فوائد شاي القرفة العربي ومُعجزات تجعله مشروب مُميز للعرب

شاي القرفة
Advertisements

فوائد شاي القرفة تجعله من المشروبات المميزة جدا للصحة  . فهل أنت من محبي الشاي العشبي ؟ . إذا كنت من محبين الشاي العشبي يعتبر شاي القرفة العربي هو أحد انواع الشاي العشبية الطبيعية الذي يتميز بالعديد من الفوائد الصحية . تحتوي القرفة على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة اللازمة للصحة والجسم . فيمكنك إضافة القرفة إلى الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة والحلويات والمخبوزات حيث أنها تضيف نكهة مميزة ورائحة دافئة جميلة . يمكنك الاستمتاع بمذاق القرفة المميز بتناول كوب من شاي القرفة الدافئ يومياً قبل النوم بعد يوم متعب حيث أنها تساعدك على الاسترخاء والراحة قبل النوم . ففي هذة المقالة سنقدم لكم الفوائد الصحية لشاي القرفة العربي .

فوائد شاي القرفة :

شاي القرفة غني بالعناصر الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة . بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومستويات عالية من مركبات البوليفينول ( نوع من مضادات الأكسدة ). كما تتميز القرفة بنشاطها العالي المضاد للميكروبات بالتالي يمكن استخدام القرفة كمواد حافظة للطعام .

1– أمراض القلب :

يساعد شاي القرفة على خفض مستويات السكر في الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول السيئ والكوليسترول الكلي  . كما يحسن من مستويات الكوليسترول الجيد HDL بالتالي يساعد على تحسين صحة القلب وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين .

2– تحسين صحة المرأة :

تساعد القرفة على علاج بعض مشاكل النساء الشائعة مثل متلازمة تكيس المبايض . ويرجع ذلك إلى تأثيها القوي على مقاومة الأنسولين في الجسم . كما تساعد القرفة على التقليل من أعراض متلازمة الحيض فتقلل من نزيف الطمث الغزير بالإضافة إلى التقليل من تقلصات الدروة الشهرية أيضاً .

3– ضبط مستويات السكر في الدم :

تساعد القرفة على التقليل من مستويات السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين . فيؤدي تناول كوب من شاي القرفة العربي الدافئ ليلاً إلى أبطاء تكسير الكربوهيدرات في الأمعاء ومنع ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الوجبات . بالتالي يقلل شاي القرفة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

4– تخفيف أعراض مرض التصلب المتعدد :

أثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن  تناول 50 ميلليجرام من القرفة لكل كيلو جرام من وزن الجسم يومياَ يقلل من أعراض مرض التصلب المتعدد ( أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتجعل المرضى غير قادرين على أداء وظائف الجسم بشكل طبيعي ) . فيمكنك استخدام القرفة كعلاج رخيص ومتاح دون آثار جانبية مثل الأدوية المستخدمة في العلاج . كما قد يكون أيضاً جزءاً من العلاج الفعال لأمراض الزهايمر والشلل الرعاش .

5– يساعد في إنقاص الوزن :

شاي القرفة يساعد في إنقاص الوزن . فيمكن أن يؤدي تناول شاي القرفة إلى فقدان الوزن وتقليل محيط الخصر . كما أنه يتحكم في تناول السعرات الحرارية لأن شرب شاي القرفة قبل النوم يساعد على التقليل الشعور بالجوع في وقت متأخر في الليل حيث يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول .

كما يساعد شاي القرفة على هضم الأطعمة الغنية بالدهون بسرعة . بالإضافة إلى ذلك ، يحسن شاي القرفة من عملية الهضم ويساعد على تحفيز فقدان الوزن ويحرق دهون البطن بشكل فعال .

6– منع الالتهابات البكتيرية والفطرية :

تحتوي القرفة على مركب يسمى سينامالديهيد وهو المكون الرئيسي النشط الذي يوجد في القرفة الذي يساعد في محاربة أنواع مختلفة من الالتهابات .

يساعد شاي القرفة أيضاً في علاج التهابات الجهاز التنفسي . كما أنه يوقف نمو بعض أنواع البكتيريا .كما تقلل القرفة من الالتهابات في الجسم . لكن  يمكن أن تساعد التأثيرات المضادة للميكروبات للقرفة أيضاً في وقف تسوس الأسنان ومنع رائحة الفم الكريهة .

هل يمكنك شرب شاي القرفة العربي قبل النوم ؟

هناك عدد من الفوائد لشاي القرفة قبل النوم ، والتي تشمل على الآتي :

  • يساعد على الراحة والاسترخاء والنوم .
  • تنظيم مستويات السكر في الدم أثناء اليوم .
  • التخفيف من عسر واضطرابات الهضم .
  • التقليل من الالتهابات في الجسم .
  • شاي القرفة غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية يمكن أن يساعد على النوم بسهولة أكبر .
  • يخفف شاي القرفة مثالياَ للمساعدة في التخفيف التوتر والضغط العصبي طوال اليوم .
  • يقلل من شاي القرفة من آلام العضلات مما يساعد على الراحة والاسترخاء خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية .
  • تحسين صحة الفم والأسنان .

شرب شاي القرفة العربي ليلاً لإنقاص الوزن الزائد :

يحتوي شاي القرفة على المنغنيز والألياف الغذائية والكالسيوم والحديد وفيتامين K . للقرفة فوائد مفيدة في إنقاص الوزن . يحتوي شاي القرفة على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي . كما أنها تحافظ على مستويات السكر في الدم ومستويات الكوليسترول في الدم تحت السيطرة .

بالإضافة إلى ذلك ، يساعد شاي القرفة على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع ويمكن أن يساعد في التقليل من الوجبات الخفيفة في منتصف الليل لأنه مفيد للسيطرة على آلام الجوع في الليل .

هل يحرق شاي القرفة العربي دهون البطن ؟ وهل هو فعال ؟

يساعد شاي القرفة على إنقاص الوزن الزائد عن طريق قمع الشهية وتسريع عملية التمثيل الغذائي وتنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين وظيفة الأنسولين في الجسم . كل هذا يساعد في إنقاص وزن الجسم الزائد وجعل نمط الحياة أكثر صحة .

تقلل القرفة أيضاُ من التأثير السيئ لتناول الأطعمة الغنية بالدهون . يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على خطتك لإنقاص الوزن . فيمكن أن يؤدي تناول شاي القرفة العربي من 3 إلى 4 مرات في اليوم إلى حرق دهون البطن سريعاً .

طريقة تحضير شاي القرفة العربي :

شاي القرفة سهل التحضير ، فلا تحتاج إلى اتباع أي وصفة معينة لصنع عذا الشاي العشبي اللذيذ .

  • أضف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى كوباً من الناء المغلي .
  • يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل أو عصير الليمون فيزيد ذلك من فوائد شاي القرفة الصحية بالإضافة إلى تعزيز الطعم والنكهة .
  • إذا كنت ترغب في الحصول على نكهة أقوى ، فما عليك سوى ترك القرفة في الماء المغلي لمدة من 5 إلى 10 دقائق حتى تنقع تماماً ثم صفيها واشربها دافئة .

الآثار الجانبية لشاي القرفة العربي :

القرفة هي مميع للدم ، لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل في تخثر الدم وتريد استخدام مكمل غذائي أو زيت القرفة أو تناول شاي القرفة . فعليك استشارة طبيبك أولاً .

يجب على المرأة الحامل عدم تناول كميات كبيرة من القرفة ، لأنها قد يؤدي إلى الإجهاض . قد لا يكون استخدامه في الطهي والخبز ضاراً . لكن من الأفضل تجنبه تماماً خلال فترات الحمل .

Advertisements