في الحصول علي وسيلة حماية لمنع الحمل .

Advertisements

2. التفريغ سميك ورغوي

تعتبر عدوي الخميرة من اكثر الأمراض الخطيرة شيوعاً والتي تصيب المهبل . يمكن أن تحدث عدوي الخميرة بسبب المبيضات والفطريات وحتى أنها تظهر في الحلق والفم .ولكن أسوأ الحالات عندما تؤثر علي المهبل . ولحسن الحظ، عندما تلاحظ وجود إفرازت سميكة ورغوية فإنه من السهل علاجها باستخدام  مضاد للفطريات بدون أي وصفة طبية .

3.التفريغ أخضر مصفر

إذا لاحظت بأن الإفرازات المهبلية ذات لون أخضر فهي علامة علي إصابة المهبل ويصبح شكل الإفرازات تماماً مثل المخاط الأخضر . فهو علامة علي وجود عدوي في الجيوب الأنفية، حيث يقوم الجسم ببناء  خلايا الدم البيضاء لمحاربة المهاجم مما يعطيها لون أخضر . تنتج الكثير من العدوي التي تسبب هذه الصبغة بسبب أمراض مثل السيلان، داء المشعرات لذلك، من الأفضل الذهاب إلي الطبيب للحصول علي العلاج .

4. التفريغ دموي أو بني

العثور علي الدم في أي مكان لا يمكنك أن تتوقعه أمر مزعج ومثير للغضب خصوصاً عندما  يكون قادم من منطقة لها خصوصية مثل المهبل .  لحسن الحظ، في معظم الأوقات تكون هذه البقع مجرد بداية لحدوث الدورة الشهرية وقد تكون بنية بعد انتهاء الدورة الشهرية . ومع ذلك، في حالة ظهور التفريغ دموي أو بني في غير معاد الدورة الشهرية يمكن أن يكون علامة علي سرطان عنق الرحم أو سرطان المبيض .

5.التفريغ له رائحة سيئة

لكي تكوني حريصة تماماً، يجب أن تعرفي بأن  المهبل قد يحمل رائحة سيئة. ترتبط معظم الروائح السيئة بالتعرق في الفخذ وتؤثر علي رائحة الجسد مثل الإبطين، ولكن يجب عليك الانتباه إذا كانت الإفرازات نفسها لديها رائحة غير تقليدية. قد يكون هذا الأمر مرتبط  بعدوي الخميرة أو التهاب المهبل البكتيري وهو عدوي تحدث عندما يتم التخلص من التوازن الحمضي في المهبل .

6. التفريغ أبيض وغائم

يمكن أن تتراوح درجة ألوان إفرازات المهبل من الأبيض وحتي الأبيض الحليبي. لذلك لا يوجد ما يدعو لقلق . استثناء المخيف إذا كانت الإفرازات تبدو مختلفة عن المعتاد وتأتي الإفرازات غائمة مع تغيرات لطيفة مثل الحكة والتقرحات وهذا يعني الإصابة أو التهاب المهبل  .

من ناحية أخري، فإن الإفرازت الغائمة قد تكون إحدي العلامات الأولي لحدوث الحمل لذلك في حالة التكرار يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي .

7.الإفرزات رمادية اللون

قد يكون الإفراز الرمادي أو الأسود سبباً للإنذار . لذلك، إذا رأيت هذا النمط يجب الاتصال بالطبيب علي الفور. هناك بعض الاستثناء  في بعض الأحيان وهي دم الحيض المتأخر الأسود أو أن اللون ناتج  عن لون الملابس  التي قومتي بارتدائها حديثاً . .

8. اللون الوردي

عادة ما تكون الإفرازات الوردية علامة علي النزيف. يشير التفريغ الوردي إلي وجود كمية صغيرة من الدم النقي بدلاً من تدفق الطمث الغامق  . في حالة وجود حمل قد تواجهي الإفرازت الوردية كثيراً  نتيجة عملية التخصيب أو بعد ممارسة العلاقة الحميمية التي تحدث  إصابات طفيفة في جدران المهبل .

طرق طبيعية لعلاج إفرازت المهبل

1. خل التفاح

واحد من أهم الأشياء التي يجب القيام بها لمقاومة وجود الإفرزات المختلفة هو السعي لإستعادة الرقم الهيدروجيني للجسم. سوف يؤدي إلي تحسين الفلورا المهبلية والحد من الإفرازت في هذه المنطقة . بالرغم من حقيقة أن خل التفاح لديه نسبة حموضة عالية .

ملء حوض صغير بخل التفاح وكميات متساوية من الماء والنقع بداخله لمدة 10 – 15 دقيقة وتاكد من غسل هذه المنطقة بالماء بقدر ما تستطيع .   بدلاً من ذلك، يمكنك إستخدام خل التفاح داخلياً عن  طريق شرب 1 معلقة صغيرة من خل التفاح وكوب من الماء. ويفضل تكرار هذا العلاج يومياً للحصول علي النتائج التي تريدها .

2.الحلبة

من أفضل علاجات التفريغ المهبلي هي الحلبة لأنه تساعد تحسين مستويات الحموضة في الجسم . بالإضافة إلي ذلك فهي تعمل علي تحسين مستويات الأستروجين وتحسين الجهاز المناعي ومساعدتك في مقاومة الالتهابات .

إضافة معلقتين من بذور الحلبة إلي كوب ماء وتركه طوال الليل. في صباح اليوم التالي قم بطحن بذور الحلبة للحصول علي عجينة مناسبة وتشكيلها مع كمية العسل لتناولها بانتظام .

3.النيم

النيم من الأعشاب المطهرة الطبيعية الممتازة ومفيدة بشكل خاص في إذا كنت تعاني من رائحة كريهة .لأنه يعمل علي تدمير وتثبيط نمو البكتريا المسببة للرائحة، ويمكنه التخلص من هذه المشكلة بشكل كبير .

Advertisements

أخذ كمية من أوراق النيم ثم طحنها للحصول علي مسحوق ناعم . وخلط معلقة كبيرة من المسحوق مع معلقة من زيت السمسم ومعلقة كبيرة من الكركم ومزج كل المكونات معاً .ثم تطبيقه مباشرة علي الجلد والانتظار لمدة 10 – 15 دقيقة قبل الغسل بالماء الفاتر .

3. عصير التوت البري

التوت البري أحد العلاجات المنزلية للتفريغ المهبلي الذي ينصح بسبب التركيز العالي لفيتامين ج .ويحتاج الجسم إلي حدوث التوازن من أجل مقاومة البكتريا المسببة للإلتهابات والرائحة المرتبطة بإصابات الجلد . علاوة علي ذلك، من الضروري إنشاء بيئة قلوية تخلصك في النهاية من المشكلة .

4. صودا الخبز

عند الحديث عن البيئة القلوي لا يمكن تجاهل دور صودا الخبز بالإضافة إلي أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة . فهي علاج رائع للإفرزات المهبلية بفضل قدرتها علي إستعادة مستويات التوازن الهيدروجيني بداخل الجسم في المنطقة الحساسة. وفي نفس الوقت تدمير البكتريا المسئولة عن الرائحة والعدوي .

إضافة معلقتين من صودا الخبز إلي كوب ماء ومعلقة صغيرة من عصير الليمون. وخلط هذا المحلول بشكل صحيح ثم تناوله من أجل الحصول علي النتائج التي تريدها وتناول هذا المزيج 2 مرة في اليوم .

5.  زيت شجرة الشاي

يجب أن يكون زيت شجرة الشاي المكون المفضل بالنسبة لك فهو الطريقة الأفضل لأنه خالي من المواد التركيبية للتخلص من الرائحة الكريهة. فهو يؤدي وظيفته في التخلص من الرائحة الكريهة بسهولة بسبب الخصائص المطهرة الممتازة .

صب 4- 5 قطرات  زيت شجرة الشاي في كوب ماء دافئ ثم التقليب جيداً .واستخدام هذا المحلول كغسول مهبلي مع التأكيد علي تغطية أكبر مساحة ممكنة . والشطف بالماء الفاتر مع التأكد من غسل كل شئ .ثم تكرار هذه العملية يومياً خلال الأسابيع القادمة حتي تختفي هذه المشكلة .

6. الثوم

من الفوائد الرائحة هي الخصائص المطهرة للثوم . يعتبر الثوم واحد من أسوأ أعداء البكتريا والجراثيم ولهذا السبب يستخدمه الكثير من الأشخاص لعلاج عدد كبير من الأمراض والمشاكل   .علاوة علي ذلك، فإن رائحة الثوم النفاذة سوف تقضي علي الرائحة الكريهة تماماً .

أخذ القليل من فصوص الثوم ثم إضافتها إلي كوب من الماء علي الموقد وترك كل شئ حتي يغلي قبل رفعه من علي درجة الحرارة والنقع لمدة 10 دقائق قبل إزالة فصوص الثوم . بعد ذلك، ترك الماء يبرد واستخدامه كغسول مهبلي . يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الثوم إلي 1/4 كوب ماء وإستخدام هذا الخليط كغسول بديل .

7. الموز

يعتبر الموز أيضاً من العلاجات المنزلية للتفريغ المهبلي ويحتوي علي قيمة غذائية كبيرة فهو شائع جداً في العلاجات التي تساعد علي الهضم . ببساطة يمكنك تناول الموز بإستمرار للحصول علي أفضل نتيجة . بدلاً من ذلك، تناول الموز كعصير وتناوله مرة واحدة في اليوم .

8. الخزامي المجفف

من البدائل التي تعطي رائحة عطرية ولطيفة في المناطق الحساسة . فهو يعمل كمهدئ وقادر علي علاج حكة المهبل بسهولة  . فهو واحد من تلك العلاجات المناسبة للإفرازات المهبلية .

لاستهلاكه يمكنك ملء كوب بالماء الساخن ثم إضافة معلقتين من براعم اللافندر المجفف وتغطيته لنقع الخزامي لمدة لا تقل عن 5 دقائق وإضافة العسل حسب الرغبة وتناول هذا الشاي 2 – 3 مرات في اليوم .

9.  الكركم

يحتوي الكركم علي مركبات مضادة للالتهابات ومطهرة والمثال الرئيسي هو مادة الكركمين الذي يستخدم في علاج الالتهابات والتورمات. فيساعد الذي يحتاجوا إلي علاج الإفرازات المهبلية .

إضافة معلقة صغيرة من الكركم إلي كوب حليب وترك المحلول حتى يغلي وتركه حتي يبرد قليلاً قبل تناوله .

10. الأناناس

الأناناس من الأطعمة المفيدة جداً للإفرزات المهبلية  لأنه يمتلك رائحة لطيفة  ويقلل بشكل كبير من الإفرزات الزائدة .فهو واحد من أهم العلاجات للتخلص من الرائحة الكريهة .

عمل غسول المهبل من خلال عصير الأناناس مع الماء بكميات متساوية . ببساطة تناول 2 كوب من عصير الأناناس يومياً  .

11. الزبادي

الزبادي غني بالبروبيوتيك وهو يقضي على البكتريا السيئة المسببة للعدوي والرائحة وغيرها من ردود الفعل المزهجة. ضع كمية من الزبادي البارد مباشرة علي المهبل وتركه لمدة 10 دقائق  قبل شطف المهبل بالماء . وتركه يجف تماماً حتي تتمكن من القضاء علي هذه المشكلة تماماً .

Advertisements