مشروبات علاج فقر الدم ١٧ مشروب احرص على تناوله أنت وعائلتك

مشروبات علاج فقر الدم
Advertisements

مشروبات علاج فقر الدم هي الحل الأمثل إن كنت تعاني من فقر الدم، حيث إن الحديد له دور مهم جدًا في إنتاج الطاقة، ويساهم في نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، ويعتبر نقصه السبب الأساسي للإصابة بفقر الدم، ويتسبب في صعوبة وصول الأكسجين إلى الدماغ، مما يترتب عليه حدوث ضغط هائل عليه وبالتالي تحدث أزمات كثيرة، وهناك مشروبات كثيرة يتم تصنيفها على اشتمالها على نسبة عالية من الحديد، ويحدث فقر الدم في الجسم عندما لا يحوي جسمك ما يكفي من خلايا الدم السليمة الحمراء، وتتعدد أنواع فقر الدم لكن الأكثر شهرة هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

مشروبات علاج فقر الدم

توجد مشروبات عديدة تساهم في علاج فقر الدم عند تناولها مع نظام غذائي مشتمل على كميات كبيرة من الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12، وهذه المشروبات هي:

  • عصير البرتقال

أظهرت دراسة أن استهلاك 63 مليجرامًا من فيتامين ج مع الوجبة يعمل على زيادة امتصاص الحديد من الطعام بما يعادل 3 أضعاف، ويوفر كوب عصير البرتقال 124 مليجرامًا من فيتامين ج، أي أكثر من الكمية الموصى بها يوميًا.

وينصح بتناول عصير البرتقال في حالة الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك، لاحتواء كوب البرتقال على 74 ميكروجرامًا من الفولات، مع بعض الأغذية الغنية بكميات كبيرة من الحديد.

  • عصير الجزر

يتسبب النظام الغذائي الخالي من فيتامين أ في زيادة فقر الدم الناتج من نقص الحديد، لأن فيتامين أ يلعب دورًا كبيرًا في نقل الحديد الذي تم تخزينه في الجسم إلى خلايا الدم الحمراء.

كما أن الجزر يعتبر من مصادر فيتامين أ، لأن كوبًا منه يعادل 100 مل يوفر ما يقرب من 8330 وحدة دولية من فيتامين أ، وهي الكمية التي تغطي الاحتياج اليومي للفرد.

  • عصير البرقوق

يشتمل عصير البرقوق على فيتامين أ وج، بالإضافة إلى اشتماله على نسبة كبيرة من الحديد، لأن كل كوب منه يشتمل على 1.8 مليجرام من الحديد، و60 مليجرامًا من فيتامين ج.

لذلك فإن تناول كوب من البرقوق بانتظام من الممكن أن يقلل أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

  • عصير الشمندر

يعتبر عصير الشمندر من أفضل مشروبات علاج فقر الدم لأنه من المشروبات المليئة بالحديد، لذلك فإنه قد يساهم في زيادة مستويات الحديد.

مشروبات ساخنة غنية بالحديد

هناك الكثير من مشروبات علاج فقر الدم الساخنة الغنية بالحديد والتي ينصح بتناولها في حالة الإصابة بفقر الدم، وهي كما يلي:

  • مشروب البابونج والزعتر والنعناع

يتم مزج تالبابونج والنعناع والزعتر جيدًا سويًا وبكميات متساوية، ومن ثم يضاف الماء ويوضع الخليط على نار هادئة لمدة 10 دقائق، وينصح بتناول كوب من هذا المشروب الرائع يوميًا.

  • مشروب الكاكاو

يعد الكاكاو من أفضل مشروبات علاج فقر الدم الساخنة التي تعالج فقر الدم وذات النكهة اللذيذة والمذاق الرائع، لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد الذي يلعب دورًا مهمًا في القضاء على فقر الدم.

  • مشروب الشمر

يعتبر الشمر من المشروبات الساخنة المليئة بالحديد، ويتم تحضيره من خلال إضافة الشمر إلى ماء مغلي مع التقليب جيدًا، مع إمكانية تحليته على حسب الرغبة، ومن الأفضل تحليته بعسل النحل الأبيض من أجل زيادة نسبة الحديد في الدم.

  • مشروب النعناع المغلي

يساهم مشروب النعناع المغلي الساخن في علاج الأنيميا لأنه غني بكميات كبيرة من الحديد، وينصح بتناوله بعد الوجبات بساعة أو أكثر مرتين يوميًا من أجل زيادة نسبة الحديد بالدم، ويفضل تحضيره في المنزل من أوراق النعناع الطازج.

مشروبات علاج فقر الدم

مشروبات علاج فقر الدم

علاج فقر الدم بسرعة بالأعشاب

توجد مجموعة أعشاب لها دور كبير في علاج فقر الدم، ومنها ما يلي:

  • أوراق المورينجا

تتميز أوراق المورينجا باشتمالها على الحديد بكمية كبيرة، حيث إن عشبة المورينجا توفر ما يقرب من 28 مليجرامًا من الحديد، مما يجعلها من أغنى الأعشاب بالحديد مقارنة بالسبانخ، كما أنها تحتوي على فيتاميني أ وسي والمغنيسيوم أيضًا، ويمكنك طحن بعض أوراقها وإضافتها لوجبة الإفطار، حتى تمد جسمك بكمية كبيرة من الحديد.

  • الهندباء

تعتبر عشبة الهندباء من أفضل الأعشاب التي يمكن تناولها لعلاج فقر الدم وزيادة نسبة الحديد في الدم، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الحديد، وذلك في حالة عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد بصورة جيدة، لأنها تساعد الجسم على امتصاص الحديد بكفاءة كبيرة.

مشروبات ساخنة لعلاج الأنيميا

توجد مجموعة كبيرة من المشروبات الساخنة التي تقوم بعلاج الأنيميا، ومنها ما يلي:

  • مشروب القرفة الساخن

يعتبر مشروب القرفة الساخن من مشروبات علاج فقر الدم ويتم تحضيره من خلال إضافة عودين من القرفة إلى كوب ماء مغلي على النار وتركه لمدة دقيقتين على النار إلى أن يغليا معًا، ومن ثم يتم رفعه من على النار وتقديمه ساخنًا.

  • البقدونس

يعد البقدونس من الأعشاب الغنية بكميات كبيرة من الحديد، وهو يستخدم من أجل زيادة نسبة الحديد في الدم، وينصح بتناوله كعصير أو مغلي البقدونس.

اسرع علاج لنقص الحديد بالمشروبات

يمكن علاج نقص الحديد بسرعة من خلال تناول بعض المشروبات العنية بالحديد، وهي كما يلي:

  • عصير الليمون

يشتمل عصير الليمون على كميات كبيرة من الحديد والمضادات الحيوية والفيتامينات التي تضمن صحة الجسم وقوة الدم من خلال عصر كمية مناسبة منه بعد تقطيعه، مع مزجه مع النعناع للحصول على نتائج ممتازة، وإضافة سكر إليه للتحلية على حسب الرغبة، ويمكن مزجه أيضًا مع العسل.

  • مشروب الماء مع العسل

يعد مشروب الماء مع العسل من أفضل مشروبات علاج فقر الدم ويمكنك مزج ملعقة من عسل النحل الأبيض إلى كوب ماء، وتناوله من أجل القضاء على الأنيميا.

  • عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على كميات عالية من عنصر الحديد، وذلك من خلال عصر كمية منه وتناوله طازجًا.

Advertisements
  • عصير الفراولة والسبانخ

يعتبر عصير الفراولة والسبانخ من أفضل مشروبات علاج فقر الدم والمفيدة جدًا لمرضى الأنيميا، وذلك بسبب اشتمال الفراولة على فيتامين سي، ولأن السبانخ غنية بالحديد، وبالتالي فإن ذلك المزيج الرائع قادر على زيادة محتوى الجسم من الحديد بشكل كبير، مما يترتب عليه تقليل أعراض فقر الدم.

  • عصير الكيوي

يعتبر الكيوي من أفضل الفاكهة الغنية بالكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على القضاء على فقر الدم، والمتمثلة في فيتامين هـ وفيتامين سي والبوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك، مما يجعله مفيدًا جدًا لزيادة مستويات الحديد في الدم من خلال تعزيز امتصاصها بالجسم.

وصفة التمر باللبن لعلاج فقر الدم

تعتبر وصفة التمر باللبن من أفضل الوصفات التي يمكنك تحضيرها في المنزل لعلاج فقر الدم، ويكون ذلك من خلال إضافة حبتين من التمر إلى كوب ماء أو لبن، وتركه طوال الليل.

ومن ثم تناول المزيج في الصباح التالي على الريق، أو ضرب المزيج في الخلاط الكهربائي وتناوله على الريق، وينصح بتكرار تلك الوصفة الرائعة 3 مرات أسبوعيًا لكي تحصل على نتائج مرضية.

قم بمشاركتنا تجاربك فيما يتعلق بمشروبات علاج فقر الدم، واترك لنا تعليقًا في الأسفل من أجل الاستفسار عن الكثير من الفوائد الأخرى الخاصة بمشروبات علاج فقر الدم.

Advertisements