أفضل مواقع للبحث العلمي تُساعدك في بحثك بكل تأكيد

أفضل مواقع للبحث العلمي

أفضل مواقع للبحث العلمي هي مجموعة من محركات البحث العلمية المنوطة بتقديم معلومات علمية موثقة ورسمية في مختلف المجالات، حيث يجد الباحثون الأكاديميون صعوبة في الوصول إلى نتائج جيدة لأبحاثهم عند تصفح مواقع البحث الشهيرة مثل Google أو Yahoo، وعلى الرغم شيوع استخدام هذه المواقع للبحث إلا أنه لا يمكن الاستناد على نتائج البحث الصادرة من خلالها بسبب تباينها، مما يعيق الدارسين والأساتذة والباحثين عن الوصول إلى المعلومات الدقيقة والأبحاث المؤكدة والموثقة من جهات رسمية عالمية، بالتالي تعتبر المواقع التالية أفضل محركات بحث عالمية متخصصة في مجال البحث العلمي ويمكن الاستفادة منها للوصول إلى مصادر موثقة، حيث أن بعضها يدعم الإنجليزية والبعض الآخر يدعم العديد من اللغات ومنها العربية.

أفضل مواقع للبحث العلمي

توفر محركات البحث الآتية فرصة عظيمة للبحث عن مصادر معلوماتية موثقة يمكن الاستناد إليها والأخذ بنتائج البحث الواردة عنها في القيام بأبحاث علمية في العديد من المجالات من أجل الباحثين من الطلاب والمدرسين والأكاديميون في الوصول إلى معلومات حقيقية صادرة عن جهات رسمية موثقة، إليك أهمها:

BASE

يعد من أقوى وأضخم مواقع البحث العلمي التي توفر مصادر علمية إلكترونية مفتوحة، ولقد تم الإشراف عليه من قِبل إدارة مكتبة جامعة بيليفيلد بألمانيا.

Academic Info

موقع غني بالمصادر والموارد المرتبطة بمجال البحث الخاص بك، حيث يستعرض قائمة من نتائج البحث وهي عبارة عن مصادر إلكترونية أو مراجع علمية مطبوعة.

Eric

مكتبة رقمية متخصصة في مجال البحث التربوي والمعلومات تيسر سبل الوصول إلى المصادر التربوية من أجل تحسين ممارسات التدريس والتعلم وإنجاز البحوث العلمية، وتعتبر من أفضل مواقع للبحث العلمي لأنها تساعد في اتخاذ القرارات التربوية، ويتم الإشراف عليها من قبل معهد العلوم التربوية التابع لوزارة التعليم الأمريكية.

Advertisements

Lib Guides Community

منصة بحث غنية بما لا يقل عن 318968 دليل قام بالإشراف عليه مجموعة من أمناء المكتبات لا يقل عددهم عن 53731 شخصًا في أكثر من 3856 مكتبة في كل أنحاء العالم.

Infomine

يعد من أفضل مواقع للبحث العلمي حيث يقدم قاعدة بيانات ومعلومات إلكترونية ضخمة متعلقة بأعضاء هيئة التدريس وموظفي البحث العلمي والطلاب على المستوى الجامعي، بالإضافة إلى توفيرها مجموعة ضخمة من الكتب الإلكترونية واللوحات الإعلانية والمقالات والقوائم البريدية والأدلة التي استند إليها الباحثين في نتائج أبحاثهم العلمية.

SweetSearch

موقع علمي يُعين الطلاب على تحصيل المعلومات الدراسية والعلمية، حيث يقدم أهم نتائج البحث الصادقة والموثقة من موارد رسمية، ويمكن اتخاذها كمصادر أولية مُدعمة بمعلومات أكاديمية حقيقية بعيدًا عن المواقع الوهمية أو غير المرغوبة.

Infotopia

محرك بحث يقوم بأرشفة المواضيع الفنية والعلوم الاجتماعية والقضايا المجتمعية.

The Virtual LRC

موقع معلومات أكاديمية يقدم فهرسة لآلاف المواضيع العلمية المُختارة من قِبل المهنيين بمجال المكتبات والمعلمين، ويهدف إلى تزويد الباحثين من المعلمين والطلاب بالمعلومات الصحيحة التي تساعد على إنجاز الأبحاث والمشاريع الأكاديمية المتعلقة بالجامعات والمدارس.

أفضل مواقع للبحث العلمي

أفضل مواقع للبحث العلمي

Google Scholar

محرك بحث علمي مقدم من Google تم إنشائه من أجل تيسير طرق البحث العلمي المتخصصة في العديد من المجالات، واعتبره الكثير من المستخدمين من أفضل مواقع للبحث العلمي حيث يمكن استخدامه في البحث عن مصادر موثقة ورسائل أو مقالات جامعية أو ملخصات وكتب وآراء لكبار الباحثين الأكاديميين والناشرين وأعضاء الجمعيات المهنية.

Archival Research Catalogue

موقع رسمي موثق متخصص في إدارة الوثائق الوطنية والأرشيف بالولايات المتحدة الأمريكية يتيح لمستخدميه فرصة الاطلاع على الوثائق التي تحتفظ بها المؤسسة، كما يمكن البحث من خلاله في المراجع التي توجد داخل المكتبات الرئاسية بالولايات المتحدة الأمريكية.

Refseek

محرك بحث مختص بالبحث العلمي يضم أكثر من مليار مادة علمية ويعد أفضل مواقع للبحث العلمي يقدم ملايين الموسوعات والصحف والمجلات والكتب وصفحات ويب في آلاف المجالات العلمية.

CiteuLike

خدمة بحث مجانية مرتبطة بمجال الاكتشافات والمراجع العلمية تقدم ما يزيد عن 7.000.000 مادة علمية.

PUbMED

محرك بحث طبي علمي مجاني يتم الإشراف عليه ومراجعته من قبل مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب، ويقد مجموعة ضخمة من المقالات العلمية المرتبطة بمجالات التمريض والصيدلة والطب وغيرها من مجالات الصحة المختلفة، ليس ذلك فحسب بل إنه يحتوي على 33.000.000 اقتباس من المستندات الطبية الصادرة عن جهات طبية موثوقة في مجالات طبية شتى بجودة فائقة.

Library of Congress

هي منصة البحث الرسمية المتخصصة في البحث عن المصادر الأولية للوثائق القديمة والحديثة والخرائط والصور والصحف التاريخية والمخطوطات.

DeepDyve

موقع متخصص في آلاف المجالات العلمية، ويمكن من خلاله قراءة العديد من المقالات والتواصل مع القائمين على الموقع من خلال البريد الإلكتروني الخاص بك، ومن أهم المجالات التي يوفرها الموقع  “Elsevier, Wiley-Blackwell, Nature, Springer, IEEE”.

Core

موقع للأبحاث العلمية المجانية، يمكن من خلاله التوصل إلى ما يزيد عن 200 مليون بحث علمي تحت إشراف منظمات دولية وأكاديميين في مختلف المجالات حول العالم، ويعتبره الكثير من الباحثين في الوطن العربي من أفضل مواقع للبحث العلمي لأنه يدعم اللغة العربية بجانب العديد من اللغات الأخرى.

DoaJ

يقدم هذا الموقع دليل كبير ومنظم  من الأبحاث العلمية، ولقد تم تأسيسه من قبل نخبة من الأكاديميين، ويوفرما يزيد عن 18.000 مجلة بحث علمي بجودة عالية، كما أنه يوفر ما يزيد عن 7.000.000 مقالة علمية تشمل مجالات علمية متنوعة مثل الطلب والعلوم التكنولوجية والعلوم الإنسانية والمجتمعية.

WorldWideScience

محرك بحث علمي يهدف إلى تسريع عملية الاكتشاف العلمي وتبادل المعرفة بين الأفراد والمنظمات في مختلف دول العالم، ويقدم قاعدة بيانات علمية ضخمة متاحة للتصفح والتحميل والترجمة أيضًا، ويدعم العديد من اللغات بجانب اللغة الإنجليزية والعربية.

PLOS

تم تأسيسه في عام 2003 ويقدم مجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية في الطب والعلوم التكنولوجيا، ويمثل مكتبة مفتوحة تضم مقالات علمية تم مراجعتها بدقة قبل النشر، وتشمل المجالات التالية الأحياء الحسابي وعلم الأحياء والعلم الوراثة والمناخ والصحة العامة العلمية والطب.

ETHOS

يعتبر من أفضل مواقع للبحث العلمي التابعة للمكتبة البريطانية، حيث يمكن لمستخدميه الحصول على شهادة الدكتوراه في مجالات عديدة، كما أنه يقدم أمثلة منشورة لرسائل الدكتوراه التي حصل عليها عدد كبير من الأشخاص يصل إلى 500.000 رسالة دكتوراه في العديد من التخصصات العلمية، ويمكن من خلاله أيضًا تحميل المصادر والمستندات بجودة ممتازة.

SSRN

موقع متخصص في نشر الأبحاث العلمية التي توصل لها عدد ضخم من الباحثين الأكاديميين في العديد من التخصصات العلمية، ويمكن من خلاله الحصول على مستندات علمية ومقالات متخصصة فيما يزيد عن 500.000 مجال أكاديمي، ويضم قاعدة بيانات الموقع ما يزيد عن 1.000.000 مستند علمي في التخصصات العلمية المختلفة التي يصل عددها إلى 65 تخصص.

Semantic Scholar

موقع معتمد للأبحاث العلمية يستخدم تقنية التعليم الآلي والذكاء الاصطناعي من أجل تسهيل عمليات البحث عن مصادر علمية، كما أنه يضم ما يقارب من 200 مليون وثيقة ومستند علمي مجاني.

Advertisements

wolframAlpha

محرك بحث أطلق عام 2009 ويساعد في الإجابة على الأسئلة التي يطرحها الباحثين للنقاش في المجالات العلمية المختلفة.

Advertisements