أسباب وأعراض انعدام الحيوانات المنوية عند الرجال وكيف تتصرف ؟

انعدام الحيوانات المنوية

انعدام الحيوانات المنوية حالة لا يوجد فيها حيوانات منوية في السائل المنوي للرجل . لا توجد أعراض محددة لهذة الحالة الصحية لكن يمكنك التعرف عليها من خلال الاختبارات المعملية . هذة المشكلة تجعل الخصيتين لا تنتجان الحيوانات المنوية أو تمنع الحيوانات المنوية من الخروج من الجسم . فيبلغ عدد الحيوانات المنوية الطبيعي للرجل 15 مليون لكل مليليتر أو أكثر . في حالات انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي لا يوجد عدد حيوانات منوية قابل للقياس . توجد ثلاثة أنواع رئيسية من انعدام الحيوانات المنوية مثل انعدام الحيونات المنوية قبل الخصية وانعدام الحيوانات المنوية في الخصية وانعدام الحيوانات المنوية ما بعد الخصية . ففي هذة المقالة سنوضح لكم أسباب وأعراض انعدام الحيوانات المنوية عند الرجال .

ما هو انعدام الحيوانات المنوية ؟

تسمى هذة الحالة أيضاً فقد النطاف . وهي حالة لا يوجد فيها حيوانات منوية قابلة للقياس في قذف الرجل ( السائل المنوي ) . فيؤدي فقد النطاف إلى العقم عند الرجال وعدم القدرة على الإنجاب .

ما مدى شيوع حالة انعدام الحيوانات المنوية بين الرجال ؟

يعاني حوالي 1 % من جميع الرجال و 10 % إلى 15 % من الرجال المصابين بالعقم من حالة انعدام الحيوانات المنوية .

أجزاء الجهاز التناسلي للرجال :

ينكون الجهاز التناسلي للذكور مما يلي :

  • الخصيتان : تنتج الخصيتان الحيوانات المنوية في عملية تسمى تكوين الحيوانات المنوية .
  • الأنابيب المنوية : هي عبارة عن أنابيب صغيرة تشكل معظم أنسجة الخصيتين .
  • البربخ : هو الهيكل الذي يوجد على الجزء الخلفي من كل خصية حيث يتم نقل الحيوانات المنوية الناضجة وتخزينها .
  • الأسهر : هو عبارة عن الأنبوب العضلي الذي يمر من البربخ إلى الحوض ثم ينحني حوله ويدخل الحويصلة المنوية .
  • الحويصلة المنوية : عبارة عن غدد أنبوبية تنتج وتخزن معظم المكونات السائلة للسائل المنوي . تضيق الحويصلة لكي تشكل قناة مستقيمة ، القناة المنوية والتي تنضم إلى الأسهر . فيتم إنشائ قناة القذف عندما تندمج الحويصلة المنوية مع الأسهر . تمر قناة القذف إلى غدة البروستاتا وتتصل بالإحليل .
  • الإحليل : هو الأنبوب الذي يمر عبر القضيب لإزالة البول من المثانة والسائل المنوي من الأسهر .

أثناء عملية القذف ، تنتقل الحيوانات المنوية من الخصيتين والبربخ إلى الأسهر . يؤدي شد أو تقلص الأسهر إلى تحريك الحيوانات المنوية . تضاف إفرازات من الحويصلة المنوية ويستمر السائل المنوي في التحرك للأمام نحو مجرى البول . يمر السائل المنوي عبر غدة البروستاتا التي تضيف سائلاً حليبياً إلى الحيوانات المنوية لتكوين السائل المنوي . أخيراً ، يتم إنزال السائل المنوي عبر القضيب عبر مجرى البول .

Advertisements

أعراض انعدام الحيوانات المنوية ( فقد النطاف ) :

قد لا يكون لديك أي أعراض أو قد لا يعرف البعض أن لديهم انعدام الحيوانات المنوية حتى لا يستطيعوا الإنجاب . مع ذلك ، قد تكون بعض العلامات التي تشعر بها بسبب أعراض أخرى ذات صلة بأي أسباب كامنة موجودة ، بما في ذلك ، المشاكل الهرمونية أو حالات الكروموسومات الوراثية . لكن قد تظهر بعض الأعراض لانعدام الحيوانات المنوية على سبيل المثال :

1– الضعف الجنسي لدى الرجال :

قد يعاني المرضى الذين يعانون من انعدام الحيوانات المنوية من ضعف الانتصاب . حيث يفشل الرجل في الحفاظ على الانتصاب ثابتاً بدرجة كافية أثناء الجماع . إن أعراض ضعف الانتصاب ليست مجرد عدم القدرة الكاملة على الانتصاب . لكن الانتصاب الناعم أو الصعوبة في الحفاظ على الانتصاب قد يشير ذلك أنك قد تعاني من انعدام الحيوانات المنوية . إذا واجهت أي من هذة المشاكل يجب عليك استشارة الطبيب .

2– انخفاض الدافع الجنسي :

قد يعاني المرضى الذين يعانون من هذة الحالة الصحية من انخفاض الدافع الجنسي لديهم . كما أنه أيضاً عامل نفسي لأنه يؤثر على احترام الذات لدى الرجل . بالإضافة إلى ذلك ، قد يشعر الرجل بأنه أقل انجذاباً نسبياً إلى شريكهم . فقد تجعلهم يشعرون بالتعب والتوتر .

3– نمو شعر أقل على الوجه أو الجسم :

يرتبط انعدام الحيوانات المنوية لدى الرجال بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم . فقد يؤدي انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون إلى قلة نمو الشعر على الوجه والصدر ومنطقة الفخذ والجسم بشكل عام . عندما يكون الرجل الذي كان يتمتع بصحة جيدة ثم يعاني من هذة المشكلة بسبب إصابة فقد يعاني من بطء نمو الشعر وزيادة تساقطه . كما يشير أيضاً الصلع النمطي المفاجئ إلى وجود مشكلة لديك في جسمك وهرموناتك . بالتالي يتطلب ذلك استشارة طبيب متخصص .

4– تورم وانتفاخ حول الخصيتين :

قد يعاني الرجال الذين يعانون من فقد النطاف أو انعدام الحيوانات المنوية من ألم وانتفاخ حول الخصيتين . نتيجة انسداد الممر وإذا كنت تعاني من أي نوع من تورم في الفخذ ، يجب استشارة الطبيب على الفور .

5– الشعور بعدم الراحة حول الخصيتين :

قد يعاني المرضى من ألم وانزعاج حول خصيتيهم . يمكن أن يكون الألم مزمن ومتقطعاً . فيمكن أن ينتج ألم الخصية عن مشاكل في الخصيتين بالإضافة إلى الأعضاء الداخلية الأخرى . في معظم الحالات ، تتطلب عناية طبية فورية . حيث يمكن أن يؤدي التأخير في الحصول على المساعدة إلى ضرر دائم وأكثر خطورة للعضو .

أنواع انعدام الحيوانات المنوية عند الرجال :

هناك نوعان من حالة انعدام الحيوانات المنوية :

  • انعدام الحيوانات المنوية الانسدادي : هذا النوع من فقد النطاف يعني أن هناك انسداداً أو اتصالاً مفقوداً في البربخ أو الأسهر أو في أي مكان آخر على طول القناة التناسلية , حيث يتم إنتاج الحيوانات المنوية لكن يتم منعها من الخروج لذلك لا توجد كمية قابلة للقياس من الحيوانات المنوية في السائل المنوي الخاص بالرجل .
  • انعدام الحيوانات المنوية الغير انسدادي : يعني أن هذا النوع من فقد النطاف أن لدى الرجل إنتاجاً ضعيفاً أو معدوماً للحيوانات المنوية بسبب عيوب في بنية أو وظيفة الخصيتين أو لأسباب أخرى .

أسباب انعدام الحيوانات المنوية عند الرجال :

ترتبط أسباب انعدام الحيوانات المنوية مباشرة بأنواع فقد النطاف . فتحدث العوائق التي تؤدي إلى انعدام الحيوانات المنوية بشكل شائع في الأسهر أو البربخ أو قنوات القذف .

تشمل المشاكل التي يمكن أن تسبب انسداداً في هذة المناطق على ما يلي :

  • صدمة أو إصابة في هذة المناطق .
  • الالتهابات .
  • العمليات الجراحية السابقة في منطقة الحوض .
  • الالتهابات .
  • تضخم كيس على الخصيتين .
  • قطع الفناة الدافقة ( هذا عبارة عن إجراء مخطط لمنع الحمل الدائم يتم فيه قطع الأسهر أو تثبيتها لمنع تدفق الحيوانات المنوية ) .
  • طفرة جينية في التليف الكيسي التي تؤدي إما إلى عدم تكوين الأسهر أو التسبب في تطور غير طبيعي مثل انسداد السائل المنوي عن طريق تراكم الإفرازات السميكة في الأسهر .

تشمل الأسباب غير الانسدادية لانعدام الحيوانات المنوية على ما يلي :

أسباب وراثية حيث يمكن أن تؤدي بعض الطفرات الجينية إلى العقم ، بما في ذلك :

  • متلازمة كالمان : وهو اضطراب وراثي يحمل على الكروموسوم X والذي إذا ترك دون علاج يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعقم .
  • متلازمة كلاينفيلتر : في هذة الحالة يحمل الذكر كرووسوم X إضافياً ( فتكون الكروموسومات XXY بدلاً من XY ) وتكون النتيجة غالباً العقم بالإضافة إلى عدم النضج الجنسي أو البدني وصعوبات في التعلم .
  • حذف كروموسوم Y : في هذة الحالة لا يوجد كروموسوم Y وهو المسؤول عن إنتاج الحيوانات المنوية بالتالي لا يتم إنتاجها مما يؤدي إلى الإصابة بالعقم .

الاختلالات الهرمونية واضطرابات الغدد الصماء بما في ذلك قصور الغدد التناسلية .

مشاكل القذف مثل القذف إلى الوراء حيث يذهب السائل المنوي إلى المثانة بدلاً من الخروج من مجرى البوب .

غياب الخصيتين وعدم نموها ( عيب خلقي مثل الولادة ) .

عدم سقوط الخصيتين في كيس الصفن .

توقف إنتاج الحيونات المنوية حيث تفشل الخصيتان في إنتاج خلايا حيوانات منوية ناضجة تماماً .

التهاب الخصية الناتج عن الإصابة بالغدة النكافية ( النكاف ) في أوخر سن البلوغ .

التواء الخصية .

الأورام .

ردود الفعل تجاه بعض أنواع الأدوية التي تضر بإنتاج الحيوانات المنوية .

التعرض للعلاجات الإشعاعية .

Advertisements

الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وتليف الكبد والفشل الكلوي .

دوالي الخصية ( الأوردة القادمة من الخصية تتوسع أو تتسع مما يعيق إنتاج الحيوانات المنوية ) .

تشخيص حالة انعدام الحيوانات المنوية عند الرجال :

يتم تشخيص حالة انعدام الحيوانات المنوية ، عندما تكشف عينة الحيوانات المنوية عن عدم وجود حيوانات منوية عند القيام بفحصها تحت مجهر عالي الطاقة بعد الدوران في جهاز الطرد المركزي . جهاز الطرد المركزي هو عبارة عن أداة معملية تدور عينة اختبار بسرعة عالية لفصلها إلى أجزائها المختلفة . في حالة السائل المنوي الذي يتم طرده من المركز ، إذا كانت خلايا الحيوانات المنوية موجودة ، فإنها تنفصل عن السائل المحيط بها ويمكن رؤيتها تحت المجهر .

سيقوم الطبيب المعالج لك ، بسؤالك عن تاريخك المرضي ببعض الاسئلة كجزء من التشخيص ، مثل :

  • نجاح أو فشل الخصوبة في الماضي ( أي القدرة على إنجاب الاطفال ) .
  • أمراض الطفولة .
  • الإصابات أو العمليات الجراحية في منطقة الحوض ( يمكن أن تسبب انسداد مجرى الهواء أو ضعف إمداد الخصيتين بالدم ) .
  • التهابات المسالك البولية أو التناسلية .
  • التاريخ المرضي من الأمراض المنقولة جنسياً .
  • التعرض للإشعاع أو العلاج الكيميائي .
  • الأدوية التي تنناولها حالياً أو سابقاً .
  • تعاطي المشروبات الكحولية أو المخدرات .
  • الإصابة بالحمى حديثاُ أو التعرض للحرارة بما في ذلك حمامات البخار حيث أنها تسبب قتل خلايا الحيوانات المنوية .
  • تاريخ الشخص العائلي للإصابة بعيوب خلقية أو صعوبات التعلم أو عدم الإنجاب أو التليف الكيسي .

كما ، سيقوم الطبيب المعالج لك بفحص بدنياَ ، عن طريق الآتي :

  • فحص الجسم بالكامل من حيث علامات عدم نضوج الجسم والأعضاء التناسلية .
  • يقوم بفحص القضيب وكيس الصفن والتحقق من وجود الأسهر أو تورم البربخ وفحص حجم الخصيتين ، والتحقق من وجود أو عدم وجود دوالي الخصية وأي انسداد في قناة القذف ( عن طريق الفحص من خلال المستقيم ) كما يتضح عن طريق الحويصلات المنوية المتضخمة .

كما ، سيقوم الطبيب المعالج لك القيام ببعض الاختبارات التالية :

  • قياس مستويات هرمون التستوستيرون والهرمون المنبه للجريب ( FSH ) .
  • الاختبارات الجينية .
  • الأشعة السينية أو الموجات الفوق صوتية للأعضاء التناسلية لمعرفة ما إذا كانت هناك أي مشاكل في الشكل والحجم . ومعرفة إذا كانت هناك أورام أو انسداد أو نقص في إمدادات الدم .
  • تصوير المخ لتحديد اضطرابات ما تحت المهاد أو الغدة النخامية .
  • أخد خزعة ( عينة من الأنسجة ) من الخصيتين . قد تعني الخزعة الطبيعية أن الانسداد محتمل في مرحلة ما في نظام نقل الحيوانات المنوية . في بعض الأحيان ، يتم تجميد أي حيوانات منوية توجد في الخصيتين لتحليلها في المستقبل أو يمكن استخدامها في الحمل المساعد .

علاج انعدام الحيوانات المنوية عند الرجال :

يعتمد علاج حالة انعدام الحيوات المنوية على السبب . فيتم اختيار العلاج كالآتي :

  • إذا كان الانسداد هو سبب فقد النطاف ، فيمكن للجراجة فتح الأنابيب أو إعادة بناء وتوصيل أنابيب غير طبيعية أو غير مكتملة النمو .
  • إذا كان انحفاض إنتاج الهرمونات هو السبب الرئيسي ، فقد يوصف لك الطبيب العلاجات الهرمونية .
  • في حالة أن الدوالي الخصية هي السبب في ضعف إنتاج الحيوانات المنوية . فيمكن ربط الأوردة مع الحفاظ على الهياكل المحيطة بها .
  • يمكن استخراج الحيوانات المنوية مباشرة من الخصية بأخذ خزعة واسعة في بعض الرجال .
  • في حالة وجود الحيوانات المنوية الحية ، يمكن استعادتها من الخصيتين أو البربخ أو الأسهر لإجراءات الحمل المساعدة مثل الإخصاب في المختبر أو حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولي ( حقن حيوان منوي واحد في بويضة واحدة ) .
  • إذا كان يعتفد أن سبب انعدام الحيوانات المنوية يمكن أن ينتقل إلى الأطفال ، فقد يوصي الطبيب بإجراء التحليل الجيني للحيوانات المنوية قبل النظر في أجراء عملية الإخصاب المساعدة .

كيف يمكنك منع حالة انعدام الحيوانات المنوية ؟

لا توجد طريقة معروفة للوقاية من المشاكل الوراثية التي تسبب فقد الحيوانات المنوية . إذا كانت حالة انعدام الحيوانات المنوية لديك ليست حالة وراثية ، فإن القيام بما يلي يمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بانعدام الحيوانات المنوية :

  • تجنب الأنشطة التي تؤذي الأعضاء التناسلية .
  • التعرف على مخاطر وفوائد الأدوية التي يمكن أن تضر بإنتاج الحيوانات المنوية .
  • تجنب التعرض للإشعاع .
  • عدم تعريض الخصيتين لفترات طويلة لدرجات حرارة مرتفعة .

 

Advertisements