الشبم تضيق القلفة لدى الرجال الأعراض والتشخيص والعلاج

الشبم

هل سمعت من قبل عن حالة الشبم ( تضيق القلفة ) لدى الرجال ؟ . في كثير من الحالات ، لا تؤدي المشاكل إلى أي أعراض أو يكون لها تأثير على نمط حياتك المعتاد . لكنها قد تسبب مشاكل في المستقبل . فيعاني الرجال أيضاً من بعض المشاكل الصحية بخلاث ضعف الانتصاب وسرعة القذف والتي تسبب مشاكل في حياتهم الشخصية . أما الشبم ( تضيق القلفة ) هو عبارة عن حالو مماثلة ، حيث لا يمكن سحب القلفة من طرف القضيب . مما قد يسبب مشكلة أثناء العلاقة الحميمية . ومع ذلك فإنه لا يحتاج إلى علاج كبير إلا أذا كان من الصعب عليك التبول أو لديك مشاكل بولية أخرى . ففي هذة المقالة سنتعرف على كل التفاصيل عن حالة الشبم ( تضيق القلفة ) لدى الرجال .

ما هو الشبم ( تضيق القلفة ) لدى الرجال :

الشبم هو حالة لا يمكن فيها سحب القلفة على رأس القضيب . فقد يكون الشبم ( تضيق القلفة ) إما فسيولوجياً كما هو الحالة بالنسبة للأطفال . أو مرضياً إذا تسبب في مشاكل في الوظيفة الجنسية أو الألم أو بسبب مشاكل صحية أخرى .

يحدث الشبم ( تضيق القلفة ) عندما تظل القلفة متراجعة من حشفة (رأس ) القضيب ولا يمكن إعادتها إلى وضعها الطبيعي . يمكن أن أن يؤدي الشبم إلى تورم مؤلم في القلفة ورأس القضيب لذلك إذا حدث ذلك يجب عليك استشارة الطبيب على الفور .

الشبم طبيعي وموجود في جميع الأطفال حديثي الولادة تقريباً . مع تقدم الأولاد في السن تصبخ القلفة أسهل تدريجياً في التراجع فوق الحشفة .

عند البلوغ ، يصيب الشبم الفسيولوجي ما بين 1 في 200 وما يزيد قليلاً عن 1 من كل 8 رجال . إن نسبة حدوث الشبم المرضي عند الذكور غير معروفة لكن من المتوقع أن تكون عالية في الرجال غير المختونين .

Advertisements

أعراض الشبم ( تضيق القلفة ) :

  • الشعور بضيق القلفة .
  • انتفاخ القلفة أثناء عملية التبول مع وجود ألم .
  • ألم عند التبول أو أثناء عملية الانتصاب .
  • عدم القدرة على الدخول في العلاقة الجنسية .
  • القلفة الضيقة يمكن أن تؤدي إلى التهابات .
  • ألم في الحوض .

أسباب الإصابة بالشبم ( تضيق القلفة ) :

  • يرجع الشبم عند الأطفال والأولاد الصغار إلى التطور الطبيعي . تلتحم القلفة وحشفة القضيب معاً أثناء نموها وفصلهما تدريجياً بعد الولادة .
  • الإصابة بالالتهاب أو العدوى : يمكن أن تحدث الإصابة بالشبم بسبب الإصابة بعدوى في رأي القضيب . كثير من الرجال لا يهتمون بنظافتهم الشخصية وبسبب ذلك ، بعد فترة قصيرة يواجهون مشاكل في شد جلدهم . التعاب الحشفة هو حالة أخرى تحدث بسبب التهاب حشفة القضيب . فيجب استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن حتى لا تنتشر العدوى .
  • تصلب الحزاز هي عبارة عن عدوى جلدية تحدث عادة في القضيب . يحدث ذلك بسبب الاستجابة المناعية غير المنتظمة أو غير الطبيعية مما يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني في الجسم إلى ظهور بقع بيضاء على قلفة القضيب . فتسمى هذى الحالة بالحزاز المتصلب . وممكن أن تسبب هذة العدوى الجلدية تهيجاً وحكة في القلفة عدة مرات مما قد يؤثر على القضيب ويسبب التهاب الحشفة أيضاً .

تشخيص الشبم ( تضيق القلفة ) :

سيحتاج الطبيب المتخصص إلى فحص القضيب لتشخيص الشبم لديك .

متى يجب عليك استشارة الطبيب ؟

في معظم الحالات ، يتم علاج حالة الشبم من تلقاء نفسها مع التقدم في العمر . ومع ذلك ، إذا كانت هناك عدوى أو التهاب في جلد القضيب فقد تبدأ في إظهار أعراض مختلفة وقد تزداد الحالة سوءاً . ففي حالة ظهور الأعراض التالية يجب عليك عدم إهمالها واستشارة الطبيب .

  • ألم أثناء التبول .
  • حكة في القضيب .
  • تورم في القلفة .
  • تغيرات في لون الحشفة أو القلفة .
  • وجود بقع بيضاء أو طفح جلدي .

علاج الشبم ( تضيق القلفة ) :

إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من الشبم ، فإن سحب القلفة برفق يمكن أن يساعد في حل هذة الحالة .

يمكن أن تكون كريمات الستيرويد فعالة في علاج الشبم . لكن إذا كان هذا العلاج غير فعال أو إذا تكرر التشنج فقد يكون الختان ضرورياَ . الختان هو إزالة القلفة الكاملة من رأس القضيب . يمكن إجراء هذا على الذكور من جميع الأعمار تقريباً دون أي مشاكل . عادة ما يكون هذا الإجراء ضرورياً عندما يبدأ الرجال في الإصابة بعدوى المسالك البولية والتهاب الحشفة وبعض أعراض العدوى الخطيرة الأخرى .

الآثار الصحية للشبم :

إذا كان الشبم لديك شديداً ، فقد تواجه صعوبة في التبول أو ألماً أو فشل في الانتصاب . كما يزيد الشبم من خطر الإصابة بالتهاب الحشفة والذي قد يكون نتيجة عدوى بكتيرية أو فطرية . يمكن أن يؤدي التهاب الحشفة طويل الأمد أيضاً يسبب الإصابة بالشبم .

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تشجع البيئة الدافئة والرطبة بين القلفة ورأس القضيب نمو البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى . لذلك النظافة الشخصية ضروروية إذا لم تكن مختوناً .كما ، يزيد الشبم من خطر الإصابة بسرطان القضيب .

ماذا تفعل أثناء الإصابة بالشبم :

إذا كان طفلك يعاني من شبم فسيولوجي بدون مضاعفات ، فلا داعي لفعل أي شئ بخلاف ممارسة النظافة الشخصية .

إذا كنت تعاني من ألم أو أي مشكلة أخرى عند التبول أو عندما يكون القصيب منتصباً فيجب عليك استشارة الطبيب المعالج . حيث يجب علاج حالة الشبم لكي تتجنب المضاعفات الخطيرة المحتملة .

إذا كنت تعاني من مرض السكري أو أي مشاكل صحية أخرى تزيد من خطر الإصابة بحالة الشبم . فتأكد من أنك تسيطر على هذة الحالات الصحية لتتجنب أي مضاعفات صحية.

Advertisements