أبرز فوائد الزعفران الصحية و هل يفيد في انقاص الوزن؟

فوائد الزعفران الصحية

فوائد الزعفران الصحية متعددة، حيث يعتبر الزعفران أغلى أنواع التوابل في العالم، حيث تبلغ قيمة الرطل الواحد ( 450 جرام ) ما بين 500 – 5000 دولار أمريكي. السبب في سعره المرتفع هو طريقة حصاد الزعفران التي تحتاج إلى عدد كبير من العمال مما يجعل الإنتاج مكلف.

يتم حصاد الزعفران يدوياً من زهرة ” Crocus sativus ” و المعروفة بإسم ” saffron crocus “. ينطبق مصطلح الزعفران على الزهرة البنية التي تشبه الخيوط. و يرجع منشأ هذه الزهرة إلى اليونان، حيث كان يستخدمها السكان المحليون كثيراً في العديد من الاستخدامات الطبية. و يقدم الزعفران العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تجعل منه أحد التوابل المفضلة للعديد من السكان حول العالم.

فوائد الزعفران الصحية للجسم 

يقدم الزعفران العديد من الفوائد الصحية للجسم، و التي تشمل:

1– الزعفران مضاد قوي للأكسدة

يحتوي الزعفران على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة، و التي تعمل على حماية خلايا الجسم من الجزيئات الحرة و الإجهاد التأكسدي. و تشمل مضادات الأكسدة في الزعفران كل من الكروسين، الكروسيتين، و السافرانال، و الكيمبفيرول.

الكروسين و الكروسيتين هي عبارة عن أصباغ كاروتينويد و هي المسؤولة عن اللون الأحمر للزعفران. و يعمل كلا المركبان كمضادات للاكتئاب، و يساعدان على حماية خلايا المخ من التلف و تقليل الالتهاب و تقليل الشهية و فقدان الوزن.

Advertisements

أما السافرانال، فهو المسؤول عن المذاق و الرائحة المميزة للزعفران. و تشير العديد من الأبحاث إلى أن السافرانال قد يساعد على تحسين الحالة المزاجية و الذاكرة و تحسين القدرة على التعلم، بالإضافة إلى حماية خلايا المخ من الإجهاد التأكسدي.

كما أن الكيمبفيرول الموجود في بتلات الزعفران يساعد على تقليل الالتهابات و له خصائص مضادة للسرطان، و لها نشاط مضاد للسرطان و مضاد للاكتئاب.

2– يحسين المزاج و يقلل من أعراض الاكتئاب

يطلق على الزعفران اسم ” التوابل المبهجة “، و هذا ليس فقط بسبب لونه المتميز، و لكن أيضاً لأنه يساعد على تحسين المزاج.

و تشير بعض الدراسات إلى أن من فوائد الزعفران الصحية لمكملات الزعفران كانت أكثر فعالية من الدواء الوهمي في علاج أعراض الإكتئاب الخفيف إلى المعتدل. كما تشير دراسة أخرى إلى أن تناول 30 ملليجرام من الزعفران يومياً كان له تأثير مشابه للعلاج بالفلوكسيتين و الإيميبرامين و السيتالوبرام ( بعض العلاجات التقليدية للإكتئاب).

3– يساعد الزعفران على محاربة السرطان

الزعفران غني بالمواد المضادة للأكسدة و التي تساعد على التخلص من الجزيئات الحرة الضارة للجسم. تم ربط هذه الجزيئات الحرة بالإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان.

تشير إحدى الدراسات المعملية إلى أن الزعفران و مركباته تقتل خلايا سرطان القولون و تساعد على منع نموها، بينما تترك الخلايا الطبيعية دون أن تصاب بأي أذى. ينطبق هذا التأثير أيضاً على الجلد و نخاع العظام و البروستاتا و الرئة و الثدي و عنق الرحم و العديد من أنواع السرطان الأخرى.

4– يعمل الزعفران كمثير للشهوة الجنسية

أظهرت بعض الدراسات أنه من فوائد الزعفران الصحية له خصائص مثيرة للشهوة الجنسية خاصة لدى الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب.

فعلى سبيل المثال، تشير دراسة إلى أن تناول 30 ملليجرام من الزعفران يومياً على مدار 4 أسابيع أدى إلى تحسن كبير في وظيفة الانتصاب لدى الرجال المصابين بضعف الانتصاب.

كما أنه أيضاً فعال في تحسين الرغبة الجنسية لدى النساء اللاتي تتناولن مضادات الاكتئاب و التي تسبب لهن ضعف الرغبة الجنسية.

5-يقلل الزعفران من أعراض الدورة الشهرية

متلازمة ما قبل الحيض هو مصطلح يصف الأعراض الجسدية و العاطفية و النفسية التي تحدث قبل بدء فترة الحيض. و تشير الدراسات إلى أن الزعفران قد يساعد في تقليل حدة أعراض الدورة الشهرية مثل التهيج و الصداع و الألم لدى النساء بين عمر ال 20 و ال 45 عام، عندما تناولن 30 ملليجرام من الزعفران يومياً.

من فوائد الزعفران الصحية وجدت دراسة أخرى أن مجرد استنشاق رائحة الزعفران لمدة 20 دقيقة ساعدت في تقليل أعراض الدورة الشهرية مثل القلق و انخفاض مستويات هرمون الكورتيزول.

6– يقلل من الشهية و يساعد على تقليل الوزن

تناول الوجبات الخفيفة كثيراً يعتبر من أكثر العادات الغذائية التي قد تعرضك لخطر زيادة الوزن. وفقاً لبعض الأبحاث، فإن الزعفران يساعد على منع تناول الوجبات الخفيفة عن طريق تقليل الشهية.

تشير دراسة استمرت لمدة 8 أسابيع على بعض النساء اللاتي تناولن مكملات الزعفران أنهن شعرن بالامتلاء بعد تناول مكملات الزعفران، مما ساعدهن على تقليل الوجبات الخفيفة و فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

ولكن بالرغم من ذلك فإن العلماء يقولون أن الزعفران لا يقلل الشهية، بل أنه يحسن الحالة المزاجية و هذا بدوره يقلل من رغبتك في تناول وجبة خفيفة وهو من اهم فوائد الزعفران الصحية.

فوائد الزعفران الصحية الأخرى المحتملة

تم ربط الزعفران بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى و لكنها لم تتم دراستها حتى الآن على نطاق واسع، و هذه الفوائد تشمل:

  • قد يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب: تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن خصائص الزعفران المضادة للأكسدة قد تخفض من نسبة الكوليسترول في الدم و تمنع انسداد الأوعية الدموية و الشرايين.
  • يساعد على خفض نسبة السكر في الدم: قد يقلل الزعفران من مستويات السكر في الدم و يزيد من حساسية الأنسولين.
  • يساعد على تحسين النظر لدى البالغين الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر: يساعد الزعفران على تحسين الرؤية لدى البالغين الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر و يحميهم من أضرار الجزيئات الحرة.

يعتبر الزعفران أحد أفضل التوابل التي يتناولها الناس، و بالرغم من ثمنها الباهظ فإن فوائد الزعفران الصحية الرائعة تجعل الجميع في حاجة إلى تناوله.

Advertisements