أسباب تيبس الكتف وطرق تجنبها وما هو اﻟﻛﺗف اﻟﻣﺗﺟﻣد

أسباب تيبس الكتف وطرق تجنبها

أسباب تيبس الكتف وطرق تجنبها للابتعاد عن الإصابة بحالة الكتف المتجمد، والتي تسبب الألم مما أن هذه الحالة تتطور تدريجياً بشكل كبير عند إهمالها، ليكون بعد ذلك من الصعب علاجها بطرق العلاج التقليدية، وتستغرق مدة هذا التدهور من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات، لهذا فإن من الهام معرفة الأسباب التي تؤدي لحدوث تيبس الكتف، لتجنب حدوثه، لهذا نهتم هنا بعرض هذه الأسباب، بالإضافة إلى معرفة كيفية تجنب حدوث تجمد الكتف وخطوات العلاج المتبعة.

تفسير حدوث تيبس الكتف

ينتج تيبس الكتف من العديد من الأسباب، حيث يحدث تصلب في مفصل الكتف، وهذا الأمر يحدث نتيجة الضيق الحاصل في الفراغ بين المفصل وعظام الكتف.

ويكون هذا الأمر نتيجة سماكة الأغشية المبطنة للمفصل أو بسبب وجود ألياف حول الأغشية المبطنة للمفصل، وهذا بدوره  يقلل من قدرة مفصل الكتف على الحركة.

ويسهل ملاحظة التيبس من خلال القيم بعمل تمرين بسيط وهو رفع الذراعين باستقامة إلى الأمام مع الحفاظ على مستوى اعتدال الرأس والرقبة.

وفي حالة عدم قدرة المريض على رفع إحدى ذراعيه وإلصاقها في أذنه، فهذا الأمر يعد إشارة واضحة عن حدوث  مشكلة في مفصل الكتف.

Advertisements

ويعد تيبس الكتف أمر منتشر بين الأشخاص في فترة منتصف العمر، ويصاب به النساء بشكل أكثر عندما يبلغن سن الـ40، كما أن الأشخاص الذين يحملون حقائب الظهر لفترات طويلة معرضون كذلك لحدوث تيبس الكتف.

أسباب تيبس الكتف وطرق تجنبها

التعرف على أسباب تيبس الكتف هي أول خطوات طرق تجنب حدوثه، وهذه هي أهم أسباب حدوث تيبس الكتف:

  • عدم الحركة لفترات طويلة: حيث ينتج عن ذلك حدوث تيبس الكتف، فهو يقوم باتخاذه الوضع الساكن عليه.
  • تأثر الأنسجة الداخلية للكتف: ويكون ذلك نتيجة الجلوس لمدة طويلة، مثل الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر أو الجلوس على المكاتب.
  • الإصابة بالتهابات حول المفصل.
  • عند الاصابة بخشونة في مفاصل الرقبة، فإنها تسبب ألم في الكتف، مما يمنع الشخص عن الحركة، ولكن يمكن التفريق بينهم في أنه يمكن تحريك الكتف دون ألم عندما تكون الرقبة ثابته.
  • يحدث التيبس كذلك بسبب الرضوض الناتجة عن الحوادث.
  • ينتج من التهاب المفاصل الرثياني أو ما يعرف بمرض (الروماتويد)، ويمكن ملاحظة ذلك حيث يكون الكتفان متيبسين في الصباح وبعدها يحدث التحسن باقي النهار.
  • وجود خشونة في مفصل الترقوة.
  • تحدث حالة التيبس بشكل كبير للأشخاص المصابين ببعض الأمراض مثل:
    • السكري.
    • بعد الإصابة بالجلطة الدماغية التي نتج عنها شلل في الطرف المصاب.
  • الهواء البارد: لا بسبب تيبس الكتف بشكل مباشر ولكنه يسبب الم في الكتف، قد يعوق حركة الكتف ويحدث ذلك نتيجة دخول هواء بارد على جسم الإنسان الدافئ.
  • العوامل النفسية: تؤثر العوامل النفسية على صحة الإنسان بشكل عام، ومع وجود واستمرار ضغوط الحياة فإن الجسم يعبر ويترجم هذه الضغوط في صورة أمراض تظهر على الجسم.

أعراض تيبس الكتف 

أسباب تيبس الكتف وطرق تجنبها

تصيب مشكلة تيبس الكتف أي شخص في جميع المراحل العمرية، ولكنها تحدث على الأغلب للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بداية من 50-60 عاماً، وتظهر الأعراض على 3 مراحل لما واحدة منهم مجموعة الأعراض الخاصة بها وهما كما يلي:

مرحلة الالتهاب

يحدث الألم والتيبس في منطقة مفصل الكتف، ويمكن الشعور بها بمجرد رفع الكتف بشكل بسيط، حيث ينتج عنها ألماً شديداً، وبالأخص في الليل أو عند الاستلقاء على الجانب المصاب من الكتف.

يمكن أن تستمر هذه المرحلة من 2 – 9 أشهر، والأمر الجيد بها أنه يمكن علاج هذه المرحلة بواسطة الأدوية والعلاج الطبيعي، وكذلك الوصفات التي يتم فيها تدليك المفصل، وذلك من أجل تقليل حدة الالتهاب والشعور بالألم.

مرحلة الالتصاق

تعد هذه المرحلة من أهم مراحل تطور الحالة الصحية، حيث يتحسن الألم قليلاً، ولكن على العكس تماماً، تبدأ حركة الكتف في الانخفاض بشكل ملحوظ.

وهنا يجد النابض معاناة في استخدام مفصل الكتف للقيام بأمور الحياة اليومية البسيطة، وتستمر هذه المرحلة ما يقرب من  4 – 12 شهر، حيث يبدأ المفصل في الالتصاق.

يتم في هذه المرحلة اللجوء إلى استخدام جراحة المنظار للكتف، وذلك من أجل إزالة الألياف الملتصقة بالمفصل، وبعد ذلك يخضع المريض للعلاج الطبيعي لمدة شهرين.

مرحلة التراخي

هي المرحلة الأخيرة في أعرض تيبس الكتف، فهنا تتحسن حركة الكتف ويقل الألم قليلاً، ويجد المريض صعوبة في ممارسة أمور حياته اليومية البسيطة، وتستمر هذه المرحلة لوقت طويل يصل من 2 – 3 سنوات تقريباً.

ﺗﺷﺧﯾص اﻟﻛﺗف اﻟﻣﺗﺟﻣد

الشعور بألم في منطقة الكتف يستوجب مراجعة الطبيب المختص، لكي يقوم بتشخيص الحالة بشكل دقيق، حيث يعتمد الطبيب على اتباع أحد الإجراءين التاليين:

  • الفحص السريري: أو ما يعرف بالفحص  الإكلينيكي، وهنا يعطي الطبيب معلومات حول مصدر الألم ومنطقة الضرر.
  • التصوير الإشعاعي: يستخدم أكثر من تكنيك لعمل الأشعة للوصول إلى السبب الرئيسي في حدوث تيبس الكتف، فيتم البدء من تصوير الأشعة الكلاسيكية والسونار، كما أنه يتم عمل أشعة  الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية.

ﻋواﻣل ﺧطورة اﻟﻛﺗف اﻟﻣﺗﺟﻣد

توجد عدة عوامل تزيد من فرص الإصابة بالكتف المتجمدة، ومن بين هذه العوامل:

  • العمر والجنس: تظهر الإصابة بتيبس الكتف بشكل أكبر بداية من عمر ال 40 فيما فوق، كما أن النساء أكثر عرضه من الرجال بالكتف المتجمد.
  • انعدام الحركة أو قلتها: إذا اضطر الشخص إلى إبقاء الكتف ثابتا لمدة، فإنه يكون أكثر عرضة للإصابة بالكتف المتجمدة، ويكون ذلك بسبب  محدودية الحركة، وهي ناتجة من أحد الأسباب التالية:
    • كسر الذراع
    • التعافي من الجراحة
    • إصابة الكفة المدورة
    • الأمراض الجهازية
    • السكتة الدماغية
  • خطر الإصابة بتيبس الكتف يزداد عند المصابين بأمراض معينة، ومن هذه الأمراض:
    • المرض القلبي الوعائي.
    • داء السكري.
    • مرض باركنسون.
    • فرط نشاط الغدة الدرقية.
    • قصور الغدة الدرقية.

كيف يمكننا علاج تيبس الكتف؟

تيبس الكتف يعد من الأمراض التي يمكن علاجها فهي ليس من الأمراض الخطيرة، ولكن يستلزم علاجها التدخل السريع لأن العلاج يستغرق بعض الوقت، فهو يحتاج من المريض الالتزام بكافة تعليمات الطبيب وكذلك التحلي بالصبر، ويقوم علاج تيبس الكتف على معرفة أسباب تيبس الكتف وطرق تجنبها، وكذلك مراحل يمر بها الطبيب المعالج وهي كالتالي:

العلاج بالأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب

يستخدم الطبيب هذه البروتوكول في العلاج عندما تكون الإصابة في مراحلها الأولى، حيث يشعر المريض بألم بسيط، عند تحريك الذراع.

وهنا يجب على المريض الالتزام بتناول الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب، وكذلك الامتناع أو تقليل حركة الذراع قدر الإمكان بالوضعيات التي تسبب الألم، وهذا حتى لا تزداد شدة الشعور بالألم.

العلاج بتمارين العلاج الطبيعي

Advertisements

اللجوء إلى العلاج الطبيعي هو أمر ضروري للغاية في حالات تيبس الكتف، فيتم بها عمل تمارين تمدد للكتف، مما يعمل على عودة حركة الذراع بشكلها الطبيعي.

أسباب تيبس الكتف وطرق تجنبها

تمارين

أسباب تيبس الكتف وطرق تجنبها

أسباب تيبس الكتف وطرق تجنبها

العلاج الجراحي

عند اتباع طرق العلاج السابقة ولكنها لم تعطي أي نتائج إيجابيه هامة، فهنا يوصي الطبيب بالعلاج الجراحي، حيث يصبح هو العلاج الفوري والوحيد المتبقي لحل مشكلة الكتف المتجمد.

وفي الأغلب تتم هذه الجراحة باستخدام المنظار لإزالة الأنسجة المتليفة، كما أنها هامة لإصلاح الأربطة المتضررة، وبعد الانتهاء من الجراحة وأخذ المريض قسط من الراحة فإنه يجب أن يمتثل للعلاج الطبيعي حتى تتحسن حالته الصحية.

طرق تجنب تيبس الكتف 

تعرفنا فيما سبق على أهم أسباب الإصابة بتيبس الكتف، والتي تعد عدم تحريك الكتف هي العامل الأكثر شيوعاً، حيث أنه خلال فترة التعافي من الإصابات الناتجة من كسر الذراع أو السكتة الدماغية.

لا يتم فيها تحريك الذراع بالشكل الأمثل، مما يجعل الكتف يصاب بحالة التجمد، لهذا فأن من إلهام جداً الحفاظ على تحريك الكتف سواء من المريض أو من خلال الاستعانة بالطبيب العلاج الطبيعي، حتى يتم تجنب الإصابة ب تيبس الكتف والمحافظة على حركة مفصل الكتف.

بمجرد معرفة أسباب تيبس الكتف وطرق تجنبها، فإنه يمكن المحافظة على حركة الكتف والذراع حتى لا يصاب الشخص ب تيبس الكتف، كما أن الحركة هامة لكل مفاصل الجسم المختلفة، لكي لا يصاب أي منها بحالة التجمد.

Advertisements