كيف تختار واقي الشمس المناسب؟

واقي الشمس المناسب

يعتبر واقي الشمس من أساسيات روتين العناية بالبشرة أثناء النهار حيث أنه يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة . التي قد تسبب ظهور العديد من مشاكل البشرة مثل البقع الشمسية وحروق الشمس وتلف البشرة وعلامات شيخوخة البشرة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة  حتى سرطان الجلد. لكن يجب عليك اختبار واقي الشمس المناسب لبشرتك حتى تحصل على أفضل النتائج . ففي هذه المقالة سنوضح لك كيف تختار واقي الشمس المناسب ؟ وما هي الأشياء التي تحتاج إلى البحث عنها أثناء شرائه ؟ .

كيف يعمل واقي الشمس ؟

يعمل واقي الشمس بشكل أساسي عن طريق منع وامتصاص الأشعة فوق البنفسجية من خلال العديد من الجزيئات الفيزيائية والكيميائية .

بينما تساعد الجزيئات الفيزيائية مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم في عكس الأشعة فوق البنفسجية من الجلد . تتفاعل المكونات الكيميائية التي توجد في واقي الشمس مع الإشعاع قبل أن تخترق الجلد . كما أنها تمتص أشعة الشمس وتطلق الطاقة على شكل حرارة .

كيف تختار واقي الشمس

كيف تختار واقي الشمس

كيف تختار واقي الشمس المناسب ؟

عند اختيار واقي الشمس ، من الضروري أن تضع في اعتبارك أي حساسية قد تكون لديك تجاه مكونات معينة وسلامتها وسميتها المحتملة . بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تتأكد أيضاً من أن المكونات التي توجد في واقي الشمس لا تسبب خلل أو اضطرابات في توازن الهرمونات في الجسم .

Advertisements

1– ضع في اعتبارك عامل الحماية من الشمس ( SPF )

يعد عامل الحماية من الشمس ( SPF ) في الأساس مقياساً لمقدار ضوء UVB الذي يمكن لواقي الشمس ترشيحه . سيساعد استخدام واقي الشمس مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 15 على حمايتك من هذا التعرض اليومي للأشعة الفوق بنفسجية .

ومع ذلك ، يوصي معظم أطباء الأمراض الجلدية باستخدام عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 حيث أنه يحجب حوالي 97 % من الأشعة الفوق بنفسجية .

2– ابحث عن المكونات النشطة

يجب أن تتحقق من المكونات النشطة التي توجد في واقي الشمس . فابحث عن التركيبات التي تحتوي على ثنائي أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك وأفوبنزون .

كما ، يجب أن تتجنب واقي الشمس التي تحتوي على فيتامين ( أ) ( يشار إليه عادة باسم ريتينيل بالميتات) . حيث ، يُعتقد أن فيتامين (أ) يزيد من معدل الإصابة بأورام الجلد .

3– اختر واقي الشمس واسع المدى

من الأفضل أن تختار واقي من الشمس بتغطية واسعة المدى وعامل وقاية من الشمس من 30 إلى 50 .فهو يساعد على حماية البشرة بشكل أفضل من حروق الشمس وأضرار أشعة الشمس . كما ، أنه يساعد بشكل أفضل على منع الأشعة فوق البنفسجية .

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تتجنب المنتجات ذات عامل الحماية من الشمس العالي جداً فوق ال 50 . حيث أن هذه المنتجات لا تقدم أي حماية إضافية وهي باهظة الثمن أيضاً .

4– تركيبة واقي الشمس

تؤثر تركيبة الكريم الواقي من الشمس عادة على ملمسه وشكله على البشرة . توجد ثلاث تركيبات شائعة للوقاية من الشمس متوفرة في السوق . بالرغم من أن كل هذه الأشكال لها فوائدها ، إلا أنها يمكن أن توفر جميعاً الحماسة من أشعة الشمس إذا تم استخدامها بشكل صحيح :

 سبراي واقي الشمس

يعد سبراي واقي الشمس مثالي لتطبيق واقي الشمس على الأماكن التي يصعب الوصول إليها على الجسم . فيُعد السبراي الواقي من الشمس خياراً جيداً لأي شخص لديه الكثير من شعر الجسم . لكن ، يجب التأكد من عدم استنشاق الرذاذ أثناء تطبيقه على الجلد .

اللوشن الواقي من الشمس

يعد من أكثر التركيبات الشائعة لواقي الشمس التي تعكي ترطيبا للوقاية من الشمس . يتوفر اللوشن الواقي من الشمس بأشكال متعددة ليناسب أنواع البشرة المختلفة .

العصى الواقية من الشمس (Sunscreen Sticks  )

تعد هذة التركيبة من أكثر الخيارات المحمولة وسهلة التنقل . يمكنك استخدامه عن طريق وضعه مباشرة عن طريق وضعها على البشرة وفركها . بالتالي ، يعد الخيار المناسب للسفر .

5– ضع في اعتبارك مستوى تعرضك للشمس

أحد العوامل الأساسية التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اختيار واقي الشمس هو مستوى تعرضك للشمس . على سبيل المثال ، يجب أن تفكر في المدة التي ستتعرض فيها للشمس ومدى قوة الشمس والأنشطة التي ستؤديها أثناء تعرضك للشمس .

عادة ، يتم قياس قوة الشمس على مؤشر الأشعة فوق البنفسجية والذي يترواح من 1 ( منخفض ) إلى +11 ( أقصى ) . تكون هذه الأشعة فوق البنفسجية أقوى من الساعة 10 صباحاً حتى 4 مساءاً . وعندما يكون مؤشر الأشعة فوق البنفسجية عند 8 أو أعلى ، يمكن أن تخترق البشرة الغير محمية في 15 دقيقة , بناء على مستوى تعرضك لأشعة الشمس .

ما تحتاج إلى اختياره كواقي من الشمس

  • في الهواء الطلق : إذا كنت منغمساً في الأنشطة الخارجية لفترة أكثر من ساعتان فيجب عليك اختيار واقياً من الشمس بعامل حماية 30 أو أعلى , اعتماداً على لون بشرتك .
  • ممارسة الرياضة أو السباحة : إذا كنت تمارس الرياضة في الهواء الطلق أو في الماء . فمن الأفضل اختيار واقي الشمس مقاوم للعرق أو مقاوم للماء . فاستخدم واقي الشمس بعامل حماية 30 أو أعلى اعتماداً على لون بشرتك . ثم ، أعد تطبيقه كل 40 إلى 60 دقيقة .
  • كل يوم : في الأيام العادية التي تكون فيها في الشمس والظل . يجب أن تتأكد من تطبيق واقي الشمس بعامل حماية 15 على الأقل .

الطرق الأخرى لحماية بشرتك من أشعة الشمس

1– الحد من تعرضك إلى الشمس

حاول الحد من تعرضك المباشر للشمس بالبحث عن الظل كلما أمكن .

2– ارتداء قبعة

ننصحك بارتداء قبعة واسعة الجوانب لحماية بشرتك من أشعة الشمس قدر الإمكان . كما يجب عليك ارتداء نظارة شمسية تحجب الأشعة الضارة للشمس وتحمي عينيك .

3– حمل شمسية ( مظلة ) :

إذا كنت بحاجة إلى الخروج في الشمس ، فمن الأفضل أن تحمل شمسية لكي تحميك من أشعة الشمس الضارة .

نصائح استخدام واقي الشمس

  • استخدم دائماً واقي الشمس بغض النظر عن الوقت من السنة .
  • إذا كنت ستمارس السباحة ، ضع حوالي ملعقتين كبيرتين من واقي الشمس على الأجزاء المكشوفة من الجسم ,
  • تأكد من وضع طبقة أساسية من واقي الشمس بمعامل حماية 15 أو 30 على جميع الأجزاء المكشوفة من الجسم قبل نصف ساعة على الأقل من التعرض لأشعة الشمس ثم يعاد تطبيقه كل ساعتين .
  • يجب التأكد من إعادة وضع واقي الشمس بعد التعرق المفرط أو السباحة أو التنشيف بالمنشفة .

ما هو  أفضل كريم واقي من الشمس للبشرة الحساسة أو البشرة المعرضة لحب الشباب ؟

البشرة المعرضة لحب الشباب

من المعروف أن الكريم الواقي من الشمس يسد مسام البشرة . بالتالي ، من الضروري اختيار تركيبات خالية من الزيوت للوجه .

البشرة الجافة

يمكنك اختيار واقي الشمس الذي يحتوي على مرطب للبشرة لمنع جفافها وتشققها .

البشرة الحساسة

اختر واقي من الشمس طبيعياً أو معدنياً لأنه يحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم الذي يحمي البشرة . هذان المكونات الرئيسيان لن يسببوا تهيج واحمرار البشرة .

دور لون البشرة في اختيار واقي الشمس

يحدد لون البشرة بدرجة كبيرة مستوى عامل الحماية من الشمس الذي يجب أن تضعه على بشرتك .

  • البشرة الفاتحة : من الأفضل اختيار واقي الشمس بعامل حماية 30 أو أعلى .
  • البشرة المتوسطة أو الداكنة : فقد تكون من الصعب أن تحترق هذه البشرة فيمكنك استخدام واقي الشمس بعامل حماية 15 فقط .

أقرأ أيضاً :

Advertisements

واقي شمس كلارنس للبشره الجافة مقارنة شامل بين جميع أنواعه

أهمية واقي الشمس معروفة للجميع ، لكن الأهم هو معرفة اختيار واقي الشمس المناسب لبشرتك حتى تحصل على أفضل النتائج دون أن تعرض بشرتك للضرر .

Advertisements