أبرز الطرق المستخدمة في برمجة الشبكات

الطرق المستخدمة في برمجة الشبكات

الطرق المستخدمة في برمجة الشبكات واحد من مصطلحات البرمجة التي لا يفهمها إلا من يعملون في هذا المجال، شبكة الكمبيوتر عبارة عن مجموعة من الأجهزة المتصلة التي تسمح بمشاركة الموارد والبيانات، لكي تتواصل الأجهزة مع بعضها البعض، وقد تم اللجوء إلى هذا التفكير من أجل توفير الوقت والجهد والموارد، مما ساهم في التطور التكنولوجي والاقتصادي في كل أنحاء العالم.

الطرق المستخدمة في برمجة الشبكات

لكي تتواصل الأجهزة مع بعضها البعض، يجب أن تستخدم نفس بروتوكول الاتصال، وبرمجة الشبكة هي عملية تطوير البرامج التي تمكن الأجهزة من الاتصال وتبادل المعلومات، يمكن توضيح الطرق المستخدمة في برمجة الشبكات عبر طريقتين معروفتين في جميع أنحاء العالم، وهي:

  • يتم إجراء اتصال الشبكة من خلال بروتوكول TCP / IP، وهو البروتوكول الرئيسي الذي يتم تكوينه عن طريق الاتصال ببعض البروتوكولات المستخدمة في برمجة الشبكات العامة، مما يتسبب في أن يكون الخادم في حالة اتصال أثناء عمله، ويتم إيقاف تشغيله عندما يكون في وضع الراحة .
  • الاتصال بالشبكة من خلال بروتوكول UDP مقارنة بالطريقة السابقة، لأنه يحتوي على بروتوكول رئيسي مثل TCP / IP بدون أي بروتوكولات أخرى، لذلك ستكون هذه الطريقة أسرع والأداء سيكون أفضل.

ما هي برمجة الشبكات

برمجة الشبكة هي عملية إنشاء برنامج يتيح الاتصال بين الأجهزة الموجودة على الشبكة، يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من إنشاء تطبيقات خادم الويب الأساسية إلى تطوير أنظمة موزعة معقدة، تعد برمجة الشبكات مجالًا معقدًا وصعبًا، ولكنه أيضًا مجال مفيد للغاية، حيث يتيح لك إنشاء أنظمة يمكن أن تؤثر على ملايين المستخدمين.

يمكن تعريف برمجة الشبكات على أنها عملية كتابة التعليمات البرمجية التي تسمح للبرامج بالتفاعل مع أجهزة الكمبيوتر الأخرى عبر الشبكة، يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من إرسال رسائل بسيطة إلى إنشاء اتصالات مقبس ونقل الملفات.

يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من الأغراض، مثل كتابة تطبيقات الويب، أو مراقبة أجهزة الشبكة، أو أتمتة المهام.

Advertisements

فوائد برمجة الشبكات

البرمجة هي إحدى المجالات التقنية الرائدة التي يمكن من خلالها تبادل المعلومات والبيانات بسهولة من جهاز إلى آخر حتى لو لم يكن الجهازان في نفس المكان أو المدينة، وعند الحديث عن الطرق المستخدمة في برمجة الشبكات، يجب أن نذكر عدد من الفوائد والأهداف المهمة، مثل:

  • الحرص على مشاركة مصادر المعلومات المختلفة على أكثر من جهاز في نفس الوقت.
  • مشاركة البرامج والتطبيقات والمعلومات والبيانات والملفات بين مجموعة من أجهزة الكمبيوتر دون الاعتماد على أجهزة التخزين القابلة للإزالة.
  • تساعد شبكات البرمجيات هذه أيضًا في توفير بيئة عمل مشتركة خاصة في المؤسسات العلمية وعقد دورات تدريبية لتعليم برامج الكمبيوتر المختلفة وغيرها.
  • تسهيل الإدارة المركزية والدعم داخل الوكالات من خلال إنشاء شبكات برمجية متكاملة.
  • يساعد على جعل العمل تشاركيًا، فمثلاً شخص يعمل في مصر باستخدام جهازه الخاص، وشخص آخر يعمل في السعودية ويعمل على نفس التطبيق مثله، ولكن على جهازه، مما يجعل العمل الجماعي أسهل بدون بحاجة للسفر وتحمل تكاليفها. ومشاكله.

لغات برمجة الشبكات

عندما يتعلق موضوع الطرق المستخدمة في برمجة الشبكات بلغات برمجة الويب، فهناك الكثير للاختيار من بينها، وبرمجة الشبكة هي عملية كتابة التعليمات البرمجية التي تمكن التطبيقات من التواصل مع التطبيقات والأجهزة الأخرى عبر شبكة الكمبيوتر. للقيام بذلك بشكل فعال، يجب أن تكون على دراية بلغة برمجة ويب واحدة على الأقل، وتشمل اللغات المستخدمة بواسطة هذا الأمر:

  • Perl.
  • Bash.
  • C++.
  • Java.
  • Python.
  • TCL.
  • GO.

برمجة الشبكات بالجافا

الطرق المستخدمة في برمجة الشبكات

قد تبدو كتابة برامج الويب بلغة Java أمرًا شاقًا في البداية، ولكن من خلال تعلم بعض المفاهيم الأساسية، يمكنك بسهولة إنشاء تطبيقات ويب قوية وموثوقة.

لغة برمجة Java هي لغة برمجة للأغراض العامة يمكن استخدامها للعديد من الأغراض، بما في ذلك برمجة الشبكة، وتقدم Java العديد من الفوائد لمبرمجي الويب، بما في ذلك استقلالية النظام الأساسي والأمان وقابلية النقل، بالإضافة إلى ذلك، توفر مكتبات وأدوات قوية تجعل برمجة الشبكات أسهل وأكثر كفاءة.

تعد الطرق المستخدمة في برمجة الشبكات من أهم الأشياء التي تحتاج إلى تعلمها بصفتك مبرمج جافا، يتضمن ذلك كتابة التعليمات البرمجية التي تسمح لتطبيقك بالاتصال بالتطبيقات والأجهزة الأخرى عبر الشبكة، وهناك العديد من الطرق المختلفة للقيام ببرمجة الشبكة في Java، ولكن أحد أكثرها شيوعًا هو استخدام فئة المقبس Socket.

برمجة الشبكات بالبايثون

بايثون Python هي لغة برمجة تمكن المطورين من إنشاء شبكات، كما أنه يسمح ببناء الرسوم البيانية بسهولة ويوفر مجموعة واسعة من أدوات تحليل الشبكة، وتتضمن لغة Python أيضًا ميزات لتصحيح أخطاء برامج الشبكة واختبارها.

تم تصميم لغة بايثون مع وضع برمجة الشبكة في الاعتبار، وتوفر العديد من الميزات المصممة لجعل هذه البرمجة أسهل وأكثر موثوقية من بين أشياء أخرى، يمكن تكوين شبكات بايثون Python للتعافي تلقائيًا من حالات الفشل وتحسين الأداء عن طريق توزيع المهام عبر عقد متعددة.

يمكن للشبكات المبرمجة في لغة البرمجة بايثون Python أن تعمل بعدة طرق، اعتمادًا على احتياجات المطور، وتم تصميم ليكون بسيطًا وبديهيًا، مع توفير المرونة اللازمة لإنشاء شبكات معقدة.

أنواع الشبكات البرمجية

هناك العديد من أنواع شبكات البرمجة المستخدمة في عمليات البرمجة المختلفة، وتجدر الإشارة خلال حديثنا عن الطرق المستخدمة في برمجة الشبكات إلى توضيح أنها تختلف في شكل ولغة العمليات والعديد من الجوانب الأخرى، لذلك سنعرض لك هذه الأنواع في النقاط التالية:

الشبكة الواسعة (WAN)

شبكة المنطقة الواسعة، والتي تسمى أيضًا Wide Area Network أو WAN باختصار، هي حاليًا أكثر أنواع الشبكات استخدامًا.كما يوحي الاسم، هي شبكة واسعة النطاق يمكنها خدمة الشبكة. منطقة جغرافية كبيرة نسبيًا.

أحد أفضل الأمثلة المعروفة هو الإنترنت، حيث يعتمد بشكل أساسي على الترابط بين الأجهزة على الرغم من المسافة وهي الشبكة التي تربط العالم بأسره وتسهل طرقًا متعددة للتواصل والتعلم.

الشبكات المحلية (LAN)

تعرف شبكات المنطقة المحلية أيضًا باسم Local Area Network والمختصرة باسم LAN، وأحد أشهر الأمثلة على هذا النوع من الشبكات هو شبكتها بأكملها.

يعتمد أساسًا على ربط مجموعة من الأجهزة معًا، بشرط أن يكون هناك ارتباط مشترك بين هذه الأجهزة، ويجب أن يكون هذا الاتصال من خلال وجود وسيط مشترك، ومن ثم يتم استخدام بروتوكول مشترك لمثل هذه الشبكة.

شبكة الند للند (Workgroup)

تُعرف كذلك باسم شبكة Peer to Peer أو شبكة مجموعة العمل Workgroup، تربط شبكة الند للند عددًا محددًا من أجهزة الكمبيوتر، حتى 10 أجهزة كمبيوتر.

هذا لا يعتمد إلى حد كبير على وجود خوادم أو وسطاء، وتستخدم التكنولوجيا بشكل أساسي من قبل المؤسسات الصغيرة التي تحتاج إلى توصيل الأجهزة ببعضها البعض في العمل.

شبكة العاصمة

شبكة منطقة العاصمة، والمعروفة أيضًا باسم شبكة العاصمة المحلية Local Metropolitan Network، هي شبكة متوسطة الحجم لأنها ليست كبيرة جدًا وتخدم العديد من الخدمات مثل الشبكة العالمية.

إنه ليس صغيرًا، يخدم عددًا محدودًا مثل شبكة محلية، ولكنه شيء بينهما، لأنه يخدم عددًا كبيرًا، ولكنه بالطبع ليس بنفس القوة والانتشار مثل الشبكة العالمية.

شبكة الخادم والعميل

شبكة خادم العميل، والمعروفة أيضًا باسم شبكة الخادم / العميل Server / Client، هي أكثر قوة وأوسع من شبكة المنطقة المحلية.

يمكنك توصيل عدد كبير من الأجهزة يصل إلى 1024 جهاز، لكن يتطلب وجود وسيط اتصال أو خادم واستخدام أحد الطرق المستخدمة في برمجة الشبكات ولغة برمجة مناسبة.

Advertisements

أفضل تطبيقات برمجة الشبكات

العالم الحديث الذي نعيش فيه مليء بالتكنولوجيا التي أصبحت شيئًا أساسيًا في حياتنا، فهي توفر العديد من التطبيقات للمبرمجين، وذلك للقيام بعملهم بشكل أسهل عبر هذه البرامج، سوف نعرض لك النقاط التالية:

  • Enki.
  • Grasshopper.
  • SoloLearn.
  • Encode.
  • Codecademy Go.
  • Programming Hub.

في النهاية نلاحظ أن البرمجة أصبحت رائدة في مجال التكنولوجيا، ولكن يجب أن نعلم أنه على الرغم من المزايا العديدة لهذا النظام، فإننا نرى أن هناك أيضًا بعض عيوب يمكننا تلخيصها، أنه إذا تم ممارستها لمجرد التعلم بدلاً من العمل، فإنها تستغرق الكثير من الوقت، ولكن يرجى ملاحظة أن مزاياها غالبًا ما تفوق عيوبها.

Advertisements