اشهر ٨ طرق فعالة في علاج سيلان الأنف للكبير والصغير

اشهر ٨ طرق فعالة في علاج سيلان الأنف للكبير والصغير

ان علاج سيلان الأنف و التعامل مع سيلان الأنف غالبا ما يكون مزعج .بسبب الحاجة المستمرة لتطهير الجيوب الأنفية لديك مع الشعور بالتعب والاعياء .يمكن أن ينشأ سيلان الأنف من عدة أسباب – نزلات البرد أو الحساسية أو مجرد وجود ممرات هوائية حساسة بشكل عام  ولكن الشيء الجيد هو أنه ليس عليك اللجوء إلى الادوية لتجد بعض الراحة فهناك علاجات طبيعية سهلة يمكنك تجربتها في المنزل لإيقاف سيلان الأنف منها انشاء خيمة البخار ، حمام دافئ ، المشروبات الساخنة ، الثوم ، الزنجبيل ، زيت الخردل ، شطف أنفك بالماء المالح .

كما يمكنك منع انتشار العدوي في المنزل لمنع أصابة باقي أفراد العائلة فهناك بعض الأشياء التي يحتاج الأطفال إلى تعلمها مبكرًا حول ما يساعد في إيقاف سيلان الأنف. أولاً ، قم بتعليمهم أن يفجروا أنفهم باستخدام منديل (بدلاً من مسحه في أي مكان) لمنع انتشار الجراثيم . ثانياً ، ذكّرهم بوضع كل الأنسجة في الحاوية بعد استخدامها ، وغسل أيديهم في أسرع وقت ممكن بعد نفخ أنفهم .

أفضل طرق علاج سيلان الأنف منزلية وسهلة :

يرجع سبب إصابة أنفك بالسيلان في بداية نزلة البرد إلى محاولة جسمك منع و / أو طرد البكتيريا أو الفيروس. عادة ، ينتج جسمك مخاطًا في أنفك للحفاظ على رطوبة مجرى الهواء . ومع ذلك ، عندما يحاول الغزاة الدخول ، فإن الجسم يكثف إنتاج المخاط كآلية للدفاع والتطهير.مهما كان ذلك مفيدًا ، فإن التعامل مع سيلان الأنف قد يكون مرهقًا . لذلك قبل أن تبدأ الأنسجة المستخدمة في السيطرة على مكتبك وسريرك ، جرب بعضًا من هذه العلاجات الطبيعية للتخلص من سيلان الأنف بسرعة.

1.كن رطبًا:

تتمثل القاعدة الأولى للإبهام عندما تعاني من سيلان في الأنف في الحفاظ على رطوبتك عن طريق شرب الكثير من السوائل . يتم زيادة إنتاج المخاط عندما تثير المهيجات أنسجتك الأنفية ، وشرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد في تخفيفه وهذا يجعل المخاط أسهل في الطرد من جسمك. مع ذلك ، كن لطيفًا عند تفجير مخاطك بحيث لا تزيد من تفاقم الممرات الأنفية الملتهبة بالفعل .

2.إنشاء خيمة البخار :

أسوأ شيء في وجود سيلان في الأنف هو الشعور بعدم القدرة على التخلص منه . ولكن خيمة البخار المعطرة قليلاً يمكنها أن تساعد في هذا . قم بغلي بعض الماء ، ثم اسكبه في وعاء ، وأضف اليه بعض الزيت العطري مثل زيت المنثول أو زيت الأوكالبتوس ، وبمجرد أن تبرد قليلاً (ولكن لا تزال تبخر) ، ضعها أمامك وقم بتغطية رأسك بمنشفة وانشاء خيمة بخارية واستنشق البخار لمدة 10 دقائق .

Advertisements

3.علاج سيلان الأنف بحمام دافئ :

قم بملئ حوض الاستحمام الخاص بك بالماء الدافي وأضف اليه كمية مناسبة من أملاح أبسوم وأضف اليه بضع قطرات من الزيوت الاساسي مثل زيت النعناع الأساسي واغمر جسمك بداخلة لمدة 20 دقيقة آخر لن يساعد حمام البخارهذا على تنظيف الأنف فحسب بل يمكن للحرارة المنبعثة من الحمام أن تساعد الجسم على الوصول إلى درجة حرارة جيدة للنوم الذي تكون في أمس الحاجة إليه . ملحوظة  أملاح إبسوم ملين ، لذلك لا تدع الأطفال يشربون ماء الاستحمام ، حتى لو كانت رائحته رائعة!

4.المشروبات الساخنة :

ببساطة شرب الماء الساخن يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض البرد مثل سيلان الأنف . وأظهرت الدراسات أن المشروبات الساخنة قدمت راحة فورية للعديد من الأعراض وقدمت راحة دائمة. ويعتقد الباحثون أن هذا قد يكون بسبب قدرة الماء الساخن على التخلص من المخاط الزائد وتكسيره .

يمكنك التخلص من سيلان الانف عن طريق إضافة الليمون إلى الماء الساخن ، أو عن طريق إضافة عشب مضاد للالتهابات مثل البابونج الي الماء الساخن وتناوله 3 مرات في اليوم حتي تحصل علي الراحة .

 علاج سيلان الأنف

علاج سيلان الأنف

5.الثوم :

يعد الثوم نجمًا رائعًا في علاج سيلان الأنف و عندما يتعلق الأمر بمكافحة العدوي التي تؤدي إلى سيلان الأنف.فهو يحتوي علي خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات القوية التي تأتي من مركبها الرئيسي ، الأليسين. وأظهرت الدراسات أن المشاركين الذين يستهلكون الثوم يصابون بنزلات البرد أقل من أولئك الذين لا يفعلون وكذلك يصابون بنزلات البرد المختصرة إذا حصلوا عليها.

لاستخدام الثوم لمساعدتك علي التخلص من سيلان الأنف ، حاول الحصول علىفص واحد على الأقل في اليوم الواحد. احرص دائمًا على سحق فص الثوم تقطيعه قبل تناوله واتركه لمدة 5 دقائق لتنشيط الأليسين . كما يمكنك أن تأكل الثوم في الحساء أو السلطة .

6.علاج سيلان الأنف بالزنجبيل :

يستخدم الزنجبيل منذ آلاف السنين في علاج سيلان الأنف و علاج أعراض البرد. تدعم الأبحاث الحديثة الادعاءات القديمة بفعاليته ، والتي تبين أن الزنجبيل هو علاج فعال ضد فيروس (HRSV). يمكن أن يساعد الزنجبيل في منع الفيروس من الارتباط بالخلايا ، مما قد يمنع ظهور أعراض مثل سيلان الأنف قبل حدوثه.

وفقا للبحث ، يعد الزنجبيل الطازج هو أفضل علاج لسيلان الانف والتخلص من أعراض البرد . قم بمضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل وإذا لم تتمكن من التعامل مع طعم المضغ ، فحاول تناول القليل من العسل الطازج ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا صنع شاي الزنجبيل عن طريق قطع بضع قطع من الزنجبيل إلى شرائح وتجفيفها ثم وضعها في ماء ساخن لمدة 10 دقائق ثم قم بأضافة عصير الليمون والعسل اليها لتعزيز النكهة والفائدة ..

7.زيت الخردل :

في الأيورفيدا ، يستخدم زيت الخردل تقليديًا في علاج سيلان الأنف و لعلاج مشاكل الجيوب الأنفية حيث يساعد على تفتيت المخاط . وقد أظهرت الأبحاث أن زيت الخردل هو أيضًا مضاد للجراثيم ، حيث يهزم حتى أكثر مسببات الأمراض مثل E. Coli .

لاستخدام زيت الخردل ، قم بتسخين كمية صغيرة في مقلاة  وعندما تصبح دافئة قم باستخدام قطارة ، أضف بضع قطرات لكل منخر مع رأسك مائل إلى الخلف. دعه يجلس للحظة ، ثم قم بنفخ أنفك في منديل ناعم . كرر هذا مرة أو مرتين في اليوم .

8.شطف أنفك بالماء المالح :

قد يكون استخدام المياه المالحة لمسح الممرات الأنفية من أسهل الطرق وأرخصها لإيقاف سيلان الأنف في مساراته. تشير الدراسات إلى أن المشاركين الذين استخدموا الماء المالح خلال نزلات البرد واجهوا انخفاضًا كبيرًا في الأعراض ، بما في ذلك إفرازات الأنف والتهاب الحلق ودرجة التنفس الأنفي ، فضلاً عن تقليل استخدام أدوية إضافية مضادة للاحتقان الأنفي .

بالإضافة إلى توفير الإغاثة الفورية من سيلان الأنف ، يتميز الملح بخصائص قوية مضادة للبكتيريا و مضادة للفيروسات ، لعمل شطف ملحي ، اخلطي ملعقة صغيرة من ملح البحر مع كوبين من الماء الدافئ حتى يذوب . ثم استخدم قطارة لإضافة محلول الملح إلى داخل الخياشيم ، مع الحفاظ على إمالة رأسك أثناء التنفس ببطء شديد . الآن قم بإمالة رأسك للخلف وافتح أنفك .كرر هذا بضع مرات في اليوم حتى يقل المخاط بشكل ملحوظ.

Advertisements