فوائد ملح البحر الميت لن تصدق نتائج استعماله المدهشة

فوائد ملح البحر الميت

فوائد ملح البحر الميت تجعله من أنواع الملح المفيدة جدا . يقع البحر الميت بين الأردن وإسرائيل وفلسطين. و هو بحيرة مالحة يبلغ عمرها أكثر من 15 مليون عام ، وهو من بين أجمل المسطحات المائية في الكوكب. تبلغ نسبة ملوحة البحر الميت 34.2٪ ، و تخلق ملوحته بيئة قاسية للنباتات والحيوانات. يكتسب اسم البحر الميت نظرًا لأن القليل من الكائنات الدقيقة الثمينة يمكنها البقاء داخلها .

يعد البحر الميت مكانًا للعلاج منذ العصور القديمة ، وهو أحد أكبر المنتجعات الصحية في العالم. و ذلك بفضل تركيبته المعدنية الغنية للغاية ، فهو يحتوي علي المغنيسيوم  الذي يشارك في أكثر من 300 من ردود الفعل الأساسية في الجسم. بما في ذلك حركات العضلات و إصلاح الحمض النووي وإنتاج الطاقة و إشارات الخلايا. كما أن المغنيسيوم مضاد قوي للالتهابات التي تحارب أيضًا ضد الاكتئاب ، و تحسن النوم ، وتقوي العظام. و يتكون ملح البحر الميت من 31٪ إلى 35٪ من كلوريد المغنسيوم  ، كما يحتوي البحر الميت علي البوتاسيوم. و هو عنصر حيوي بالنسبة إلى إيقاع القلب وانقباض العضلات وتوازن درجة الحموضة ، كما إنه يشكل 20٪ إلى 28٪ من تركيبه .

يشكل الصوديوم  3٪ إلى 8٪ من محتواه المعدني. و هو ضروري لامتصاص المواد الغذائية ونقلها ، وتوازن السوائل ، و ضغط الدم ، ونقل إشارات الأعصاب. كما يحنوي البحر الميت أيضا علي  0.1 ٪ إلى 0.5 ٪ من كلوريد الكالسيوم. و يلعب الكالسيوم دورًا رئيسيًا في صحة الأسنان والعظام . كما أنه ضروري لتوزيع الدم وإفراز الهرمونات .

وتشكل الكبريتات 0.05 ٪ إلى 0.2 ٪ من ملح البحر الميت وهي تساعد في تخليق البروتينات ، ودعم الغضروف والأنسجة الضامة ، ويساعد الجسم على مقاومة البكتيريا ، وينظف الجسم من السموم .

1.ملح البحر الميت يمنع  السيلوليت :

السيلوليت هو حالة جلدية يظهر فيها الجلد بمظهر متكتل. و هناك العديد من كريمات السيلوليت، لكن لا تقدم الكثير منها نتائج إيجابية. بينما يساعد علي تطهير الطبقة الخارجية من الجسم مما أدى إلى انهيار الخلايا الدهنية القديمة ، والمساعدة علي التخلص من السليوليت كل ماعليك فعلة هو وضع كمية مناسبة من ملح البحر الميت في الماء الدافئ وتطبيقة علي المنطقة المصابة بالسليوليت واتركها لمدة 20 دقيقة على الأقل .

Advertisements

2.يساعد علي علاج حب الشباب المزمن :

حب الشباب هو مشكلة الجلد الأكثر شيوعا وتسبب لك الكثير من الاحراج ، يحدث حب الشباب عند انسداد بصيلات الشعر بالزيت وخلايا الجلد الميتة ،  يحتوي ملح البحر الميت على معادن مثل الكبريت والزنك التي تطهر البشرة المعرضة لحب الشباب .

3.يعد مقشر رائع للبشرة :

تعود المسام المسدودة والجلد الخشن والعيوب إلى خلايا الجلد الميتة ويمكن إزالتها بمساعدة ملح البحر الميت الذي يساعد على تطهير الجلد ، كل ماعليك فعلة لتحضير هذا المقشر هو مزج ¼ كوب من زيت جوز الهند مع ملح البحر الميت  وقم بتقشير شرتك بلطف في حركات دائرية لبضع دقائق .

4.يقلل من خشونة الجلد :

المناطق المحيطة بالمرفقين والركبتين والكعب خشنة وتحتاج إلى رعاية مناسبة لمساعدة البشرة على أن تصبح ناعمة ، كل ما عليك فعله هو خلط نصف كوب من الملح وعصير نصف ليمونة  وتطبيقة علي المناطق الخشنة واتركها لبضع دقائق قبل شطفها بالماء الفاتر .

5.يساعد علي علاج مرض الصدفية المزمن :

الصدفية هي حالة جلدية مزمنة تسبب التهابًا أو بقعًا حمراء على الجلد ، وقد أظهرت الدراسات أن الملح الذي تم الحصول عليه من البحر الميت يمكن أن يكون مفيدًا بشكل كبير لمرض الصدفية. كل ماعليك فعله هو نقع جسمك في حوض الاستحمام الخاص بك مع أضافة كمية دافئة من ملح البحر الميت واجلس فيه لمدة لاتقل عن 20 دقيقة .

6. يعزز شباب البشرة :

عند تقييم آثار ملح البحر الميت على شيخوخة الجلد ، وجد الباحثون أنه يقلل من خشونة الجلد التي تسهم في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد العميقة وكان هناك جموعة استخدمت جل مضاد للتجاعيد تم إعداده تجاريًا ، ومجموعة أخري استخدمت محلول ملح البحر الميت بنسبة 1٪ ، مرتين يوميًا لمدة أربعة أسابيع ووجد ان المجموعة التي استخدمت الجل  المضاد للتجاعيد قلل من شيخوخة الجلد بنسبة 10٪ و 27٪ على التوالي ، بينما المجموعة الثانية التي استخدمت ملح البحر الميت متفوقًا في تجانس البشرة ، مما يقلل التجاعيد العميقة بمعدل يزيد عن 40٪  .

7. يهدئ التهاب المفاصل الروماتويدي :

بسبب التورم المؤلم في المفاصل ، قد يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي بمرور الوقت إلى تآكل وتشوه العظام ، وقد ثبت أن العلاج بملح البحر الميت أنه علاج فعال للعديد من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ، وقد أظهرت دراسة أجريت علي بعض المرضي الذين يستحمون في ملح البحر الميت يوميًا لمدة 20 دقيقة لمدة أسبوعين ، وقد أظهرت النتائج تحسنا ملحوظا في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

8.مفيد للحصول علي شعر صحي :

من فوائد ملح البحر الميت الرائعة هو قيمته وفائدته للشعر المجعد يمكنك أضافة ملعقة كبيرة من ملح البحر الميت ، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ، وملعقة كبيرة من جل الصبار الي بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي ، وقم بخلط هذة المكونات جيدا ثم قم بتطبيقها علي شعرك واحصل علي شعر مموج صحي ولامع وغير متشابك .

كما انه يساعد علي التخلص من قشرة الرأس وذلك بفضل أحتوائة علي بعض المعادن التي تساعد علي التخلص من قشرة الرأس مثل الكبريت والصوديوم  كل ماعليك فعله هو أضافة ملعقة كبيرة من ملح البحر الميت وأضف اليه ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وملعقة كبيرة من العسل وامزجهم معا جيدا ثم قم بتدليك فروة رأسك بهذا المزيج .

9.ملح البحر الميت يزيل علامات التمدد :

واحدة من الفوائد الشائعة لملح البحر الميت لتعزيز جمالك هو أنه فعال في التخلص من علامات التمدد  كل ماعليك فعلة هو مزج ½ كوب من الملح ، ¼ كوب زبدة الشيا و 15 قطرة من زيت اللافندر  ، ثم قم بمزج هذة المكونات معا جيدا ثم قم بتطبيقها علي المنطقة المصابة مع التدليك في حركات دائرية لبضع دقائق .

Advertisements