فيتامينات علاج التعب والإرهاق ومعها معادن وأعشاب مهمة

فيتامينات علاج التعب

فيتامينات علاج التعب مهمة للتخلص بالشعور المستمر بالتعب والارهاق . فهل تشعر بالتعب والإرهاق دائماً ؟ . فإذا كنت تعاني من الشعور بالتعب والإرهاق بشكل مستمر قد يكون لديك نقص في بعض أنواع الفيتامينات المسؤولة عن مد الجسم بالطاقة والتخفيف من الشعور بالتعب والإرهاق . فإن اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحصول على قسط كاف من النوم هو أفضل الطرق للحفاظ على مستويات الطاقة الطبيعية لديك وعلاج التعب والإرهاق ومنعهما . ففي هذة المقالة سنوضح لكم أفضل فيتامينات ومعادن علاج التعب والإرهاق التي يمكنك تناولها كمكمل غذائي أو إضافة الأطعمة الغنية بهذة الفيتامينات إلى نظامك الغذائي اليومي .

فيتامينات علاج التعب والإرهاق .

1– فيتامينات ب :

من أفضل فيتامينات علاج التعب هو فيتامينات ب . يحتاج الجسم إلى ثمانية أنواع من فيتامين ب لكي يبقى في أحسن صحة . فتساعدك فيتامينات ب مثل B6 و B12 في التخفيف من الشعور بالتعب والإرهاق والتوتر . كما تعزز هذة الأنواع من فيتامينات ب من صحة الدماغ .

توجد فيتامينات ب في الكثير من الأطعمة مثل الحليب والبيض والدجاج واللحوم الحمراء والتونة والبطاطس . كما يمكنك الحصول على فيتامينات ب في صورة مكمل غذائي في شكل كبسول أو مسحوق .

2– فيتامين ج :

فيتامين ج هو أحد الفيتامينات المضادة للأكسدة . بالتالي يساعد في محاربة عملية الإجهاد التأكسدي مما يخفف من الشعور بالتعب والإرهاق والتوتر .

بالإضافة إلى ذلك ، يخفف فيتامين ج من هرمون الكورتيزول الزائد في الجسم . وهو هرمون التوتر الذي يوجد في مجرى الدم يتم إفرازه عند الشعور بالتوتر والتعب والإرهاق . كلما قلت كمية الكورتيزول في الجسم كلما قل احتمال شعورك بالتوتر أو التعب والإرهاق .

Advertisements

يوجد فيتامين ج في العديد من الأطعمة مثل الحمضيات والبطاطس والطماطم والبروكلي والسبانخ . فيؤدي تناول هذة الأطعمة بانتظام إلى تحسين مستويات فيتامين ج لديك .

كما يمكنك الحصول على فيتامينات علاج التعب المتمثلة في فيتامين ج من المكملات الغذائية في صورة كبسولات أو فوار .

3– فيتامين د :

فيتامين د من الفيتامينات الضرورية لامتصاص الكالسيوم والفوسفور والحفاظ على وظائف الجهاز المناعي . وفيتامين د مهم أيضاُ لنمو الأسنان والعظام وتطورها . كما يساعد فيتامين د على التقليل من الشعور من التعب والإرهاق والتخفيف من الشعور بالتوتر والإجهاد .

إن الطريقة المثلى للحصول على فيتامين د هي التعرض لأشعة الشمس .  كما يوجد في بعض أنواع الأطعمة مثل الحليب وبعض الحبوب المقوية والأسماك الدهنية وصفار البيض . كما يوجد في صورة مكملات غذائية .

4– المغنسيوم :

المغنسيوم من أهم المعادن اللازمة لتحسين صحة الدماغ والتقليل من الشعور بالتعب والإرهاق والقلق والتوتر . يمنع المغنسيوم تحفيز الناقلات العصبية ويرتبط بالمستقبلات المريحة في الدماغ . مما يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء .

يوجد المغنسيوم في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والمكسرات وبذور الخضروات والبطاطس والخضروات الورقية والفواكه . يجب أن تعلم أن زيادة مستويات المغنسيوم من خلل النظام الغذائي قد يستغرق وقتاً أطول قليلاً من المكملات الغذائية . حيث يمكن أن تزيد المكملات الغذائية للمغنسيوم من مستويات المغنسيوم في الجسم على الفور .

5– الحديد :

يحتاج الجسم إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء يقوم بنقل الأكسجين من الرئتين إلى الأعضاء والأنسجة في جميع أنحاء الجسم .

فبدون مستويات كافية من الحديد لا تستطيع خلايا الدم الحمراء حمل الأكسجين بشكل فعال إلى أنسجة الجسم . بالتالي ، تزيد فرص الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص مستويات الحديد في الجسم مما يجعلك تشعر بالتعب والضعف والإرهاق .

يمكنك الحصول على الحديد من بعض أنواع الأطعمة مثل اللحوم والمأكولات البحرية والرمان والشمندر والخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ . كما يمكنك الحصول على الحديد كمكمل غذائي في شكل كبسولات أو شراب أو مسحوق .

في حالات الحمل ، تحتاج المرأة الحامل إلى ضعف كمية الحديد لدعم نمو الجنين الطبيعي . لسوء الحظ ، يصاب حوالي نصف النساء الحوامل بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد . في هذة الحالات ، يجب استخدام مكملات الحديد بجرعات معينة يحددها الطبيب المعالج .

 عناصر أخرى لعلاج التعب والإرهاق :

1–  عشبة اشوغاندا :

اشواغاندا هي واحدة من أهم الأعشاب الطبية في الأيورفيدا الهندية وهي واحدة من أقدم العلاجات الطبية الطبيعية في العالم .

تعمل عشبة أشوغاندا على زيادة الطاقة من خلال تعزيز مرونة الجسم في مواجهة كل من الإجهاد البدني والعقلي . كما أنها تخفف من التعب المرتبط بالتمارين الرياضية .

يمكنك الحصول على مستخلص عشبة اشوغاندا في صورة مكملات غذائية لكن يجب استشارة الطبيب أولاً .

2– عشبةالروديلا الوردية :

الروديلا الوردية هي عشبة تنمو في بعض المناطق الجبلية الباردة . وهي عشبة طبيعية تعزز من قدرة الجسم على التخفيف من الإجهاد والتعب . كما أنها تعزز من الأداء البدمي وتخفف من التعب العقلي .

يمكنك الحصول على عشبة الروديلا الوردية في صورة مكمل غذائي لكن تحت إشراف طبي لتجنب أي آثار جانبية .

3– الميلاتونين :

الميلاتونين هو هرمون طبيعي يلعب دوراً هاماً في النوم . يرتفع هرمون الميلاتونين في المساء وينخفض في الصباح .

قد تكون المكملات الغذائية التي تحتوي على الميلاتونين وسيلة فعالة للتخفيف من الشعور بالأرق والتعب والإرهاق . فيمكن أن يجعلك الأرق المزمن تشعر بالتعب والإرهاق باستمرار ومنخفض الطاقة .

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن ، فقد ثبت أن مكملات الميلاتونين تعمل على تحسين التركيز والطاقة مع تقليل الشعور بالتعب والإرهاق .

بالإضافة إلى ذلك ، إن انخفاض مستويات الميلاتونين مرتبط بالشيخوخة ومرض الزهايمر ومرض السكري من النوع الثاني والسرطان وارتفاع ضغط الدم .

بالتالي ، قد تساعد مكملات الميلاتونين الغذائية على التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق . إن مكملات الميلاتونين الغذائية آمنة كما أنها لا تجعل الجسم ينتج كمية أقل من الميلاتونين ولا ترتبط بأعراض انسحاب أو ارتباط آي لا تسبب الإدمان فيمكنك التوقف عن تناولها في أي وقت .

Advertisements

4– مركب CoQ10 :

يرمزCoq10  إلى الإنزيم المساعد Q10 الذي يتم إفرازه في الجسم بشكل طبيعي .يأتي مركب CoQ10  في عدة أشكال بما في ذلك يوبيكوينون ويوبيكوينول . توجد في كل مكان في الجسم مما يعني أنها توجد في جميع خلايا الجسم .

تحتوي جميع الخلايا على CoQ10  ، بالرغم من احتواء القلب والكلى والكبد على أعلى المستويات . تستخدم الخلايا CoQ10 لتوليد الطاقة وحماية نفسها من عملية الأكسدة .

عندما تنخفض مستويات CoQ10  لا تستطيع خلايا الجسم إنتاج الطاقة التي تحتاج إليها للنمو والبقاء بصحة جيدة مما يساهم في الشعور بالتعب .

تحتوي الأسماك واللحوم والمكسرات على CoQ10 ولكن ليس بكميات كبيرة بما يكفي لزيادة مستويات هذا الإنزيم في الجسم .

لذلك ، قد يكون الحل الأمثل لرفع مستويات CoQ10  في الجسم هو الحصول على مكملاته الغذائية .

إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق بشكل مزمن ومستمر ، يجب عليك استشارة الطبيب أولاً حتى يتم فحصك وعمل لك الاختبارات المعملية التي تقيس مستويات الفيتامينات لديك . فإذا كنت تعاني من نقص في مستويات إحدى الفيتامينات أو المعادن المسؤولة عن الطاقة ومنع الشعور بالتعب والإرهاق فيمكنك تعويض هذا النقص عن طريق إدخال الأطعمة الغنية بهذة العناصر الغذائية في نظامك الغذائي . أو يمكنك الحصول عليها في صورة مكملات غذائية لكن تحت إشراف طبي حتى يحدد لك الطبيب الجرعة والمدة المناسبة لحالتك الصحية .

Advertisements