أفضل طرق لعلاج الامساك 11 نصيحة تُغنيك عن الطبيب

أفضل طرق لعلاج الامساك

يعد الإمساك مشكلة شائعة بشكل لا يصدق. و يُعتقد أنه يؤثر على حوالي 20٪ من الأمريكيين. مما يؤدي إلى 8 ملايين زيارة طبيب سنويًا. و يعود السبب في الإصابة بالإمساك إلى العديد من العوامل مث حالة مرضية. أو بعض الأدوية، أو نمط الحياة الخاص بك، أو اتباع نظام غذائي سئ يفتقر إلى الألياف ، أو عدم شرب كمية كافية من الماء. لكن بالنسبة للكثير من الناس، فإن سبب الإمساك المزمن لديهم غالبًا ما يكون غير معروف. و يشار إلى هذا باسم الإمساك مجهول السبب المزمن.

أفضل طرق لعلاج الامساك

يتميز الإمساك بأقل من ثلاث حركات الأمعاء في الأسبوع. و مع ذلك ، يمكن أن  تكون هناك أعراض أخرى غير سارة. مثل عدم الراحة عند الذهاب إلى الحمام ، و الانتفاخ البطني والألم بسبب صعوبة مرور البراز وجفافه. لسوء الحظ، يمكن أن يكون للإمساك تأثير سلبي خطير على نوعية الحياة ، وكذلك على صحتك الجسدية والعقلية فهو يمكن أن يسبب لك الإصابة بالبواسير . وهناك العديد من الطرق الطبيعية للمساعدة في تخفيف الإمساك. يمكنك القيام بذلك براحة في منزلك ومعظمها مدعوم من قبل العلم ، تابع قرأة المقال للتعرف علي هذه الطرق .

2.دبس السكر

يجب أن تساعد ملعقة كبيرة من دبس السكر الأسود قبل النوم على تخفيف الإمساك في الصباح . فقد أظهر دبس السكر نتائج مذهلة لعلاج الإمساك عند الأطفال بنتائج ناجحة. فهو يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة مثل  المغنيسيوم ، على وجه الخصوص الذي يساعد على تحقيق الإغاثة من الإمساك. يمكنك غلي دبس السكر الأسود وتناوله لتحقيق الإغاثة من الإمساك ثلاث مرات يوميا .

3.بذور السمسم

تقدم بذور السمسم أغاثه قوية للإمساك ، وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الدولية للبحوث في العلوم التطبيقية والتكنولوجيا الهندسية . حيث تعمل التركيبة الزيتية لبذور السمسم على ترطيب الأمعاء ، والتي يمكن أن تساعد في حل مشكلة الإمساك والمساعدة علي مرور البراز بشكل أسهل. أضف البذور إلى السلطة أو قم بسحقها في مطحنة القهوة ورش على الطعام مثل التوابل .

4.تناول المزيد من الألياف

غالبًا ما يُطلب من الأشخاص الذين يعانون من الإمساك زيادة تناولهم وخاصة الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للتخمير و ذلك لأن زيادة تناول الألياف يُعتقد أنها تزيد الحجم والاتساق لحركات الأمعاء ، مما يجعل البراز أسهل في المرور .

Advertisements

في الواقع ، وجدت مراجعة حديثة أن 77٪ من المصابين بالإمساك المزمن استفادوا من تناول الألياف . ومع ذلك ، فقد وجدت بعض الدراسات أن زيادة تناول الألياف يمكن أن تجعل المشكلة في الواقع أسوأ ، هذا لأن نوع الألياف الغذائية التي تضيفها إلى نظامك الغذائي مهم. فهناك العديد من الألياف الغذائية المختلفة ، ولكن بشكل عام ، فإنها تنقسم إلى فئتين:

  • الألياف غير القابلة للذوبان : توجد في نخالة القمح والخضروات والحبوب الكاملة. إنها تضيف الجزء الأكبر إلى برازك ويعتقد أنها تساعدهم على المرور بسرعة أكبر عبر الجهاز الهضمي.
  • الألياف القابلة للذوبان : توجد في نخالة الشوفان والشعير والمكسرات و البذور والفول والعدس والبازلاء ، وكذلك بعض الفواكه والخضروات . إنها تمتص الماء وتشكل عجينة تشبه الهلام ، مما يخفف من برازك ويحسن الاتساق .

الدراسات التي تفحص آثار الألياف غير القابلة للذوبان كعلاج للإمساك لم تكن حاسمة ، وذلك لأن الألياف غير القابلة للذوبان يمكن أن تزيد المشكلة سوءًا في بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الأمعاء الوظيفية ، مثل القولون العصبي أو الإمساك مجهول السبب . وقد تكون بعض الألياف القابلة للذوبان المخمرة غير فعالة أيضًا في علاج الإمساك ، حيث إنها مخمرة بالبكتيريا الموجودة في الأمعاء وتفقد قدرتها على الاحتفاظ بالماء

إن أفضل خيار لتناول الألياف عند الإمساك هو الألياف القابلة للذوبان غير القابلة للتخمير ، مثل سيلليوم . ولمنع الإمساك ، يجب أن تهدف إلى استهلاك مزيج من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. إجمالي كمية الألياف الموصى بها يوميًا هي 25 جرامًا للنساء و 38 جرامًا للرجال .

5.شرب القهوة

ينصح بشرب القهوة وخاصة القهوة التي تحتوي على الكافيين ، بالنسبة لبعض الناس يمكن أن تزيد القهوة من الرغبة في الذهاب إلى الحمام. وذلك لأن القهوة تحفز العضلات في الجهاز الهضمي .

في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات أن القهوة التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تحفز الأمعاء بنفس الطريقة التي يمكن أن تقوم بها بعد تناول الوجبة. هذا التأثير أقوى بنسبة 60٪ من مياه الشرب وأقوي 23٪ من شرب القهوة منزوعة الكافيين .قد تحتوي القهوة أيضًا على كميات صغيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على منع الإمساك عن طريق تحسين توازن بكتيريا الأمعاء

6.تناول الأطعمة بروبيوتيك أو تناول مكملات بروبيوتيك

البروبيوتيك قد يساعد في منع الإمساك المزمن. فقد تبين أن الأشخاص الذين لديهم إمساك مزمن لديهم خلل في البكتيريا في أمعائهم. ومن المعتقد أن الأطعمة بروبيوتيك يمكن أن تساعد في تحسين هذا التوازن ومنع الإمساك .

كما يمكنها أن تساعد في علاج الإمساك عن طريق إنتاج حمض اللبنيك والأحماض الدهنية قصيرة السلسلة .و قد يؤدي ذلك إلى تحسين حركات الأمعاء ، مما يسهل تمرير البراز.

وأظهرت  مراجعة حديثة أن البروبيوتيك يبدو أنه يعالج الإمساك الوظيفي عن طريق زيادة تواتر حركات الأمعاء وتحسين اتساق البراز . لتضمين البروبيوتيك في نظامك الغذائي ، حاول تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك. من الأمثلة على ذلك الزبادي ، مخلل الملفوف والكيمتشي  .

وبدلاً من ذلك ، يمكنك تجربة مكملات بروبيوتيك. يوصى عادةً بأخذها يوميًا لمدة 4 أسابيع على الأقل لمعرفة ما إذا كان لها أي آثار مفيدة .

7.زيت الخروع

استخدم زيت الخروع منذ قديم الزمان كعلاج منزلي فعال للتخلص من الإمساك مهو ملين  قوي ، يمكنك تناول ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من زيت الخروع على معدة فارغة وسترى النتائج في حوالي ثماني ساعات .

8.سينا ​​ملين عشبي

يشيع استخدام أعشاب سينا ​​ لتخفيف الإمساك. إنه متاح بدون وصفة طبية ، تحتوي سينا ​​على عدد من المركبات النباتية تسمى جليكوسيدات ، والتي تحفز الأعصاب في أمعائك وتسريع حركة الأمعاء لديك ، وعادةً ما يكون من الآمن للبالغين استخدام سينا لفترات قصيرة من الوقت ، لكن يجب عليك استشارة الطبيب إذا لم تختفي الأعراض بعد بضعة أيام. ولكن عادةً لا يُنصح باستخدام سينا للأشخاص الحوامل أو المرضعات أو الذين يعانون من حالات صحية معينة ، مثل مرض التهاب الأمعاء.

9.شاي النعناع أو الزنجبيل

يعتبر كل من النعناع والزنجبيل من العلاجات المنزلية المثبتة للمساعدة في تخفيف عدد كبير من مشاكل الجهاز الهضمي. يحتوي النعناع على المنثول ، الذي له تأثير مضاد للتشنج يريح عضلات الجهاز الهضمي. الزنجبيل هو عشبة “دافئة” تؤدي إلى توليد المزيد من الحرارة داخل الجسم ؛ يقول المعالجون بالأعشاب إن هذا يمكن أن يساعد في تسريع عملية الهضم البطيئة. لذا ينصح بتناول شاي النعناع او شاي الزنجبيل 3 مرات يوميا لتحقيق الإغاثة من الإمساك .

10.الدهون الصحية

يحتوي زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو على دهون صحية ، والتي يمكن أن تساعد على تشحيم الأمعاء وتخفيف الإمساك ، وفقًا للخبراء في كلية الطب بجامعة هارفارد .يعد تناول السلطة مع الخضار الورقية الغنية بالألياف وزيت الزيتون البسيط ، وحفنة صغيرة من المكسرات ، أو ملعقة كبيرة من زبدة الجوز الطبيعية على الفاكهة أو الخبز المحمص خيار جيد للإغاثة من الإمساك .

11.ماء الليمون

يعمل حامض الستريك في عصير الليمون كمنشط للجهاز الهضمي ويمكن أن يساعد في التخلص من السموم من الجسم ، مما يخفف الإمساك . قم بعصر عصير الليمون الطازج في كوب من الماء كل صباح ، أو أضف الليمون إلى الشاي ، الماء الحامض منعش لغاية وهو يعمل كعلاج طبيعي للإمساك ويساعدك على شرب المزيد من الماء كل يوم ، مما يحسن عملية الهضم على المدى الطويل .

12.شرب المزيد من الماء

إن الجفاف بانتظام يمكن أن يجعلك ممسكًا. لمنع هذا ، من المهم شرب كمية كافية من الماء والبقاء رطبًا طوال اليوم وشرب مالا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا. وعندما تشعر بالإمساك ، يمكنك محاولة التخفيف من ذلك عن طريق شرب بعض الماء المكربن ​​(الفوار) لمساعدتك على الترطيب وتحريك الأشياء مرة أخرى .

أظهرت بعض الدراسات أن الماء الفوار يكون أكثر فعالية من ماء الصنبور في تخفيف الإمساك. و هذا يشمل الأشخاص الذين يعانون من الإمساك مجهول السبب أو متلازمة القولون العصبي (IBS) .ومع ذلك ، لا تبدأ في شرب المزيد من المشروبات الغازية مثل الصودا السكرية ، لأنها خيار سيئ لصحتك وقد تزيد من إمساكك .

Advertisements