جدول تغذية لطفل عمر 7 أشهر اهتمي به

جدول تغذية لطفل عمر 7 أشهر

هل يحصل طفلك على طعام صحي؟ هل ما زال جائعًا حتى بعد الأكل ؟ يحتاج الأطفال جدول تغذية لطفل عمر 7 أشهر إلى تغذية قوية تملأ معدتهم . هذا هو الوقت الذي يبدأ فيه الطفل بتطوير شخصيته. حيث يبدأ الطفل بالاستمتاع  ببعض الحركة ، وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي جيد مهم جدًا في هذا الحدث الهام .

يتغير الكثير من الروتين للطفل في الوقت الذي يصل فيه إلى سبعة أشهر ، و ليس من الضروري أن تحتاج إلى أسنان لاستهلاك الطعام الصلب. يمكنك إطعام الطفل البالغ من العمر سبعة أشهر الطعام الصلب 2-3 مرات في اليوم ، مع حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي .

فهذا هو الوقت الذي يتعلم فيه طفلك القوام ونكهات الطعام المختلفة.يمكنك إدخال مجموعة واسعة من الطعام والنكهات لطفلك حتى يصل إلى عمر عام واحد ، يساعده هذا على اكتساب عادة جيدة للأكل . لقد لوحظ أن الأطفال الذين لم يتعرفوا على أنواع مختلفة من الطعام يصبح من الصعب أرضاءهم بالأنواع المختلفة من الطعام مما قد يؤثر ذلك علي نموهم .

الطفل الذي  يبلغ من العمر سبعة أشهر لديه معدة صغيرة ويمكنه فقط تناول طعام صغير . لذلك ، من الأفضل دائمًا تقديم ملعقة أو ملعقتين فقط من الطعام. انتظر يومين أو أكثر قبل تقديم الطعام التالي حتى تتمكن من التحقق مما إذا كان يعاني من أي نوع من الحساسية للطعام ام لا . مع استمرار تقديم الأطعمة الجديدة ، يجب أن تعود إلى الطعام السابق الذي أعطيته له. هذا يساعد طفلك على تطوير مذاق الطعام .  ومن الضروري إطعام طفلك البالغ من العمر 7 أشهر وفقًا للجدول الزمني لضمان حصول الطفل على جميع العناصر الغذائية الحيوية في الوقت المحدد. فيما يلي كيفية إطعام الطفل على فترات زمنية مختلفة .

جدول تغذية لطفل عمر 7 أشهر

  • وجبة الافطار في الصباح الباكر : حليب الأم .
  • في منتصف الصباح (10 صباحًا) : الفواكه أو الخضار المهروسة 1.5 أوقية (45 مل)
  • وجبة الغداء(12.5 مساءً)  : الحبوب المحصنة بالحديد واللحوم المهروسة 5 ملاعق كبيرة من الحبوب، 1 أونصة (30 مل) من اللحم المهروس .
  • منتصف الظهيرة (3 مساءً) : حليب الأم (295 مل) .
  • وجبة العشاء من 6 إلى 7 مساء : الحبوب المدعمة بالحديد مع الخضار المهروسة 5 ملاعق كبيرة من الحبوب ، 1.5 أونصة (45 مل) من الخضار المهروسة .
  • وقت النوم (8 مساءً) :  حليب الأم (295 مل) .

بعض الافكار الغذائية لطفلك من عمر 7 أشهر

1.هريس الفاكهة :

 الفواكه مصدر كبير للفيتامينات والمعادن والألياف . ومن أمثلة الفواكه التي يمكنك أعطاءها لطفلك في هذا العمر هي التفاح ، البابايا ، الموز ، البطيخ ، الأفوكادو ، هي خيارات رائعة صحية ومفيدة .

Advertisements

2.الخضروات :

 الخضروات تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية الهامة لصحة طفلك . يمكنك إعطاء الخضروات المغذية المختلفة لطفلك ، يمكن طهي بعض الخضروات مثل الجزر و البازلاء والبطاطس و البطاطا الحلوة جيدًا مع القليل من الماء أو الحليب ، حتى يتمكن طفلك من ابتلاعها بسهولة. توفر هذه الوجبة فيتامين C الذي يحتاج إليه طفلك لتطوير مناعتة .

3.التفاح المهروس و اليقطين :

مزيج 1 ملعقة كبيرة من القرع المطبوخ والمهروس مع 1 ملعقة صغيرة من التفاح المطبوخ والمهروس . كما يمكنك إضافة القليل من الماء لتخفيف الاتساق .

4.صفار البيض مع البازلاء المسلوقة أو العدس :

أنها آمنة تماما  لطفلك. يمكنك إحضار وعاء صغير واضف إليه صفار البيض المهروس والبازلاء المسلوقة مع إضافة قليل من مسحوق الكمون لمنع الغازات . يساعد صفار البيض علي نمو دماغ الطفل. كما أن إضافة البازلاء أو العدس توفر النوع المناسب من الحديد اللازمة للطفل .

 5.عصيدة الشوفان :

 يمكنك تحضير عصيدة الشوفان  ومزجها مع الموز والتفاح والفراولة والسكر هذه الوجبة  تعد مزيجًا لا يقاوم لطفلك. كما إنها مصدر جيد للحديد للطفل. ولكن من الأفضل إضافة نوع واحد فقط من الفواكه قبل تجربة مجموعات مختلفة لمعرفة إذا كان طفلك يعاني من تحسس تجاه هذا النوع أم لا .

6.فطائر القمح :

 أضف سكر جاكري إلى كوب من دقيق القمح واخلطهم جيدًا ، ثم أضف كمية من الماء تكفي للحصول علي قوام متماسك ، ثم أضف بذور الشمر إلى الخليط  وامزجهم جيدا ، ثم دعه يستريح طوال الليل أو لبضع ساعات قبل تحضير الفطائر . ثم أحضر مقلاه وقم بدهنها بالزيت وسخنها جيدا. ثم قم بصب كمية صغيرة في المنتصف ثم قم بتوزيعها في المقلاة وقم بطهيها علي كلا الجانبين حتي يصبح لونها ذهبيا ثم قم بلفها وتقديمها لطفلك .

7.فواكه مع الجبن الكريمي :

 اخلطي 3 ملاعق كبيرة من الجبنة الكريمية في الخلاط لجعلها ناعمة ثم أضف شرائح المانجو أو قطع الفراولة والسكر إليها واخلطها بشكل سلس.

8.الملفوف الأحمر مع التفاح :

 اصنع هريسًا من الملفوف الأحمر والتفاح والزبيب . كما يمكنك إضافة القليل من الحليب لتخفيف اتساقه يعد هذا المزيج  مصدر جيد من فيتامين C الهامة لتعزيز مناعتك طفلك ضد العديد من الأمراض كما انه مصدر جيد للألياف  الضرورية للحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي لطفلك .

9.شوربة العدس :

قم بفرم نصف بصلة وجزرة متوسطة الحجم  ، ثم سخني ملعقة صغيرة من الزيت في مقلاة ، على نار متوسطة ، ثم أضيفي البصل واتركيها حتى يصبح لونه ذهبيا ، ثم أضيفي الجزر واتركيه لمدة 2-3 دقائق ، ثم أضف 3 ملاعق من العدس إلى المقلاة ، ثم أضف كمية كافية من الماء حتى تتم تغطية العدس واتركه حتي تمام الغليان ، ثم قم بتهدئة النار واتركه يطهى لمدة 15-20 دقيقة حتى يصبح العدس ناعم ، ثم اتركه يبرد تماما ثم قم بتقديمه لطفلك .

نصائح مهمة لإطعام طفلك البالغ من العمر سبعة أشهر

  • لا تجبر إطعام طفلك. الأطفال المختلفة لديهم شهية مختلفة وتفضيلات تذوق مختلفة . انظر إلى عدد الحفاضات الرطبة والمتسخة (التي يجب أن تكون 5 أو أكثر في اليوم) لتحديد ما إذا كانوا يحصلون على ما يكفي من الطعام.
  • عند تقديم طعام جديد ، انتظر دائمًا ثلاثة أيام. هذا يعطي الجسم وقتًا للرد على الطعام وإظهار أعراض الحساسية . في الحالات التي يكون فيها الطفل مصابًا بالحساسية تجاه طعام معين ، أوقفه لبضعة أشهر ثم أعد المحاولة .
  • الحفاظ على مكان مخصص لتناول الطعام ، لإقامة عادات الأكل المناسبة . تخلق هذه العادة صلة بين المكان والغذاء في عقل الطفل .
  • يعد الاختناق خطيرًا على الأطفال ، خاصةً عندما يتناولون الطعام بالكتل أو عندما يمضغون قطعة كبيرة من الطعام. حاول أن تراقب الطفل أثناء تناوله الطعام .
  • نظف الفواكه والخضروات بشكل صحيح قبل إطعامها لطفلك . يمكن استخدام مهروس الفاكهة والخضروات كخيار للوجبات الخفيفة بدلاً من الوجبة الغذائية. حاول تجنب خلط الحليب مع الفواكه ، لأنه يتداخل مع الهضم.
  • تنظيف وتعقيم الأدوات المستخدمة لصنع أغذية الأطفال ، حيث يميل الأطفال إلى إصابة العدوى في وقت قريب جدًا.
  • استخدم معالج طعام جيد لإعداد طعام الأطفال دون كتل .
  • يحتاج الأطفال بعمر سبعة أشهر إلى نظام غذائي صحي ومغذي لتغذية الجسم والدماغ النامي. إنها أيضًا مرحلة انتقالية حيث يبدأون في تناول الطعام الصلب والتعرف على الأذواق المختلفة . إن تعريضهم لأكبر عدد من الخضروات والفواكه سوف يقطع شوطًا طويلاً في اتباع عادات الأكل الجيدة.
  •   يمكنك إعداد جميع أنواع المجموعات بمجرد التأكد من أن طفلك لا يعاني من أي حساسية تجاه اي نوع من انواع الطعام. وذلك عن طريق تقديم ملعقة أو ملعقتين فقط من الطعام .

Advertisements