٨ أسباب وراء ظهور خطوط حمراء على الوجه وهكذا تتخلص منها طبيعيا

ظهور خطوط حمراء على الوجه

توجد الخطوط الحمراء ( الأوردة العنكبوتية ) بشكل شائع في الوجه أو الساقين ، ولكنها قد تظهر في أي مكان من الجسم. و قد يلاحظ بعض الأشخاص ظهور الخطوط الحمراء على الوجه وذلك نتيجة تمزق الأوعية الدموية. من حسن الحظ أنه يمكن علاج الخطوط الحمراء على الوجه بسهولة كما أنها لا تسبب ضرر على الصحة و الجسم. و في هذة المقالة سنوضح لكم الأسباب الشائعة لظهور الخطوط الحمراء على الوجه والطرق الطبيعية لعلاجها .

الخطوط الحمراء على الوجه :

الخطوط الحمراء على الوجه هي عبارة عن أوعية دموية متضخمة تحدث تحت سطح الجلد مباشرة. مما يمنحهم المظهر الأحمر والتي تظهر على شكل شبكة، و التي تعرف باسم الأوردة العنكبوتية .

أسباب ظهور الخطوط الحمراء على الوجه :

يمكن أن تظهر الخطوط الحمراء على الوجه لدى أى شخص في أي عمر. و لكن قد يكون لدى بعض الأشخاص فرصة أكبر للإصابة بها أكثر من غيرهم. و تشمل الأسباب الشائعة لتمزق الأوعية الدموية وظهور الخطوط الحمراء على الوجه على الأسباب التالية :

1- الجينات :                                                                 

الأشخاص الذين يعاني أحد أفراد أسرتهم من العروق العنبكوتية هم أكثر عرضة للإصابة بالخطوط الحمراء على الوجه .

2- التعرض لأشعة الشمس :

يؤدي التلف الناتج عن التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى تضخم الأوعية الدموية و تقريبها من سطح الجلد. مما يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية وظهور الخطوط الحمراء على الوجه .

Advertisements

3- التغيرات في الطقس :

قد تؤثر التغيرات الشديدة في الطقس على الدورة الدموية في الجسم. مما يسبب احمرار الجلد في الوجه. و قد تنفجر الأوعية الدموية مسببة لظهور الأوردة العنكبوتية على الوجه .

4- التغيرات في مستويات ضغط الدم :

قد تؤدي التغيرات الشديدة و المفاجئة في مستوى ضغط الدم إلى ظهور أوعية دموية صغيرة مكسورة. كما أن العطس الشديد و القئ يمكن أن يسبب تغييرات في الضغط .

5- الحمل :

قد تؤدي التغييرات الهرمونية أثناء الحمل إلى تمزق الأوعية الدموية. وعادة ما تختفي الأوردة العنكبوتية المرتبطة بالحمل بعد الولادة .

6- المهيجات البيئية :

قد يؤدي التعرض إلى مواد كيميائية معينة أو بعض الملوثات البيئية إلى تلف الجلد وجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحاً خاصةً على الوجه .

7- الإصابات :

قد تُسبب إصابات الرأس التي تسبب الكدمات تمزق الأوعية الدموية ، وفي هذة الحالة غالباً ما تلتئم الأوعية الدموية كما تلتئم الكدمة .

8- الوردية :

الوردية من الحالات الطبية الشائعة التي تتسبب في احمرار الجلد و احمراره بسبب الأوردة المتضخمة ، ويعاني الأشخاص المصابون بالوردية من ظهور الخطوط الحمراء على الوجه ؟

كيف يتم تشخيص الخطوط الحمراء وتمزق الأوعية الدموية على الوجه :

قد يتمكن بعض الأشخاص من رؤية الخطوط الحمراء وتمزق الأوعية الدموية على الوجه في المنزل ولكن يجب استشارة الطبيب لأنه قادر على التشخيص الصحيح ومعرفة السبب الرئيسي لظهور هذة الخطوط الحمراء على الوجه .

كما قد يكون أحد أسباب ظهور الخطوط الحمراء على الوجه الإصابة ببعض الحالات الصحية مثل الوردية التي ستحتاج منك زيادة إلى الطبيب لعلاجها بالطريقة الصحيحة .

العلاجات الطبيعية للخطوط الحمراء على الوجه :

توجد بعض العلاجات الطبيعية الآمنة و الفعالة التي تساعد على التخفيف من الخطوط الحمراء و الأوعية الدموية المتمزقة على الوجه ، وتشمل العلاجات الطبيعية على الآتي :

1- تجنب استخدام المياه الساخنة :

جلد الوجه رقيق جداً ، وتعرضه إلى الحرارة الزائدة قد يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية وظهور الخطوط الحمراء على الوجه ، لذلك من الأفضل استخدام الماء الفاتر دائماً .

2- خل التفاح العضوي :

يساعد خل التفاح العضوي على التقليل من ظهور الأوردة العنكبوتية و الخطوط الحمراء عن طريق تقليل الاحمرار بسبب خصائصه القابضة و المضادة للالتهابات .

  • مرر قطعة من القطن المُبللة بخل التفاح العضوي على وجهك 3 مرات في اليوم .

3- هلام نبات الصبار :

يساعد هلام الصبار على علاج احمرار الجلد والتقليل من الخطوط الحمراء على الوجه وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات .

  • وزع كمية مناسبة من هلام الصبار الطازج على المناطق المصابة مع التدليك بلطف ، 3 مرات في اليوم .
  • ضع كريم مرطب مناسب للبشرة .

4- فيتامين (ج) :

فيتامين (ج) من الفيتامينات الهامة للحفاظ على صحة الجلد و البشرة ، ويساعد على علاج ومنع ظهور الخطوط الحمراء على الوجه لأنه يحافظ على صحة  و مرونة الأوعية الدموية و يحميها من التمزق  ، كما أنه يُحفز من إنتاج الكولاجين في الخلايا .

  • أضف الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) في نظامك الغذائي اليومي كالبرتقال و اليوسفي و الفرولة و الجوافة والفلفل .
  • تناول مكملات فيتامين (ج) الغذائية .

5- عُشبة كستناء الحصان :

تُستخدم هذة العُشبة في علاج العديد من الأمراض الجلدية ، وتساعد في الحفاظ على صحة الأوردة و الأوعية الدموية مما يساعد على علاج ومنع ظهور الخطوط الحمراء على الوجه  ، ويجب استخدام مستخلص عُشبة كستناء الحصان المصنوع من اللحاء .

  • تناول المكملات الغذائية من عُشبة كستناء الحصان .

6- زيت أرنيكا :

يساعد زيت الأرنيكا على التقليل من ظهور الأوردة العنكبوتية  و الخطوط الحمراء علي الوجه .

  • وزع كمية مناسبة من زيت الأرنيكا على المناطق المصابة مرة قبل النوم .

يجب ملاحظة أن بعض الأشخاص يتسبب لهم زيت الأرنيكا في حدوث رد فعل تحسسي ، لذلك من المهم اختباره على مساحة صغيرة من الجلد لملاحظة ظهور أي آثار جانبية أو رد فعل تحسسي .

العلاجات الطبية للخطوط الحمراء على الوجه :

لا تنجح العلاجات الطبيعية للخطوط الحمراء و الأوعية الدموية المتمزقة في الوجه في بعض الأحيان ، مما يستدعي التدخل الطبي للحصول على علاج صحيح لهذة المشكلة ، و تشمل الخيارات الطبية على الآتي :

1- الريتينويد :

قد تساعد بعض أنواع الكريمات الموضعية خاصة التي تحتوي على الريتينويدات على التقليل من ظهور الأوردة العنكبوتية والخطوط الحمراء ، كما تُستخدم هذة الكريمات في المقام الأول لعلاج حب الشباب و الوردية ،و تساعد الروتينزيدات على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد .

2- العلاج بالليزر :

Advertisements

يساعد تسليط أضواء الليزر القوية على المنطقة المصابة على تدمير الوريد المصاب مما يساعد على علاج وإخفاء الخطوط الحمراء و الأوردة العنكبوتية من على الوجه .

3- ضوء نابض مكثف :

هذا العلاج فكرته نفس فكرة العلاج بالليزر ، ولكن هذا الضوء يخترق الطبقة الثانية من الجلد دون الإضرار بالطبقة العليا .

4- الحقن :

تعتمد هذة الطريقة من العلاج على الحقن مما يساعد على إخفاء الأوردة العنكبوتية والخطوط الحمراء في خلال بضعة اسابيع .

إذا كنت تعاني من الخطوط الحمراء أو الأوردة العنكبوتية على وجهك يمكنك استخدام أي من هذة العلاجات الطبيعية وإذا لم تلاحظ أي تحسن في حالتك أو إذا أصبحت أكثر سوءاً يجب عليك استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب .

Advertisements