علاج كلف الوجه ٧ خطوات طبيعية تُخلصك منه

علاج كلف الوجه

علاج كلف الوجه يعتمد على التشخيص الصحيح لحالة المريض ومعرفة أسباب الإصابة به، حيث يعد الكلف أحد أنواع فرط التصبغ الذي يظهر على البشرة أو بعض مناطق الجسم التي تتعرض دائما إلى الشمس كالساعدين أو الكفين أو القدمين، وتكثر إصابة الجنسين به خاصة النساء خلال فترة الحمل، ويحدث نتيجة لزيادة الميلانين وهي صبغة لون الجلد التي تتغير تبعا لعدة عوامل أهمها الحمل، زيادة الوزن والتعرض الدائم للشمس، وهو من المشكلات الجلدية التي تزعج الكثير من الأشخاص ولكنه لا يعد من الأمور الضارة للصحة، ويمكن علاجه بعدة طرق بعضها يمكن تحضيره في المنزل، والبعض الآخر يتطلب زيارة الطبيب وإجراء اللازم.

7 وصفات من أجل علاج كلف الوجه في المنزل

الوصفات التالية هي الأفضل من أجل علاج الكلف والتصبغات الجلدية في المنزل:

ماسك العسل والأفوكادو

يعمل العسل على تفتيح لون البشرة وتجديد الخلايا، أما الأفوكادو فإنه مصدر غني بفيتامين ج والأحماض الدهنية التي تنقي البشرة، ومن أجل تحضير الوصفة تستخدم حبة أفوكادو مهروسة ويضاف إليها ملعقتين كبيرتين من العسل، حيث تخلط المكونات في وعاء ثم تطبق على الوجه لمدة 20 دقيقة، وفي النهاية يغسل الوجه بالماء الدافئ.

ماسك جل الصبار الطبيعي

يفضل شراء نبتة الصبار واستخراج الهلام الغني بالسكريات الذي يقضي على جفاف البشرة ويساعد على تقشير طبقة الجلد الميتة وإزالة البقع الداكنة، ومن أجل عمل الماسك تستخدم ملعقتين كبيرتين من الهلام الظازج، ثم تدلك البشرة لمدة 3 دقائق بالجل، ويترك الهلام لمدة 20 دقيقة، ويمكن تكرار هذه الوصفة من أجل علاج كلف الوجه مرتين يوميا.

قناع الجوافة والموز

يحتوي كلا من الموز والجوافة على مادة الليكوبين التي تساعد على إعادة بناء المناطق المتضررة من أشعة الشمس من خلال تقشير البشرة والتخلص من الكلف، وتحتاج الوصفة إلى استخدام حبة من الجوافة والموز وتقطيعهما إلى مكعبات التي توضع فيما بعد في وعاء الخلاط الكهربائي، ويستخدم مقدار ملعقتين من الخليط من أجل عمل القناع على الوجه ويترك حتى يجف تماما، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، ومن الممكن تكرار الوصفة مرتين أسبوعيا حتى تلاحظ الفرق خلال بضعة أسابيع من الاستخدام الدائم.

Advertisements

وصفة الحليب والكركم

يحتوي الحليب على حامض اللاكتيك الذي يفيد في تقشير البشرة، أما الكركم فإنه يمنع تراكم الميلانين ويساعد على توحيد لون الجلد، وسوف تحتاج إلى استخدام 5 ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم ومقدار 10 ملاعق كبيرة من الحليب من أجل عمل الوصفة، حيث تخلط المكونات في وعاء حتى تحصل على عجينة لينة التي تطبق على الوجه وتترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، ويسمح بتكرار الوصفة مرة واحدة أسبوعيا.

قناع الحليب والعسل والشوفان

يستخدم كلا من العسل والحليب للتفتيح والترطيب، أما الشوفان يضاف إلى الوصفة من أجل القضاء على البقع الداكنة وإزالة الجلد الميت، ومن أجل تحضير وصفة علاج كلف الوجه في المنزل يجب مزج ملعقتين كبيرتين من حبوب الشوفان مع القليل من العسل والحليب حتى تختلط المكونات وتصبح العجينة متماسكة وغليظة، وتوضع الوصفة على البشرة النظيفة لمدة 15 دقيقة ثم تزال بالماء الفاتر، وينصح باتباع الوصفة مرتين أو ثلاث مرات فقط في الشهر.

ماسك زيت جوز الهند وأوراق النعناع

تعمل أوراق النعناع على تجديد البشرة والحفاظ على نضارتها، أما زيت جوز الهند يستخدم كمغذي ومقشر للبشرة، ومن أجل تحضير الماسك يجب مزج القليل من أوراق النعناع مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ثم يطبق الماسك على الوجه لمدة 30 دقيقة وتشطف البشرة بالماء الفاتر في النهاية من أجل الحصول على نتيجة رائعة.

وصفة عصير البطاطا

تعمل البطاطا على التخلص من الكلف بسبب احتوائها على إنزيم الكاتيكولاز الذي يحد من تصبغات الجلد، ومن أجل صنع الماسك تستخدم حبة بطاطا مقشرة ومهروسة من أجل استخراج العصير الذي يوضع على الوجه بالكامل ما عدا منطقة حول العينين ويترك لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم يستعمل الماء الدافئ من أجل غسل الوجه، ويمكن عمل الماسك ثلاث مرات في الأسبوع من أجل الحصول على بشرة نقية خالية من البقع.

علاج كلف الوجه

علاج كلف الوجه

علاج كلف الوجه بالتقشير الكيميائي

يعد التقشير الكيميائي من أبرز طرق علاج كلف البشرة، ويتم عن طريق وضع مادة كيميائية على المنطقة المصابة بالكلف من أجل تقشير الطبقة العليا وإزالة صبغة الميلانين المتسببة في ظهور البقع الداكنة، وعادة ما تنمو طبقة من الجلد أكثر نعمومة بعد التقشير، فإذا كان التقشير متوسط الدرجة أو خفيف فقد يحتاج المريض إلى الخضوع لإجراء أكثر من جلسة تقشير من أجل علاج الكلف، ويتم إجراء التقشير الكيميائي في عيادة للجراحة أو عيادة طبيب، ويجب أن يكون الوجه نظيفا ويغطى الشعر لحمايته، أيضا العينين يجب تغطيتهما بشاش أو نظارة واقية، وتوجد ثلاث درجات للتقشير الكيميائي، وهم:

  • التقشير الخفيف: يعمل على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد ويعتبر أحد أفضل أنواع علاج كلف الوجه متوسطة الدرجة، ويستخدم من أجل توحيد لون البشرة، إزالة البقع الداكنة السطحية، وعلاج حب الشباب والتجاعيد الدقيقة.
  • التقشير المتوسط: يزيل خلايا الجلد التي توجد في “الأدمة” أو الطبقة الوسطى من الجلد، ويستخدم من أجل علاج التجاعيد، الندبات، والكلف متوسط الدرجة.
  • التقشير العميق: يزيل التصبغات التي توجد في طبقة الجلد الأكثر عمقا ويساعد في إزالة الخلايا محتملة التسرطن.

علاج كلف الوجه عن طريق الليزر

يلجأ الأطباء وخبراء التجميل إلى استخدام الليزر من أجل علاج كلف البشرة المقاوم للعلاجات الأخرى التقليدية، حيث يتخلل الليزر الطبقة السطحية من الجلد ويعمل على تجديد خلايا البشرة الأكثر عمقا، وتوجد أنواع عديدة من الليزر المستخدم لعلاج الكلف، أبرزها ما يلي:

  • الفراكشنال ليزر: هو الليزر الجزئي الذي يحدث ثقوبا مجهرية في طبقة الجلد، ويحفز نمو طبقة أخرى جديدة أكثر نعومة وصحية.
  • البيكو شور:هو نوع من أنواع الليزر الذي يقوم بتحويل الطاقة إلى ضغط، ولا يعتمد على إصدار حرارة من أجل علاج الكلف، ويفيد استخدامه في علاج الكلف من منبعة دون أن يتسبب في حدوث أثار جانبية تضر البشرة مثل فرط التصبغ.
  • كيو سويتش: يخترق هذا النوع من الليزر صبغة الميلانين ويفتتها إلى أجزاء صغيرة، ثم يقوم الجسم بالتخلص منها وبناء طبقة جلد أخرى جديدة ناعمة ومشرقة دون تصبغات جلدية.
  • الضوء النبضي المكثف:يصدر ليزر الضوء النبضي أطياف عديدة ذات أطوال موجية تستهدف ألوان محددة في الجلد، ويعد هذا النوع من أنواع الليزر شديد الفاعلية في علاج الكلف، ولكنه قد يؤدي إلى زيادة الكلف في بعض أنواع ودرجات البشرة.

أفضل كريم علاج كلف الوجه

فيما يلي بعض الكريمات التي تحتوي على المواد الفعالة من أجل تقشير البشرة وإزالة الكلف:

  • كريم كليراليك Clearalique: يعالج تصبغات البشرة ويتوفر منه نوعين في الصيدلية، الأول كليراليك بتركيز 2% هيدروكينون، وكريم كليراليك فورت بتركيز 4% هيدروكينون.
  • كريم تريتوسبوت Tritospot: يحتوي على مواد فعالة تعالج الكلف العميق أهمها الهيدروكينون بنسبة 3%، تريتينوين بنسبة 0.02%، هيدروكورتيزون بنسبة 1%.
  • كريم ميلانوفري Melanofree: يحتوي على الهيدروكينون بنسبة 4%، التريتينوين بنسبة 0.05%، الفلوسينولون أسيتونيد بنسبة 0.01%.

قدمنا أفضل الطرق من أجل علاج كلف الوجه ومن أجل معرفة المزيد من التفاصيل عن الموضوع اترك تعليق بالأسفل.

Advertisements