من الفكرة حتى التنفيذ: كيف تحصل على أفضل تصميم 3d لمشروعك؟

من الفكرة حتى التنفيذ: كيف تحصل على أفضل تصميم 3d لمشروعك؟

حقق التصميم ثلاثي الأبعاد طفرة في عالم التصميم بكل مجالاته وأصبح تحويل فكرة إلى تصميم 3d نقلة رائعة لمشروعك يعطيك تصور أفضل للفكرة وتخيلها كما لو كانت حقيقة ومميزات أخرى كثيرة لازمة لتطوير فكرتك. ولكن وضع تصميم 3d جيد ليس بالسهولة التي يبدو عليها بل يحتاج إلى متخصص محترف. فكيف تحصل على أفضل تصميم 3d لمشروعك؟ 

ماذا نعني بتصميم 3d؟

تصميم 3d أو التصميم ثلاثي الأبعاد هو رسم في ثلاث محاور لإضافة طول وعرض وارتفاع للرسم فيتحول به الشيء المرسوم إلى مجسم واقعي. يمكن استخدام تصميم 3d لإنشاء كائن مادي مثلما في النحت أو الطباعة ثلاثية الأبعاد أو كائن افتراضي مثل عرض تقديمي لمنتج ما.

يعد التصميم ثلاثي الأبعاد فرعًا متخصصًا في التصميم يتطلب دقة ودراسة ومعرفة بأسس الرسم المجسم المختلفة وكذلك برامج الرسم ثلاثي الأبعاد.

وبالنسبة لمشروعك فإن تصميم 3d هو ما يعطي فكرتك الأبعاد اللازمة لها لتتحول إلى حقيقة مرئية. وهو تصميم مطلوب على نطاق واسع بين أصحاب المشروعات.  

ماذا يشمل تصميم 3d؟

يشمل تصميم 3d معرفة فكرة المشروع ودراسة جوانبها والهدف منها، ثم استخدام برامج الرسم الرقمية المتخصصة في التصميم ثلاثي الأبعاد لرسم الفكرة بالشكل والأبعاد المطلوبة وكذلك الألوان، ومن ثم إظهارها بصورتها النهائية لتكتمل رؤيتها. 

ما هي استخدامات التصميم ثلاثي الأبعاد؟

استخدامات تصميم 3d في مجالات الأعمال والتصميم والصناعة واسع بشكل لا يمكن استيعابه بسبب الدقة والواقعية التي يضيفها إلى عملك. ومن أشهر استخدامات تصميم 3d:

  • وضع نماذج أعمال أو prototypes في المجالات الطبية

يحتاج الباحثون والعاملون في المجالات العملية مثل الهندسة أو طب الأسنان إلى وضع تصميم ثلاثي الأبعاد لفكرة يعملون عليها مثل قطعة هندسية معينة أو طقم أسنان صناعي أو طرف صناعي.

  • تصميم 3d للقطع الهندسية المتخصصة

يحتاج المهندسون في عملهم وخاصة في مجال الميكانيكا إلى رسم قطع ميكانيكية شديدة الدقة وكثيرة التفاصيل. حل تصميم 3d كل احتياجات هذا المجال عن طريق تصميم ورسم هذه المجسمات بمساعدة برامج التصميم المتخصصة.

  • الإظهار المعماري للتصميمات الهندسية

استخدام التصميم ثلاثي الأبعاد في مجال التصميم المعماري من أكثر استخداماته طلبًا من أصحاب الأعمال لما أثبته من براعة في إظهار المخطط المعماري بأقرب رؤية للواقعية.

  • تصميمات 3d قابلة للطباعة ثلاثية الأبعاد

أحدثت الطباعة ثلاثية الأبعاد طفرة في مجالات الإنشاء والتصميم لهذا فهي من أكثر استخدامات التصميم ثلاثي الأبعاد. حيث يتم تجهيز الرسم في تصميم ثلاثي الأبعاد أولًا ليكون جاهزًا للطباعة ثلاثية الأبعاد.

  • تصميم 3d لشخصية متحركة

للعاملين في صناعة الأفلام المتحركة ومجال تصميم الألعاب، يكون تصميم ال3d أساسيًا لرسم الشخصية بأبعادها وسماتها ومن ثم تحريكها بالشكل اللازم. 

  • تصميم 3d لعروض تقديمية

في كثير من الأحيان يحتاج صاحب العمل إلى رؤية المنتج قبل طباعته وإنتاجه لمعرفة كيف سيبدو المنتج النهائي، فيطلب تصميم 3d للمنتج مثل أكواب القهوة الورقية أو ألعاب الأطفال. 

ما هي مميزات تصميم 3d لمشروعك؟

  1. يعطيك تصور حقيقي عن الفكرة ككل قبل تنفيذها. 
  2. يساعد في اكتشاف أخطاء التصميم مبكرًا وبالتالي فرصة أكبر لحلها والعمل على تطويرها. 
  3. تعد التصميمات ثلاثية الأبعاد أكثر تفصيلاً وتعطيك فكرة أفضل عن الشكل الذي سيبدو عليه المنتج النهائي من خلال عرضها في بيئة واقعية.

كيف تحصل على أفضل تصميم 3d لمشروعك؟

التصميم ثلاثي الأبعاد عملية معقدة تتطلب الكثير من الوقت والجهد وقدر كبير من الاحترافية. لذلك قد يكون الأمر صعبًا بالنسبة لك أن تقوم بالتصميم بنفسك. ولكن بمساعدة متخصص في تصميم 3d سيكون الأمر أسهل ويمكنك الحصول على تصميم ثلاثي الأبعاد لمشروعك دون الحاجة إلى قضاء ساعات على الحاسب وتعلم كل شيء بنفسك. كل ما عليك فعله هو البحث والاجتهاد في إيجاد المصمم المناسب.

ما أهم المهارات المطلوبة في المصمم؟

ثمة عدة مهارات لا بد أن يتمكن منها المصمم ليكون اختيارك الأول:

  1. معرفة قوية بأساسيات التصميم ثلاثي الأبعاد: من أساسيات الرسم والتصميم ثلاثي الأبعاد الرسم في ثلاثة محاور واستخدام الإضاءات والظل بشكل مدروس وكذلك الألوان المناسبة. فعلى المصمم أن يكون ملمًا بكل هذه الأساسيات .
  2. التمكن من أدوات التصميم ثلاثي الأبعاد: ضروري لأي مصمم ثري دي أن يكون على دراية تامة بأدوات التصميم الرقمية مثل الفوتوشوب والأوتو كاد والثري دي ماكس وريندر وريفيت وروميون وغيرها من البرامج المستخدمة للتصميم ثلاثي الأبعاد. 
  3. اهتمام فائق بالتفاصيل والدقة في تنفيذها: هنا لا نتحدث عن مجرد تصميم عادي ولكن تصميم في ثلاث أبعاد قد يترتب عليه أعمال تنفيذية أخرى. لذا فمن الضروري الاهتمام بأدق تفاصيله فلا مجال لوجود أخطاء. 
  4. حس فني عالي وقدرة عالية على التخيل: المصمم الجيد لديه حس فني قوي ورؤية فنية للأشياء من حوله ويشمل ذلك قدرته على تصور كيف يبدو عنصرًا ما في الأبعاد الثلاثة. 
  5. المرونة والقدرة على العمل الجماعي: لا يعمل المصمم ثلاثي الأبعاد منعزلًا ولكن يجب أن يتميز بالقدرة على التواصل مع الآخرين من الفريق والمرونة في تقبل الآراء حتى تصل إلى أفضل منتج. وضروري للوصول لفكرتك وفهمها بالشكل الصحيح. 

ما خطوات التصميم ثلاثي الأبعاد التي سيتبعها المصمم؟

يأخذ التصميم ثلاثي الأبعاد خطوات متشابهه ويمكن حصرها في التالي:

  1. معرفة الفكرة منك وفهمها بكل تفاصيلها وجوانبها.
  2. معرفة الهدف من التصميم وكيف تريد المنتج النهائي أن يكون.
  3. الرسم التخطيطي ووضع تصور مبدأي للمنتج والخطوط العريضة لتنفيذه.
  4. إضافة تفاصيل أكثر دقة للرسم وإضافة أبعاده لجعله ثلاثي الأبعاد.
  5. إضافة الألوان المناسبة والملائمة لطبيعة التصميم.
  6. إضافة الملمس على التصميم ليبدو أكثر واقعية.
  7. تحريك التصميم في الثلاث أبعاد ليتمكن من اكتشاف أخطاؤه.
  8. المعالجة واللمسات النهائية.

إذن، التصميم ثلاثي الأبعاد من أكثر أنواع التصاميم شيوعًا والأكثر طلبًا في الصناعة، ووضع تصميم 3d لفكرتك أو مشروعك يساعدك في تصور الأفكار بسرعة أكبر بكثير من الطرق التقليدية. هذا يعني أنه يمكنك الحصول على فكرة أفضل عن الشكل الذي سيبدو عليه منتجك قبل بدء الإنتاج. والاستعانة بمصمم متخصص هو القرار الأفضل لك في هذه الحالة لأن لديه خبرة في هذا المجال ويعرف جيدًا ما هو الأفضل لمشروعك بالتحديد، وسيتولى المصمم مشروعك من الفكرة إلى التنفيذ.