هل تشعر بالتعب بعد الأكل ؟ إليكم الأسباب و ٧ طرق لعلاج المشكلة نهائي

هل تشعر بالتعب بعد الأكل ؟ إليكم الأسباب وكيفية تجنبه
Advertisements

هل تشعر بالتعب بعد الأكل ؟ . قد يشعر العديد من الأشخاص بالتعب  والرغبة في النوم وانخفاض في مستويات الطاقة بعد تناول الطعام . لكن من الطبيعي يجب أن يشعر الشخص بالطاقة والانتعاش والنشاط بعد تناول الطعام حيث أنه من المفترض أن يمد الطعام الجسم بالطاقة التي يحتاج لها . لكن قد تكون هناك بعض الأسباب التي تؤدي للشعور بالارهاق والكسل بعد تناول الطعام . وفي هذة المقالة سنوضح لكم الأسباب الشائعة للشعور بالتعب بعد الأكل مع كيفيه تجنبه.

لماذا تشعر بالتعب بعد الأكل ؟

يشعر العديد من الأشخاص بالرغبة في النوم بعد الأكل ، ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل . على سبيل المثال :

  • تفرز بعض أنواع الأطعمة التي تتناولها هرمونات معينة تجعلك تشعر بالتعب والإرهاق .
  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة أكبر من قدرة استعياب الجسم يمكن أن يكون عاملاً مؤثراً في الشعور بالنعاس بعد تناول الطعام .
  • نوعية نومك قد يكون لها تأثير ، يوصي الأطباء بالحصول على من سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة. لكن حتى إذا كنت تواجه مشكلة في النوم ليلة واحدة ، فقد يؤدي ذلك إلى إبطال إيقاع الساعة البيولوجية لديك مما يتسبب في جعل جسمك خارج عن السيطرة طوال اليوم . بالتالي يزداد لديك الرغبة في النوم والراحة بعد تناول الطعام .

هل الشعور بالتعب بعد الأكل أمر طبيعي ؟

من الشائع الشعور بالتعب بعد تناول وجبة من الطعام خاصة إذا كانت وجبة مليئة بالكربوهيدرات والبروتين .
يستغرق هضم الوجبة ما بين 30 ساعة إلى 40 ساعة . جسمك يعمل طوال الوقت لهضم الطعام .إنه يبدأ بهضم الطعام بالفعل ، ثم تأكل المزيد من الطعام . وإذا كانت وجبة ثقيلة فسيؤدي ذلك إلى زيادة شعورك بالتعب والخمول والإرهاق .

تلعب الهرمونات أيضاً دوراً مهماً في عملية الهضم . فيعقد بعض الخبراء أن الناس يشعرون بالتعب بعد تناول الطعام لأن أجسامهم تنتج المزيد من هرمون السيرتونين . هرمون السيرتونين هو عبارة عن المادة الكيميائية التي تنظم المزاج ودورات النوم .

التربتوفان هو حمض أميني أساسي موجود في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج والبيض والجبن والأسماك . يساعد التربتوفان الجسم على إنتاج السيروتونين .

عندما تتناول وجبة غنية بالكربوهيدرات والبروتين فقد تشعر بالرغبة في النوم لأنك تتناول مادة التربتوفان من البروتين ثم زيادة في مستويات السيروتونين .

يؤدي تناول الطعام أيضاُ إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة في الجسم مما يسبب الشعور بالتعب وانخفاض مستويات الطاقة في الجسم .

بعد تناول وجبة ، فإن الأنسولين هو مفتاح الذي يفتح السكر في مجرى الدم . بعد أن تأكل وجبة ، ترتفع نسبة السكر في الدم . يدخل الأنسولين إلى مجرى الدم لإخراج السكر من الدم ووضعه في الخلايا للحصول على الطاقة .

لذلك ، إذا لم يكن لديك الكمية الكافية من الأنسولين أو إذا كان لديك ارتفاع في مستويات السكر في الدم . فقد يؤثر ذلك على مستوى التعب لديك .

الأطعمة التي تزيد من شعورك بالتعب بعد تناولها :

قد تجعلك الوجبات الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات تشعر بالتعب أكثر من الأطعمة الأخرى :

تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين على الأطعمة التالية :

  • الدجاج .
  • البيض .
  • سبانخ .
  • الحليب .
  • الجبن .
  • الأسماك .
  • منتجات الصويا .

تشمل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات على الأطعمة التالية :

  • الحلويات مثل الكعك والبسكويت .
  • المعكرونة .
  • الخبز الأبيض .
  • الأرز .
  • السكريات .

إذا كنت تتناول كميات أكبر من هذة الأطعمة ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة العبء والضغط على الجهاز الهضمي بالإضافة إلى إفراز الهرمونات التي يمكن أن تسبب الشعور بالتعب والإرهاق .

فالوجبات الدسمة والثقيلة تستغرق وقتاً أطول للهضم ، لذلك إذا كنت تتناول وجبة دسمة أو كبيرة فمن المتوقع أن تشعر بالتعب والخمول لأن جسمك يجب أن يعمل بجهد إضافي قليلاً لهضم تلك الوجبة .

لذلك ، من الأفضل تناول وجبة صحية متوازنة تحتوي على الحبوب الكاملة والبروتينات والألياف الغذائية والدهون الصحية .

الشعور بالتعب بعد تناول الخبز :                                                                           

إن الخبز هو الأطعمة الأساسية في حياة العديد من الأشخاص اليومية . حيث إنه عنصر أساسي في معظم الأسر لأنه خيار ممتاز لوجبة الإفطار عندما لا يكون لديك أي شئ في دولاب المطبخ . لكن الخبز من أكثر الأطعمة التي قد تسبب الشعور بالتعب بعد تناوله .

عندما تأكل الخبز ، يفرز الجسم الانسولين سريعاً والذي يتم تحفيزه عن طريق الكربوهيدرات المكررة . الهرمون الذي يحفز الجسم على النوم هو الميلاتونين . يتم إنتاج هرمون الميلاتونين بمستويات عالية عندما تحتوي الوجبة على كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة . كما أن المواد الغذائية الشائعة التي يتم تناولها مع الخبز مثل الجبن والبيض وزبدة الفول السوداني تؤدي إلى استجابة هرمونية لتحويل التربتوفان الموجود فيها إلى الميلاتونين .

كما أنك قد تشعر بالنعاس عند تناول الخبز حيث أنه قد يسبب رفع مستويات السكر في الدم . هذا يمنحك الطاقة لفترة قصيرة فقط بالتالي تشعر بالتعب والخمول .

بالإضافة إلى ذلك ، يعاني الكثير من الأشخاص من غدم القدرة على هضم الجلوتين الذي يوجد في القمح بشكل كامل . مما يزيد من شعورهم بالتعب والخمول بعد تناول الخبز .

كما أنك قد تشعر بالتعب والدوار بعد تناول الخبز إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً يفتقر إلى البروتين والدهون الصحية .

هل يجب أن نتوقف عن أكل الخبز حتى لا نشعر بالتعب بعد الأكل ؟

ليس عليك بالضرورة أن تتخلى عن تناول الخبز حتى لو كان يتسبب لك في الشعور بالتعب والخمول . لكن يمكنك اختيار الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة التي تؤدي إلى إطلاق أبطأ للأنسولين والذي يمكن أن يثبت نسبة السكر في الدم كما أنه يقوم بإطلاق السيروتونين تدريجياً . بالإضافة إلى ذلك ، يحافظ على مستويات طاقتك . لهذة الطريقة يمكنك الاستمتاع بالخبز دون الشعور بالتعب والخمول والإرهاق .

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استبدال الخبز الأبيض بالعديد من البدائل الصحية الأخرى لكل تحصل على وجبة صحية . مثل الشوفان والكينوا والموسلي واللبن الزبادي وغيرها من الأطعمة الصحية التي تناسب وجبة الإفطار .

كيفية تجنب الشعور بالتعب بعد الأكل :

هل تشعر بالتعب بعد الأكل ؟ . إذا كنت من هولاء الأشخاص ، فسوف نوضح لك بعض النصائح التي تساعدك على التعافي من التعب بعد الأكل .

1– تناول وجبات صغيرة طوال اليوم :

بدلاً من تناول وجبات كبيرة كل يوم  ، جرب تناول وجبات أصغر على مدار اليوم . فينصح الخبراء ، بتناول نصف حصتك من وجبتك العادية ثم أضف وجبة خفيفة قبلها وبعدها . هذة الكمية من الطعام أسهل كثيراً في الهضم وتميل إلى الحصول على دفعات قصيرة من الطاقة من الطعام مقابل وجبة أثقل قد تجعلك تشعر بالكسل والخمول .

كما أن الوجبات الخفيفة مثل الفواكه أو حفنة من المكسرات تجعلك تشعر بالشبع بين الوجبات دون الشعور بالخمول والكسل .

2– الحصول على قسط كافي من النوم :

يمكن أن يؤثر النوم على الشعور الذي ستشعر به بعد الأكل . فيؤثر إيقاع نومك اليومي ( ساعة جسمك الداخلية ) على مستويات الطاقة لديك . إذا كنت لا تنام بشكل كاف فإن إيقاعك اليومي متوقف ويمكن أن يسبب لك الشعور بالنوم والتعب .

لذلك ، يجب عليك أن تستمع إلى جسدك ، هل تشعر بالتعب وترغب في الحصول على المزيد من النوم ؟ حيث يجب عليك أن تضمن حصولك على مقدار النوم الكافي .

Advertisements

قد يقاوم بعض الناس التعب في الليل ، ثم ينتهي بهم الأمر بالسهر لوقت متأخر ثم يواجهون مشكلة في اليوم التالي . هولاء يزيد لديهم الشعور بالتعب والإرهاق بعد تناول الطعام .

لذلك ، إذا كنت ترغب في النوم مبكراً أو في أخذ قيلولة قصيرة على مدار اليوم فيجب عليك النوم حتى تتجنب الشعور بالتعب والإرهاق على مدار اليوم خاصة بعد تناول الطعام .

3– ممارسة التمارين الرياضية :

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على استقرار نسبة السكر في الدم والحفاظ على ثبات مستويات الطاقة لديك . لذلك ، إذا كنت ستأكل وجبة كبيرة يفضل أن تقوم بالمشي لمدة من 10 إلى 15 دقيقة لبدء عملية الهضم . كما أن التمارين الرياضية تمد جسمك بالطاقة التي يحتاج لها .

4– تناول وجبات صحية متوازنة :

قد يركز العديد من الأشخاص في وجباتهم على تناول الكربوهيدرات والبروتينات ويتغاضوا عن تناول الخضرولت . مما قد يزيد شعورهم بالتعب والإرهاق بعد تناول الطعام .

لذلك ، من الأفضل استهلاك الكربوهيدرات على شكل فاصوليا أو خضروات مثل البطاطا الحلوة أو القرع أو البازلاء  . املأ نصف طبقك بالخضروات غير النشوية والنصف الآخر قسمه بين البروتين والكربوهيدرات .

بالإضافة إلى ذلك ، قم بتقسيم وجباتك باستخدام وعاء مقسم حتى تتمكن من وضع الخضروات في أكبر مساحة واستخدام  الأقسام الأصغر للكربوهيدرات والبروتينات .

5– الانتباه إلى استهلاكك من الكافيين :

يمكن أن يكون لاستهلاك كميات كبيرة من الكافيين تأثير معاكس . حيث أنه يمكن أن يؤثر على كيفية ووقت النوم في الليل .

حاول أن تتناول فنجان واحد من القهوة في الصباح الباكر . أما إذا كنت تريد أن تحتسي العديد من فناجين القهوة فحاول تناول قهوة منزوعة الكافيين أو يمكنك استبدال القهوة بالشاي الأسود أو الشاي المحتوي على الكافين حتى لا تحصل على نفس القدر من الكافيين مرة واحدة .

6– العلاج بالضوء الساطع :

تشير إحدى الدراسات إلى أن استخدام العلاج بالضوء الساطع المعروف أيضاً باسم العلاج بالضوء يمكن أن يساعدك على تجنب الشعور بالخمول والارهاق بعد الأكل .

لذلك ، إذا وجود مصباح بضوء ساطع على مكتبك أو في مكان عملك بعد الغذاء يمكن أن يساعدك في منع الشعور بالتعب والإرهاق بعد تناول الطعام .

متى يكون الشعور بالتعب بعد الأكل أمراً خطيراً :

إذا كنت جربت كل النصائح السابق ذكرها للتخفيف من شعورك بالتعب والخمول بعد الأكل لكن ما زلت تشعر بالإرهاق بعد تناول الطعام . فيجب عليك استشارة طبيبك .

تشمل الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب الشعور بالتعب الشديد بعد الأكل على الحالات التالية :

  • فقر الدم .
  • مرض الاضطرابات الهضمية .
  • مرض السكري .
  • عدم تحمل الطعام أو الحساسية .
  • توقف التنفس أثناء النوم .

إذا كنت تشعور بالتعب والرغبة في النوم بعد تناول الطعام ، يمكنك الرجوع إلى النصائح التي تم ذكرها حتى تحافظ على نشاطك وتعيش حياة أسلوب صحي . لكن إذا استمر هذا الشعور أو ازداد سوءاً يجب عليك استشارة طبيبك .

Advertisements