كم من الوقت يستمر الزكام حسب عمرك ؟وما مدة الإصابة بنزلات البرد ؟

كم من الوقت يستمر الزكام

هل تعلم كم من الوقت يستمر الزكام ؟ ما هي مدة الإصابة بنزلات البرد ؟ . إذا كنت تعاني من انسداد في الأنف أو سيلان الأنف أو الحمى . فربما تكون مصاباً بنزلة برد  . نزلات البرد هي نوع من أنواع العدوى الفيروسية التي يمكن أن تصيب الأنف والحلق . يصاب أكثر من مليوني شخص في الولايات المتحدة بالزكام كل عام . أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والأطفال معرضون بشكل خاص للإصابة بنزلات البرد والزكام . ففي هذة المقالة سنلقي نظرة على بعض الحقائق الشائعة حول نزلات البرد مثل المدة التي تستغرقها وأفضل علاج لها . وكيفية معرفة الوقت المناسب لرؤية الطبيب .

كم من الوقت يستمر الزكام ؟ ما هي مدة الإصابة بنزلات البرد ؟

يمكن أن تسبب العديد من الفيروسات المختلفة نزلات البرد . لكن فيروسات الأنف هي الأكثر شيوعاً . يعتمد مقدار الوقت الذي يصاب فيه الشخص بنزلة برد على صحته العامة وعمره . بشكل عام ، تختفي معظم نزلات البرد من تلقاء نفسها في خلال ساعتين . الأطفال وكبار السن أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد من الشباب والبالغين في منتصف العمر .

كم من الوقت يستمر الزكام عند الأشخاص البالغين ؟         

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ( CDC ) ، يمكن أن تستمر نزلات البرد من سبعة إلى عشرة أيام للبالغين . يصاب الشخص البالغ العادي بحوالي مرتين إلى ثلاث مرات بنزلات البرد كل عام . لكن يمكن أن يصابوا أكثر أو أقل اعتماداً على قوة الجهاز المناعي لديهم . لكن من غير الشائع إصابة الأطفال الصغار من 8 إلى 10 نزلات برد سنوياً .

هناك أعراض مبكرة  ، وذروة الأعراض ، وأعراض المرحلة الأخيرة لنزلات البرد . من المفيد أن تعرفها حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان نزلة البرد تخف وتزول أم تزداد سوءاً .

  • المرحلة المبكرة : أولى علامات نزلات البرد هي التهاب الحلق والشعور بالصداع والبرودة والخمول وآلام الجسم . يمكن أن تستمر هذة الأعراض يومياً أو يومين قبل أن تبدأ الأعراض في التفاقم .
  • مرحلة الذروة : يمكن أن يستمر سيلان الأنف أو الاحتقان والسعال والعطس والحمى من بضعة أيام إلى أسبوع كامل .
  • المرحلة الأخيرة : هي الشعور بالتعب مع السعال والاحتقان أو سيلان الأنف وعادة تحدث هذة المرحلة من اليوم الثامن إلى اليوم العاشر من الإصابة .

كم من الوقت يستمر الزكام عند الأطفال ؟

كم من الوقت يستمر الزكام اطفالنا ؟ يصاب الأطفال بنزلات البرد أكثر من الأشخاص البالغين لأن أجهزتهم المناعية لم تكون بالقوة الكافية لمحاربة الجراثيم والفيروسات .

Advertisements
  • المرحلة المبكرة : عادةً ما يستمر سيلان الأنف المصحوب بسائل صافي ، والإنزعاج وصعوبة النوم والتهاب الحلق ليوم أو يومين .
  • مرحلة الذروة : يمكن أن يعاني الأطفال من السعال والحمى الخفيفة والقشعريرية وسيلان الأنف والعطس لعدة أيام إلى ما يزيد قليلاً عن أسبوع .
  • المرحلة الأخيرة : السعال أو الاحتقان أو المخاط الأصفر والأخضر . كما قد يشعر الأطفال بالتعب والإرهاق . تبدأ أعراض البرد في المرحلة الأخيرة من اليوم الثامن إلى اليوم العاشر من الإصابة بنزلات البرد .

في بعض الحالات النادرة ، قد تسبب نزلات البرد المضاعفات . إذا استمرت نزلات البرد لمدة تزيد عن 10 أيام . فقد يكون لديك شئ أخر مثل التهاب الأذن  أو التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي . تتطلب هذة الحالات التي يمكن أن تكون عدوى فيروسية أو بكتيرية عناية طبية من طبيب متخصص .

كم من الوقت يستمر الزكام

كم من الوقت يستمر الزكام

العلاجات المنزلية لنزلات البرد :

يمكنك التخلص من نزلات البرد بشكل أسرع من المعتاد إذا كنت تعرف كيفية علاجها ، فيما يلي بعض العلاجات المنزلية لعلاج نزلات البرد بدون أدوية :

1– حافظ على ترطيب جسمك :

إن شرب الكثير من السوائل الصحية سيمنع إصابتك بالجفاف كما أنه يساعد على التخفيف من التهاب الجيوب الأنفية . يعد الماء والشاي بعسل النحل والليمون ومرق العظام والعصائر من أكثر الخيارات الرائعة للحفاظ على ترطيب الجسم من الداخل ومنع الإصابة بالجفاف .

2– استخدام الجهاز المرطب :

يساعد تشغيل جهاز ترطيب الهواء أثناء الإصابة بنزلات البرد في الحفاظ على ترطيب مجرى الهواء وتهدئة التهاب الحلق والسعال . بالتالي يخفف من حدة أعراض الإصابة بنزلات البرد .

3– الحصول على قسط كافي من النوم الراحة : 

يساعد كل من النوم والراحة الجسم على الشفاء . يمكن للإجهاد والتمارين الرياضية الشاقة أن تضع ضغطاً إضافياً على جهاز المناعة أثناء الإصابة بنزلات البرد مما قد يجعل الحالة تزداد سوءاً أو يؤخر عملية الشفاء من الإصابة .

4– استخدام وعاء نيتي : 

وهو عبارة عن جهاز مصمم لشطف تجويف الأنف من الفضلات أو المخاط . فعند استخدامها بشكل صحيح وآمن يمكن أن يساعد وعاء نيتي في التخفيف من احتقان الأنف مما يساعد في تحسين القدرة على التنفس بشكل طبيعي .

5– الغرغرة بالمياه المالحة :

تساعد عملية الغرغرة بالمياه المالحة أن تخفف من حكة الحلق الناتج عن التنقيط الأنفي الخلفي . بالتالي يخفف من احتقان الأنف ويفتح الممرات الهوائية ويحسن من التتفس كما أنه يقلل من مدة وشدة الإصابة بنزلات البرد .

6– أكل الأطعمة الصحية :

قد يساعد تناول نظام غذائي صحي مضاد للالتهابات أثناء فترة الإصابة بنزلة البرد على تعزيز الجهاز المناعي . تشمل الأطعمة الصحية المضادة للالتهابات على الخضروات الورقية والفواكه ومرق العظام وسمك السلمون . لذلك يفضل تناول هذة الأطعمة أثناء فترة الإصابة بنزلات البرد .

7– تناول عشبة إشنسا :

تقلل عشبة إشنسا من مدة نزلات البرد بنسبة تصل إلى يوم واحد . كما أنها تقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد بأكثر من النصف . تتوفر عشبة إشنسا في معظم متاجر الأطعمة الصحية .

8– تناول  فيتامين ج :

تشير العديد من الأبحاث والدراسات إلى أن فيتامين ج يُمكن أن يقصر من مدة وشدة أعراض نزلات البرد . لذلك ننصحك بتناول مكملات فيتامين ج والأطعمة الغنية بفيتامين ج أثناء فترة الإصابة بنزلات البرد مثل الليمون والبرتقال والجوافة والفلفل الألوان حيث أنها تقوي جهاز المناعة لديك .

أدوية البرد التي لا تستلزم وصفة طبية ( OTC ) :

اذا لم تتحسن أعراض نزلات البرد من خلال العلاجات الطبيعية . فقد تساعدك أدوية البرد التي لا تستلزم وصفة طبية في التحسين من الأعراض . فيما يلي بعض أنواع أدوية البرد الأكثر شيوعاً والتي تعمل بشكل أفضل لعلاج نزلات البرد :

  • مسكنات الألم : يمكن أن تساعد مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين والأسيتامينوفين ( الباراسيتماول ) في التخفيف من أعراض نزلات البرد مثل الألم . كما يمكن أن تساعد أيضاً في التقليل من الحمى . لكن يجب أن تعرف أن هناك أثر جانبي نادر يسمى بمتلازمة راي عند علاج الالتهابات الفيروسية لدى الأطفال الذين يستخدمون الأسبرين .
  • مضادات الهيستامين : هي نوع من الأدوية المضادة للحساسية التي تساعد على وقف سيلان الأنف . قد تكون مضادات الهيستامين القديمة ( كلورفينيرامين وبرومفينيرامين ) أكثر فعالية للتخفيف من أعراض البرد . ومضادات الهيستامين الأحدث مثل الجيرا أو كلارتين . لكن يوجد أثر جانبي لمضادات الحساسية من الجيل الأول وهو النعاس والنوم .
  • مزيلات الاحتقان والبلغم : مثل السودافيد وموسينكس تساعد هذة الأدوية على التخفيف من احتقان الأنف والصدر .
  • أدوية التخفيف من السعال : مثل Robitussin تساعد على التخفيف من السعال ويمكن أن تجعل النوم ليلاً أسهل .
  • أقراص مستحلبات وقطرات السعال : تساعد هذة الأدوية على تهدئة التهاب الحلق أو التخفيف من السعال .
  • بخاخات الأنف التي لا تحتاج إلى وصفة طبية : تساعد هذة البخاحات على التخفيف من أعراض احتقان الأنف وانسدادها . فيعد صعوبة التنفس والنوم ليلاً مشكلة يعاني منها العديد من الأشخاص المصابين بنزلات البرد . وقد تسهل بخاخات الأنف التخفيف من هذة الأعراض .

متى يجب أن ترى الطبيب عند الإصابة بنزلات البرد :

بالرغم من أن معظم نزلات البرد ستشفى من تلقاء نفسها . إلا أنها تتطلب أحياناً عناية طبية .إذا كنت تعاني من ارتفاع درجة الحرارة أو ضيق في التنفس أو صفير أو إخراج البلغم الأخضر طوال اليوم فيجب عليك استشارة طبيب متخصص على الفور .

كما يجب استشارة الطبيب إذا كان لديك أي من هذة الأعراض بالإضافة إلى حالة طبية أساسية أو مزمنة .

في حالات نادرة ، يمكن أن تؤدي فيروسات نزلات البرد إلى التهابات ثانوية في الجهاز التنفسي العلوي مثل التهابات الجيوب الأنفية أو الأذن الوسطى . يمكن أن تشير نزلة البرد المصحوبة بألم في الجيوب الأنفية أو تورم الغدد أو السعال المنتج للمخاط إلى وجود عدوى ثانوية تتطلب عناية طبية .

Advertisements