لم اعد اشعر بحركة الجنين ما السبب وكيف أتصرف ؟

لم اعد اشعر بحركة الجنين

لم اعد اشعر بحركة الجنين في الشهر الخامس هو سؤال تسأله العديد من النساء هذا السؤال عندما يكتمل الشهر الرابع. حيث  تتباطأ حركة الجنين خلال هذه الفترة، لذا فهي مصدر ضيق للأمهات، على الرغم من عدم الشعور به كل يوم. كما أن حركات الجنين في الشهر الخامس هي الأولى خلال هذه الفترة. حيث يبدأ فيها الجنين في الزيادة بشكل ملحوظ. كما يعتبر الشهر الخامس من الأشهر التي يبدأ فيها النمو. لذلك يمكنك أن تشعري بدفع طفلك وحركته خلال هذا الشهر. إلى جانب أنه تظهر حركات هذا الشهر صحة الجنين، مما يشير إلى أن الحمل يتقدم بشكل جيد وأنه لا توجد مشاكل صحية تدعو للقلق.

لم اعد اشعر بحركة الجنين في الأسبوع 19 من الحمل 

  • تبدأ حركة الجنين في الرحم في نهاية الشهر الرابع من الحمل.
  • حيث أنه بحساب أسابيع الحمل، تحسس حركات الجنين بين الأسبوعين الثامن عشر والثاني والعشرين من الحمل. ولكن قد تعاني بعض الامهات من أنها في الاسبوع ١٩ وما احس بحركة الجنين.
  • في الأسبوع السادس والعشرين من الحمل، تشعر المرأة الحامل أن جنينها يتحرك كل يوم.
  • ولكن إذا كنتي لا تشعرين بحركة الجنين وأنه تتحرك كل يوم، فعليك مراجعة الطبيب.
  • كما ان هناك اسباب عدم الشعور بحركة الجنين خلال الشهر الخامس.
  • حيث يكون من أهم هذه الأسباب هو موضع المشيمة، حيث تكون المشيمة عند عمر 5 أشهر على السطح العلوي للرحم.
  • أو ربما يكون وزن الأم في الشهر الخامس، هو السبب في قلة حركة الجنين.
  • كما أن بعض الأمهات تعرض إلى نقص السائل الذي يتواجد حول الجنين، مما يقلل من حركة الجنين. حتى أنها تؤكد على أنها تقول ” لي يومين ما احس بحركة الجنين “.

طرق تساعد في تنشيط حركة الجنين داخل الرحم

في الاسبوع ١٩ وما احس بحركة الجنين

طرق تساعد في تنشيط حركة الجنين داخل الرحم

عندما تقول السيدة الحامل ” لم اعد اشعر بحركة الجنين “، فهذا يجعلنا نتوجه إلى بعض من الطرق التي تساعد على زيادة حركة الجنين. حيث يكون من بينها على سبيل المثال كل مما يلي:

1. تناول وجبة خفيفة

عندما تصل المرأة الحامل إلى في الاسبوع ١٨ وما احس بحركة الجنين. يمكن تحفيز حركة الجنين من خلال تناول وجبات خفيفة. على سبيل المثال الجبن والبسكويت وزبدة الفول السوداني والزبادي والفواكه والمكسرات.

2. الركض الخفيف

كما أنه يمكن للأم القيام والهرولة الخفيفة أو القفز السريع قبل الجلوس. وذلك في حالة قالت أنه ” انا في نهاية الشهر الرابع ولا أحس بحركة الجنين”.

Advertisements

3. هز البطن والضغط عليها

يمكن للأم أيضًا تطبيق هزات خفيفة وضغط على البطن. كما يفعل الأطباء في حالة كانت السيدة في الاسبوع ١٩ ولا تشعر بحركة الجنين. وعدم الضغط بقوة على المعدة حتى لا تعرض الجنين للخطر.

4. تسليط الضوء على البطن

في حوالي الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل يكون الجنين جاهزًا الاستجابة للضوء. ولكن قد تشتكي السيدة “حامل في الأسبوع 21 ولا أشعر بحركة الجنين”.  لذلك إذا أضاء البطن بمصباح يسحب الوجه بعيدًا عن مصدر الضوء. سوف الجنين بسهولة أكبر.

5. الاستلقاء في السرير

عند الاستلقاء على السرير يكون الطفل مستيقظًا وتكون الحركات شديدة جدًا. وذلك في حالة عندما تقول السيدة الحامل ” لم اعد اشعر بحركة الجنين “. كما يمكن وضعها على أي من الجانبين حيث يمكن للجنين التحرك.

6. تحدثي إلى الجنين

قد تتسائل بعض السيدات عن كيف اشعر بحركة الجنين بالشهر الخامس. يمكننا التأكيد على أن الطفل يبدأ السمع في الأسبوع الـ 16. لا تفوّتين فرصة التحدث مع جنينك.

كما لا يحتاج الطفل إلى التحدث بصوت خافت فحسب، بل يمكن للجنين أن يتجاوب مع الموسيقى.

عوامل تؤثر على حركة الجنين في الرحم

لم اعد اشعر بحركة الجنين في الشهر الخامس

عوامل تؤثر على حركة الجنين في الرحم

لم اعد اشعر بحركة الجنين، هي جملة تثير الشك والقلق في قلب الام. ولكن يمكننا التعرف على الأسباب التي تؤثر على حركة الجنين حتى يتم تجنبها. حيث يكون من بينها كل مما يلي:

  1. وضع الجنين: حيث أن وضع الجلوس يقلل من حركة الطفل. ولكن الرأس لأسفل و الساقين لأعلى تجعل الحركة أسهل.
  2. حجم الجنين: تقل حركات الجنين مع زيادة الحجم.  لذلك تشعر المرأة الحامل بحركات أقل في الأشهر الأخيرة من الحمل. وتقول انا في نهاية الشهر الرابع ولا أحس بحركة الجنين.
  3. الوقت: عندما تزداد حركات طفلك في المساء. لأن الأم في وضع ضعيف وهادئ. حيث يتحرك الجنين وتشعر الأم بذلك. على الرغم أنها قد تشتكي أنها في الاسبوع ١٨ ولم اعد اشعر بحركة الجنين.
  4. وضعية الأم: حيث أنه عندما تكون الأم جالسة أو مستلقية على السرير، تشعر بحركات الطفل أكثر مما تشعر به عندما يتحرك.

اسباب عدم الشعور بحركة الجنين

حامل في الأسبوع 21 ولا أشعر بحركة الجنين

اسباب عدم الشعور بحركة الجنين

عندما تصل الام إلى الأسبوع الـ21، وتقول انها لم اعد اشعر بحركة الجنين. هنا يجب التعرف على الأسباب التي تقف وراء عدم الشعور بحركة الجنين. من بينها كل من:

  • حتى تستطيع الأم في الشهر الخامس أن تشعر بحركة الجنين. يمكنها أن تضع يدها تحت أسفل البطن، وهنا يشعر بحركة خفيفة تشبه الحنفية.
  • كما انه بمرور الوقت، ستلاحظ الأم أن هذه الحركة تصبح أقوى وأكثر تواترًا. وهذا يكون إجابة سؤال معظم الحوامل وهو كيف اشعر بحركة الجنين بالشهر الخامس.
  • والجدير بالذكر خلال هذه الفترة، ينام الجنين لفترة وجيزة ثم يستيقظ لمواصلة الحركة في الرحم.
  • إلى جانب ذلك، قد يؤدي وضع المشيمة إلى تقليل الحركة.  حيث تقول السيدة أنها في الاسبوع ١٨ ولم اعد اشعر بحركة الجنين. ولكن يمكن أن يحدث على السطح العلوي للرحم عند حلول الشهر الخامس.
  • بخلاف ذلك، عندما تصل الأم إلى الأسبوع 20، يزداد حجمها وتتباطأ حركة الجنين.
  • كما قد تنخفض الحركة، وتقول لي يومين ما احس بحركة الجنين بسبب نقص السائل الأمنيوسي حول الجنين.
  • نقص تغذية الجنين بسبب المشيمة أو الحبل السري.
  • بالإضافة إلى إذا كانت الأم دائمة الحركة باستمرار، وليست لديها خبرة في معرفة أن هذه هي حركة الجنين وتظن أنها حركة الأمعاء مثلًا.
  • إلى جانب انتفاخ الأمعاء الشديد.
  • كما أنه التدخين وتناول الكحول من العوامل التي تؤثر بشكل قوي في حركة الجنين، فتعمل على إضعافها. لذلك قد تقول ” لم اعد اشعر بحركة الجنين في الشهر الخامس”.

كيف تتصرفين حال عدم الإحساس بحركة الجنين؟

لي يومين ما احس بحركة الجنين

كيف تتصرفين حال عدم الإحساس بحركة الجنين؟

  • عندما يراودك شعور  لم اعد اشعر بحركة الجنين في الشهر الخامس، أو إذا كانت لديك شكوك حول حركات طفلك أو بالكاد تشعر بها. استلق على جانبك الأيسر وركز على حركات طفلك لمدة ساعتين متتاليتين.
  • بعد ذلك، يمكنك تناول الحلويات والمشروبات الغازية لأنها تساعد في تحفيز حركات الجنين.
  • إذا أكدت الأم أنها في الاسبوع ١٩ وما احس بحركة الجنين. هذا يشير إلى قصور في وظيفة المشيمة.
  • حيث يجب إجراء فحص معدل ضربات قلب الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية للتأكد من وصول الدم بشكل طبيعي للجنين.

حركة الجنين الطبيعية خلال شهور الحمل 

في الاسبوع ١٨ ولم اعد اشعر بحركة الجنين

حركة الجنين الطبيعية خلال شهور الحمل

  • عادة ما تبدأ الأجنة بالحركة في الشهر الثاني من الحمل،ولكن قد تعاني بعض السيدات وتقول  لم اعد اشعر بحركة الجنين في الشهر الخامس.
  • ومع ذلك، فإن حركاته لا تشعر بها والدته ويتم الكشف عنها فقط عن طريق الموجات فوق الصوتية.
  • حيث تبدأ حركات الجنين عادة في بداية الشهر الخامس أو الأسبوع الثامن عشر. على الرغم أن هناك الكثير من السيدات تعرضن إلى أن كل منهما تؤكد على أنها حامل في الأسبوع 21 ولا أشعر بحركة الجنين.
  • ومع ذلك، مع نمو الدماغ، يستجيب الجنين بسرعة لنشاط الدماغ. وكذلك للتغيرات في حركات الأم، والصوت، ودرجة الحرارة، والمحفزات الأخرى.

 

حركة الجنين في الشهر الخامس

كيف اشعر بحركة الجنين بالشهر الخامس

حركة الجنين في الشهر الخامس

  • من السهل ملاحظة حركة الجنين منذ بداية الشهر الخامس. ففي بداية هذا الشهر تكون بسيطة وعبارة عن مجموعة من الركلات الخفيفة التي يمكنك بالكاد الشعور بها
  • لكن مع مرور الوقت، وبحلول نهاية هذا الشهر وبغض النظر عن شكوى بعض السيدات “لم اعد اشعر بحركة الجنين في الشهر الخامس”.  سوف تبدأ عضلات الجنين في النمو بشكل أكبر.
  • وبالتالي هذا يساعد على الشعور بتأثير الجنين بشكل أكبر. إلى جانب وتكون العظام أقوى مما كانت عليه في الشهر الماضي.
  • مما يساعد الجنين على السباحة داخل الرحم بشكل أقوى وهو ما يجعله يرتطم بجدار الرحم بصورة أقوى.
  • وكما يقول الطبيب، يمكن الشعور بالألم في نهاية الشهر مع دفع الجنين 10 مرات خلال اليوم.
  • وعلى جانب آخر، هناك سيدات حوامل يقولون “حامل في الأسبوع 21 ولا أشعر بحركة الجنين”. وبالتالي في حالة إذا كانت حركاتك أقل من هذا الرقم، فاستشر طبيبك على الفور.

حركة الجنين في الشهر الخامس وجنسه

متى احس بحركة الجنين إذا كان ولد

حركة الجنين في الشهر الخامس وجنسه

على الرغم من وجود الكثير من الأدلة العلمية، والتي تثبت إن هناك علاقة أكيدة بين حركة الجنين في الشهر الخامس وجنسه. بخلاف استثناء “لم اعد اشعر بحركة الجنين في الشهر الخامس”.

إلا إن هناك الكثير من النظريات التي تشير إلى هذا الأمر. والتي توضح إن السيدة الحامل التي تشعر بحركة الجنين في بداية الشهر الخامس، يكون دليل على أنها حامل بذكر.

أما المرأة التي يتأخر إحساسها بحركة الجنين في الشهر الخامس حتى نهاية الشهر. حيث في الاسبوع ١٨ ولم اعد اشعر بحركة الجنين فتكون إشارة إلى أنها حامل بأنثى.

كما أن الركلات القوية من الجنين دائماً تعبر على أن الجنين ذكر أما ركلات الضعيفة، فدائماً تشير إلى إن الجنين أنثى.

تطور حركة الجنين خلال الحمل

تطور حركة الجنين خلال الحمل

تطور حركة الجنين خلال الحمل

بعد تعلم كيفية تحفيز حركة الجنين في الرحم، تعرف على مراحل تطور حركة الجنين أثناء الحمل. حتى يمكن التفرقة بين الحركة الطبيعية و شعور لم اعد اشعر بحركة الجنين. حيث يتمثل هذا في كل من:

1. الشهر الخامس

تكون حركات الجنين خفيفة قبل أن تزداد في نهاية الشهر. وبالفعل هذا الشهر يمكن للطفل تحريك أطرافه.

Advertisements

إذا قالت الام” لي يومين ما احس بحركة الجنين “، يجب على الأم استشارة الطبيب وإجراء أشعة سينية للرحم للتأكد من سلامته.

2. الشهر السادس

هذا الشهر، سوف يتحرك طفلك بشكل أبطأ مرة أخرى حيث نما حجمه مقارنة بالشهر السابق.

3. الشهر السابع

نتيجة لتطور الجهاز العضلي الهيكلي للجنين وزيادة العضلات في الشهر السابع. تشعر الأنثى مرة أخرى بحركات متكررة لأكثر من الشهر الخامس. أما إذا تأكدت من حامل في الأسبوع 21 ولا أشعر بحركة الجنين، عليها بالتوجه إلى الطبيب.

4.الشهر الثامن

تبدأ حركات الجنين في الانخفاض تدريجيًا. يرتبط هذا بزيادة حجم الجنين وضيق المساحة التي يتحرك فيها.

 

و في النهاية، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وتعرفنا على لم اعد اشعر بحركة الجنين. بالإضافة إلى التعرف على الأسباب و العوامل التي تؤثر على حركة الجنين. كما تعرفنا على الأطعمة المنشطة للجنين في حالة كانت حركته خاملة. واسباب عدم الشعور بحركة الجنين.

Advertisements