أفضل قوالب السيرة الذاتية لعرض سيرتك بشكل يعطيك الأولاوية

أفضل قوالب السيرة الذاتية
Advertisements

أفضل قوالب السيرة الذاتية هي ما نهتم بسرد أهم التفاصيل الخاصة بها للتعرف على كيفية عملها بالشكل الذي يفيد في اشتمالها على كل ما يهم الجهة المقدمة لها، هذا بالإضافة إلى احتوائها على كل المعلومات المرتبطة بالشخص الذي يرغب في تقديمها، كما سوف نتعرف على الفوائد المترتبة على كتابة السيرة الذاتية للفرد، بجانب عرض عدد وافي من النماذج الجاهزة لمختلف أنواع الوظائف فرص العمل.

أفضل قوالب السيرة الذاتية

هناك العديد من قوالب السيرة الذاتية التي يمكن أن نحملها من على الإنترنت، من خلال برنامج الوورد وجمعيها يجب أن تتميز بما يلي:

  • الإيجاز والاختصار.
  • ذكر النشاطات الغير مرتبطة بالدراسة، وفرص التطوع السابقة.
  • المنح الدراسية.
  • كتابة جميع الهوايات والاهتمامات التي تجعل من السيرة الذاتية متفردة ومتميزة.
  • تسجيل قائمة بأفضل الدورات التدريبية التي تم الحصول عليها عبر الإنترنت.

قوالب سيرة ذاتية

قوالب سيرة ذاتية

قوالب سيرة ذاتية

فوائد السيرة الذاتية القوية

توفر السيرة الذاتية القوية والمكتوبة بشكل صحيح العديد من الفوائد التي تزيد من فرصة صاحبها في الحصول على الغرض المقدمة له سواء كان عمل أو منحة دراسية، وهذه الفوائد هي التالي:

  • ارتفاع جودة السيرة الذاتية ترفع من احتمالات الحصول على الوظيفة المرغوب فيها، حيث يفيد كونها واضحة ومنظمة وتحتوي على جميع المعلومات الخاصة بصاحبها التي يسهل استخراجها منها في إعطاء طابع جيد عن الفرد وعن مدى جديته ورغبته في الحصول على هذه الفرصة.
  • تسهل من إكمال الإجراءات الخاصة بالمقابلة الوظيفية، حيث يقتنع أصحاب العمل بالفرد المتقدم بمجرد قراءة السيرة الذاتية القوية له وعدم تعقيد الأمور في طرح الكثير من الأسئلة الصعبة عليه، حيث تقوم السيرة بالتحدث عن صاحبها بالنيابة عنه مع توفير جميع المتطلبات المرغوب فيها لديه، فتقتصر بذلك المقابلة على بعض الأسئلة التوضيحية البسيطة للتأكيد على ما في السيرة من معلومات.
  • تعزز من الثقة بالنفس وذلك أثناء المقابلات الوظيفية أو عند التقديم لأي من فرص العمل المختلفة، وذلك كونها تشتمل على كافة المعلومات التي يتم البحث عنها في المتقدم لهذه الوظيفة، مما يساهم في زيادة فرص ترشح صاحبها للحصول عليها.

أفضل قوالب السيرة الذاتية الأكاديمية

توجد العديد من قوالب السيرة الذاتية التي تندرج تحت فئة النوع الأكاديمي منها، ومن أهمها السيرة الذاتية التي تفيد الطالب الجامعي والأخرى التي تفيد الطالب بعد التخرج، وهي كالتالي:

سيرة ذاتية لطالب جامعي

  • يجب على طلاب الجامعة في السنة النهائية من البكالوريوس أو الليسانس الحرص على كتابة السيرة الذاتية الخاصة بهم، ويجب أن تتميز بالإيجاز والاختصار، والتركيز على بيان الإنجاز العلمي للفرد والذي يتمثل في المواد  الدراسية المتحصل عليها وأداء الطالب الأكاديمي فيها:

قوالب سيرة ذاتية

قوالب سيرة ذاتية

سيرة ذاتية للخريجين

السيرة الذاتية بعد التخرج تساعد في الدخول إلى سوق العمل بسهولة، ويجب أن تضم كافة المراحل التعليمية التي مر بها الطالب، وفرص التدريب العملي التي تم الحصول عليها أثناء فترة الدراسة، كذلك ذكر الخبرات الخاصة بالعمل الجزئي أو العمل الحر:

سيرة ذاتية

قوالب سيرة ذاتية

أفضل قوالب السيرة الذاتية الزمنية

نستعرض فيما يلي نموذج خاص بسيرة ذاتية من النوع الزمني والتي يتم الاهتمام فيها ببيان التاريخ الوظيفي للفرد منذ انتهائه لجميع المراحل الدراسية وحتى لحظة التقدم إلى الوظيفة، وأهم ما يجب أن تتميز به التالي:

سيرة ذاتية

قوالب سيرة ذاتية

قوالب سيرة ذاتية

أفضل قوالب السيرة الذاتية المبنية على المهارات

 أفضل قوالب السيرة الذاتية

نوضح فيما يلي أنواع السيرة الذاتية المبنية على المهارة، والتي يتم الاستعانة بها في حالة عدم حصول الفرد على شهادة جامعية، أو امتلاك الفرد لخبرة مهنية تفوق مستواه وأدائه الأكاديمي، وفي هذه الحالة يجب أن يتم الاهتمام ببناء سيرة ذاتية تعتمد فقط على مهارة الفرد بما يعرف بالـ Skill-Based CV، والتي من أهم مميزاتها التالي:

  • لابد أن تظهر السيرة الذاتية نقاط القوة لدى الفرد، الأمر الذي يساعد أصحاب العمل في اتخاذ قرار سريع تجاه إسناد الوظيفة لصاحبها.
  • هذا بالإضافة إلى تمتعها بالاختصار والإيجاز وخاصةً في قسم المؤهلات الأكاديمية.
  • الشرح والاستفاضة والتفصيل في قسم المهارات، والذي ينقسم لنوعين هما قسم المهارات الكتابية وقسم مهارات التواصل ومنها مهارة القيادة
  • ذكر طبيعة الوظيفة أو التدريب الذي تم اكتساب هذه المهارات من خلالها.
  • بيان فرص التطوع التي تم الحصول عليها لتوضيح مدى مساهمتها في اكتساب المهارات المذكورة.

سيرة ذاتية

سيرة ذاتية

أفضل قوالب السيرة الذاتية على شكل فيديو 

قد يتم طلب تقديم سيرة ذاتية بصورة مختلفة ومحدثة عن الشكل التقليدي المعتاد، حيث يشيع تقديم السيرة الذاتية في هذه الأيام على شكل فيديو من قبل شركات كبرى، وعليه يجب تحديد أهم ما يميز هذا النوع من السير، وما يجب توفره فيها فيما يلي:

  • لا توجد ضرورة أن يكون الفرد خبير في مهارة إنشاء الفيديو أو تحرير مقاطع منه، حيث يمكن أن يتم عمل فيديو خاص السيرة الذاتية بطرق سهلة مع إمكانية إرفاق نماذج من أعمال الفرد المميزة.
  • يمكن الاستعانة بعدد من المواقع الإلكترونية المجانية المتخصصة في إنتاج وتعديل هذا النوع من الفيديوهات ومنها موقع صانع فيديو السيرة الذاتية الذي يوفر عدد كبير من النماذج المجانية والجاهزة التي يتم استخدامها بشكل فوري.
  • يجب فقط إنشاء حساب شخصي وهو مجاني بالكامل على موقع صانع فيديو السيرة الذاتية، يلي ذلك القيام بالاختيار ما بين نماذج السيرة الذاتية الجاهزة أو البورتفوليو أو غيرها العديد من أنواع الفيديوهات الاحترافية.
  • الحرص على الحصول على دورات مجانية عبر الإنترنت في مختلف المجالات، يساعد ذلك في بناء السيرة الذاتية بشكل منسق ومنظم هو المفضل لدى جميع أصحاب العمل.

نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعديل 

هناك العديد من القوالب الخاصة بالسيرة الذاتية التي يمكن تعديل البيانات بها وتحميلها على برنامج الوورد، لتقديم نموذج سيرة ذاتية احترافي، ومن أمثلتها:

النموذج الأول 

البيانات الشخصية

الاسم الأول/

اسم العائلة/

Advertisements

رقم الهاتف/

العنوان/

البريد الإلكتروني /

حساب LinkedIn/

التعليم

اسم الشهادة/

مدرسة/

فترة الدراسة من عام….. حتى عام……، مع إمكانية ذكر بالمجموع النهائي الذي تم الحصول عليه في هذه المرحلة.

الخبرة

المسمى الوظيفي/

اسم الشركة/

فترة العمل بدأت من عام…. حتى عام…….

(في حالة العمل بأكثر من وظيفة أو أكثر من شركة يجب ذكرهم جميعًا، كما يمكن ذكر المسؤوليات الوظيفية المتعلقة بتلك الوظائف).

المهارات

يجب أن تتضمن تلك الفقرة جميع المهارات التي يمتلكها الشخص، والتي ترتبط بشكل مباشر بمجال العمل، وتقسيمها كالآتي:

المهارة الأولى/

المهارة الثانية/

المهارة الثالثة/

المهارة الرابعة/

الأنشطة

في هذا الجزء من السيرة الذاتية يجب توضيح جميع الأنشطة والهوايات التي يفضل صاحب السيرة القيام بها، مع التركيز على ما له منها تأثير إيجابي في إنجاز العمل.

النموذج الثاني 

المعلومات الشخصية: الاســــــم /……… الجنسية /…… تاريخ الميـلاد /………. هاتف منزل /………. هاتف جوال /………………مكان الإقامة /……………… البريد الإلكتروني /……… الحالة الاجتماعية/…..

المؤهلات العلمية: المؤهل /……… تاريخه /……… الجامعة /……… الكلية /……… التخصص /……… .

الدورات التدريبية: البرنامج /……… الجهة المنظمة /……… تاريخه /……… .

الخبرات العملية: الوظيفة /……… الشركة /……… الفترة /من… إلى …. المهام /… .

الهدف الوظيفي: الوصف /…… .

مهارات أخرى: نوعية المهارة /…… المهارات /…… .

النموذج الثالث 

صورة شخصية

الاسم/……

السن/…….

تاريخ التخرج/ …..،….،….

الديانة/………

الجنسية/………

العنوان/……….

الدرجات العلمية

الشهادة الجامعية/……..

شهادات عليا/……..

الجامعة/………..

الخبرة

شهادات الخبرة/……..

عدد ساعات التدريب/…….

أماكن التدريب/……….

أماكن العمل السابقة/……..

الترقيات/……….

اللغات والمهارات

اللغات/…….،………..،………..

مهارات أخرى/….……..

أعمال أخرى تجديدها بجانب هذا المجال/…………

إضافات أخرى

………………………………

بينا أفضل قوالب السيرة الذاتية التي يتم البحث عنها مختلف الفئات بداية من الطلاب أثناء مراحل الدراسة المختلفة وحتى مرحلة ما بعد التخرج، هذا بالإضافة إلى الأفراد ذوي المهارات الخاصة.

Advertisements