فوائد شاي الزعتر ٧ تأثيرات مدهشة عند تناوله بهذه الطريقة

فوائد شاي الزعتر الصحية

فوائد شاي الزعتر عظيمة جدا تجعلك تحرص على تناوله من حين لأخر . تستخدم عشبة الزعتر على نطاق واسع في تطبيقات الطهي بسبب نكهتها ورائحتها الفريدة عند طهيها وقد كانت جزءًا من التقاليد الطبية منذ آلاف السنين حيث أنها تحتوي على عدد من المكونات الفعالة التي تجعلها علاجًا عشبيًا قويًا مثل العنصر النشط  الثيمول وهو مضاد قوي للأكسدة .

يتميز شاي الزعتر بفوائدة الصحية المتعددة. و التي تشمل تخفيف تقلصات الدورة الشهرية ، وتهدئة عسر الهضم ، وتعزيز القوة المعرفية ، ومساعدة النوم ، ومنع الالتهابات ، وتعزيز الجهاز المناعي ، والوقاية من الأمراض المزمنة وشفاء الجهاز التنفسي. ينبغي تجنب شاي الزعتر من قبل أي شخص يعاني من حساسية للنباتات في عائلة النعناع ، Lamiaceae. كما يجب الاعتدال في استهلاكة حيث أن الاستهلاك المفرط للشاي الزعتر يمكن أن يؤدي إلى الغثيان أو القيء ، وكذلك الطفح الجلدي ، وتباطؤ معدل ضربات القلب. بينما عند استهلاك هذا الشاي الصحي بكميات طبيعية معتدلة ، يجب أن تفوق آثاره الصحية الإيجابية الآثار السلبية .

كيفية تجفيف أوراق الزعتر :

ستحتاج إلى تجفيف اوراق الزعتر قبل إعداد الشاي. قم بقطع السيقان واغسلها جيدًا وجففها ثم اربطها في حزمة صغيرة وقم بتعليقها حتي تجف. سوف يستغرق الزعتر حوالي أسبوعين حتى يجف تمامًا. و عندها، سيكون من السهل إزالة أوراق الزعتر الجافة. ثم يمكنك سحقها في مسحوق شاي ناعم أو تركها كاملة لاستخدامها في المشروب .

كيفية صنع شاي الزعتر :

المكونات :

  • 1 ملعقة صغيرة من أوراق الزعتر المجففة .
  • 2 كوب ماء (مفلتر) .
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل .
  • 1 شريحة ليمون .

طريقة التحضير :

Advertisements
  • قم بوضع الماء في وعاء صغير واتركه حتي يغلي ، ثم اخفض الحرارة على نار خفيفة .
  • ثم قم بإضافة أوراق الزعتر المجففة اليه وتغطية الوعاء .
  • اترك الخليط ينحدر في الماء المغلي لمدة 5 دقائق تقريبًا .
  • ثم قم بإزالة الوعاء من الحرارة ، واتركه ليبرد لمدة 1-2 دقائق .
  • ثم قم بتصفية الشاي في كوب ، وأضف اليه شريحة من الليمون وملعقة صغيرة من العسل ثم استمتع بتناوله .

فوائد شاي الزعتر الصحية للجسم

يقدم شاي الزعتر فوائد مذهلة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ، والتهابات الجهاز التنفسي ، و السمنة ، و شد العضلات ، وتشنجات الحيض ، والأرق ، والخرف ، و اضطرابات المعدة ، والإمساك ، من بين أشياء أخرى كثيرة. ويرجع ذلك إلى أحتوائه علي مستويات عالية من فيتامين (ج) وفيتامين (أ) والنحاس والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور ، كارفاكرول ، البيريدوكسين ، والعديد من المركبات المضادة للأكسدة القوية .

1.يحتوي شاي الزعتر علي خصائص مضادة للأكسدة :

تم ربط المكونات النشطة في شاي الزعتر بمنع أو تخفيف العديد من الأمراض. بما في ذلك الدوار ، والتصلب المتعدد ، وطنين ، والتهاب الكبد والقوباء المنطقية ، والحد من الإجهاد التأكسدي الكلي في الجسم. يرجع ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزعتر ، بما في ذلك الثيمول ، اللوتولين ، وغيرها .

2.شاي الزعتر يعزز صحة الجهاز التنفسي :

واحدة من أهم فوائد شاي الزعتر انه يحتوي  علي خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات  والتي تساعد في تعزيز صحة الجهاز التنفسي وتعمل علي تهدئة السعال وازالة الاحتقان  ومساعدتك لمساعدتك على التحسن بشكل أسرع .

3.يساعد شاي الزعتر علي فقدان الوزن :

يشار إلى أن هذا العلاج العشبي الذي تم الإشادة به على أنه الشاي الامثل لفقدان الوزن  حيث أنه يمكن أن يثبط الشهية ، مع تعزيز الطاقة وتقديم العناصر الغذائية القيمةفي نفس الوقت  ، مما يؤدي إلى تقليل تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات ، كما  يمكن للمركبات الموجودة في هذا الشاي أيضًا تحسين عملية التمثيل الغذائي ، والتي يمكن أن تساعد في حرق الدهون وبالتالي تعزيز فقدان الوزن .

4.يخفف شاي الزعتر من تشنجات الحيض :

من فوائد شاي الزعتر انه يعد فعال جدا في القضاء على تشنجات الحيض وذلك بفضل خصائصة المضادة للتشنج لبعض المركبات النشطة ، كما يمكن لهذا الشاي أيضًا أن يساعد في القضاء على الألم وعدم الراحة في الدورة الشهرية ، وحتى تحسين الآثار الجانبية الأخرى ، مثل تقلب المزاج .

5.يعزز شاي الزعتر صحة جهاز المناعة :

إن محتوى فيتامين C العالي ومضادات الأكسدة الموجودة في شاي الزعتر يجعله دفعة مثالية لجهاز المناعة ، مما يساعد على تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا بسرعة ، كما يمكن لفيتامين ج أن يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء ، في حين أن مضادات الأكسدة القوية مثل الثيمول والأبيجينين تساعد في تخفيف الإجهاد التأكسدي عن طريق تحييد الجذور الحرة التي ينتجها الجسم، و سوف تساعد الطبيعة المضادة للبكتيريا والمطهرة لهذا الشاي أيضًا في القضاء على الالتهابات ومسببات الأمراض .

6.يعمل شاي الزعتر علي تحسين الذاكرة :

تظهر الأبحاث المبكرة أن شاي الزعتر يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة والتركيز وإبطاء ترسب بيتا اميلويد في المخ ، كما يمكن أن يساعد الثيمول أيضًا في زيادة مستويات أوميغا 3 في المخ ، مما يزيد من حدة الإدراك ويمنع المشاكل المرتبطة بالعمر مع الإدراك  .

7.يعزز شاي الزعتر الهضم السليم :

إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة ، أوالغثيان ، أوالإمساك ، أو الشعور بالانتفاخ و التشنجات ، فقد يكون شاي الزعتر هو العلاج الأمثل ، حيث يمكن أن تساعد خصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات وطبيعته المهدئة، بالإضافة إلى آثارها المضادة للبكتيريا ، على التخلص من بقايا المعدة وتعزيز الهضم السليم ، وفي الوقت نفسه تطبيع حركات الأمعاء .

فوائد شاي الزعتر

فوائد شاي الزعتر

الآثار الجانبية لشاي الزعتر :

على الرغم من فوائده الصحية العديدة  ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لشاي الزعتر التي يجب أخذها في الاعتبار قبل إضافة هذا المشروب اللذيذ إلى نظام صحتك .

الغثيان : شرب الكثير من شاي الزعتر يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والشعور بالدوار والصداع والقيء وآلام في المعدة حيث  يحتوي هذا الشاي على بعض المواد الكيميائية القوية للغاية والمكونات النشطة ، لذلك ليست هناك حاجة  لتناول أكثر 1-2 أكواب في اليوم حتي تستطيع تجنب هذة المشاكل والاستمتاع بفوائده المذهلة .

الحساسية :  كما هو الحال مع أي نوع آخر من الأعشاب ، فإن بعض الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه الزعتر ، خاصة إذا كان الشخص مصابًا بالحساسية تجاه النباتات الأخرى داخل عائلة Lamiaceae ، بما في ذلك إكليل الجبل والنعناع والأوريغانو ، كما يمكن أن يسبب تفاعل الحساسية هذا ضيقًا في التنفس ، طفح جلدي ، ألم في الصدر ، وأعراض خطيرة أخرى ، إذا واجهت أي شيء من هذا القبيل ، فتوقف عن استخدام الزعتر وطلب الرعاية الطبية.

الحمل : على الرغم من محدودية البحث إلى حد ما ، إلا أن معظم الخبراء يقولون إنه ينبغي تجنب شاي الزعتر أثناء الحمل ، حيث إنه يمكن أن يحفز الحيض ، مما قد يؤدي إلى إجهاض مبكر في فترة الحمل .وبالمثل ، لا يُنصح النساء المرضعات بشرب هذا الشاي العشبي القوي أيضًا ، إلابعض أستشارة الطبيب .

مشاكل في القلب : أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية سابقة قد يتعرضون لآثار جانبية سلبية إذا قاموا بتناول مفرط من شاي الزعتر .

 كقاعدة عامة :  يجب عليك دائمًا التحدث إلى طبيبك قبل إضافة شاي أعشاب جديد إلى روتينك اليومي أو الأسبوعي .

Advertisements