هل العسل الاسود يعالج الانيميا حقائق يجب معرفتها

هل العسل الاسود يعالج الانيميا

هل تشعر باستمرار بالتعب ؟  هل تجد بشرتك  باهتة مؤخراً ؟ قد تكون الراحة ليست كل ما تحتاجه بل انك تعاني من فقر الدم . فقر الدم هو حالة يكون فيها جسمك منخفضًا في خلايا الدم الحمراء. خلايا الدم الحمراء الصحية هي الجزء الرئيسي من الهيموغلوبين في دمك الذي يربط الأكسجين . هذا يعني ببساطة أنه إذا كان لديك عدد منخفض من خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين. فقد لا تحصل الخلايا الموجودة في جسمك على ما يكفي من الأوكسجين لتعمل بشكل صحيح. نتيجة لذلك قد تشعر بالتعب والاجهاد وطاقة أقل في معظم الوقت.

قد يكون سبب فقر الدم هو نقص الحديد في الجسم . يتطلب نخاع العظم الحديد إنتاج الهيموغلوبين . وبدون وجود كمية كافية من الحديد في الجسم ، لن يكون بمقدوره إنتاج الهيموغلوبين لخلايا الدم الحمراء. يمكن أن يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد مضاعفات خطيرة. وهناك العديد من العلاجات المنزلية لفقر الدم التي يمكن للمرء استخدامها. و من أهم العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج الانيميا هي العسل الاسود .

ماهي أعراض الانيميا :

معظم الأعراض الهامة لفقر الدم شائعة جدًا وقد تمر دون أن يلاحظها أحد لذلك ، من المهم التحقق من عدد الهيموغلوبين إذا كنت تواجه أيًا مما يلي لفترة طويلة :

  • التعب المستمر .
  • شحوب الجلد .
  • تساقط الشعر الحاد .
  • نقص الطاقة والشعور بالاجهاد طوال الوقت.
  • ضربات القلب بسرعة كبيرة .
  • ضيق في التنفس
  • أن تكون متقلب المزاج .

وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية ، فإن الرجال الذين لديهم أقل من 13 جرام من الهيموغلوبين لكل ديسيلتر يعانون من فقر الدم ، وينطبق نفس الشيء على النساء اللائي لديهن أقل من 12 جرام من الهيموغلوبين لكل ديسيلتر . لكن لا تقلق. يمكن علاج فقر الدم وإدارته بقدر قليل من العناية والحذر . إذا كنت تعانين من فقر الدم ، فستكون الخطوة الأولى هي التحدث مع طبيبك حول تناول مكملات الحديد وأيضًا إتباع  نظام غذائي ملئ بالأطعمة الغنية بالحديد.  ومن أفضل العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج فقر الدم والتي يمكن أن تساعد في زيادة طاقتك واستعادة حيويتك هي العسل الاسود .

القيمة الغذائية ل20 جرام من العسل الاسود :

يحتوي على 59 سعرة حرارية و 14 غراما من الكربوهيدرات و 12 غراما من السكر و 1 غرام من البروتين و19 في المئة من الحديد و 15 في المئة من المنجنيز و 10 في المئة من الكالسيوم و 8 في المئة من البوتاسيوم و 6 في المئة من فيتامين ب و 5 في المئة من النحاس.  بالإضافة إلى ذلك ، فهو خالي من الدهون والكوليسترول ويحتوي علي كمية صغيرة من الصوديوم .

Advertisements

هل العسل الاسود يعالج الانيميا :

العسل الأسود هو نتيجة لعملية تكرير قصب السكر ويختلف حسب كمية السكر وطريقة الاستخراج.  يتم إنتاج العسل الأسود من الغليان الثالث للسكر وبالتالي فهو أكثر سماكة ويحتوي على عناصر مغذية أكثر من دبس السكر المصنوع من الغليان الأول والثاني بالإضافة إلى مذاق حلو ولذيذ.  كما أن القيمة الغذائية للعسل الأسود أعلى لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B6 والسيلينيوم.

السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم هو نقص الحديد ونقص العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب 12.  مما يسبب الشعور بالتعب ، اولصقيع ، زوايا الفم المتشققة ، الشعور بالبرد ، الشعور بالقلق ، تساقط الشعر ،  وذلك بسبب لا الجسم لا يستطيع إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية لنقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم بنجاح . وبما ان العسل الأسود هو مصدر كبير للحديد والمعادن الحيوية للجسم ، فهو يعد علاج فعال للانيميا  ويوصي العديد من الأطباء بتناول معلقة كبيرة من العسل الأسود مع كوب من الماء الساخن لمرضى فقر الدم أو الاضطرابات المرتبطة به وغالبًا ما يطلق عليه شاي الحمل لأن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة لخطر فقر الدم  .

محتوى العسل الأسود من الحديد يلعب دورًا كبيرًا في علاج الأنيميا

محتوى الحديد في العسل الأسود يساعد في مستويات صحية من الهيموغلوبين. كما انه يلعب دورًا رئيسيًا في توفير الأكسجين من الرئتين إلى أعضاء الجسم ، كما أنه حيوي لإنتاج الطاقة ويمد الجسم بالمزيد من الطاقة اللازمة للقيام بالاعمال علي مدار اليوم دون الشعور بالتعب او الاجهاد كما انه ضروري للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي  بشكل صحي وعندما يتم الجمع بين  العناصر الغذائية الموجودة في العسل الاسود مثل النحاس والمنجنيز والحديد فإنها تساعد في تخليق الهيموغلوبين .

ولكن ينصح عند تناول العسل الاسود لعلاج الانيميا اقرانه بالاطعمة الغنية بفيتامين C وذلك لانها تساعد علي امتصاص الحديد من الجسم وتعزيز جهازك المناعي حيث ان فقر الدم يميل إلى إضعاف الجهاز المناعي ، وبالتالي ، قد تكون أكثر عرضة للعدوى والأمراض الالتهابية . جرعات كافية من فيتامين (ج) يمكن أن تساعد في تحصينك من الداخل وفي نفس الوقت تساعد أيضا في امتصاص الحديد. يمكنك تناول البرتقال أو حتى تناول كوب من ماء الليمون يوميًا مقترنا بملعقة كبيرة من العسل الاسود هذا المزيج سوف يقدم لنا الكمية الكافية من الحديد وبالتالي ستقلل من مخاطر واعراض الانيميا .

لا تستخدم أي نوع من العسل. إذا كان ذلك ممكنًا ، استخدم العسل الداكن الخام وغير المعالج . بشكل عام ، كلما كان العسل أغمق كلما زادت المعادن وخصائصه المضادة للأكسدة. يمكنك وضع العسل في العصائر ، او وضع ورذاذ منه فوق زبدة الفول السوداني للحصول على شطيرة مرضية ، كما يمكن اضافتة الي اللبن على اللبن أو الفاكهة ، أو حتى إضافته إلى الماء الساخن لتناول مشروب دافئ

Advertisements