فوائد ماء الخيار شاهد ماذا يحدث لجسمك عند تناوله بهذه الوصفات

فوائد ماء الخيار

فوائد ماء الخيار من أشهر أنواع المشروبات هذه الفترة سواء في الصيف أو الشتاء . فتعتبر مياه الخيار إضافة ممتازة لخطة تحسين صحتك لأنها توفر عددًا من الفوائد المذهلة كما أنها سهلة التحضير وتعتبر مياه الخيار مفيدة لك جزئيًا حيث أنها تحتوي على فيتامينات ب مثل الفولات وفيتامين ج والمعادن الأساسية مثل المنغنيز والموليبدينوم ، كما تحتوي مياه الخيار أيضًا على بيتا كاروتين المضاد للالتهابات ، والفلافونول مثل الفيسيتين، ومضادات الأكسدة المختلفة .

فوائد ماء الخيار الشائعة  تشمل العناية بالبشرة ، وفقدان الوزن ، وصحة القلب والأوعية الدموية ، و الحفاظ علي كثافة العظام ،  كما يعد شرب كمية كافية من السوائل يوميًا أمرًا مهمًا للغاية في العديد من العمليات الحيوية في الجسم ، كما يفضل الكثيرون  تناول ماء الخيار لأنه لا يرطب جسمك فحسب ، بل قد يساعد أيضًا في منع الإمساك و حصى الكلى  لذلك إذا كنت تجد صعوبة في الحفاظ على مياه الشرب ، فإن غرسها بالخيار اللذيذ والمغذي يمكن أن يساعدك على زيادة استهلاكك من المواد الغذائية مع الحفاظ على رطوبتك بشكل جيد.

ما هو ماء الخيار وما فوائد ماء الخيار :

ماء الخيار هو الماء الذي يملؤه شرائح الخيار وهي مصنوعة من غمر ونقع شرائح الخيار في إبريق أو كوب من الماء ، وفي حين أن هذا قد يبدو بسيطًا جدًا بحيث لا يكون مفيدًا ولكن في الواقع هناك العديد من المكونات النشطة للخيار تتسرب إلى الماء ، مما يعزز محتواه من المواد الغذائية وعلاوة على ذلك ، فإن الخيار يمثل حوالي 95٪ ماء وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل ماء الخيار شائعًا جدًا في تطهير السموم . و فيما يلي بعض فوائد ماء الخيار.

1.تساعد ماء الخيار علي إزالة السموم :

قد يؤدي شرب ماء الخيار إلى زيادة التبول ، مما يساعد على التخلص من السموم في الجسم بشكل أسرع ، مما يقلل من الضغط على نظام التمثيل الغذائي لديك .

2.تعمل علي الحفاظ علي قوة العضلات :

أحد المكونات الفريدة لمياه الخيار هو السيليكون المعدني و على الرغم من أنه نادراً ما يتم مناقشته فيما يتعلق بصحة الإنسان ، إلا أن السيليكون جزء حيوي من النسيج الضام في الجسم وبالتالي ، قد يساعد تناول السيليكون في حماية سلامة العضلات ، والتي تعتبر مفتاح القوة .

Advertisements

3.يساعد  في الحفاظ علي دعم مستويات ضغط الدم :

قد يكون لتناول ماء الخيار القدرة على دعم ضغط الدم الصحي حيث تبين أن مركبات الخيار الطبيعية التي تتسرب إلى الماء تقلل من عوامل خطر الإجهاد الالتهابي و المؤكسد المرتبطة بارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).

علاوة على ذلك ، فإن تناول ماء خيار هو وسيلة ممتازة لزيادة مستوياتك من الشوارد الحيوية للصحة العامة حيث يعمل البوتاسيوم على وجه الخصوص بمثابة موسع للأوعية لتقليل ضغط الدم وتقليل الضغط على الجهاز القلبي الوعائي .

4.يساعد في الحفاظ علي صحة القلب والأوعية الدموية :

تشير النتائج التي توصلت إليها دراسة سريرية خاضعة للرقابة إلى أن ماء الخيار قد يكون لديه القدرة على دعم مستويات الدم الصحية من الكوليسترول (الكلي ، LDL ، و HDL) والدهون ، التي وجدت أنها تسهم في تصلب الشرايين و علاوة على ذلك ، قد تتحكم مياه الخيار في التهاب الأوعية الدموية وهو أمر مهم لحماية الجهاز القلبي الوعائي في الجسم كما تساعد هذه العوامل في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية .

5.تساعد في الحفاظ علي كثافة العظام :

تحتوي مياه الخيار علي العديد من المعادن والتي تشمل الكالسيوم والمغنيسيوم والسيليكون والمنغنيز ، وجميعها تعتبر ضرورية لصحة العظام ، بما في ذلك كثافة العظام ووفقا لنتائج بعض الابحاث فإن الأطعمة الغنية بالسليكون مثل الخيار يمكن أن تساعد في تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام مع تقدمك في العمر .

6.يساعد ماء الخيار في ابطاء تطور سرطان البروستاتا :

يحتوي الخيار على مركبات فريدة تسمى cucurbitacins ، والتي أثبتت في الأبحاث أنها تعمل كمضادات أكسدة قوية مضادة للسرطان ، كما تحتوي ماء الخيار علي  Fisetin وهو مركب مضاد للالتهابات وقد تبين أنه يساعد على إبطاء تطور سرطان البروستاتا على وجه التحديد .

7.يساعد علي فقدان الوزن  :

ماء الخيار يساعدك على الحفاظ على وزن صحي تعتبر الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والأطعمة الغنية بالألياف وسيلة رائعة للحد من جوعك والحفاظ على وزن صحي ، حيث يحتوي كوب واحد من الخيار على أقل من 20 سعرة حرارية ، مما يجعل الخيار واحداً من أقل الوجبات الخفيفة في السعرات الحرارية ، وهو أمر مهم لفقدان الوزن والإدارة الصحية ، قد يكون الماء داعمًا لفقدان الوزن بشكل يفوق تأثيره على الشبع ، وقد  أظهرت دراسة بحثية استمرت 12 أسبوعًا بين الرجال والنساء في منتصف العمر والذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة (تتراوح أعمارهم بين 55 و 75 عامًا ومؤشر كتلة الجسم 25-40 م / كجم 2) أن أولئك الذين استهلكوا 500 مل من ماء الحيار قبل ثلاث وجبات يومية رئيسية كجزء من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية فقد 2 كجم أكثر من البالغين الذين كانوا يتناولون نظام غذائي وحيد .

8.يساعد ماء الخيار علي العناية بالبشرة :

هناك عدد من مضادات الأكسدة وغيرها من المركبات في الخيار وجدت لدعم صحة الجلد وحب الشباب ، ووفقًا لدراسة نشرت عام 2010 في مجلة الصيادلة الشباب ، تم العثور على مستخلص مائي من الخيار يحتوي على مركبات الفلافونويد التي يمكنها تحييد الجذور الحرة ، كما يساعد ذلك في تقليل الإجهاد التأكسدي ، القوة التي يمكن أن تؤدي إلى التجاعيد ، والبقع العمرية ، والعيوب ، وجلد البشرة مع تقدم العمر. غالبًا ما يتم تحويل ماء الخيار كعلاج طبيعي لعلاج حب الشباب ، وكذلك تأثيره على التبريد والترطيب والحفاظ على مرونة الجلد .

9.ماء الخيار يمكن أن يحمي عقلك  ويعزز الوظيفة الادراكية :

يحتوي الخيار على فلافونول مضاد للالتهابات يسمى فيستين وهو يساعد على الحفاظ علي صحة الدماغ ، وتشير الدراسات إلى أنه يساعد مرضى الزهايمر على الحفاظ على الوظيفة الإدراكية لفترة أطول .

فوائد ماء الخيار

فوائد ماء الخيار

وصفات لتحضير ماء الخيار  :

1.كيفية صنع ماء الخيار :

 1: قم بتنظيف الخيار وغسلة جيدا وتقطيعة الي شرائح .

 2: املأ كوبًا أو إبريقًا بالماء البارد ، وأضف الي شرائح الخيار .

 3: اترك الخيار غارقًا في الماء لبضع دقائق على الأقل ، ولكن يفضل تركها لعدة ساعات .

 4: استمتع بتناول ماء الخيار اللذيذ والغني بالفيتامينات والمعادن.

2.وصفة ماء الخيار بشرائح الليمون :

1: قم بتقطيع الخيار الخاص بك إلى شرائح ثم قم بوضعها في وعاء الشرب الذي تختاره كما  يمكنك إزالة القشر ، أو تركه إذا كنت تحاول الحصول على دفعة من فيتامين K .

 2: ثم قم بأضافة شريحة رقيقة من الليمون الي وعاء الشرب الخاص بك ثم أضف الية بعض مكعبات الثلج ، واسكب علية الماء البارد .

 3: اترك هذة الوصفة تنخرط في الماء لبضع دقائق على الأقل ، ولكن يفضل تركها لعدة ساعات .

 4: استمتع بتناول ماء الخيار بشرائح الليمون اللذيذ والغني بالفيتامينات والمعادن.

3.وصفة ماء الخيار وشرائح الاناناس :

 1: قم بتقطيع الخيار الي شرائح ، ثم املأ كوبًا أو إبريقًا بالماء البارد ، وأضف الية شرائح الخيار .

 2 : ثم قم باضاقة شرائح من الاناناس وبعض اوراق النعناع الطازجة  ونصف كوب من الثلج الي ابريق الماء البارد.

 3: اترك هذة الوصفة تنخرط في الماء لبضع دقائق على الأقل ، ولكن يفضل تركها لعدة ساعات .

Advertisements

 4: استمتع بتناول ماء الخيار بشرائح الاناناس اللذيذ والغني بالفيتامينات والمعادن.

Advertisements