تلميع الأسنان أنواعه وفوائده وتكلفته وأهم الأسئلة وأجوبتها عنه

لميع الأسنان

يُعد تلميع الأسنان إجراءً شائعًا للأسنان، وغالبًا ما يتم إجراؤه بعد تنظيف الأسنان، باستخدام معدات خاصة، حيث يقوم بها أطباء الأسنان أو أخصائي بإزالة البقع من الأسنان وتنعيمها لتوفير لمسة نهائية لامعة وجذابة، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على ما هو تلميع الأسنان وكيف يتم عمله؟

يتم إجراء عملية تلميع الأسنان في المقام الأول لأسباب تجميلية، ومع ذلك يمكن استخدامه للمساعدة في علاج الجذور المكشوفة بسبب جراحة الأسنان. على الرغم من أنه كان يومًا ما جزءًا من كل عملية تنظيف للأسنان، إلا أن الإرشادات الحالية تؤكد أنه يتم تطبيقه بشكل أقل لأنه يمكن أن يؤثر على الطبقات الخارجية لمينا الأسنان.

ما هو تلميع الاسنان؟

يُعد تلميع الأسنان إجراءً لإزالة البقع وتنعيم أسطح الأسنان، مما يجعلها أكثر لمعانًا، حيث أنه يترك الأسنان تبدو أكثر بياضًا، ويزيل البقع الخارجية التي تسببها عادات الأسنان الخاطئة ونظافتها السيئة.
يستخدم أطباء الأسنان الفرش الدوارة أو شرائط التلميع جنبًا إلى جنب مع المعاجين الكاشطة لتلميع أسطح الأسنان، في كثير من الأحيان يصاحب تلميع الأسنان طرق تنظيف أخرى للأسنان، مثل التحجيم (استخدام الأدوات اليدوية) والتنضير (استخدام جهاز كهربائي خاص) لإزالة الجير والبلاك.
يشير تلميع الأسنان إلى مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز لون ولمعان أسنانك.

أنواع تلميع الأسنان:

يمكن تقسيم أنواع تلميع الأسنان إلى أربعة أنواع وهي:

  1. التلميع العلاجي: في بعض الحالات، تكشف جراحة الأسنان عن ملاط السن، وهو طبقة الأنسجة الصلبة التي تغطي جذر السن، ويساعد تلميع هذه المناطق على إزالة البكتيريا والسموم الداخلية الناتجة عن تراكم البكتيريا.
  2. نوع التلميع التجميلي: يُعرف أيضًا باسم التلميع الإكليلي وهو في الواقع ليس إجراء تجميليًا صارمًا، والهدف من هذا النوع هو إزالة البلاك والبقع من الأسنان، ويعتمد على استخدام المعاجين الكاشطة لجعل لون الأسنان أبيض ولامع وعاكس.
  3. التلميع السطحي: إجراء تجميلي بحت للأسنان، حيث يركز أطباء الأسنان على تلميع تيجان الأسنان.
  4. نوع التلميع الانتقائي: هذا هو الاستخدام الاستراتيجي للتلميع لإزالة أي بقع أو تغيرات متبقية بعد التحجيم وإجراءات التنظيف الأخرى.

أنواع أدوات تلميع الأسنان:

الجدير بالذكر أن إجراءات تلميع الأسنان تختلف أيضًا بناءً على الأدوات المستخدمة، وهناك عدة خيارات:

Advertisements
  • جهاز تلميع السن: عبارة عن جهاز بسيط محمول باليد يحتوي على نقطة تقوم بفرك المواد الكاشطة في المناطق التي تحتاج إلى تلميع، علاوة على ذلك يتيح لأطباء الأسنان الوصول إلى الأسطح التي يصعب الوصول إليها في الفم.
  • يمكن أيضًا أن تساعد شرائح التلميع الموضوعة على الأسنان التي بها مشاكل، على الرغم من أنها قد تكون أكثر كشطًا.
  • أدوات التلميع التي تعمل بالمحرك هي أجهزة محمولة تستخدم فرش لإزالة البقع وتلميع المينا.
  • يمكن لأجهزة تلميع الهواء (هي الأجهزة التي تُظهر مزيجًا من الهواء والماء والمواد الكاشطة للأسنان) الوصول إلى مناطق لا تستطيع الأنواع الأخرى الوصول إليها.
    لا يتضمن نظام التلميع أي أكواب أو فرش، حيث يعتمد على محلول من سائل التلميع والسائل الكاشط من كربيد السيليكون.
تلميع الأسنان

تلميع الأسنان

فوائد تلميع الأسنان:

كان يُعتقد أن الميزة الأساسية للتلميع هي أنه يجعل من الصعب على البكتيريا أن تلتصق بالأسنان. ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث الحديثة أنه في غضون نصف ساعة، يمكن رؤية تطور البكتيريا بغض النظر عما إذا كان قد تم عمل التلميع أم لا.
مع ذلك هناك عدد من الفوائد لتلميع الأسنان منها:
يزيل بشكل فعال البقع الخارجية الناتجة عن الأطعمة والمشروبات وسوء صحة الأسنان أو التدخين.
يعيق نمو طبقة البلاك على الأسنان، مما يمنع التسوس.
تحسين مظهر الأسنان، نتيجة لذلك فهو يساعد على استعادة الثقة بالنفس.
علاجيًا يمكن أن يساعد في منع تكوين البكتيريا على الجذور المكشوفة.

كم تكلفة تلميع الأسنان؟

تختلف تكاليف إجراءات تلميع الأسنان وتنظيفها بشكل كبير وتعتمد على عدد من العوامل. وتشمل هذه العوامل:
مدى التنظيف: يعتمد الكثير على ما إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التنظيف المكثف، أو المزيد من الأعمال الروتينية، وهل يوجد تأمين أم لا، تتراوح تكلفة تنظيف الأسنان من 75 دولارًا إلى 200 دولار أو أكثر.

احتياطات قبل تلميع الأسنان:

في حين أن هناك بالتأكيد فوائد لتلميع الأسنان، إلا أنه يمكن أن يكون له أيضًا بعض النتائج السلبية، حيث يؤدي هذا الإجراء إلى تآكل الطبقات الخارجية الغنية بالفلورايد من مينا الأسنان، ويستغرق الأمر ثلاثة أشهر حتى يتم ترميمها. وهذا هو السبب في أن التوصيات الحالية تقضي باستخدام التلميع بشكل انتقائي، ولا يتم القيام به في كل عملية تنظيف.
على وجه الخصوص، يجب محاولة تلميع الأسنان فقط عندما يكون بها مشكله في اللون الخارجي (بسبب سوء صحة الأسنان والعادات والأطعمة) وليس بسبب مشكله جوهريه (ينشأ بسبب عوامل داخلية). بالإضافة إلى ذلك، هناك عدة حالات قد تمنع استخدام تلميع الأسنان أو استخدام معاجين التلميع، ومنها:
التهاب اللثة الحاد أو التهاب طاقم الأسنان
الترميمات الجمالية (السيراميك، التركيبات، والخزف لإصلاح الأسنان أو الجذور)
حساسية من المادة الكاشطة أو المحلول المستخدم
وجود تجاويف أو مشاكل في المينا
الأجزاء الداخلية المكشوفة من المينا (العاج)
إزالة الكلس (انخفاض مستويات الكالسيوم) من الأسنان
أسنان حديثة التكوين
حساسية الأسنان
مشاكل في الجهاز التنفسي

 

الرعاية التي تلي تلميع الأسنان:

بعده سترغب في منح فمك وأسنانك بعض الوقت للتعافي، وسيقدم لك طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة تعليمات محددة، ولكن بشكل عام يجب أن تتجنب الأكل والشرب لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد التلميع، كذلك توقع حدوث بعض ألم اللثة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام بعد ذلك، لكن يمكن أن يساعد كلا من الإيبوبروفين) أو الأسيتامينوفين أو غيره من مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الألم.

ملخص تلميع الأسنان:

"<yoastmark

يتضمن تنعيم أسطح الأسنان لمنحها مظهرًا جذابًا ولامعًا، وغالبًا ما يتم إجراؤه باتباع وسائل لإزالة البلاك والجير، حيث يتم التخلص من البقع الخارجية على الأسنان (تلك الناتجة عن عادات الأسنان السيئة). علاوة على ذلك فإن تلميع الأسنان يومًا ما كان جزءًا قياسيًا من كل عملية تنظيف، لكن التوصيات الحالية هي أن يتم تطبيق ذلك بشكل انتقائي.
تعتبر العناية بالأسنان وضمان صحة الأسنان عملية متعددة الأوجه. علاوة على تحسين عادات منزلية جيدة، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وتجنب بعض الأطعمة، لكن يعد التنظيف المنتظم وتلميع الأسنان في عيادة طبيب الأسنان أمرًا ضروريًا.
لم يعد من المعتاد تلقي التلميع كجزء من زيارة الأسنان الروتينية السنوية أو نصف السنوية. ومع ذلك، يمكن أن يكون تلميع الأسنان مفيدًا إذا تم استخدامه بشكل انتقائي واستراتيجي. نتيجة لذلك عندما تكون أسنانك صحية ومظهرها لامع وبراق يكون لديك حقًا سبب للابتسام.

أسئلة مكررة حول تلميع الأسنان:

ما هو تلميع الأسنان بالهواء؟

إن تلميع الأسنان بالهواء هو تقنية تعتمد على استخدام جهاز محمول متخصص يقوم بإنتاج مزيج من الهواء والماء والمواد الكاشطة (عادةً بيكربونات الصوديوم) لإزالة البقع وتغير اللون وتراكم الأسنان. وباستخدام هذا الأسلوب، يمكن لأطباء الأسنان الحفاظ على صحة الأسنان والوصول إلى الأسطح الموجودة أسفل خط اللثة والتي لا تستطيع الطرق الأخرى، مثل استخدام المُلمِّعات أو الشرائط، الوصول إليها.

هل تلميع الأسنان إجراء مؤلم؟

على عكس الإجراءات الأخرى مثل التقشير (كشط الجير والبلاك من الأسنان وخط اللثة)، يجب أن يكون الألم أثناء تلميع الأسنان فقط، وقد يحتاج بعض الأشخاص الذين لديهم أسنان حساسة أو لثة حساسة إلى مخدر موضعي أو حقن لتخفيف الألم.

ما أنواع البقع التي يزيلها تلميع الأسنان؟

لن يعمل تلميع الأسنان مع كل أنواع بقع الأسنان، حيث يعمل فقط على البقع الخارجية، وهي تلك التي تسببها سوء العناية بالأسنان والعوامل الخارجية، بما في ذلك:
بعض الأطعمة التي تتناولها
شرب القهوة أو الشاي
التدخين أو مضغ التبغ
المشروبات الغازية أو العصائر أو غيرها من المشروبات
هذه الأنواع من البقع عادة ما تكون برتقالية أو صفراء أو بنية أو سوداء اللون.

هل تلميع الأسنان ضروري؟

قديما كان يعتبر جزءًا أساسيًا من تنظيف الأسنان الروتيني. ومع ذلك بالإضافة إلى تغير اللون، يزيل التلميع الطبقات الخارجية من مينا الأسنان، ويستغرق نموها ثلاثة أشهر. نتيجة لذلك فإن التوصيات الحالية هي أن يتم تطبيق التلميع بشكل انتقائي لإزالة البقع التي تستمر بعد أنواع التنظيف الأخرى.

ما الفرق بين تنظيف الأسنان وتلميعها؟

يشير التلميع تحديدًا إلى الإجراءات التي تعمل على تنعيم الأسنان وتبييضها وإضافة جودة لامعة للأسنان. على النقيض من ذلك، فإن تنظيف الأسنان هو عمل يهدف بشكل خاص إلى إزالة تراكم البلاك والجير من الأسنان واللثة. وقد يشمل التلميع كذلك عملية التحجيم (كشط الأسنان)، والتنظيف العميق.

في نهاية المقالة تعرفنا سويا على تلميع الأسنان وطرق إجراءه والإحتياطات التي يجب أن نتبعها، إذا كان لديكم أي استفسار يمكنكم تركه لنا في التعليقات أسفل المقالة وسوف نرد عليكم في اقرب وقت.

 

Advertisements