أفضل تطبيقات متابعة الحالة المزاجية وتجنب الاكتئاب والقلق

تطبيقات متابعة الحالة المزاجية

على الرغم من أن تطبيقات متابعة الحالة المزاجية لا تستطيع تشخيص الاضطرابات العقلية و لا ينبغي أن تكون بديلة عن الأطباء. إلا أن هذه التطبيقات تتبع الحالة المزاجية و تساعد في مراقبة كيفية تغير حالتك المزاجية. كما أنها تساعدك في فهم الضغوطات و المحفزات التي يمكن أن تجعلك تشعر بالمشاعر السلبية التي تمر بها. مع التطور الذي يصاحب حياتنا في الوقت الحاضر، فإن الاعتماد على التكنولوجيا أصبح هو السائد الآن. تتعامل التطبيقات الموجودة على الهواتف المحمولة مع كل شيء، بدءًا من التوتر و الحالات المزاجية السيئة، و وصولاً إلى أعراض اضطراب ثنائي القطب و اضطرابات ما بعد الصدمة. و فيما يلي أفضل و أكثر البرامج شهرة في الوقت الحالي.

Moodfit ( الأفضل على الإطلاق )

يوفر افضل تطبيقات متابعة الحالة المزاجية Moodfit المتوفر على Android و IOS أدوات ورؤى تساعد في تحسين الصحة العقلية بشكل عام. يتميز هذا البرنامج بأنه يستطيع تتبع النشاط و الأهداف. كما أنه يحتوي على تمارين التنفس و التأمل، ويتتبع أيضًا النوم و التغذية.

بينما من سلبيات هذا البرنامج، أن المميزات الخاصة به تحتاج لتكلفة إضافية. كما أنه يفتقر لبعض ميزات إمكانية الوصول.

لذلك، إذا كنت تبحث عن تطبيق جيد و متكامل للمساعدة في مجموعة واسعة من الأمور المتعلقة بالحالة المزاجية، فإن Moodfit يعتبر الخيار الأفضل على الإطلاق. إنه تطبيق مجاني مليء بالرؤى القابلة للتطبيق، و التي تساعدك على تتبع حالتك المزاجية و تقليل القلق و الاكتئاب و التوتر.

مميزات متنوعة لتطبيق Moodfit

Advertisements

يتضمن هذا التطبيق الرائع الموجود على أنظمة Android و IOS تتبع بعض الأهداف الشخصية اليومية. حيث تتضمن ميزات التطبيق ما يلي :

  • العلاج السلوكي المعرفي : الذي يعتمد على أسس العلاج السلوكي المعرفي لمساعدتك على التركيز في كيفية تأثير أفكارك على مشاعرك و سلوكك. كما أنه يعلمك مهارات التأقلم.
  • تمارين التأمل و التنفس : تساعدك هذه التمارين على التعامل بفعالية مع التوتر و تشجيع الشعور بالاسترخاء.
  • تتبع النوم و نمط الحياة : تتيح لك هذه الأدوات معرفة المزيد حول كيفية تأثير عوامل نمط الحياة الرئيسية. و التي تشمل النوم و التغذية و التمارين الرياضية على الحالة المزاجية.
  • المشاركة مع المعالج : يتيح لك تطبيق Moodfit مشاركة مخططات الحالة المزاجية بسهولة مع المعالج أو المدرب. و ذلك حتى يستطيع معرفة ما تقوم به.
  • تنبيهات الادوية : يمكنك تتبع الأدوية و التعرف على ما إذا كانت تؤثر على حالتك المزاجية أو لا. كما يمكنك أيضًا مشاركة سجل الأدوية الخاص بك مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

يوفر تطبيق Moodfit أيضًا بعض التذكيرات ذات الطابع الخاص و التي تساعد على تتبع النشاط المخصص. كما أنه يوفر بيانات مفيدة أخرى و تقارير تتيح لك مراقبة الأنماط و تحديدها.

تطبيق Worry Watch  ( الأفضل لمتابعة القلق )

يساعد تطبيق Worry Watch على تتبع التوتر و القلق و الاكتئاب. حيث يعتبر أداة لإدارة القلق و التعامل معه، و ذلك اعتمادًا على البيانات التفصيلية و الرؤى لأنماط تفكيرك. و يعمل هذا التطبيق على أنظمة IOS و Android، كما أنه مجاني مع وجود بعض عمليات الشراء داخل التطبيق.

تم تصميم تطبيق Worry Watch للعناية الذاتية بالقلق. و هو يعتمد بشكل كبير على البيانات في تتبع الحالة المزاجية و المراقبة الذاتية. كما أنه يتيح لك تسجيل أنماط تفكيرك المقلقة، و يسمح لك بتعيين تذكير لإعادة النظر في تلك المخاوف و ملاحظة ما إذا كانت النتيجة سيئة كما توقعت في البداية أم لا. يقوم بذلك بمساعدة لوحة معلومات إحصائية مفصلة يمكنها إنشاء بعض التقارير المفيدة. حيث قد تساعدك النتائج على أن تدرك أن مخاوفك و مشاعر القلق لديك ليس لها أي أساس.

بعض مميزات تطبيق Worry Watch

يعد من افضل تطبيقات متابعة الحالة المزاجية ويعمل هذا التطبيق على النظامين الأشهر و الأكثر استخدامًا في العالم IOS و Android. كما أنه يتميز بالعديد من المميزات و التي تشمل :

  • تسجيل التفاصيل : يقوم تطبيق Worry Watch بتسجيل أفكارك المقلقة بمستوى كبير من التفاصيل. على سبيل المثال، يمكنك تسجيل السياق و السيناريو و حتى شدة الأفكار المقلقة التي تأتي لك.
  • متتبع القلق : يقدم تطبيق Worry Watch بعض الأدوات التي تتيح لك تحدي الأفكار و السلوك غير العقلاني من خلال المخططات و الإحصائيات المرئية. حيث قد تظهر لك هذه الإحصائيات أن بعض المخاوف قد تكون غير مبررة على الإطلاق.
  • التذكيرات الإيجابية : يمكنك تعيين بعض التذكيرات اليومية أو الأسبوعية و التي تمنحك المزيد من التفاؤل و الطاقة الإيجابية.
  • الإعدادات المخصصة : يتيح لك هذا التطبيق تعيين كلمة مرور. و ذلك لمنع و تقييد الوصول لدفتر يومياتك، كما أنه يوفر أيضًا خيار تصدير البيانات و التقارير أو تنزيلها على هاتفك.
تطبيقات متابعة الحالة المزاجية

تطبيقات متابعة الحالة المزاجية

MoodTools ( الأفضل لمتابعة الإكتئاب )

يوفر تطبيق MoodTools المتوفر على أنظمة IOS و Android أدوات مدعومة بالأبحاث مصممة خصيصًا للمساعدة في مكافحة الاكتئاب و التخلص منه. كما أن هذا التطبيق له واجهة عمل بسيطة، و يعمل على جمع الكثير من المعلومات. بالإضافة لذلك، فهو يحتوي على استبيان يسمح لك بتتبع الأعراض بمرور الوقت ويعد من افضل تطبيقات متابعة الحالة المزاجية.

استنادًا إلى مبادئ العلاج السلوكي المعرفي، فإن MoodTools  يقدم لك ميزات تركز على الإكتئاب. كما أنها يمكن أن تساعد أيضًا في حالات القلق، و التوتر، و اضطراب ما بعد الصدمة. و هي مصممة لتتبع أنماط التفكير السلبية و تحديدها و تحديها و المساعدة في تحسين الحالة المزاجية.

للاستفادة من أدوات التطبيق المدعومة بالأبحاث، يأخذ المستخدمون استبيان صحة المريض. و هو اختبار يتم إدارته ذاتيًا، و يستخدم لفحص الاكتئاب و تشخيصه و مراقبة الأعراض و قياس شدته. كما يذكرك التطبيق بإعادة ملء هذا الإسبيان كل أسبوعين حتى تتمكن من تتبع شدة الأعراض مع مرور الوقت.

مميزات تطبيق MoodTools

  • مذكرات الأفكار : يتيح لك MoodTools إنشاء مذكرات فكرية لتسجيل و تحليل المواقف و السيناريوهات التي يمكن أن تسبب أنماط تفكير سلبية.
  • الأنشطة : يوصى التطبيق و يوفر بعض الأنشطة مثل التأمل و اليقظة و مقاطع الفيديو العلاجية. كما أنه يتيح لك تسجيل حالتك المزاجية قبل و بعد اكتشاف السلوكيات التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية.
  • المساعدة الذاتية : التطبيق مليء بالعديد من الإرشادات و الموارد التي تساعدك على تحسين صحتك العقلية.
  • خطة الأمان: وضع هذا التطبيق الرائع خطة أمان و ذلك للمساعدة في الحفاظ على سلامتك و استخدام موارد الطوارئ أثناء الأزمات. يسمح لك بإضافة علامات التحذير و إستراتيجيات المواجهة و جهات الاتصال في حالات الطوارئ. و يتوفر هذا التطبيق بشكل مجاني على أنظمة IOS و Android.

تطبيق PTSD Coach ( الأنسب لإضطراب ما بعد الصدمة )

تم تصميم تطبيق PTSD Coach خصيصًا للمحاربين القدامى و الأفراد الذين شاركوا في الحروب. حيث يعاني العديد منهم من ما يعرف باضطراب ما بعد الصدمة. لكنه أيضًا متاح مجانًا للجميع. و يعتبر هذا التطبيق الذي تم تطويره من قبل المركز الوطني لاضطراب ما بعد الصدمة التابع لوزارة الدفاع الأمريكية، و المركز الوطني للصحة و التكنولوجيا و التعلم عن بعد التابع لوزارة الدفاع الأمريكية، تطبيق مجاني تمامًا مصمم لتثقيف المستخدمين الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة.

يعتبر من فضل تطبيقات متابعة الحالة المزاجية ويقوم هذا التطبيق بتوفير معلومات حول الرعاية المهنية، و تقديم التقييم الذاتي و ردود الفعل الشخصية و أدوات الدعم. التي تسمح لهؤلاء الأشخاص بالتعامل مع أعراض اضطراب ما بعد الصدمة لديهم.

بعض الأدوات الهامة في تطبيق PTSD Coach

هناك العديد من الأدوات الهامة الموجودة في تطبيق PTSD Coach، والتي تساعد في الحصول على ما يكفي من المعلومات لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة. و تشمل هذه الأدوات ما يلي :

  • تسجيل و تتبع أعراض أضطراب ما بعد الصدمة : يمكن للمستخدمين إدخال تفاصيل حول أي ضائقة يمرون بها. بينما تقوم تقنية التأقلم بتوضيح العديد من المعلومات حول الحالة.
  • تمارين الاسترخاء : يتميز التطبيق بتمارين التخيل و التنفس. كما يحتوي على عدة نصائح لعادات نوم أفضل، و أيضًا تقنيات لاسترخاء العضلات.
  • إستراتيجيات المساعدة الذاتية : يقدم مدرب إضطرابات ما بعد الصدمة إستراتيجيات للتحدث الذاتي الإيجابي و إدارة الغضب و التحكم به.
  • خطة الدعم و الأمان : يتميز التطبيق أيضًا بوظيفة دعم تفر معلومات حول خدمات دعم الطوارئ و الأزمات. كما يتيح للمستخدمين إنشاء شبكة دعم و الاتصال بها عن طريق تحديد جهات الاتصال. بالإضافة لذلك، تتوفر أيضًا خطة أمان ذاتية التوجيه لمنع الانتحار.
  • أدوات قابلة للتخصيص : يتيح لك تطبيق PTSD Coach تخصيص الأداة و دمج الصور الشخصية و الموسيقى.

يتوفر تطبيق PTSD Coach على كل من IOS و Android.

تطبيقات متابعة الحالة المزاجية

تطبيقات متابعة الحالة المزاجية

eMoods Bipolar Mood Tracker ( الأفضل للإضطراب ثنائي القطب )

eMoods هو تطبيق مجاني و سهل الاستخدام تم إنشاؤه لمساعدتك على التركيز على الأعراض المتعلقة باضطراب ثنائي القطب، و اضطرابات المزاج الأخرى. في حين أنه يمكن أن يساعد في حالات الاكتئاب و اضطرابات المزاج الأخرى، فقد تم تطوير تطبيق eMood لتدوين اليوميات و الرسوم البيانية و إعداد التقارير. بالإضافة لذلك، فهو يساعد على إدارة الأعراض المتعلقة باضطراب ثنائي القطب.

هذا التطبيق مجاني، و متاح لنظامي التشغيل IOS و Android. كما أنه يتميز بوجود مميزات الخصوصية لمزيد من راحة البال. يتم تخزين جميع البيانات داخل التطبيق، لذلك لا تترك أي بيانات لجهازك بدون إجراء تأكيد أمان منك.

مميزات تطبيق eMoods

Advertisements

يقدم تطبيق eMoods العديد من المميزات المتنوعة لمرضى اضطراب ثنائي القطب. وتشمل هذه المميزات ما يلي :

  • يتتبع الأدوية : يتيح لك هذا التطبيق الرائع تسجيل الأدوية التي تتناولها. و ذلك حتى تتمكن من متابعة علاجك مع الطبيب المختص.
  • التقارير : باستخدام التطبيق، يمكنك مشاركة و مراجعة التقارير القابلة للطباعة مع طبيبك الخاص. يمكنك أيضًا اختيار إرسال نسخة من التقارير إلكترونيًا.
  • الرسوم البيانية و التصورات : يوفر التقويم الشهري المميز بالألوان لمحة سريعة عن تغيرات الحالة المزاجية لإظهار الأنماط في كيفية ارتباط الأعراض المختلفة ببعضها البعض. تتيح لك المخططات و الإحصائيات تتبع محفزات المرض بين الحين و الآخر.
  • خطة الأمان : تتواجد هذه الخطة لمنع الانتحار عن طريق علامات تحذيرية و محفزات. و توفير شبكة دعم و إستراتيجيات للتكيف.

MoodKit ( الأفضل للتعامل مع الإجهاد )

جميعنا يعاني من الإجهاد باختلاف الأسباب. لكن عند التعامل مع تطبيق MoodKit، فإنه سيساعدك على إدارة الضغوط اليومية التي تؤثر على حالتك المزاجية و عواطفك. حيث يعد من افضل تطبيقات متابعة الحالة المزاجية ويعتمد هذا التطبيق على أربع أدوات رئيسية و هي الحالة المزاجية، أنشطة متنوعة، مدقق فكري، و مجلة.

ما هي مميزات تطبيق MoodKit

تساعد هذه الأدوات في إدارة أعراض التوتر و القلق و اضطرابات المزاج. و فيما يلي أهم مميزات هذا التطبيق .

  • أنشطة تحسين الحالة المزاجية : يقدم التطبيق أكثر من 200 نشاط. كما يوفر طرق و نصائح محددة لتنفيذ مبادئ و تقنيات العلاج المعرفي السلوكي.
  • مدقق الفكر : يساعدك MoodKit على إدارة و تعديل الأفكار و المشاعر السلبية المتعلقة بموقف معين. مع الاستخدام المتكرر، فإنها تحدد الأنماط. كما يمنحك رؤى تساعدك على تعلم تغيير طريقة تفكيرك.
  • متتبع الحالة المزاجية : يمكنك حفظ التصنيفات اليومية لحالتك المزاجية و رسمها البياني و وضعها للأرشفة، أو لمشاركتها مع طبيبك المختص.
  • دفتر اليومية : تتيح لك أداة التدوين إنشاء ملاحظات مكتوبة و حفظها حول حالتك المزاجية أو أنشطتك.

MindShift ( الأفضل للمساعدة الذاتية )

يساعد تطبيق MindShift في تزويد المستخدمين بالإستراتيجيات القائمة على العلاج المعرفي السلوكي. و أدوات المساعدة الذاتية لتطوير طرق أكثر فعالية للتفكير. تم تطوير هذا التطبيق بواسطة منظمة غير ربحية. و هو مليء بالموارد و الأدوات المعرفية التفاعلية للمساعدة في تتبع أعراض القلق و تشجيع التفكير الصحي بشكل عام.

مثله مثل العديد من التطبيقات الأخرى، فإن تطبيق MindShift يستخدم تقنيات قائمة على العلاج المعرفي السلوكي. حيث يساعد هذا المستخدمين على الاسترخاء و زيادة الوعي و تطوير طرق تفكير أكثر فعالية للتخلص من القلق و التوتر و الذعر.

ما هي مميزات التطبيق ؟

يتميز تطبيق MindShift بالعديد من المميزات، و التي تشمل ما يلي :

  • مجلة الأفكار : و هي أداة يومية تساعد على ملاحظة و تحديد الحالة المزاجية السيئة، و المشاعر السلبية و أعراض القلق. و تحويلها جميعًا إلى أفكار متوازنة.
  • التحديات و الأنشطة : يوفر التطبيق تحديات و أنشطة تساعدك في التغلب على مخاوفك، و بناء المزيد من الثقة بالنفس.
  • تحديد الأهداف : يتيح لك التطبيق تحديد أهدافك لإبقائك متحمس.
  • ميزة تسجيل الوصول : تتيح لك هذه الميزة تسجيل و عرض الرسوم البيانية و الإدخالات. يمكنك تصدير البيانات و مشاركتها مع الطبيب المختص.

Daylio  ( الأفضل للتخصيص )

لا يوجد حل واحد يناسب الجميع لتحسين الصحة العقلية. لكن تطبيق Daylio يتيح لك تخصيص أدوات و أنشطة تتبع الحالة المزاجية، بحيث تكون ملائمة لك بشكل أكبر. في بعض الأحيان، يكون تطبيق دفتر اليومية البسيط و المباشر هو كل ما تحتاجه.

و تطبيق Daylio هو تطبيق مذكرات صغيرة يتيح لك تتبع و مراقبة مزاجك و أنشطتك اليومية. حيث يمكنك فتح التطبيق مرة واحدة أو عدة مرات يوميًا لإدخال أنشطتك الحالية و مزاجك. مع خيار تخصيص الرموز التعبيرية و الألوان والملاحظات للمساعدة في تسجيل تفاصيل الأحداث المهمة.

مميزات تطبيق Daylio

تشمل مميزات تطبيق Daylio ما يلي :

  • ميزات التخصيص : حيث يتميز التطبيق بقاعدة بيانات من الرموز للأنشطة المخصصة. كما يمكنك مزج حالتك المزاجية و تخصيص بعض سمات الألوان.
  • الإحصائيات و التقارير : يمكنك استكشاف الإحصائيات الشهرية أو السنوية لمشاركتها أو طباعتها أو حتى تحليلها.
  • تحديد الهدف : يمكنك إنشاء أهداف يومية أو أسبوعية أو شهرية لتحفيز نفسك و بناء عادات صحية.

يمكن أن تؤثر الحالة المزاجية على حياتنا. و بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون الأدوية و التواصل مع الأطباء المختصين ضرورية للتخلص من أعارض القلق و الاكتئاب و التوتر. لذلك، يمكنك الاعتماد على بعض هذه التطبيقات المفيدة للغاية، و الموجودة على متاجر الهواتف المحمولة.

Advertisements