الأطعمة العضوية إيجابيات وسلبيات تناولها : الحقيقة الكاملة

الأطعمة العضوية

الاطعمة العضوية أكثر صحة، أليس كذلك؟ على الأقل هذا ما يُعتقد على نطاق واسع. لكن ما هي الحقيقية؟ هل هناك أي سلبيات للأطعمة العضوية؟ نعم فالأطعمة العضوية خالية من المواد الكيميائية التي يحتمل أن تكون ضارة بالصحة. ومع ذلك فإن ارتفاع السعر يمكن أن يجعل الوصول إليها غير متاح للجميع، في هذه المقالة دعونا نتعرف على إيجابيات وسلبيات تناول الأطعمة العضوية.

ما هو الطعام العضوي؟

يشير مصطلح الطعام العضوي إلى المحاصيل التي تُزرع دون استخدام مبيدات الآفات الضارة والأسمدة والمواد الاصطناعية الأخرى، حتى الحيوانات التي تخضع للتربية العضوية يتم إطعامها بإمدادات عضوية خالية من هرمونات النمو الاصطناعية أو المضادات الحيوية. واليوم يمكن العثور على هذه الأطعمة على أرفف المتاجر المكدسة بالوجبات الخفيفة العضوية والحبوب جنبًا إلى جنب مع الخضار والفواكه والحليب واللحوم العضوية.

إيجابيات الأطعمة العضوية:

1. لا تحتوي على مواد كيميائية:

على عكس الزراعة التقليدية، يُمنع المزارعون العضويون من استخدام الأسمدة الاصطناعية أو الإضافات الكيماوية أو المواد الحافظة في منتجاتهم. نتيجة لذلك فإن الطعام العضوي الذي تتناوله لا يحتوي على بقايا كيميائية تضر بجسمك. وأيضًا يكون جسمك في مأمن من المبيدات الحشرية السامة التي تسبب مشاكل صحية خطيرة.

2. الصداقة البيئية:

الزراعة العضوية نعمة لبيئتنا المتدهورة. ونظرًا لأنه لا يتماشى مع مبدأ زيادة حجم المحصول، فإن له مضاعفات أقل على التربة والجو. كما أنه يحافظ على المياه من أجل مستقبل الأرض. كذلك فإن في المزارع العضوية يكون هناك تنوع متزايد للمحاصيل.

3. قيمة غذائية عالية:

بالمقارنة مع الزراعة التقليدية، فإن المنتجات العضوية هي مخازن غنية بالمعادن، كذلك تزيد الزراعة العضوية من فاعلية التربة وفوائدها. نتيجة لذلك يتم نقل هذه الفوائد إليك كلما تناولت هذه المنتجات العضوية.

Advertisements

4. طعم أفضل للغذاء:

توفر الزراعة العضوية مذاق أفضل لطعامك، ويتطور التذوق في الطعام مع كمية محتواه من السكر. لكن مع مدخلات غذائية أفضل تزيد المزارع العضوية من هذا الطعم بشكل كبير. حيث يمكنك الاستمتاع بالتفاح والتوت الحلو بشكل طبيعي.

5. خالي من الدهون المهدرجة:

تناول الأطعمة العضوية وأنسى أمراض القلب. نعم فإن المنتجات العضوية خالية من الدهون المهدرجة. وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والواعية الدموية. كما أنه يجهزك لمواجهة صعوبات الحياة بسهولة، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

6. الطعام العضوي صحي للجنين:

أثبتت الأبحاث أن المبيدات الحشرية والأسمدة الضارة الموجودة على الأطعمة الغير عضوية قد تعبر المشيمة لتؤذي الأطفال الذين لم يولدوا بعد. ويمكن أن تسبب السموم في مثل هذه الأطعمة مشاكل صحية خطيرة بالنسبة لهم. في الواقع يرجع انخفاض الوزن عند الولادة، والتوحد، والعيوب الخلقية في بعض الحالات إلى هذه المواد الكيميائية. لذلك فإن تناول الطعام العضوي للمرأة الحامل، يجعل طفلك الذي لم يولد بعد محميًا من هذه الاضطرابات، ويصبح لدينا جيل أكثر صحة.

7. تلوث أقل للتربة:

تتمثل إحدى الميزات المهمة للمنتجات العضوية في أنها تجعل تلوث التربة أقل أثناء عملية الإنتاج. تربتنا ملوثة بشكل كبير على أساس يومي من العمليات الزراعية التقليدية حيث يتم استخدام كميات كبيرة من المواد الضارة التي تعزز نمو النبات في هذه العمليات وسوف تتحلل الى التربة في نهاية المطاف بمرور الوقت.
قد يؤدي هذا إلى جعل التربة غير مناسبة للزراعة على الإطلاق، مما قد يؤدي إلى فقدان قدرات إنتاج الغذاء وبالتالي قد يؤدي أيضًا إلى زيادة الجوع في العالم. بالتالي، باستخدام المنتجات العضوية بدلاً من المنتجات التقليدية، يمكن تخفيف عملية تلوث التربة إلى حد ما نظرًا لأن مستوى تلوث التربة غالبًا ما يكون أقل بكثير في ممارسات الزراعة العضوية.

8. تلوث أقل للمياه:

إن تلوث التربة المرتبط بالممارسات الزراعية التقليدية يعني أيضًا تلوثًا خطيرًا للمياه. حيث سيتم غسل جزء كبير من المواد الموجودة في التربة في نهاية المطاف عبر التربة إلى المياه الجوفية. وبالتالي اعتمادًا على كيفية حدوث العمليات الزراعية التقليدية غير الصديقة للبيئة في الماضي، هناك احتمالات بأن كميات كبيرة من المواد الكيميائية ستنتهي في المياه الجوفية عاجلاً أم آجلاً.
نظرًا لأن المياه ستصبح موردًا نادرًا جدًا في المستقبل بسبب الاحتباس الحراري، خاصة في نصف الكرة الجنوبي من كوكبنا، فإن الحفاظ على المياه الجوفية مهم جدًا ويمكن للزراعة العضوية أن تقدم مساهمة مهمة في الاتجاه الصحيح.

9. التقليل من استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات:

ميزة أخرى للأطعمة العضوية هي أنه لإنتاج هذا النوع من الطعام، يجب استخدام عدد أقل من المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية.
مع ذلك على عكس ما هو شائع فإن الزراعة العضوية لا تمتنع تمامًا عن استخدام تلك المواد الإنتاج لأن سيكون منخفض للغاية بحيث لا يمكن الحفاظ على تلك الزراعة على المدى الطويل. وبالتالي على الرغم من عدم التخلي تمامًا عن المواد الكيميائية في عملية إنتاج الأغذية العضوية، إلا أنه لا يزال من الممكن تقليل الكمية الإجمالية لهذه المواد بشكل كبير في الأطعمة العضوية.

10. طعم الطعام العضوي أفضل:

على الرغم من أن هذا لم يثبت بعد في الدراسات الرسمية، إلا أنه يزعم الكثير من الناس أن مذاق الطعام العضوي أفضل أيضًا.
قد لا يكون هذا الشعور ناتجًا فقط عن المنتج نفسه، ولكن أيضًا لأن الناس يعتقدون أن مذاق الطعام العضوي أفضل ومن هذا الاعتقاد، قد يتطور نوع من تأثير الدواء الوهمي. لذلك على الرغم من أنه من المشكوك فيه ما إذا كان الطعام العضوي مذاقًا أفضل حقًا مقارنة بالطعام التقليدي أم لا، فإن الطعام العضوي بالتأكيد لن يكون مذاقه أسوأ، وبالتالي فإنه يستحق التجريب بالتأكيد.

11. مهم بشكل خاص في نمو الأطفال:

أظهرت العديد من الدراسات أن الطعام عالي الجودة أمر بالغ الأهمية للأطفال حتى يكبروا بطر

يقة صحية. وبالتالي قد يكون الطعام العضوي مفيدًا جدًا لأطفالك لأن أجسامهم وعقولهم يمكن أن تتطور بطريقة مثالية.
علاوة على ذلك، قد يكون حماية لأطفالك من المضادات الحيوية والمواد الضارة الأخرى الموجودة في المنتجات التقليدية وهذا امر جيد لأن هذه المواد لها تأثير سلبي على أجسامنا على المدى الطويل.

12. تجنب المنتجات المعدلة وراثيا:

تتجنب شركات إنتاج الأغذية العضوية أيضًا استخدام المنتجات المعدلة وراثيًا. حيث يزعم العديد من العلماء أنه يجب علينا التوقف عن التلاعب بالحمض النووي للنباتات لأن العواقب طويلة المدى لهذه المنتجات لا تزال غير واضحة وستعاني البشرية من مشاكل خطيرة عاجلاً أم آجلاً بسبب ذلك.

13. تجنب العلاجات الهرمونية:

في الزراعة السائدة، وفي تربيه الحيوانات أيضًا تحصل على علاجات هرمونية من وقت لآخر من أجل النمو بشكل أسرع واكتساب المزيد من الوزن بحيث يمكن تحويل الحيوانات إلى لحوم في أسرع وقت ممكن.
ومع ذلك، لا تكون هذه العلاجات الهرمونية صحية لنا كبشر، وقد تؤدي أيضًا إلى آثار غير سارة على المدى الطويل. وبالتالي، من أجل حماية نفسك من تلك الهرمونات، عليك الاعتماد على المنتجات العضوية بدلاً من ذلك.

14. له تأثير إيجابي على صحة الإنسان:

نظرًا لأن الأطعمة العضوية يتم إنتاجها بأسمدة كيميائية ومبيدات حشرية أقل، فهي أقل تلوثًا بالمواد الضارة وبالتالي فهي غالبًا ما تكون أفضل بكثير لصحتنا. علاوة على ذلك، نظرًا لاستخدام عدد أقل من المضادات الحيوية، فإن خطر أن تصبح مقاومة للمضادات الحيوية يكون أقل بكثير إذا كنت تعتمد على الطعام العضوي بدلاً من الطعام التقليدي.
بالتالي في حالة الإصابة بمرض خطير، قد تعالج بالمضادات الحيوية بسهولة بينما الشخص الذي طور مقاومة للمضادات الحيوية بسبب استهلاك الطعام التقليدي قد لا يكون مناسبًا له هذا النوع من العلاج.

سلبيات الأطعمة العضوية:

الأطعمة العضوية

الأطعمة العضوية

دعونا نلقي نظرة على السلبيات المختلفة للأغذية العضوية:

1. ارتفاع أسعار الأطعمة العضوية:

في الزراعة العضوية، يكون الإنتاج عادة أقل بسبب نقص الأسمدة الاصطناعية. نتيجة لذلك فإنها تميل إلى أن تكون باهظة الثمن أكثر من الأطعمة غير العضوية. حتى التكاليف العامة أعلى في الزراعة العضوية. وكل هذه العوامل تجعلها اغلى على الجيب.
علاوة على ذلك، يمكن تربية عدد أقل من الحيوانات لكل ميل مربع، مما يجعل إنتاج اللحوم العضوية أكثر تكلفة. لذلك، نظرًا لأن تكاليف إنتاج الأطعمة العضوية ستكون أعلى، فإن الأسعار التي على العملاء دفعها مقابل ذلك ستكون أعلى أيضًا.

2. الأطعمة العضوية تفسد بسرعة:

هذه هي الحقيقة الأكثر إثارة للقلق متعلقة بالأغذية العضوية. في الواقع يتم إنتاج الطعام العضوي بدون مواد حافظة صناعية أو إشعاع. نتيجة لذلك فإنها تميل إلى أن تفسد بشكل أسرع من الأطعمة غير العضوية المصنعة.
بالتالي قد يتم التخلص من الكثير من الأطعمة العضوية في القمامة لأن العملاء لن يتمكنوا من استهلاكها في الوقت المناسب. علاوة على ذلك، قد تضطر متاجر الأطعمة العضوية أيضًا إلى التخلص من الكثير من الطعام إذا لم يشتريه العملاء في الوقت المناسب.

3. التلوث بواسطة بكتيريا اليكولاي:

هذه البكتيريا الموجودة في أمعاء الحيوانات تشكل خطرا على صحة الإنسان. وتم الكشف عن أنه حتى الأغذية العضوية ليست آمنة من التلوث الناجم عنها. وقد تم الكشف عن بعض الاكتشافات المقلقة في الدراسات الحديثة بأن الغذاء العضوي ليس في الواقع أفضل من الطعام التقليدي من حيث الفوائد الصحية والتغذية.

4. يصعب الحصول عليها:

في بعض الأحيان، قد لا تتمكن من العثور على الطعام العضوي في المتجر القريب منك. وهذا يرجع أساسًا إلى عدم نجاح الزراعة العضوية في كل المناطق. أيضًا نظرًا لأن الطعام العضوي له مدة صلاحية منخفضة، فلا يمكن دائمًا توقع شرائه من المناطق النائية حيث تتم الزراعة العضوية.

5.غالبًا ما تكون الأطعمة العضوية غير عضوية تمامًا:

نظرًا لأن الأطعمة العضوية أصبحت شائعة جدًا في مجتمعنا في الوقت الحاضر، فقد يرغب العديد من المنتجين استغلال هذه الحقيقة. لذلك غالبًا ما يستخدمون ملصقات ذاتية الصنع أو أشياء أخرى للإعلان عن أن طعامهم هو في الواقع صديق للبيئة وعضوي.
مع ذلك فإن العديد من هذه المواد الغذائية ليست عضوية في الواقع. وبالتالي قبل شراء الطعام الذي يبدو أنه عضوي، ألق نظرة عليه وتأكد من أن تلك الأطعمة تحمل ملصق عضوي رسمي للتأكد من أن الطعام عضوي بالفعل.

6. التعرض للمخاطر الصحية إذا لم يتم تحسين الإنتاج:

نظرًا لأن في إنتاج الأطعمة العضوية يتم استخدام القليل من المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الأخرى، تميل الأطعمة العضوية إلى التعفن بشكل أسرع من الأطعمة التقليدية، وبالتالي من المهم جدًا الحصول على سلاسل إنتاج محسّنة من أجل توصيل هذا الغذاء العضوي إلى متاجرنا بأسرع ما يمكن.
عندها فقط سيكون من الممكن تقديم طعام عضوي طازج للعملاء دون الحاجة إلى القلق بشأن تطور البكتيريا على تلك المنتجات الغذائية العضوية.

Advertisements

7. مجموعة محدودة من المنتجات:

على الرغم من زيادة عدد المنتجات العضوية بشكل كبير خلال العقد الماضي، إلا أنه لا يزال هناك عدد أقل من المنتجات العضوية مقارنة بالمنتجات الغذائية التقليدية. لذلك إذا ذهبت للتسوق في متجر أطعمة تقليدي، فمن المحتمل أنك ستواجه صعوبة في العثور على منتجاتك الغذائية العضوية المفضلة.

8. يتطلب إنتاج الأطعمة العضوية الكثير من العمل:

نظرًا لوجود معايير تنظيمية عالية جدًا فيما يتعلق بإنتاج الأغذية العضوية، فقد يكون من الصعب جدًا على المزارعين الوفاء بهذه المعايير. وقد يستغرق الأمر أيضًا الكثير من العمل الإضافي مقارنةً بممارسات الزراعة التقليدية.
بالتالي فإن العديد من المزارعين الذين يحبون فكرة التحول من الزراعة التقليدية إلى الزراعة العضوية قد يمتنعون عن القيام بذلك لأنهم يخشون القدر الكبير من العمل الإضافي الذي ينطوي عليه إنتاج المنتجات العضوية.

مع هذه الإيجابيات والسلبيات للأطعمة العضوية، سواء كان عليك اختيار الطعام العضوي أم لا، فإنه يعتمد على اختيارك الشخصي على أي حال.

أسئلة مكررة حول الأطعمة العضوية:

هل ستعيش لفترة أطول إذا كنت تأكل طعام عضويًا؟

لا يوجد دليل علمي يثبت أن الغذاء العضوي يمكن أن يزيد من متوسط العمر المتوقع. ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحتك العامة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.

كيف يؤثر الطعام العضوي على جسمك؟

تحتوي الأطعمة العضوية على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مقارنة بالأطعمة التقليدية. حيث وجدت الدراسات أن مضادات الأكسدة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأنواع معينة من أمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة وأمراض الأعصاب.

هل يمكنك التخلص من الوزن الزائد عن طريق تناول الطعام العضوي؟

نعم، حيث ان الأطعمة العضوية غنية بالألياف والمغذيات، وستحافظ على شهيتك من خلال إبقائك في حاله شبع. لذلك فإن تناول الأطعمة العضوية في وجباتك يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن بشكل صحي.

وفي نهاية المقالة فإننا تعرفنا بشكل مفصل عن جميع إيجابيات وسلبيات تناول الأطعمة العضوية، إذا كان لديكم أي إستفسار يمكنكم تركه لنا في التعليقات

Advertisements