فوائد فاكهة الراهب و ماذا يحدث لجسمك عند تناولها

فوائد فاكهة الراهب

ربما لا يتمكن معظمنا من تناول فاكهة الراهب. حيث أنها لا تعتبر من الفواكه المشهورة أو المعروفة لدى الجميع. بالإضافة إلى أن معظم الأشخاص عادة ما يتجهون للفواكه المعروفة مثل البرتقال، التفاح، و الموز و غيرها. لكن فاكهة الراهب تحظى بقدر كبير من الإهتمام هذه الأيام، خاصة من الأشخاص المهتمين بالصحة العامة، و الذين يبحثون عن فواكه خالية من السكر ( بشكل خاص مرضى السكري).

فاكهة الراهب، أو لو هان جو، هي حبة صغيرة تشبه الشمام، و موطنها الأصلي جنوب الصين. و قد سميت على إسم الرهبان الذين زرعوها لأول مرة منذ قرون. لطالما إشتهرت هذه الفاكهة في الطب الصيني لعقود من الزمن بسبب فوائدها الصحية.

ما هو الشيء العظيم في فاكهة الراهب ؟

فاكهة الراهب وكذلك سكر فاكهة الراهب تستخدم كمحلي طبيعي بديل للسكر. حيث يتم إستخلاص هذا المشتق من الفاكهة المجففة. و يعتبر هذا المستخلص أحلى 150 – 250 مرة من سكر المائدة، و لا يحتوي على أي سعرات حرارية و كربوهيدرات. لذلك، فهي لا تتسبب في رفع مستويات السكر في الدم.

يمكن أن تسبب معظم المحليات غير الغذائية آثارًا جانبية مثل الغازات، الإنتفاخ، أو الحساسية. لكن لحسن الحظ، فإن محليات فاكهة الراهب لا تتسبب في أي آثار جانبية معروفة. لذلك، فقد إعتبرت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية فاكهة الراهب أنها آمنة تماماً للجميع، بما في ذلك للنساء و الحوامل و الأطفال أيضًا.

ما هي الفوائد الصحية لفاكهة الراهب ؟

تقدم فاكهة الراهب العديد من الفوائد الصحية المختلفة للجسم. و تشمل هذه الفوائد ما يلي :

Advertisements

آمن لمرضى السكري

تحصل فاكهة الراهب على حلاوتها من المركبات الطبيعية المسماة mogrosides. و هو آمن بشكل عام لمرضى السكري لأنه لا يزيد من نسبة السكر في الدم. و مع ذلك، قد تحتوي الأطعمة و المشروبات المحلاة بفاكهة الراهب على بعض السكريات المضافة و المكونات الأخرى التي تزيد من عدد الكربوهيدرات و السعرات الحرارية، أو تؤثر على حساسية الأنسولين. لذلك، لا تفترض أن جميع منتجات فاكهة الراهب خالية من الكربوهيدرات و السكر.

يعزز فقدان الوزن

لا تحتوي فاكهة الراهب على سعرات حرارية أو كربوهيدرات أو دهون. لذلك، فقد تكون خيار رائع لأي شخص يرغب في فقدان الوزن. يمكنك توفير كمية كبيرة من السعرات الحرارية عن طريق إستبدال سكر المائدة بمحلي فاكهة الراهب طوال اليوم. مرة أخرى، تأكد من تناول منتجات فاكهة الراهب التي لا تحتوي على السكريات المضافة. و إحتفظ بالحلويات المصنوعة من فاكهة الراهب للمناسبات الخاصة فقط، لأن العديد منها لا يزال يحتوي على بعض المكونات التي لا تناسب النظام الغذائي، مثل الشوكولاتة أو الزبدة.

لها خصائص مضادة للإلتهابات

وفقًا لدراسة أجريت عام 2011، تم إستخدام فاكهة الراهب في الطب الصيني التقليدي لعدة قرون لصنع المشروبات الساخنة  التي تخفف من إلتهاب الحلق و تقلل البلغم. يقال أن مركبات الموجودة في فاكهة الراهب تعمل كمضادات للإلتهابات. كما أنها تساعد على الوقاية من السرطان و الحفاظ على إستقرار مستويات السكر في الدم.

فوائد فاكهة الراهب و ماذا يحدث لجسمك عند تناولها

فوائد فاكهة الراهب و ماذا يحدث لجسمك عند تناولها

ما هي سلبيات فاكهة الراهب ؟

بغض النظر عن فوائدها المتعددة، فهناك بعض السلبيات المتعلقة بفاكهة الراهب. على سبيل المثال، فقد يكون من المستحيل العثور عليها طازجة إلا إذا قمت بزيارة منطقة نمت فيها. و مع ذلك، نادرًا ما يتم تناوله طازجًا لأنه يتخمر و ينمو سريعًا بعد حصاده. يمكن إستخدام فاكهة الراهب المجففة في تحضير الشاي، و العلاجات العشبية، و لكن يصعب العثور عليها أيضًا.

بالإضافة لذلك، تعتبر فاكهة الراهب صعبة النمو و الحصاد و التجفيف. كما أنها مكلفة في الإستيراد و عملية المعالجة. هذا يجعل من مُحليات فاكهة الراهب أغلى ثمنًا من المحليات غير الغذائية الأخرى. و هذا أيضًا سبب في وجود عدد أقل من المُحليات المصنوعة من فاكهة الراهب على أرفف السوبر ماركت.

كما يشير بعض الأشخاص الذين تناولوا محليات فاكهة الراهب أن هناك طعم يبقى في الفم بعد تناولها. و ذلك على الرغم من أن هذا المذاق قد يكون لطيفًا و أقل مرارة من المحليات الأخرى المختلفة. خاصة المحليات الإصطناعية مثل السكرين و الأسبارتام.

حساسية فاكهة الراهب

تعد حساسية فاكهة الراهب نادرة الحدوث. لكن بالرغم من ذلك، هناك خطر حدوث تفاعل تحسسي مع أي شيء تتناوله. تعتبر فاكهة الراهب من عائلة القرع، و التي تشمل القرع و الكوسا و الخيار و البطيخ. يزداد خطر تعرضك لحساسية فاكهة الراهب إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي نوع آخر من عائلة القرع. و قد تشمل علامات رد الفعل التحسسي لفاكهة الراهب ما يلي :

  • طفح جلدي و إحمرار.
  • صعوبة في التنفس.
  • نبض سريع أو ضعيف.
  • دوخة.
  • تورم اللسان.
  • الشعور بألم في المعدة، أو قيء و إسهال.

ما هي طرق إستخدام و إستهلاك فاكهة الراهب ؟

تتمتع فاكهة الراهب بفترة صلاحية قصيرة جدًا. فقد يجد الناس الفاكهة المجففة أو شاي فاكهة الراهب في متاجر البقالة الآسيوية، أو موردي الأطعمة الصينية الشائعة. و تتوفر فاكهة الراهب أيضًا كمُحلي، و يمكن للناس إستخدامها كبديل للسكر في العديد من الأطعمة و المشروبات و التي تشمل ما يلي :

  • الشاي و القهوة.
  • عصير الليمون و عصائر الفواكه المختلفة.
  • الصلصات و توابل السلطات.
  • الآيس كريم و المثلجات.
  • دقيق الشوفان.

بشكل عام، لا تعتبر محليات فاكهة الراهب مناسبة كبديل للسكر في بعض المخبوزات. حيث تحتاج بعضها إلى السكر من أجل الملمس و البنية أيضًا.

كلمة أخيرة

فاكهة الراهب هي فاكهة ترجع أصولها إلى الصين، و فد إستخدمت في الطب الصيني القديم. و لأنها أحلى من سكر المائدة بكثير، كما أنها لا تؤثر على مستويات السكر في الدم. فيمكنك الإعتماد عليها كبديل للسكر.

فاكهة الراهب لها القدرة على التحلية. و مع ذلك، نظرًا لأن المنتجين يجدون صعوبة في الزراعة، و إرتفاع تكلفة المعالجة، فإن تكلفة الحصول على محلي فاكهة الراهب أكثر بكثير من البدائل.

من المرجح أن يرى المستهلكون حول العالم عدد أقل من محليات فاكهة الراهب،  و ذلك مقارنة بالبدائل الأخرى الأقل تكلفة و الأكثر شهرة.

Advertisements