ما فائدة فيتامين ب ٦ والخصوبة وعلاقته بالتبويض

فيتامين ب ٦ والخصوبة

فيتامين ب ٦ والخصوبة هل توجد علاقة حقيقية تربط بينهما؟ هذا ما كشفت عنه الدراسات التي أجريت على عدد كبير من النساء اللاتي واجهن صعوبة في الحمل والإنجاب لعدة أسباب، أهمها نقص المعادن والفيتامينات الأساسية بالجسم، ويعتبر فيتامين ب6 من الفيتامينات الأساسية المرتبطة بفترة التبويض كما أن له دورا بارزا في علاج ضعف الانتصاب، مما يتسبب في زيادة الرغبة الجنسية وإنتاج حيوانات منوية أكثر كفاءة ونشاط، ولا تقل أهمية فيتامين ب6 للصحة الجنسية عن دوره الأساسي لعلاج التهاب الأعصاب وقصور الدورة الدموية، فإن اتباع نظام غذائي سليم يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات خاصة مجموعة فيتامين يعزز الوظائف الحيوية بالجسم ويقلل من احتمالية الإصابة بالزهايمر.

فيتامين ب ٦ والخصوبة

يساهم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين B6 على خفض نسبة الحمض الأميني “Homocysteine” الذي يتسبب ارتفاع معدله في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.

وتعتبر مشكلات الإباضة من أبرز المشكلات الناتجة عن ارتفاع حمض الهوموسيستين، بالتالي تزداد احتمالية حدوث الحمل في حالة انخفاض مستوى حمض Homocysteine.

ولقد نشرت مؤخرا دراسة أجريت عام 2017 على مجموعة من النساء اللاتي كن يعانين من ارتفاع مستوى هرمون الهوموسيستين في الدم، وتعرضن إلى الإجهاض في السابق.

وبالتجربة تبين أن تناولهن للمكملات الغذائية التي تحتوي على كلا من فيتامين ب12 وفيتامين ب6 وحمض الفوليك قد تسبب في انخفاض نسبة حمض الهوموسيستين وارتفاع فرص الإنجاب لديهن.

Advertisements

فوائد فيتامين B6 للهرمونات

يقدم فيتامين ب6 الكثير من الفوائد للنساء، وهي:

  • تنظيم مستوى الهرمونات السترويدية:

هناك العديد من أنواع الهرمونات السترويدية التي يساعد فيتامين ب6 على تنظيمها في الجسم أبرزها هرمون البروجستيزون، الكورتيزول، الأندروجين والإستروجين.

وكانت قد أجريت دراسة للكشف عن العلاقة بين فيتامين ب ٦ والخصوبة وقدرته على تنظيم مستويات الهرمونات، وتبين أن تناول مكمل فيتامين B6 قد ساعد على زيادة فرص الحمل لدى السيدات اللاتي عانين من خلل في الهرمونات.

كما أن الاستمرار على تناول الفيتامين لعدة أشهر تسبب في تنشيط الهرمونات السترويدية من خلال مستقبلات الغلوكوكورتيكويد.

  • يعالج الأعراض التي تسبق فترة الحيض:

أجريت دراسة على مجموعة من النساء اللاتي يعانين من متلازمة ما قبل الحيض بلغ عددهن 940 امرأة، وكن قد خضعن إلى العلاج عن طريق تناول المزيد من الفيتامينات المغذية للأعصاب والتي تحسن الدورة الدموية.

فقد تم إعطاهن جرعة 100 ملليجرام من فيتامين B6 يوميا، وبعد مرور فترة كافية من تلقي الفيتامينات أظهرت النتائج تحسن 541 امرأة، فقد زالت لديهن أعراض الاكتئاب المصاحبة للفترة التي تسبق الحيض، كما خفف تناول الفيتامين يوميا من الآلام الناتجة عن خلل الهرمونات.

فائدة فيتامين ب ٦ والخصوبة وعلاقته بالتبويض

تهتم المرأة بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي تساعد على خلق بيئة صحية مناسبة للحمل، فإن هناك بعض أنواع الفيتامينات التي تزيد من خصوبة الرجل والمرأة وتعزز فرص الحمل والإنجاب من خلال تحسين جودة البويضات ونشاط الحيوانات المنوية.

ويعتبر كلا من فيتامين B9، فيتامين هـ، فيتامين د، أوميجا 3، الإنزيم المساعد Q10، السيلينيوم، فيتامين ج، حمض الفوليك، الحديد، الزنك وفيتامين ب6 من أهم الفيتامينات التي يجب أن تتناولها المرأة بكميات محددة من أجل تسريع فرصة الحمل.

حيث يبرز دور فيتامين ب6 في زيادة نسبة الخصوبة لدى المرأة وتكوين بويضات أكثر قوة وجودة، وتحتاج المرأة إلى مقدار10 ملليغرام من فيتامين B6 يوميا على الأقل، كما ينصح بتناوله الأغذية التي تحتوي عليه مثل البروكلي والحليب والبطاطا.

فيتامين ب ٦ والخصوبة

فيتامين ب ٦ والخصوبة

أهمية فيتامين B6 للحامل في الشهور الأولى

يعرف فيتامين ب6 باسم “فيتامين بيريدوكين” وهو من البروتينات الذائبة في الماء المهمة لصحة الأم والجنين، ولقد أثبتت الدراسات صحة ارتباط فيتامين ب ٦ والخصوبة وأهميته للمرأة قبل التبويض مرورا بفترات الحمل الأولى.

ويؤدي فيتامين ب6  دورا أساسيا في إنتاج خلايا الدم الحمراء والناقلات العصبية للجنين، كما يعمل على نمو الجهاز العصبي والدماغ.

ويساعد تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب6 على هضم الكربوهيدرات والبروتينات في جسم الأم، ويخفف من حالة الغثيان التي تعاني منها الحامل في الشهور الأولى.

لذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل بضرورة تناول كمية تتراوح ما بين 2.5 إلى 25 ملليجرام من فيتامين B6 ثلاث مرات يوميا من أجل تخفيف الشعور بالغثيان خاصة في الصباح.

وأكدت جمعية الحمل الأمريكية على ضرورة استشارة الحامل للطبيب المختص من أجل تحديد الكمية اليومية المناسبة لها من الفيتامين.

كما حذرت من الإفراط في تناوله أو تجاوز الجرعة اليومية عن 100 ملليجرام من الفيتامين، مما قد يعرض الحامل إلى الشعور بأعراض عديدة مثل الاضطرابات العصبية وفقدان الشعور بالأطراف.

فوائد فيتامين B6 للنساء

يقدم فيتامين B12 الكثير من الفوائد للصحة بشكل عام، أهمها ما يلي:

يعالج التهابات العظام والمفاصل

ينتمي فيتامين B6 إلى مجموعات فيتامينات ب الضرورية من أجل تغذية وتقوية الأعصاب، كما أنه من العناصر الضرورية لعلاج هشاشة العظام والتهابات المفاصل.

يحسن الحالة المزاجية

يشارك فيتامين B6 في إنتاج العديد من الناقلات العصبية التي تنظم الحالة المزاجية وتعمل على تهدئة الأعصاب وتساعد على النوم.

يعالج فقر الدم

يساعد الفيتامين ب6 على إنتاج الكرات الحمراء بالدم، كما أثبتت الدراسات أهميته في علاج حالات فقر الدم الحديدي الأرومات  وعدم صحة الجهاز المناعي.

Advertisements

زيادة فرص الحمل

هناك علاقة وطيدة بين فيتامين ب ٦ والخصوبة لأنه من العناصر الضرورية لتحسين جودة وإنتاج البويضات، مما يترتب عليه زيادة القدرة الإنجابية لدى المرأة.

يقلل من أعراض الاكتئاب

أكدت دراسة أجريت على عدد من الإناث أن لتناول كبسولات فيتامين B6 دورا فعالا في انخفاض الشعور بالقلق والاكتئاب.

يحمي الشعر من التساقط والتلف

تعمل مكملات فيتامين ب6 على تحفيز نمو الشعر وعلاج الثعلبة، كما أنه يعالج ضعف بصيلات الشعر.

يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية

قد يؤدي نقص فيتامين ب6 إلى فرط معدل الهوموسيستين، مما يشكل خطورة على صحة القلب.

أين يوجد فيتامين ب6 في الغذاء

يمكن الحصول على فيتامين ب6 من مصادره الطبيعية العديدة المتمثلة في الأطعمة الحيوانية والنباتية، وفيما يلي أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة منه:

  • الأسماك:

يحتوي كلا من سمك الهلبوت، سمك القد، سمك النهاش، السلمون الأحمر والتونة على كميات كبيرة من فيتامين B6، حيث يقدم سمك التونة نصف الحصة اليومية اللازمة من الفيتامين.

بينما يوفر سمك السلمون أكثر من نصف ملليجرام، ويعد السمك من الأغذية الغنية بالأوميجا 3 وهو من الفيتامينات الضرورية للمرأة والرجل، بالإضافة إلى دور فيتامين ب ٦ والخصوبة خاصة لدى المرأة.

  • البقوليات:

يفضل إضافة بعض أنواع البقوليات إلى النظام العذائي اليومي من أجل الحصول على حصة أكبر من الفيتامينات والمعادن، ويعد كلا من العدس، فول الصويا، الحمص من أبرز البقوليات التي تحتوي على فيتامين B6.

  • الفاكهة:

تعددت أنواع الفاكهة اللذيذة التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ب6 منها الموز، البطيخ والأفوكادو.

الخاتمة

يواجه الرجال والنساء مشكلات عديدة مع الخصوبة تتسبب في تأخر الإنجاب، وتلعب الفيتامينات دورا فعالا في تسريع الإباضة أبرزها دور فيتامين ب ٦ والخصوبة  الذي ينعكس دوره أيضا بالنسبة للرجال، فإنه من الفيتامينات الضرورية المغذية للأعصاب ويؤدي تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين ب6 إلى تعزيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى سائر أعضاء الجسم، مما يؤدي إلى تعزيز تحسن الصحة الجنسية لدى الرجل.

Advertisements