فوائد زيت القنب وأهم ٩ تأثيرات هامة لجسمك تجدها فيه

فوائد زيت القنب

فوائد زيت القنب عظيمة جداً للجسم وينصح العديد من الأطباء في البدأ باستخدامه . يمكن أن يشير زيت القنب إلى زيت كامل الطيف من نبات Cannabis sativa أو زيت بذور القنب. و هو الزيت الذي يأتي من بذور نبات القنب فقط . على الرغم من أن الماريجوانا تأتي من نفس النبات ، إلا أن زيت بذور القنب تحتوي على كميات ضئيلة فقط من THC (وهو العنصر الأكثر نشاطًا في الماريجوانا) بينما تحتوي الماريجوانا علي كمية كبيرة منه .

زيت القنب ليس هو نفسه زيت القنبوليول (CBD). حيث يتم الحصول علي زيت CBD من سيقان وأوراق وأزهار نبات القنب. بينما يأتي زيت بذور القنب من بذور نبات القنب الصغيرة. لا تحتوي البذور على نفس مستويات المركبات الموجودة في النبات نفسه ، لكنها لا تزال تحتوي على خصائص غنية بالمواد المغذية والأحماض الدهنية والمركبات النشطة بيولوجيًا.

و يتميز زيت بذور القنب بخصائصة المضادة للاكسدة والمضادة للالتهابات. كما انه يتميز بقدرتة علي مكافحة الالتهاب ، منع ظهور حب الشباب ، التخلص من التوتر والاجهاد  ، يعزز صحة القلب ، يقلل من الإجهاد التأكسدي ، يعزز صحة الجلد ، يعزز صحة الدماغ ، يقلل من التهاب المفاصل .

أهم فوائد زيت القنب لصحتك شاملة :

1.يكافح الالتهاب المؤقت  :

يمكن أن يكون للألم مجموعة متنوعة من المصادر. لكن السبب الوحيد في الجسم هو الالتهاب ، والذي يمكن أن يصيب المفاصل والعضلات والأنسجة. و تشير الأبحاث إلى أن زيت بذور القنب يمكن أن يساعد في تبريد آثار الالتهاب المؤقت. مما يوفر الراحة و تخفيف الالم وذلك بفضل خصائصه المسكنة.

2.يمنع ظهور حب الشباب  :

قد تساعد الأحماض الدهنية في زيت بذور القنب على توازن البشرة ومنع الالتهاب الذي قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب. كما انه يؤثر على الغدد الدهنية لدى الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب المزمن ، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الزهم وربما يساعد في إزالة أو منع حدوث حب الشباب .

Advertisements

3. يخفف من الإجهاد اليومي :

تُظهر الدراسات الاستقصائية الواسعة النطاق أن ما يصل إلى ثلث السكان سوف يعانون من اضطرابات مرتبطة بالقلق في مرحلة ما من حياتهم . لكن الإجهاد اليومي أكثر شيوعًا  للتوفيق بين العمل والمتطلبات المنزلية مما يجعلك تصاب بمشاعر التوتر والقلق.

لحسن الحظ ، تظهر الأبحاث أن زيت بذور القنب قد يساعد في التخلص من التوتر والاجهاد. أظهرت مراجعة واحدة للدراسات التي أجريت على المحاربين القدامى العسكريين الفوائد التي تراوحت بين انخفاض القلق إلى تحسين القدرة على التكيف. كما اظهرت دراسة اخري قدرتة علي التقليل إنتاج الكورتيزول في الجسم. و بالتالي المساعدة في تخفيف آثار الإجهاد كل ماعليك فعلة هو وضع بضع قطرات من زيت بذور القنب في حوض الاستحمام الخاص بك واغمر جسمك بداخلة لبضع دقائق .

4. يعزز صحة القلب :

يعزز زيت بذور القنب من صحة القلب. وتشير البحوث الأولية إلى أن القنّب قد يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع ، مما يشير إلى أنه قد يدعم ضغط الدم الصحي  ، كما يعتبر زيت بذور القنب أيضًا مصدرًا طبيعيًا للأحماض الدهنية الأساسية لصحة القلب ، ويتم توفيره بأفضل نسب أوميغا . وتشمل هذه أوميغا 6 (حمض اللينوليك) ، أوميغا 3 (حمض ألفا لينوليك) ، وأوميغا 9 (حمض الأوليك).

5. يحارب الجذور الحرة :

بعض التأكسد هو نتيجة ثانوية ضرورية للعيش. ولكن الكثير من الأطعمة المصنعة والملوثات البيئية ونمط الحياة المليء بالتوتر يمكن أن تسهم جميعها في مستوى ضار من الإجهاد التأكسدي. وهذا يعد أمر سيء للجسم لأنه بمرور الوقت ، يمكن للجذور الحرة أن تتلف الخلايا وحتى حمضك النووي . وقد تم العثور على أفضل علاج للإجهاد التأكسدي في النباتات والأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة. الخبر السار هو أن زيت بذور القنب يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة وتعمل علي التقليل من الإجهاد التأكسدي .

6.زيت بذور القنب يعزز صحة الجلد :

من أبرز فوائد زيت القنب انه يعدمغذي للغاية ومفيد بشكل خاص للبشرة حيث تساعد الفيتامينات والأحماض الدهنية الموجودة في هذا الزيت في الحفاظ على صحة الجلد وتعد وفرة الأحماض الدهنية في هذا الزيت خيارًا ممتازًا لتغذية البشرة وحمايتها من الالتهابات والأكسدة وأسباب الشيخوخة الأخرى .

وأكدت الدراسات أن التطبيق الموضعي لزيت بذور القنب يقوي البشرة ويجعلها أكثر قدرة على مقاومة العدوى، كما انه  قد يكون علاجًا مفيدًا لمجموعة من المشكلات الجلدية المختلفة  ، بما في ذلك الأكزيما ، إلتهاب الجلد ، الصدفية ، حالة الجلد الالتهابية ، حب الشباب الوردية ومن المحتمل أن تكون هذه الفوائد ناتجة عن ارتفاع كمية الدهون المفيدة هذا الزيت.

7.زيت بذور القنب يعزز صحة الدماغ :

قد يكون محتوى الأحماض الدهنية لزيت بذور القنب مفيدًا أيضًا للمخ ، الأمر الذي يتطلب الكثير من الدهون الصحية لتعمل بشكل صحيح. زيت بذور القنب غني أيضًا بالمركبات الأخرى التي قد تساعد في حماية الدماغ . وأظهرت دراسة حديثة علي  الفئران أن مستخلص بذور القنب يحتوي على مركبات نشطة كان قادرًا على حماية المخ من الالتهابات. كما لاحظ الباحثون أن زيت بذور القنب يحتوي على مادة البوليفينول ، والتي قد تلعب دوراً في حماية الدماغ . وعلى الرغم من أن هذه النتائج الأولية تبدو واعدة ، إلا أن العلماء يحتاجون إلى إجراء دراسات على البشر لتأكيد فوائد هذا الزيت.

8.زيت بذور القنب يقلل من التهاب المفاصل :

السيتوكينات المؤيدة للالتهابات هي المسؤولة عن الالتهاب في المفاصل المتنوعة مثل الأصابع والركبتين والكتفين. و بما ان زيت بذور القنب يساعد في مكافحة الالتهاب المؤقت ، فمن فوائد زيت القنب انه يمكنه تهدئة  الالم اوالالتهابات الناتجة عن التهاب المفاصل . كما أن زيت بذور القنب مليء أيضًا بالأوميغا النباتية المفيدة ، والتي تغذي صحة المفاصل. يمكنك وضع بضع قطرات من زيت بذور القنب في راحة يدك ثم قم بتطبيقها علي المفاصل التي تؤلمك وقم بتدليكها لبضع دقائق لتوفير الالم ومسكن سريع .

9.فوائد زيت القنب في محاربة السرطان :

نظرًا لتميزها بالحمض الدهني المثالي لـ GLA و omega-3s ، فمن فوائد زيت القنب انه يمكن لبذوره  أن تحارب الالتهاب والسرطان أيضًا . وقد أظهرت الدراسات ان زيت بذور القنب يساعد في علاج سرطانات الرئة والثدي . وذلك عن طريق تثبيط نمو السرطان ومنع انتشاره .

Advertisements