كيف تصبح مبرمج شبكات خطوات ثابته عليك اتباعها

كيف تصبح مبرمج شبكات

كيف تصبح مبرمج شبكات الهدف الرئيسي من وظيفته هو نقل البيانات بسرعة بين مراكز البيانات المختلفة، وتحسين أنظمة الشبكة الحالية، والمساعدة في ضمان أمن البيانات التي تنتقل عبر تلك الشبكات، يجب أن تعرف أن كيف تصبح مبرمج شبكات يطلب مطوري الويب الطموحين الحاصلين على درجة البكالوريوس على الأقل لهذا الدور، خاصةً في مجال علوم الكمبيوتر وهندسة الكمبيوتر ليس هذا فقط، ولكن الخبرة والمهارات الواسعة في إدارة البيانات وتطوير الويب ضرورية أيضًا.

ما هي وظيفة مطور أو مبرمج الشبكات؟

يمتلك العديد من مطوري الويب مهارات معينة تجعلهم ينجزون مسؤولياتهم، ومن خلال النظر في السير الذاتية، يمكننا معرفة نطاق المهارات الأكثر شيوعًا التي يستخدمها الأشخاص في هذا الدور.

حيث تتضمن العديد من السير الذاتية مهارات القيادة، والمهارات التنظيمية، والاهتمام بالتفاصيل، والقدرة على استخدام لغات برمجة متعددة.

يقوم مطورو الويب أو المبرمجون أيضًا باختبار الشبكات بانتظام للتأكد من أنها لا تحتوي على أي ثغرات يمكن أن يستغلها المتسللون.

لذلك قبل البحث عن كيف تصبح مبرمج شبكات، تأكد من فهم كيفية عمله، وأهم المهارات والخبرات التعليمية التي يجب أن يكون ملم بها.

Advertisements

كيف تصبح مبرمج شبكات

هناك نوعان من البرمجة، برمجة التطبيقات وبرمجة النظام، ينشئ مبرمجي التطبيقات برامج تؤدي فئات محددة من المهام.

يكتب مبرمجي الأنظمة البرامج التي تحافظ على شبكات الكمبيوتر أو قواعد البيانات أو أنظمة التشغيل وتتحكم فيها.

لمعرفة الإجابة عن سؤال كيف تصبح مبرمج شبكات، وكم من الوقت يستغرق لتصبح مبرمج محترف، هذا يعتمد على المسار التعليمي الذي تختاره، والذي نوضحه في النقاط أدناه:

  • درجة البكالوريوس: الخيار التقليدي هو حوالي أربع سنوات من الدراسة الجامعية، مما يوفر للطلاب تعليماً أكثر شمولاً وهو بالتأكيد الخيار الأفضل لأولئك الذين يرغبون في الاستمرار في درجة الماجستير، بالطبع يكلف أكثر من الطرق الأخرى لأنه برنامج جامعي مدته أربع سنوات، ولكن في المقابل، يحصل خريجو تلك الكليات على رواتب أعلى.
  • شهادة المساعد: في غضون عامين فقط، يمكنك الحصول على هذه الشهادة والالتحاق بكلية تكنولوجيا الكمبيوتر أو المدرسة المهنية لتدريس البرمجة، وهذا المسار أقصر وأقل تكلفة من درجة البكالوريوس.
  • الإنترنت: هنا تكون الدورة أطول لأنها تعليم عن بعد، ولكن يمكنك فقط الحصول على شهادة مبرمج محترف من الإنترنت من خلال بعض المدارس ووكالات الشبكات، ولكن يجب التأكد من أن المدرسة التي تختارها معترف بها في بيئة العمل والبرمجة .
  • الدراسة الذاتية: تختلف مدة الدراسة الذاتية عبر الإنترنت في كيف تصبح مبرمج شبكات من شخص لآخر، حيث توجد دورات وأدلة مجانية عبر الإنترنت لتعلم البرمجة بلغات مختلفة، ولكن من المهم معرفة ذلك بدون التوجيه، قد يكون تعلم البرمجة صعبًا ومعقدًا في بعض الأحيان.

كيف تصبح مبرمج محترف

 كيف تصبح مبرمج شبكات

يبدأ مسار المبرمج المحترف لتعلم البرمجة باهتمام كبير بعالم البرمجة، وبعد ذلك يجب أن يأخذ مسار التعليم، لكي تستمر في النجاح، عليك أن تكون على اطلاع دائم، لذا هناك فرق بين كيف تصبح مبرمج شبكات، وكيف تصل للاحترافية، لذا تساعدك الإرشادات التالية في تحقيق ما تسعى إليه.

التعليم الثانوي

يعد تعلم البرمجة على مستوى المدرسة الثانوية إعدادًا مهمًا وضروريًا لدخول عالم البرمجة، ويمكنك القيام بذلك من خلال دورات البرمجة وعلوم الكمبيوتر.

ينصح المبرمجون الطموحون أيضًا بالتركيز على الجبر وعلم المثلثات والهندسة والكيمياء والفيزياء، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية من الأساسيات، حيث تشكل هذه المواد دائمًا جزءًا من متطلبات التعليم العام للقبول في الكلية.

درجة البكالوريوس

على الرغم من وجود دورات وندوات على الإنترنت لتعليم البرمجة، فإن هذه الشهادة تعد خطوة أساسية لكل مبرمج لأن معظم مبرمجي الكمبيوتر حاصلون على درجة البكالوريوس.

وفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصائيات العمل (BLS)، يبحث معظم الطلاب المهنيين دائمًا عن تخصص في علوم الكمبيوتر أو أنظمة معلومات الكمبيوتر أو مجال ذي صلة، أيضًا إذا كنت ترغب في إنشاء تطبيقات تجارية أو هندسية أو علمية، فقد تحتاج إلى أخذ دورات إضافية في هذه الموضوعات، والتي تسمح لك العديد من الجامعات بدراستها.

أثناء دراستك الجامعية في علوم الكمبيوتر، ستتعلم لغات برمجة مختلفة عن طريق إنشاء خوارزميات. Java و C ++ و Visual Basic هي اللغات الأكثر استخدامًا وتعليمًا، والتي تشمل أيضًا البرامج التعليمية لإدارة قواعد البيانات وشبكات الكمبيوتر وأنظمة التشغيل.

تتداخل دورات نظم المعلومات الحاسوبية بشكل كبير مع دورات علوم الكمبيوتر، ولكن الأولى تركز بشكل أكبر على تكييف المعلومات وتطبيقها على الاحتياجات التشغيلية للشركات والمؤسسات الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، تتعامل برمجة الكمبيوتر مع الهيكل التنظيمي والإدارة، وتطبيقات المؤسسة وأمن الكمبيوتر.

حدد التخصص 

إذا كنت ترغب في التخصص في مجال معين من البرمجة، فهناك العديد من التخصصات، بما في ذلك تطوير قواعد البيانات، والتي تتضمن إنشاء برامج لتخزين بيانات قاعدة البيانات واستردادها ومعالجتها، وتطوير الويب، الذي يهتم ببناء التطبيقات التي تعمل على الإنترنت، من الممكن أيضًا التخصص بلغة واحدة على جهاز كمبيوتر واحد أو أكثر.

إذا كنت تسعى لتعرف كيف تصبح مبرمج شبكات، فإن هذا التخصص يوفر المزيد من فرص العمل لمبرمجي الكمبيوتر ضمن تخصصات جديدة في الأجهزة المحمولة والرعاية الصحية.

التدريب واكتساب الخبرة

هذه الخطوة مهمة جدًا لأنها ستمنحك خبرة كبيرة في البرمجة، تساعدك في العثور على وظيفة، عادة ما يستمر وقت التدريب جنبًا إلى جنب مع الدراسات الجامعية، ويتم التدريب في برمجة الكمبيوتر وتكنولوجيا قواعد البيانات وشركات التكنولوجيا وصناعة الإلكترونيات.

حتى إذا تم تعيينك بدون تدريب، تقدم هذه الشركات أيضًا برامج تدريبية مكثفة عند التوظيف، ويمكن أن تسمح الخبرة السابقة بالحصول على شهادة تطوعية.

شهادة الترخيص بالعمل

لا يحتاج مبرمجي الكمبيوتر عمومًا إلى ترخيص للعمل في هذا المجال، ولكن هناك مجموعة متنوعة من الشهادات المتاحة في الصناعة.

حيث يصدر المعهد شهادات لمتخصصي الكمبيوتر ومتخصصي الحوسبة المعتمدين، كما تقدم Microsoft مجموعة متنوعة من الشهادات، بما في ذلك مطورو تطبيقات Microsoft المعتمدين.

التطور والمتابعة

لا يجب أن يتوقف هدفك على كيف تصبح مبرمج شبكات، حيث أن عالم التكنولوجيا والبرمجة يتطور باستمرار، لذلك من الضروري مراقبة آخر التطورات في هذا المجال من أجل الاستمرار في التنافس في إطار الوظيفة وأيضًا لمواصلة دراستك في إطار درجة جامعية.

مهارات متطورة

لكي تكون قادرًا على الحصول على درجة الماجستير، نظرًا لأن الشهادات المتقدمة تؤهل المبرمجين المحترفين لأدوار أكثر تقدمًا مثل مطوري البرامج أو محللي أنظمة الكمبيوتر أو مسؤولي أنظمة المعلومات، فإن الخريجين الحاصلين على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر يتقنون المهارات التالية:

  • تصميم البرامج وتشفيرها واختبارها وتصحيحها باستخدام أدوات تطوير البرمجيات.
  •  تصميم وتنفيذ الخوارزمية.
  • استخدم البرامج الموجودة لتطوير أنظمة برمجية جديدة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية الحديث عن موضوع شيق للغاية، وهو كيف تصبح مبرمج شبكات، حيث أصبح هذا المجال والبرمجة بشكل عام، من أهم المجالات التي يتم فيها تغيير المسار المهني والتعليمي لدى الكثير من الشباب، لذا نرجو أن نكون ساهمنا في توضيح أهم المعلومات التي يبحثون عنها.

Advertisements
Advertisements