ما هو تعداد الدم الكامل” CBC ” لماذا يطلبه الطبيب وكيف تقرأ النتائج بنفسك

ما هو تعداد الدم الكامل" CBC "

يعد تعداد الدم الكامل (CBC) أحد أكثر اختبارات الدم المطلوبة شيوعًا. و لفهم هذا الاختبار ، من المهم معرفة أن الدم يتكون من جزأين رئيسيين: البلازما والعناصر الخلوية. البلازما هي جزء من الدم السائل الذي يسمح للدم بالتدفق بسهولة. الجزء الآخر من الدم يتكون من خلايا الدم. تعد الخلايا الرئيسية في الدم هي خلايا الدم البيضاء (WBC) ، خلايا الدم الحمراء (RBC) ، والصفائح الدموية. كل من هذه الأنواع من الخلايا ينفذ وظائف محددة وهامة.

استخدامات تعداد الدم الكامل” CBC ”   واسعة النطاق. حيث يمكن إجراء تعداد الدم الكامل ” CBC ”   كجزء من الفحص الطبي الروتيني والفحص العام من قبل الطبيب. و قد يتم الأمر إذا كان هناك عدوى أو فقر دم مشتبه به  ، اولمعرفة تقييم نزيف غير طبيعي لمعرفة السبب. كما يقيس اختبار تعداد الدم الكامل” CBC ”   كمية جميع أنواع الخلايا المختلفة في الدم.  و يوفر بعض المعلومات القيمة حول المعلومات الأخرى المتعلقة بكل نوع من خلايا الدم .

كيفية إجراء تعداد الدم الكامل “cbc”  :

  • يمكن إجراء تعداد الدم الكامل ” CBC ”  في العديد من بيئات الرعاية الصحية المختلفة. بما في ذلك مكاتب الأطباء والعيادات ومرافق الرعاية العاجلة وغرف الطوارئ والمستشفيات والمختبرات الطبية للمرضى الخارجيين
  • يتم إجراء اختبار تعداد الدم الكامل ” CBC ” عن طريق سحب بضعة ملليلتر (واحد إلى ملعقتين) من الدم من الوريد. و يتم الحصول على العينة من الوريد المرئي من الجلد ، مثل الوريد الموجود في الجزء الخلفي من اليد أو الزاوية الداخلية للكوع (الحفرة المضادة للعدوى) .
  • عادة ما يتم تطبيق عاصبة على المنطقة القريبة من الوريد (أقرب إلى مركز الجسم من الوريد نفسه). ستجعل هذه التقنية الوريد أكثر وضوحا عن طريق الحد من الدم من الوريد الذي يعود باتجاه القلب. كما يتم تطبيق العاصبة فقط لفترة قصيرة من الزمن (بضع دقائق على الأكثر) ويتم إزالته بمجرد سحب الدم .
  • تم تنظيف الجلد الذي يغطى الوريد باستخدام كحول ، ثم يتم إدخال إبرة عبر منطقة الجلد المطهر في الوريد أدناه حيث يتم تطبيق عاصبة ، ثم يتم سحب الدم من الوريد عبر الإبرة عن طريق سحب المكبس بلطف على المحقنة أو عن طريق توصيل الإبرة إلى قارورة فارغة خاصة لتجميع الدم .
  • ثم يتم أخذ هذه العينة إلى المختبر لتحليلها ، وقد تكون نتائج تعداد الدم الكامل متاحة في غضون ساعات بعد جمعها ،ان التسليم الفوري لعينة الدم إلى المختبر للتحليل مهم ، حيث ان العينة التي لم يتم تسليمها في الوقت المناسب قد تسفر عن نتائج غير دقيقة .

ماهو الهدف من اجراء تحليل الدم الكامل” cbc”  :

يعد فحص الدم الكامل “CBC  ” اجراء روتيني لمراقبة صحتك العامة :

كما انه يستخدم في كثير من الاحيان لتشخيص حالة طبية معينة حيث انه يساعد في التشخيص السليم للعلامات والاعراض التي تعاني منها وبالتالي يستطيع الطبيب معالجتك بشكل صحيح .

يستخدم لفحص خلايا الدم البيضاء “WBCs” :

هذه تساعد على مكافحة الالتهابات ، إذا كانت لديك مستويات عالية من الـ WBC ، فإنها تخبر طبيبك بأنك مصاب بالتهاب أو عدوى في مكان ما من الجسم. و إذا كانت منخفضة ، فقد تكون عرضة لخطر الإصابة.

يستخدم لفحص عدد خلايا الدم الحمراء “ RBC” :

هذا هو عدد خلايا الدم الحمراء لديك ، وهي تعد مهمة لأنها توصل الأكسجين عبر الجسم ، كما أنها تساعد في حمل ثاني أكسيد الكربون ، كما أنها تساعد في حمل carIf إذا كان عدد كرات الدم الحمراء لديك منخفضًا جدًا ، فقد يكون لديك فقر دم أو حالة أخرى ” إذا كنت تعاني من فقر الدم ، فإن دمك يحتوي على عدد أقل من خلايا الدم الحمراء عن المعتاد ” .

Advertisements

يستخدم لقياس الهيموجلوبين “Hgb “ :

هذا هو البروتين في دمك الذي يحمل الأكسجين.

يستخدم لقياس الهيماتوكريت :

توفر هذه القيمة معلومات حول مقدار الدم الذي يتكون من خلايا الدم الحمراء ، وقد تكون النتيجة المنخفضة على مقياس النطاق علامة على وجود كمية قليلة جدًا من الحديد ، وهو المعدن الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و قد تعني النتيجة العالية أنك تعاني من الجفاف أو لديك حالة أخرى .

يستخدم لقياس ” MCv  “يعني حجم الجسيمات :

هذا هو متوسط ​​حجم خلايا الدم الحمراء ،  إذا كان حجمها أكبر من المعتاد ، فسوف يرتفع MCV لديك ، و يمكن أن يحدث ذلك إذا كان لديك انخفاض في فيتامين B12 أو مستويات حمض الفوليك ، و إذا كانت خلايا الدم الحمراء أصغر حجمًا ، فقد يكون لديك نوع من فقر الدم .

يستخدم في قياس عدد الصفائح الدموية :

هي جزء مهم من نظام تخثر الدم  فهي ليست خلايا كاملة ، ولكن شظايا خلايا أكبر تسمى خلايا النواة. يتم تنشيط الصفائح الدموية عندما يكون هناك أي دليل على حدوث نزيف أو إصابة في مكان ما في الجسم ،  يتجمعون معًا في موقع النزيف (يُسمى تجميع الصفائح الدموية) في محاولة لتوصيل موقع النزيف و يتم ذلك بالتنسيق مع المكونات الأخرى لنظام التخثر الذي يتضمن بعض البروتينات المحددة مثل الثرومبين  .

ماذا تعني نتائج التحليل  :

عندما تتلقى تقريرك ، ستلاحظ عمودين  أحدهما يسمى “نطاق مرجعي” والآخر لنتائجك  إذا كانت نتائجك داخل النطاق المرجعي ، فستكون طبيعية ، و إذا كانت نتائجك أعلى أو أقل من النطاق المرجعي ، فهي غير طبيعية.

 

نتائج خلايا الدم البيضاء يتراوح المعدل الطبيعي بين 4500 و 10000 خلية لكل ميكروليتر (خلايا / مل). (الميكروليتر هو كمية صغيرة جدًا – مليون من اللتر).

 

نتائج خلايا الدم الحمراءيتراوح المعدل الطبيعي للرجال بين 4.5 مليون إلى 5.9 مليون خلية / مل ، و بالنسبة للنساء يتراوح ما بين 4.1 مليون إلى 5.1 مليون خلية / مل .

 

نتائج الهيموجلومبين  يتراوح المعدل الطبيعي للرجال بين 14 و 17.5 جرام لكل ديسيلتر (جم / ديسيلتر) ؛ وبالنسبة للنساء  يتراوح ما بين 12.3 إلى 15.3 جم / ديسيلتر .

 

نتائج الهيماتوكريت يتراوح المعدل الطبيعي للرجال بين 41.5٪ و 50.4٪ ، و بالنسبة للنساء تتراوح النسبة بين 36.9 ٪ و 44.6 ٪ .

 

نتائج MCV  يترواح المعدل الطبيعي من 80 إلى 96.
نتائج عدد الصفيحات الدمويةيتراوح المعدل الطبيعي بين 150،000 و 450،000 صفائح / مل .

 

ما قد تشير إليه النتائج :

يشير انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين إلى فقر الدم (انخفاض الدم) ، فقر الدم الذي يُنظر إليه عادة على أنه منخفض الهيموغلوبين أو الهيماتوكريت المنخفض عند تعداد الدم الكامل ، هو علامة على وجود مرض كامن وليس مرضًا بحد ذاته. يمكن أن يكون لفقر الدم أسباب عديدة منها فقدان الدم ، ومشاكل نخاع العظم ، ونقص التغذية ، ومشاكل هيكلية أو وظيفية في الهيموغلوبين (الخلية المنجلية أو الثلاسيميا) ، أو الفشل الكلوي ،  هذه ليست سوى الأسباب الأكثر شيوعًا لفقر الدم ، وقائمة جميع أسباب فقر الدم واسعة جدًا ، وفقر الدم الموجود في تعداد دم كامل قد يوحي باستمرار فقدان الدم البطيء ، وبالتالي ، يمكن استخدامه للكشف عن السرطان ، مثل سرطان القولون ،  إذا تم الكشف عن فقر الدم ، فعادةً ما يقدم MCV و RDW بعض المفاتيح الإضافية حول الأسباب المحتملة لفقر الدم .

يمكن أيضًا اكتشاف عدد منخفض من الصفائح الدموية (نقص الصفيحات) في تعداد الدم الكامل ، وقد يكون هذا بسبب مشاكل في نخاع العظم ، أو بعض الأدوية أو الإفراط في تعاطي الكحول ، أو مشاكل مناعية أو وراثية ، أو أمراض الكبد المتقدمة ، أو سرطانات مثل سرطان الدم ، و قد يشير MPV إلى مدى سرعة تكوين الصفائح الدموية في نخاع العظام وإطلاقها في مجرى الدم ، كما قد يشير ارتفاع عدد الصفائح الدموية أيضًا إلى التهاب أو ورم خبيث في الدم ، مثل سرطان الدم والأورام اللمفاوية.

Advertisements