وصفات علاج تيبس الكتف 12 وصفة تجنبك زيارة الطبيب

وصفات علاج تيبس الكتف

وصفات علاج تيبس الكتف أو ما يطلق عليه الكتف المتجمد، وتتسبب هذه الحالة في صعوبة حركة الكتف مع الشعور بألم شديد عند محاولة تحريكه، وهي من الأمراض التي تظهر بشكل تدريجي للوصول إلى حالة التيبس يستغرق هذا الأمر من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات كحد أقصى، لهذا يكون من الأفضل علاج الكتف في المراحل الأولى، حتى تحصل على نتائج جيدة، كما أن الوقاية في مثل هذه الحالات هي خير من العلاج، فتابعونا لمعرفة أهم الوصفات المتبعة لعلاج وتحسين صحة الكتف من حالة التيبس.

ما هي حالة تيبس الكتف؟ 

تعرف حالة تيبس الكتف على أنها صعوبة وثقل حركة الكتف، مع الشعور بألم وهي تحدث لكثير من المرضى في مختلف الأعمار، ومع إهمال العلاج قد تصل مرحلة التيبس إلى درجة لا يمكن علاجها بالطرق المتبعة وتحتاج حينها إلى إجراء جراحة.

ويحدث التيبس بسبب الضيق الحاصل في الفراغ بين المفصل وعظام الكتف، وهذا ينتج من عدة أسباب، ويكون من السهل ملاحظة الأعراض عن طريق رفع الذراعين باستقامة إلى الأمام مع اعتدال الرأس والرقبة.

وعندما يعجز الشخص  من رفع إحدى ذراعيه وإلصاقها في أذنه، فهي تكون دلالة واضحة على وجود مشكلة في مفصل الكتف.

وصفات علاج تيبس الكتف 

اللجوء إلى استخدام الوصفات الطبيعية قد يكون هو العلاج الأمثل للتخلص من مشكلة تيبس الكتف، والتخلص من الألم المصاحب لها، حيث أن الطرق التقليدية قد لا تجدي نفع في بعض الأحيان، لهذا نقدم وصفات علاج تيبس الكتف وهي:

Advertisements

وصفة خل التفاح لتيبس الكتف

خل التفاح هو أحد أنواع الخل التي تتميز بأنها من مضادة للالتهابات، ويستخدم من خلال وضع كمية مناسبة منه في حمام مياه دافئة.

بحيث يستلقي المريض في المياه الدافئة مع الاسترخاء، لمدة  عشرين إلى ثلاثين دقيقة، فمع وجود الوسط القلوب يساعد على انفكاك جزئي في موضع الألم بالكتف.

كما أنه يستخدم كذلك كمشروب حيث توضع ملعقة من خل التفاح مع القليل من عسل النحل والمياه، ويتم تناوله مرتين كل يوم.

الزنجبيل لعلاج تيبس الكتف 

يعد الزنجبيل على أنه من أهم المواد المضادة هو مادة المضادة للالتهابات والأكسدة، بالإضافة إلى دوره في تنشيط الدورة الدموية.

وتحضر وصفة الزنجبيل عن طريق احتوائه، حيث توضع كمية منه مع الماء ويترك يغلي لمدة عشر دقائق، وبعدها يمكن إضافة ورق الزنجبيل وكذلك عسل النحل، وبهذا يصبح جاهز للاحتساء.

العسل والليمون لعلاج آلام الكتف

يعتبر العسل والليمون لحد العلاجات الفعالة في علاج  لالتهاب المفاصل، لهذا فهو من الوصفات المتبعة في علاج  التهاب مفصل الكتف.

حيث يخلص الجسم من السموم، ويستخدم عن طريق شرب مزيج العسل والليمون مع كوب دافئ من الماء.

كمادات مياه دافئة لعلاج تيبس الكتف

تساعد المياه الدافئة في فك تيبس الكتف، وهو من الأساليب المتبعة في التخلص من التيبس والألم، وهي تقوم على فكرة الكمادات.

حيث توضع قطعة من القماش في الماء الساخن وتوضع على الكتف، وتكرر هذه العملية مدة لا تقل عن نصف ساعة، وتعطي نتائج فعالة بعد مرور يومين على بداية الألم.

علاج تيبس الكتف بالزيوت الطبيعية  

الطب البديل أصبح من أهم وسائل العلاج، كما أنه في حالة من التطور يوم بعد يوم، ومع زيادة الأبحاث في هذا المجال فأصبح هناك معرفة بأهمية الصفات التي تحملها الزيوت الطبيعية والأعشاب، وهي تستخدم في علاج تيبس الكتف.

وصفة زيت الزيتون لتيبس الكتف 

استخدام وصفة زيت الزيتون تعد من أهم طرق علاج ألم الكتف، فهو يحتوي على العديد من الفوائد، كما أنه يعمل على علاج تيبس الكتف لأنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية.

وتحضر وصفة زيت الزيتون عن طريق تسخينه أولًا، وبعد يترك ليبرد، ويتم بعدها استخدامه على الكتف المتيبس، من خلال التدليك برفق،  أو ما يعرف ب(مساج الكتف) حيث يساعد على فك العضلة المتصلبة.

زيت جوز الهند لتخفيف ألم الكتف

يستخدم زيت جوز الهند في تدليك الكتف المصاب، لتخفيف الألم حيث يعمل على زيادة تدفق الدم في المكان المتصلب.

زيت اللافندر لتيبس الكتف 

يستخدم زيت اللافندر من خلال وضعه في حمام مياه دافئة، وهو يفيد في مساعدة الجسم على الاسترخاء، وبهذا يحدث ارتخاء تام لكل عضلات الجسم ومن بينها عضلات الكتف  المنقبضة.

علاج الكتف المتجمد بالأعشاب

وصفات علاج تيبس الكتف

الاعشاب الطبيعية تتسم بالكثير من الخصائص، فهي تتميز مركبات تعمل كمضادات للالتهابات ومضاد للأكسدة، وهناك أنواع أخرى تعمل على زيادة حركة تدفق الدم، وكل هذه صفات تساعد في علاج حالات تيبس الكتف.

نبات البرسيم لعلاج الم الكتف بالأعشاب 

يجهل الكثيرون أهمية نبات البرسيم في تحسين تدفق الدورة الدموية، وعند التحدث على وصفات علاج تيبس الكتف، فإن له مكانة خاصة، فهو يخفف الالتهاب والانتفاخ، وألم الكتف.

ويستخدم عن طريق نقع أوراق البرسيم في ماء ساخن، ويترك في الماء المغلي لمدة 5 دقائق، وبعد ذلك يشرب كشاي مرة أو مرتين يومياً.

بذور السمسم الأسود لعلاج آلام الكتف

بذور السمسم الأسود تعتبر مصدراً هاماً لكل من عنصر الكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى دوره في تقليل وجود النحاس والزنك.

وهذا ينتج عنه مساعده في تخفيف ألم المفاصل والانتفاخ، مما يجعله أحد العلاجات المتبعة في علاج آلام الرقبة والكتف بالأعشاب.

Advertisements

ويستخدم عن طريق نقع بذور السمسم الأسود في الماء لليلة كاملة، وفي الصبح تشرب ع كوب من الماء لعدة أيام متتالية.

الثوم لعلاج تيبس الكتف

يعد الثوم أحد أفضل مضادات الالتهاب المعروفة، وله العديد من الاستخدامات المتعددة، وهو واحد من أهم وصفات علاج تيبس الكتف، وهو كذلك علاج ناجح لآلام الكتف.

يستخدم الثوم عن طريق طحنه جيدا، وبعدها يتم تسخينه مع زيت الخردل، ثم يؤخذ هذا الخليط يستخدم ككمادات دافئة على مكان الألم، ويمكن استخدم زيت الثوم بمفرده، وبنفس طريقة الاستخدام.

وصفة النعناع لعلاج تيبس الكتف

يعمل النعناع كمادة ملطفة ومرطبة للكتف، ومع رائحته الذكية النفاذة، فهو يعمل على تقليل ألم الكتف المصاب، ويستخدم عن طريق طحن أوراق النعناع ووضع كمية من الماء عليه لصنع عجينة، وبعد ذلك يضمد به مكان الألم بالكتف.

الكركم لعلاج آلام الكتف بالأعشاب

استخدامات الكركم كثيرة ومتعددة، فهو واحد من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج عدد من مشاكل الصحة، كما أنه يدخل ضمن وصفات العناية بالشعر والبشرة، وهذا بفضل احتوائه على مادة الكركمين التي هي من مضادات الالتهاب القوية، وهو يعمل على:

  •  يستخدم كمسكن فعال للألم.
  •  يقلل من شدة الانتفاخ.
  • يعمل على علاج التهاب أوتار الكتف..
  • يعالج الشد العضلي في الكتف بالأعشاب، وذلك عن طريق:
    • إضافته إلى كوب من الحليب ويخلط جيداً، وبعدها يوضع الحليب على النار حتى يغلي، ثم يضاف إليه العسل للتحلية، ويتم تناول هذا المشروب مرتين يومياً.
    • يستخدم موضعيا حيث يمزج الكركم مع أحد الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون (وكلاهما لهم فوائد في علاج ألم الكتف) ويتم الخلط حتى تحصل على عجينة، توضع على المنطقة المصابة، وبعد أن تجف تماماً، تغسل على الفور بماء دافىء، ويتم تطبيق هذه الوصفة مرتين يومياً.

ملحوظة هامة: لا يستخدم الكركم بكثرة في حال كان المريض يتناول الأدوية المضادة للتخثر.

علاج تيبس الكتف بالأدوية

يقوم الطبيب بصرف الأدوية المسكنة والمضادة للإلتهاب، وهذا عندما يكون المرض في المراحل المبكرة، حيث تكون الأعراض في صورة ألم طفيف يمكن تحمله، مع الإمتناع من تحريك الذراع بالوضعيات التي ينتج عنها ألم متزايد، حتى لا تزداد حدة الألم والتيبس، وهذه هي مراحل العلاج:

  • الأدوية والتي تكون عبارة عن مسكنات للألم ومضادات التهاب.
    • يوصى كذلك بالعلاج الطبيعي واجراء تمارين تجمد الكتف، ومع الأدوية والتمارين يحدث تحسن ملحوظ  خلال 12 إلى 18 شهراً في الحالات العادية.
  • إذا لم تتحسن الحالة، يكون الإجراء الثاني وهو  حقن الكورتيكوستيرويدات في مفصل الكتف.
    • حيث يساعد الحقن في تخفيف الضغط على النسيج المشدود.
  • في الحالات الشديدة والتي لم تستجيب لأي من طرق العلاج، يتم إجراء جراحة بالمنظار، حيث يتم فيها إزالة أنسجة ندبة والالتصاقات من مفصل الكتف.

علاج تيبس الكتف بتمارين التمدد 

الأشخاص المصابين لتيبس الكتف لابد لهم من إجراء التمارين المنزلية كجزء أساسي من علاج تيبس الكتف، ويجب المحافظة على إجراء هذه التمارين، كما أنها مفيدة في حالات التهاب المفاصل، حيث أنها تساعد في المحافظة على حركة الكتف وراحته. ويمكن استخدام أي من التمارين التالية:

  • رفع الذراع للأعلى عند الاستلقاء، يستلقي المريض على ظهره ثم يقوم برفع ذراعه وهو مفرود للخلف.
  • رفع الذراع للأعلى عند الجلوس، يضع المريض ذراعه على المنضدة، وهو جالس على كرسي مجاور، ثم يقوم برفع الذراع .
  • استدارة الذراع للخارج عند الاستلقاء.
  • استدارة الذراع للخارج عند الوقوف،
  • رفع الذراع للخلف، يتم الاستعانة بأي من الأربطة، بحيث يمسك بكلا الذراعين من خلف الجسم.
  • تمرير الذراع على الجسم، حيث يكون المريض في وضع الوقوف، ويقوم بتمرير الذراع على الجسم في وضع متعامد.

بهذا القدر نكون عرضنا جميع وصفات علاج تيبس الكتف، والتي من خلالها يمكن علاج حالات تيبس الكتف في مراحله الأولى مع المحافظة على إجراء التمارين الرياضية الخاصة بتمارين التمدد

Advertisements