15 فكرة جديدة رسومات للاطفال نمي مهاراته وهواياته

رسومات للاطفال

افضل رسومات للاطفال من المهم أن يكون لدى طفلك بعض الهوايات، خاصة الأطفال الأكبر سنًا. حيث تساعد هذه الهواية في تخفيف التوتر، و قد تكون نشاط يساعده على الاسترخاء و الاستمتاع بوقت فراغه. جميعنا يعلم أن التكنولوجيا أصبحت تشكل هوس كبير للأطفال و الكبار على حد سواء. لكن عند ممارسة بعض الأنشطة أو الهوايات، فإنك تقلل بشكل كبير من الوقت الذي تقضيه أنت أو طفلك على الهواتف المحمولة أو حتى أجهزة الكومبيوتر.

و يعتبر الرسم أحد الهوايات الرائعة التي يمكن لطفلك تعلمها و ممارستها، و ذلك باختلاف عمره سواء صغير أو حتى كبير أو في عمر المراهقة. الرسم سهل ممارسته، لن تحتاج سوى شراء أدوات الرسم، و البدء في التعلم شيئًا فشيئًا. يمكن لطفلك أن يتعلم أشياء جديدة و مختلفة، و أن يستثمر وقت فراغه في شيء مفيد و ملهم أيضًا.

15 فكرة رسومات للاطفال بسيطة

بغض النظر عن اهتمامات أبنائك، ستجد شيء مناسب له هنا في هذه القائمة المتنوعة من الأفكار. و فيما يلي بعض أبسط أفكار رسومات للاطفال باختلاف أعمارهم. و التي ستساعدهم بشكل كبير على حب الفن و الرسم.

الفسيفساء

رسم الفسيفساء

رسم الفسيفساء

تحمل رسمة الفسيفساء جاذبية فريدة و مميزة بين الأطفال و المراهقين و حتى البالغين على حد سواء. و ذلك بسبب نمط الرسم الهندسي المتكرر. إذا كان ابنك أو بنتك يحبون الرياضيات، فسيكونون سعداء برسم هذه الرسمة الرائعة في أوقات فراغهم.

Advertisements

ابدأ بالأشكال الأساسية مثل المربعات و المستطيلات و المكعبات و القلوب و المثلثات و الدوائر. ثم انتقل بعد ذلك إلى الأشكال المعقدة. لا يوجد حد للأشكال التي يمكنك تجربتها على الإطلاق. بداية منا لزهور إلى الأسماك، قم بتجربة أي شكل تحبه، و استمر في تكراره في جميع أنحاء الصفحة. و بغض النظر عن كونه نشاط رياضي، فهو أيضًا نوع من أنواع الفن التأملي الذي يساعد على تهدئة الطفل و تحسين مزاجه بشكل ملحوظ .

بالونات

رسم البالونات

رسم البالونات

البالونات هي واحدة من أبسط الأشياء التي يمكنك رسمها. حتى لو كان ابنك أو بنتك يفتقرون إلى مبادئ الرسم، أو لا يستطيعون الرسم بشكل جيد. فسيتمكنون من رسم البالون بكل سهولة و يسر. اجعل طفلك يبدأ بالبالونات العادية، و انتقل بعد ذلك إلى أشكال و أحجام مختلفة.

عندما ينتهي طفلك من رسم صفحة مليئة بالبالونات، يمكنهم بعد ذلك تلوين هذه البالونات بألوان عديدة و مختلفة من اختيارهم. تعتبر فكرة الرسم البسيطة هذه رائعة للأطفال و المراهقين أيضًا، حيث أنها لا يوجد بها ضغط لتقديم صورة مثالية. و ذلك لأن البالونات تأتي في جميع الأشكال و الأحجام، و بالتالي هم ليسوا مقيدين بتسليم نموذج معين للرسم. بالإضافة لذلك، فإنه يساعدهم في التغلب على شعورهم بفشل رسوماتهم، بل و البدء في تعلم رسومات للاطفال جديدة أيضًا.

الزنتانجل ( Zentangles )

Zentangles

Zentangles

كلمة Zen تعني التأمل لتحقق راحة البال. هذه الرسومات المبهرة تساعد طفلك على تعلم رسم المزيد من الأنماط المختلفة. كما أنها تجعله يرسم بهدوء للحصول على رسمة مثالية. هذه القطع الفنية تتضاعف كأشكال تأملية، كما أنها سهلة الرسم و التلوين أيضًا. في الواقع، فإن الأطفال الصغار يمكنهم رسم الزنتاجل أيضًا، و ليس الأطفال الأكبر سنًا فقط.

عادة ما يتم رسم Zentangles على ورق أبيض باستخدام قلم الرسم الأسود. يمكنك عمل أشكال مختلفة للرسم باستخدام تقنيات مختلفة و أنماط جديدة. هذه الرسومات المتعددة و الممتعة لن تجعل طفلك يشعر بالملل تمامًا، بل إنها ستزيد من موهبة الرسم و التلوين لديه. و ستمنحه المزيد من الثقة في نفسه حتى يتمكن من رسم و تلوين المزيد من الرسومات وهي من افضل رسومات للاطفال.

رسم الظل

رسومات الظل

رسومات الظل

من منا لم يسمع من قبل عن رسم الظل. يعتبر رسم الظل هذا واحد من أشهر أنماط الرسم المعروفة لدى الجميع. حيث تتيح تقنية الرسم هذه لطفلك رسم أشكاله المفضلة دون الضغط عليه و خوفه من الخطأ. إذا كانت لديك نافذة ذات إضاءة جيدة، أو مصدر ضوء قوي و ثابت، فيمكنك تشجيع طفلك على الرسم باستخدام الظلال.

ضع شيئًا على ورقة بحيث يتم إلقاء ظلها بتفاصيل دقيقة على الورقة. تتبع مخطط هذا الشيء للحصول على الشكل الأساسي، ثم تابع لملئه بأي طريقة. على الرغم من أنه قد يبدو محدودًا في البداية ( حيث يمكنك استخدام الأشياء التي لديك بالفعل فقط ) ، يمكنك استخدام رسم الظل للحصول على أشكال مثيرة للاهتمام ورسومات للاطفال و ذلك باستخدام أشياء متعددة و مختلفة.

ماندالا

رسوم ماندالا

رسوم ماندالا

رسم ماندالا يشبه بشكل كبير رسومات Zentangles. على الرغم من أنها ذات أصل ديني، فقد تم استخدامها كأسلوب رسم تأملي في الآونة الأخيرة. كانت تستخدم هذه الرسومات في الديانة البوذية و الهندوسية القديمة لتمثيل دورة الحياة.

على الرغم من أن رسم ماندالا مشابه لرسم Zentangles في جانب الرسم على ورق أبيض بقلم أسود. إلا انه يتطلب المزيد من الدقة. ستحتاج إلى استخدام أدوات و قياسات معينة لرسم ماندالا بشكل مثالي. كما يمكن أن تساعد هذه التجربة التأملية في رسم ماندالا الأطفال الأكبر سنًا أيضًا في التخلص من التوتر و القلق.

رانجولي

رسوم مانجولي

رسوم مانجولي

رانجولي هو شكل فني هندي يتطلب رسم أشكال مختلفة باستخدام مسحوق الأرز. عادة، يتم رسم هذه الأشكال عند مدخل المنزل. و يعتبر رانجولي نوع أبسط من رسومات ماندالا.

يمكنك إعادة رسم هذه الرسومات على الورق باستخدام أقلام الرصاص الملونة أو أقلام التحديد لمنحها مظهر ملون و حيوي. على الرغم من أن رانجولي متطابقة تقليديًا، إلا أن الأنماط أيضًا رائجة.

الرسم من منظور

رسومات من منظور

رسومات من منظور

على الرغم من أنها تبدو صعبة، إلا أنها واحدة من أسهل أفكار رسومات للاطفال و المراهقين. كل ما عليك فعله هو تحديد نقطة عشوائية على الورقة. من تلك النقطة، ارسم خطوط باهتة بزوايا مختلفة، و وجهها إلى حواف الورقة. هذا ما يسمى في الرسم بمنظور النقطة الواحدة.

بمجرد رسم هذه الخطوط، ارسم أشكال مختلفة على هذه الخطوط لعمل رسومات لها منظور. ابدأ بمباني بسيطة و أشكال مكعبة، ثم بعد ذلك حاول صنع بعض المناظر الطبيعية. مع مرور الوقت و التعود، سيتمكن طفلك من رسم المزيد من الرسومات ذات منظور من نقطتين، أو ذات المنظور الجوي.

رسم الحيوانات

رسومات حيوانات متنوعة

رسومات حيوانات متنوعة

Advertisements

على الرغم من أن رسم الحيوانات يبدو صعبًا، إلا أنه من السهل رسمها. هناك العديد من البرامج التعليمية الموجودة على موقع YouTube و التي تعلمك كيفية رسم الحيوانات باستخدام الشبكات. يمكنك للأطفال الصغار و الأكبر سنًا رسم أي حيوان، سواء كان كلب أو أرنب أو حتى تنين. بمجرد أن يعتاد الطفل على رسم الحيوان، سيتمكن من رسم أي منها لاحقًا.

مع الممارسة، يمكنهم التوقف عن استخدام الشبكة و البدء في الرسم يدويًا. كما يمكنهم أيضًا وضع العديد من الحيوانات الأخرى في رسوماتهم. بالإضافة إلى رسم الحيوانات الأسطورية مثل وحيد القرن.

الجثة الرائعة

ورق مطوي

ورق مطوي

فكرة هذه الرسمة لا تشبه اسمها على الإطلاق. في الواقع، فهو نشاط ممتع للغاية يمكن لأي شخص تجربته. ينتج عنه ضحك للجميع بصوت عالي. أفضل جزء هو أنه ليس عليك حتى أن تكون فنان أو رسام لعمل مثل هذه الرسومات وهي افضل رسومات للاطفال.

خذ ورقة و قم بطيها إلى الثلث. ضع علامة على الجوانب بثلاث أطوال متساوية، و اقطع الزيادات، ولا تقطع الجزء المركزي. قم بطي اللوحات فوق الجزء الأوسط و ضعها أمامك. في الجزء العلوي، ارسم ثلاثة رؤوس مختلفة، واحد على كل طرف. و بالمثل، ارسم الجذع و الساقين في الوسط و أسفل الورق. قم بفتح و غلق الورق الذي قمت بطيه للحصول على صور مضحكة.

الرسوم المتحركة

أنيميشن

أنيميشن

امنح مخيلة طفلك أجنحة بالاعتماد على الصور المتحركة. كل ما تحتاجه هو لوحة رسم و أقلام و قصة. قد يكون الأمر بسيط مثل كرة ترتد الصفحة. بمجرد أن يكون لديك قصة، ابدأ برسم الصورة الأولى في الصفحة الأخيرة. يجب أن يكون الرسم التالي مختلف قليلاً عن الرسم الأول. مع بعض الممارسة، ستعرف مقدار التغيير الذي يمكنك إدراجه في الصفحة. بمجرد الانتهاء من جميع الرسومات، اقلب الصفحات لتندهش من الرسوم المتحركة الخاصة بك.

الرسم التجريدي

رسم تجريدي

رسم تجريدي

الرسم التجريدي هو عبارة عن مجموعة من الخطوط المستقية أو المتعرجة على القماش. لا تحتوي هذه التصميمات على أي نمط أو شكل أو نظام ألوان محدد. فكما يوحي الاسم، فهي رسومات للاطفال مجردة تمامًا. حيث يمكن لأطفالك الرسم كما يحلو لهم.

نظرًا لأن هذه الرسومات لا تتبع أي أنماط محددة، و ليس لها أي قواعد ثابتة. فإنها تمنح ابنك المزيد من حرية التجربة. في الواقع، يمكن للرسم التجريدي أن يقود ابنك إلى التفكير بجدية في الرسم كمنفذ لمشاعره و أفكاره. الهدف من هذه الفكرة هو منح طفلك تجربة تأملية و مريحة، حيث لا يوجد ضغط على الإطلاق فيما يتعلق بالنتيجة.

الرسم العبثي

دودلينج

دودلينج

إذا كان ابنك مفتون بالرسوم المتحركة، فقد يستمتع بفكرة الرسم هذه. الرسم العبثي موجود منذ قرون عديدة. من الشائع جدًا رؤية رسومات للاطفال عبثية أو مبتكرة على الكتب المدرسية و أدوات المكتب. ( عادة ما يتم رسمها أثناء الحصص المملة أو الطويلة و التي يجد الطالب نفسه يتجه لرسم عشوائي بهدف عدم الشعور بالوقت ).

الرسومات العبثية أو المبتكرة عبارة عن مجموعة من الخطوط و الأنماط التي يتم رسمها عندما تشعر بالملل. و التي عادة ما تتشكل دون أن ترفع القلم ( أي بطريقة الرسم المتواصل ). لكن في الآونة الأخيرة، كان هناك تغيير هائل في هذا الشكل الفني. حيث بدأ الناس بتصميم رسومات عبثية مبتكرة لتجميل منازلهم أو مكاتبهم. بداية من قوس قزح المبتسم، إلى الحصان وحيد القرن الطائر. لا يوجد أي شيء لا يمكنك رسمه.

قلم التلوين الذائب

ألعاب التلوين

ألعاب التلوين

على الرغم من أن قلم التلوين الذائب غالبًا ما يرتبط بالأطفال الأصغر سنًا، إلا أنه يعتبر نشاط رائع و ممتع للأطفال الأكبر سنًا، و المراهقين أيضًا. و نظرًا لأن الأبناء في سن المراهقة مسؤولون تمامًا و يعرفون طريقة التعامل مع الأشياء الساخنة، فيمكنك الوثوق بهم عند التعامل مع قلم التلوين الذائب. بينما الأطفال الأصغر سنًا، قد يكونوا بحاجة لبعض المساعدة حتى يتمكنوا من استخدام قلم التلوين الذائب دون أن يتعرضوا لأي مشاكل. لذلك، من الأفضل أن تظل بجانبهم حتى ينتهوا تمامًا من اللعب و التلوين.

ضع طبق ساخن على سطح غير قابل للذوبان، و ضع ورقة عليه. الآن، امسك قلم التلوين و ضعه على الورق حتى يذوب. بعد ذلك، ارفع الورقة حتى يتدفق الشمع في أي اتجاه يريده. إذا لم يكن لديك طبق ساخن، قم بتسخين صينية الخبز و ضع الورقة عليها. تذكر أن الحرارة تقل سريعًا، لذلك قد يحتاج طفلك إلى بعض المساعدة لإعادة التسخين، حتى يذوب قلم التلوين.

رسم الوحش

شركة المرعبين المحدودة

شركة المرعبين المحدودة

 

تأتي الوحوش بأشكال و أحجام مختلفة عن بعضها البعض. حيث قد تجد بعضها ودود، و البعض الآخر يبدو كأنه شرير. إذا كان طفلك على إستعداد لخوض هذه التجربة و رسم الوحوش، ستكون هذه الفكرة جيدة بالنسبة له.

الجزء الأفضل في رسم الوحوش هو أنها عديمة القوام، و قد يكون لها أي عدد من الأطراف و الأعين و الألسنة و ما إلى ذلك. يمكن لطفلك أن يرسم ما يحلو له، أو ما يحبه من الوحوش التي يشاهدها في أفلام الكرتون. ابدأ مع طفلك بالوحوش السهلة، مثل وحش شركة المرعبين المحدودة. حيث أن لديه عين واحدة و جسم مستدير و من السهل جدًا على طفلك رسمه. هذه الرسومات السهلة في البداية ستساعد طفلك كثيرًا على التدريب و الرسم بشكل أفضل. و سيستطيع بعد وقت قليل رسم الأبطال و الأشرار و كل أبطال الكرتون أو القصص التي يحبها.

رسم الفواكه

 رسومات للاطفال فواكه

رسومات للاطفال فواكه

هذه واحدة من أسهل أفكار رسومات للاطفال بجميع مراحلهم العمرية لسبب واحد، هي أن الفواكه متوفرة في المنزل بسهولة. يمكن أن يضع طفلك الفاكهة أمامه و يبدأ في رسمها. يمكنه أيضًا استخدام ألوان مبهجة لتلوين رسمته. على سبيل المثال، يمكنه تلوين الموز باللون الأحمر أو أي لون مبهج آخر، لإضافة المزيد من المتعة له.

بمجرد الانتهاء من الهيكل، يمكنك الانتقال بعد ذلك إلى الأشياء الجادة. رسم الفواكه يعتبر شكل من أشكال الفن الجاد. عليك فقط أن ترسم خطوة بخطوة، و ذلك حتى تتمكن من رسم الفواكه كما تبدو تمامًا.

كلمة أخيرة

يمكنك أن تعلم طفلك الرسم بكل سهولة. فبمجرد أن تنتهي من تعليمه الأساسيات، انتقل إلى الأشياء الجادة. ثم بعد ذلك، يمكنك البدء في تعليمه رسم الأشياء الحقيقية، بما في ذلك انعكاسات الضوء و الظلال.

يمكن لأفكار الرسم المختلفة أن تساعد طفلك على صقل و تحسين مهاراته في الرسم. كما أن هذه الأفكار ستجعل طفلك منشغل لوقت طويل. إذا بدأ طفلك في الاهتمام بالرسم، يمكنك تعليمه المزيد و المزيد من الرسومات المختلفة. قد يساعد هذا الأمر أيضًا في تحسين الجانب الإبداعي لهم، و سيمنحهم المزيد من المتعة.

Advertisements