مشروبات علاج حرقان البول تُغسل مجرى البول للشفاء بسرعة

مشروبات علاج حرقان البول

مشروبات علاج حرقان البول تساعد المشروبات الطبيعية على تحسين صحة الجسم العامة، فهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم وكذلك تساعد في إدخال كمية إضافية من الماء إلى الجسم، وخاصةً عندما لا تحتوي على السكر، ولكن هل للمشروبات علاقة مباشرة لعلاج حرقان البول أم أنها تحسن من مقاومة الجسم، كل هذا سوف نتعرف عليه من خلال الفقرات التالية والتي نوضح فيها ارتباط مشروبات الأعشاب باضطرابات الجهاز البولي.

حرقان البول  

هو عبارة عن إحساس يكون مصاحب لعملية التبول، حيث يشعر المريض بألم وحرقان بعد التبول ولكن غالباً ما يكون أثناء التبول.

كما أنه يعد من أكثر الأمراض انتشارًا حول العالم، وهو منتشر بين النساء بشكل أكبر من الراجل، بسبب النظام الغذائي أو بسبب الالتهابات النسائية التي تصيب منطقة المهبل.

ويحدث نتيجة وجود عدوى في الجهاز البولي، وهي تكون في الأغلب عدوى بكتيرية، كما أن المريض لا يشعر بالراحة سواء عند الجلوس أو الحركة.

أسباب حرقان البول      

ينتج حرقان البول نتيجة العديد من الأسباب والتي تختلف عن بعضها البعض، ولكنها مشتركة في أنها تتبع الجهاز البولي أو التناسلي سواء للرجال أو السيدات، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

Advertisements
  • تأخر البول: الأشخاص الذين يفضلون تأخير التبول بصورة مستمرة، أكثر عرضة للإحساس بحرقان البول، حيث أن حدوث تأخير وتقطيع التبول من مسببات تكون البكتيريا المهبلية.
  • التهابات الجهاز التناسلي: حيث تؤثر العدوى المهبلية عند النساء، كما أن التهاب البروستاتا، ينتج عنهما كذلك حرقان البول.
  • ينتج من ارتفاع سكر الدم
  • يحدث نتيجة الأمراض المنقولة جنسيًا: والتي من بينها مرض السيلان والهربس.
  • تزيد ممارسة العادة السرية من زيادة فرصة التهاب احتقان المثانة.
  • وجود حصوات الكلى ينتج عنها حرقان البول، حيث ينتج عنها حدوث خدوش عند التبول.
  • تزداد فرصة حدوث الالتهابات عند الحمل، كما أنها تظهر كذلك مع وجود العدوى المهبلية للنساء.
  • يظهر حرقان البول كأثر جانبي لتناول بعض أنواع الأدوية.
  • عدم الانتظام في تناول الماء خلال ساعات اليوم، ينتج عنها نقص نسبة السوائل بالجسم، وهذا ما يسبب حدوث حرقان البول عند البعض.
  • استخدام أنواع غير مناسبة من الصابون أو العطور على هذه المناطق التناسلية، تتسبب في  الالتهابات.

مشروبات علاج حرقان البول

 مشروبات علاج حرقان البول

الأعشاب الطبيعية أصبحت تستخدم بكثرة في علاج العديد من الأمراض، وهنا سوف نعرض مجموعة مشروبات علاج حرقان البول، ولكن في حقيقة الأمر أنه لا تعالج تماماً في الحالات الصعبة ولكنها تساعد مع العلاجات الأخرى في تسريع عملية الشفاء، ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

شرب كميات وفيرة من الماء

شرب كميات كبيرة من الماء من أهم الأمور التي يمكنك القيام بها في يومك للحفاظ على صحتك، ففي هذه الحالة، تساعد الماء في تقليل كمية البكتيريا التي ينتج عنها حدوث عدوى المسالك البولية.

لهذا ينصح بشرب كمية من الماء، لا تقل عن 6-8 أكواب ماء يومياً ، كما ينصح أن يتم دمج الأطعمة ذات الأساس المائي في النظام اليومي الغذائي.

عصير التوت

أحد أشهر مشروبات علاج حرقان البول، حيث يساهم في المحافظة على صحة المسالك البولية، لأنه يعمل على تقليل والقضاء على البكتيريا.

كما أنه يحول دون التصاقها ببطانة المسالك البولية، ويعد مشروب عصير التوت البري أو التوت الأزرق لهما نفس التأثير، في تخفيف أعراض التهاب المسالك البولية.

 شاي البابونج 

يساعد الشاي البابونج في تقليل تأثير البكتيريا الضارة على الجسم، وهذا بسبب:

  • أنه غني بمضادات الأكسدة.
  • يحتوي على  مجموعة من المواد المضادة للالتهابات والميكروبات.
  • قدرته على تقليل تأثير البكتيريا، يساهم في تخفيف أعراض التهاب المسالك البولية، وبالتالي يقلل من  حدوث حرقة البول.

شاي النعناع 

يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات، كما أنه يحتوي على مركبات تساعد في تحقيق التوازن بين البكتيريا الضارة والنافعة في الجسم.

شاي البقدونس

يمتلك البقدونس تأثيراً مدراً للبول، وهذا يساعد في طرد البكتيريا المسببة للإصابة بعدوى المسالك البولية، كما يمكن تعزيز شاي البقدونس بالثوم للحصول على نتائج أفضل.

الشاي الأخضر

يحتوي على مواد تساعد في تحسين تأثير بعض أنواع من المضادات الحيوية التي تستخدم في علاج عدوى المسالك البولية، كما أنه يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا.

نصائح لتخفيف حرقان البول 

حرقان البول يظهر نتيجة الكثير من الأمراض لهذا يجب اتباع العديد من النصائح للمحافظة على الجسم من حدوث حرقان البول، والذي يسبب إزعاج شديد، كما أنه يصيب الجميع أي الرجال والنساء والأطفال، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • يجب الابتعاد عن جميع المنتجات الكيميائية التي ليست متخصصة لاستخدامها لتنظيف الأعضاء التناسلية، حتى لا تتسبب في حدوث تهيج في هذه المنطقة.
  • شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة  من الكافيين وكذلك شرب المشروبات الغازية، ينتج عنها تهيج المسالك البولية.
  • لابد من تفريغ المثانة بشكل متكرر وبشكل منتظم خلال اليوم، وهذا يعني عدم حصر البول.
  • من الهام اتباع نظام غذائي مفيد يكون غني بالمغذيات، حيث يكون متنوع ويحتوي على  الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.
  • يفضل تجنب الأطعمة مثل الكربوهيدرات، والسكريات المكررة، لأنها من مغذيات الخميرة والبكتيريا الالتهابية المتواجدة والمحتمل تواجدها  في  الجسم.

عرضنا لكم مجموعة مختارة من أهم مشروبات علاج حرقان البول، وهي مشروبات من مكونات طبيعية، تعمل على تحسين وظائف الجسم والجهاز البولي بشكل خاص.

Advertisements