زراعة الميرمية في المنزل بخطوات سهلة بالصور

زراعة الميرمية
  1. ما هي أفضل إعدادات لزراعة الميرمية داخل المنزل ؟
  2. زراعة نبات الميرمية في المنزل : تحضير أصيص الزرع الخاص بك و جدول الري للحصول على نبات الميرمية
  3. بداية زراعة نبات الميرمية : البذور أم قطع الجذور
  4. كيفية زراعة بذور الميرمية
  5. إستنساخ الميرمية من قطع الجذع
  6. كيف تزرع نبات الميرمية
  7. ما هو المكان المناسب لزراعة الميرمية داخل المنزل ؟
  8. ما مدى السطوع الذي يجب أن يكون عليه ضوء النمو في منزلك ؟
  9. كم ساعة تحتاجها نباتات الميرمية في اليوم تحت ضوء النمو ؟
  10. نباتات الميرمية تنمو بشكل أفضل في درجات الحرارة الأكثر دفئًا
  11. ما هي مراحل نمو نباتات الميرمية المختلفة ؟
  12. الأسبوع الثاني – الثالث : تحقق من وجود براعم
  13. الأسبوع الخامس : قم بتخفيف الشتلات
  14. الشهر الثاني : كيفية تقليم نباتات الميرمية
  15. بعد مرور ثلاثة أشهر : كيفية حصاد الميرمية
  16. بعد مرور ثلاث سنوات : نهاية حياة الميرمية
  17. ما هي أفضل أنواع الأصاصيص المستخدمة لزراعة الميرمية
  18. ما هي أفضل تربة لنباتات الميرمية : تربة خليطة
  19. أفضل العناصر الغذائية لنباتات الميرمية : مزيج متوازن يتبعه مزيج من الأعشاب و الخس
  20. أفضل ضوء للميرمية

الميرمية من النباتات التي لها تاريخ طويل من الإستخدامات على مر السنين. حيث تم إستخدام الميرمية كعشب علاجي لزيادة التركيز و الحفاظ على صحة العقل. و السؤال الذي يطرح نفسه هو، هل يمكنك بالفعل زراعة الميرمية في المنزل. من هنا أتت كلمة الشخص الحكيم، حيث أن معنى كلمة ميرمة باللغة الإنجليزية ” Sage ” هو الحكيم.

لحسن الحظ ، فإن زراعة الميرمية في الداخل أسهل مما تعتقد. و بالرغم من أن هناك أكثر من 500 نوع من الميرمية، هناك 4 أنواع هم الأفضل في الزراعة داخل المنزل و هم :

  • ميرمية الحديقة ” التقليدية ” : تستخدم أوراقها في صناعة الدواء. كما أنها تستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات، فقدان الشهية. بالإضافة إلى آلام المعدة و الإسهال و الإنتفاخ و حرقة المعدة.
  • ميرمية بيرجارتن : هذا النوع يمكن إستخدامه كنبات زينة. كما يمكن أيضًا تناوله فهو آمن تمامًا للإستهلاك. يمكنك وضعه في حديقة المنزل أو حتى داخل أصيص في المنزل لإعطاء مظهر جمالي.
  • الميرمية الذهبية : هذه الميرمية لها نفس الخصائص العطرية و النكهة مثل الميرمية التقليدية. لكنها تتميز بأوراق جميلة على عكي الأوراق الرمادية لميرمية الحديقة التقليدية.
  • الأرجوانية : يمكن إستخدامها في عمل شاي الميرمية للمساعدة في الهضم. كما يستخدم كمضاد للإلتهابات لعلاج لدغات الحشرات. و يمكن أن يخفف أيضًا من نزلات البرد و الإحتقان في الصدر.

ما هي أفضل إعدادات لزراعة الميرمية داخل المنزل ؟

لبدء زراعة نبات الميرمية داخل المنزل، سوف تحتاج إلى :

  • أصيص زرع : يُفضل إستخدام أصيص الزرع السيراميك ذاتي السقي.
  • التربة : تربة مختلطة.
  • أسمدة عضوية : في البداية ضع مزيج متوازن من النيتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم. بعد ذلك، ضع مزيج أعشاب يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين، و لك لتغذية التربة و النبات.
  • ضوء النمو : ضوء قوي لنمو الميرمية و الذي يعطي ما يعادل 6 ساعات أو أكثر من أشعة الشمس المباشرة.

زراعة نبات الميرمية في المنزل : تحضير أصيص الزرع الخاص بك و جدول الري للحصول على نبات الميرمية

زراعة الميرامية في المنزل سهلة للغاية، إلا في حالة وجود تربة رطبة. حيث أن الجذور ليست معتادة على أن تكون رطبة للغاية و سوف تتعفن في الطين. و من ناحية أخرى، فإن جفاف التربة التام سيؤدي لموت الجذور أيضًا و لن يتعافى و ينمو النبات. لذلك يجب أن تحافظ على التربة ليست جافة و لا رطبة.

هذا يفسر أهمية الإعتماد على أصيص الزرع السيراميك ذاتي السقي. حيث أنه يحتوي على منظم ذاتي للماء، و الذي يحافظ على جفاف التربة مع القليل من الرطوبة. تذكر أن هذا الأصيص لا يعني أنك لن تقوم بري الزرع، بل من المهم الإهتمام بري الزرع حتى ينمو بشكل صحيح. لإعداد أصيص الزرع قم بالتالي :

Advertisements

زراعة الميرمية

  • إملأ الأصيص بالتربة الجافة من الكيس، و إضغط برفق على الجزء العلوي.
  • ضع التربة في وعاء خلط كبير، ثم أضف الماء حتى تصبح التربة رطبة قليلاً. ( لا تكثر من الماء نصف كوب فقط يكفي).
  • أضف ملعقة كبيرة من الأسمدة العضوية المتوازنة إلى التربة مع الماء.

إذا كنت تستخدم أصيص عادي بدلاً من السيراميك، فيجب أن يكون أكبر قليلاً. كما ستحتاج إلى بعض الثقوب لتصريف الماء الزائد و منع زيادة الرطوبة في التربة. إترك الجزء العولي يجف بين كل مرة تروي فيها الزرع.

بداية زراعة نبات الميرمية : البذور أم قطع الجذور

يمكن أن تبدأ نباتات الميرمية الجديدة من البذور، أو تتكاثر من النبات القائم. كما يمكنك شرائها أيضًا من مراكز النباتات. من الأفضل أن ننبت الميرمية من البذور، أو تتكاثر من قطع الساق. حيث ينتج عن ذلك نباتات تتكيف مع ظروف الزراعة في المنزل. كما تقلل من فرص إحضار الآفات إلى المنزل عن طريق الخطأ.

كيفية زراعة بذور الميرمية

زراعة الميرمية

ينمو نبات الميرمية بسرعة إذا تمت ذراعته من البذور. إزرع 4 بذور من بذور الميرمية في سطح التربة، و ضع البذور في 4 مواقع مختلفة من الأصيص. حافظ على دفء التربة عند الزراعة. عادة ما تظهر البراعم خلال 14 يومًا، و لكن قد تظهر بين 7 – 21 يوم حسب ظروف الزراعة في منزلك.

إستنساخ الميرمية من قطع الجذع

زراعة الميرمية

إذا كنت تملك نبتة الميرمية بالفعل في المنزل، يمكنك بسهولة إستنساخها بإستخدام مقص حاد و كوب من الماء النظيف. أولاص قم بقص 6 بوصات من البراعم النامية جديدة ( تجنب أي شيء خشبي). بعد ذلك، قم بإزالة الأوراق السفلية بحيث يكون النصف السفلي مجرد ساق. ضعها في كوب به ماء و تأكد من أن الأوراق المقطوعة تحت الماء. ضع الكوب على حافة النافذة الساطعة،و قم بتغيير الماءء كل بضعة أيام. يجب أن تظهر الجذور خلال اسبوعين، و يمكنك زراعتها في الأصيص الخاص بك.

  • إقطع 6 بوصات من البراعم الجديدة.
  • قم بإزالة الأوراق من المنتصف و ضعها في الماء على عتبة نافذة مشمسة.
  • إنتظر حتى 14 يومًا حتى تظهر الجذور. قم بعد ذلك بتقطيعها و توزيعها في الأصيص الخاص بك لزراعة الميرمية.

كيف تزرع نبات الميرمية

زراعة الميرمية

عادة ما تمنحك النباتات الحية قفزة كبيرة في بداية حصادك الأول. عندما تكون في مركز بيع النباتات، إختر دائمًا أفضل النباتات المتاحة. حيث ستكون النباتات الطويلة و النحيلة ضعيفة للغاية في الإنتاج، و إفحصها جيدًا لضمان خلوها من الآفات. يجب أن تكون الأوراق خضراء داكنة بدون ثقوب أو بقع أو حواف ملتفة. تذكر أيضًا أنه من الأفضل أن تعزل النبات لمدة أسبوع تقريبًا في المنزل للتأكد من خلوه من الآفات. التي قد تنتقل في الطريق للمنزل. بعد التأكد من خلوها من الأمراض و الآفات، حان الوقت لنقل الشتلات إلى مكانها الأخير للزراعة. فقط إتبع الخطوات التالية :

  • قم بإزالة بعض التربة من الأصيص النهائي، و إترك مساحة كافية لقاع الشتلة لتكون أعلى بقليل من سطح التربة.
  • إمسك قاعدة الجذع بيد واحدة، و إقلب القدر بينما تسحب الشتلة برفق. يمكن أن يساعد عصر الشتلة قليلاً في تحريكها بشكل أسهل خارج القدر.
  • ضعها في الأصيص النهائي و إملأها بالتربة بحيث تكون محيطة به تمامًا، و لكنها غير مضغوطة.

ما هو المكان المناسب لزراعة الميرمية داخل المنزل ؟

بينما يجب أن تستفيد من الشمس ( فهي مجانية و مثالية للنباتات ). إلا أن هناك بعض الظروف التي تمنع أن يكون الضوء الطبيعي كافي لنمو نبات الميرمية بشكل جيد. يمكن للنافذة الساطعة جدًا أن تقلل إحتياجك من الضوء إلى النصف تقريبًا. لكن إذا كنت تريد زراعة الكثير من نبات الميرمية، فتحتاج إلى ضوء النمو داخل المنزل.

زراعة الميراميه

ما مدى السطوع الذي يجب أن يكون عليه ضوء النمو في منزلك ؟

تحتاج نباتات الميرمية إلى ما يعادل 6 ساعات أو أكثر من ضوء الشمس المباشر لتنمو بأفضل حالاتها. من أجل توفير كمية مكافئة من ضوء النمو، يجب أن تكون الإضاءة مشرقة للغاية. لذلك، يجب وضع لمبة 24 وات على بعد 6 بوصات من الجزء العلوي من النبات. سيمنحك هذا المصباح المشرق الضوء الكافي لنمو نباتات الميرمية بشكل صحيح.

كم ساعة تحتاجها نباتات الميرمية في اليوم تحت ضوء النمو ؟

تُعرف نباتات الميرمية بإسم ” النهار القصير “. مما يعني أنها ستحولك كل جهدها إلى صنع البذور إذا شعرت بالظلام لمدة تزيد عن 12 ساعة. و لأننا نريد الإحتفاظ بها في مرحلة مبكرة حتى نتمكن من الإستمرار في حصاد الأوراق، فنحن نوصي بإعداد مؤقت ” تايمر ” لمدة 14 ساعة على الأقل يوميًا تحت ضوء النمو.

نباتات الميرمية تنمو بشكل أفضل في درجات الحرارة الأكثر دفئًا

يُطلق على نباتات الميرمية إسم ” محاصيل الطقس الدافيء “. حيث أنها تنمو بشكل أفضل و تزداد عملية التمثيل الغذائي لها عندما تكون درجات الحرارة أكثر دفئًا. من ناحية أخرى، إذا إشتدت سخونة الجو المحيط بنباتات الميرمية، فسوف تذبل الاوراق و تصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. لذلك، فإن درجات الحرارة المثالية لنمو نباتات الميرمية هي 21 درجة مئوية. و لكن إذا كانت درجات الحرارة تتراوح بين 15.5 درجة مئوية و 26.5 ، فهي تعتبر بيئة جيدة لنمو صحي لنباتات الميرمية أيضًا.

ما هي مراحل نمو نباتات الميرمية المختلفة ؟

تتغير هيئة و شكل شتلات نبات الميرمية بعد زراعتها و ذلك بمرور الوقت. لذلك سنوضح لك مراحل نمو شتلات نباتات الميرمية بالوقت :

الأسبوع الثاني – الثالث : تحقق من وجود براعم

يمكنك رؤية البراعم في أقل من 7 أيام، على الرغم من أن 14 يومًا هي الفترة الأكثر شيوعًا لظهور الشتلات. إذا مر أكثر من 21 يومًا و مازلت لا تملك أي براعم، فمن المحتمل أن تكون حرارة الغرفة باردة للغاية. و هذا بالطبع يؤثر بشكل رئيسي على نمو النبات.

الأسبوع الخامس : قم بتخفيف الشتلات

زراعة الميرمية

بعد مرور خمسة أسابيع من الزراعة، قم بتخفيف النبات بحيث يكون لديق شتلة واحدة فقط في كل موقع زراعة تاركًا أكبر نبتة كما هي. إذا كنت تستخدم الأصيص الموصى به، فهذا يعني أنه لديك نبتة واحدة بعد التخفيف. و من خلال التخلص من الشتلات الصغيرة، فإنك تسمح للشتلات الأكبر و الأقوى بالإزدهار عن طريق تقليل تنافسها على الماء و الغذاء و المساحة أيضًا.

إذا كانت الشتلة الخاصة لك أقل من بوصة واحدة أو ممتدة أو مطوية. فمن المحتمل أنها لا تحصل على ما يكفي من الضوء اللازم للنمو الصحي لها.

الشهر الثاني : كيفية تقليم نباتات الميرمية

زراعة الميرمية

Advertisements

بمجرد أن تحتوي نبتة الميرمية على 3 مجموعات من الأوراق الناضجة، فإنها تصبح جاهزة للتقليم. قم بقطع المجموعة العلوية من الأوراق الناضجة، مع ترك الإثنين في القاع. من الأفضل قطع الأوراق الموجودة فوق زوج الأوراق التي تحتفظ بها على النبات.

بمجرد أن تنمو هذه الفروع ( و لكل منها مجموعات من أوراقها الخاصة ) يمكنك قص الحافة، تمامًا كما فعلت مع الجذع الرئيسي. في هذه المرحلة، سيكون شكل نباتك جيدًا إلى حد ما، سيمكنك تشكيل النبات كما ترغب لتحصل على شكل رائع للميرمية.

بعد مرور ثلاثة أشهر : كيفية حصاد الميرمية

مع إستمرار نمو نباتات الميرمية الخاصة بك، إستمر في الحصاد لتشجيعها على النمو. إذا كنت تريد ورقتين فقط ، فإختار الأوراق حيث تظهر أوراق جديدة في القاعدة.

بعد مرور ثلاث سنوات : نهاية حياة الميرمية

لا تتحمل نباتات الميرمية حرارة الصيف و الرطوبة بسهولة. لكن إذا كنت تحافظ على نباتاتك في ظروف مناخية مناسبة يمكنك التحكم بها، يمكن لهذه النباتات أن تعيش لفترة طويلة جدًا. بعد مرور حوالي ثلاث سنوات ستلاحظ أن نبات الميرمية أصبح أقل طعم، و إزداد الطعم الخشبي به. عند هذه النقطة، لا بد أن تبدأ من جديد.

ما هي أفضل أنواع الأصاصيص المستخدمة لزراعة الميرمية

تزدهر نباتات الميرمية عند وجود رطوبة ثابتة، لكنها قد تعاني إذا كانت التربة مشبعة بالماء. لذلك يعتبر الأصيص السيراميك ذاتي التصريف مثالي لنباتات الميرمية. حيث يساعد على توفير الرطوبة الكافية للنباتات، دون الإضرار بنموه.

ما هي أفضل تربة لنباتات الميرمية : تربة خليطة

تحتاج الميرمية إلى بيئة أكثر جفافًا. لذلك من الأفضل إستخدام أصيص من الصبار بدون تصريف للماء، مع إستخدام مزيج عضوي من الأسمدة العضوية  للمساعدة على النمو.

أفضل العناصر الغذائية لنباتات الميرمية : مزيج متوازن يتبعه مزيج من الأعشاب و الخس

تحب نباتات الميرمية أن تبدأ بالأسمدة العضوية التي تتكون من أجزاء متساوية من كل من النيتروجين، الفوسفور و البوتاسيوم. بمجرد نمو النباتات، من الأفضل إستخدام الأسمدة العضوية التي تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين. حيث تساعد هذه الأسمدة العضوية على نمو الميرمية بشكل أفضل.

أفضل ضوء للميرمية

هناك إحتمال ضئيل للغاية أن يكون لديك نوافذ ساطعة جيدة، و التي تعتبر لازمة لزراعة نباتات الميرمية بدون إستخدام ضوء النمو في المنزل. لذلك، إذا كنت لا تمتلك هذا النوع من النوافذ المشمسة التي تساعد نباتات الميرمية على النمو بشكل صحيح. ستحتاج إلى ضوء النمو الصناعي داخل المنزل، حيث ستحتاج إلى لمبة بقوة 24 وات مع صباح مثبت للحصول على ضوء ثابت و مستمر. ضع النبات على مقربة من قمة نباتات الميرمية لمساعدة النبات في الحصول على الضوء الذي تحتاجه.

إذا كنت تمتلك الإمدادات الكافية و اللازمة لزرع نباتات الميرمية في المنزل، فستحصل على نبات صحي و أوراق رائعة. أنت فقط تحتاج إلى العناية بالنباتات بشكل روتيني، و أن تفهم بشكل صحيح كيفية زراعة نباتات الميرمية داخل المنزل.

و لحسن الحظ، فإن نباتات الميرمية تحتاج صيانة بسيطة، كما أنها قابلة للتكيف في العديد من الظروف المختلفة. لذلك، فهي تعتبر من النباتات سهلة الإنبات داخل المنزل.

Advertisements