كيفية زراعة الريحان في البيت بالصور

كيفية زراعة الريحان

كيفية زراعة الريحان تعلم بسهولة الان . الريحان من الأعشاب العطرية التي تتميز برائحتها المنعشة بالإضافة إلى مذاقها المميز . لكن رائحة الريحان الطازج مدهشة ولها مذاق أفضل . لذلك يفضل بعض الأشخاص زراعة الريحان في منزلهم للاستمتاع بالرائحة والمذاق المميزان . فمن حسن الحظ ، أن الريحان من أسهل الأعشاب التي يمكن زراعتها كما أن للريحان مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع . ففي هذة المقالة سنوضح لك كيف تزرع الريحان في الداخل .

أفضل أنواع الريحان التي تنمو بالداخل :

يوجد أكثر من نوعاً من الريحان لكل منها رائحته الفريدة وحجمه المختلف . فتترواح النكهات من القرنفل إلي القرفة والليمون والحامض . فكل الريحان مناسب للزراعة في الداخل لكن البذور المتخصصة ذات القوام المضغوط ومقاومة الأمراض ستضمن لك تحقيق أقصى استفادة من مساحتك .

أفضل إعدادات لزرعة نباتات الريحان :

الزراع :

يفضل استخدام زراع من السيراميك ذاتي السقي أو وعاء مائي أو وعاء لا يقل عن 4/1 باينت .

التربة :

مزيج القدر القياسي .

الغذاء النباتي :

في البداية : استخدام مزيج متوازن يجب أن يكون مكون من أجزاء متساوية من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم بأرقام ( NPK مثل 10-10-10 ) .

Advertisements

مستمر : يجب أن يحتوي هذا على نسبة عالية من النيتروجين بأرقام ( NPK مثل 5-5-10 (  .

ضوء النمو  :

يحتاج الريحان إلى ضوء نمو قوي يمكن أن يعطي ما يعادل +6 ساعات من أشعة الشمس المباشرة .

تحضير جدول الغراس والري للريحان :

زراعة بذور الريحان

تعمل نباتات الريحان بشكل جيد في ظروف التربة الرطبة . إذا جفت التربة تماماً فسوف تموت الجذور وسيكون من الصعب على النبات أن يتعافى . من ناحية أخرى ، إذا تعرضت الجذور للمياه الراكدة لفترة طويلة جداً يمكن أن تتعفن .

نحن نفضل الغراس الخزفي ذاتي السقي المملوء بمزيج أصيص قياسي ينظم ذاتياً للحفاظ على التربة في رطوبة ثابتة حتى ينمو النبات ويزدهر .

للإعداد اتباع الخطوات التالية :

  • املأ الغراس بالتربة الجافة من الكيس واضغط برفق على الجزء العلوي .
  • تخلص من التربة في وعاء خلط كبير وأضف الماء حتى تصبح التربة رطبة لكن لا تنقع الرطب ( حوالي نصف كوب ) .
  • امزج ملعقة كبيرة من مزيج الغذاء النباتي المتوازن .
  • إذا كنت تستخدم أصيصاً عادياً ، فبدلاً من ذلك فيجب أن يكون أكبر قليلة 4/1 لتر على الأقل وسيحتاج إلى ثقوب تصريف لكي يمنع الإفراط في الري . اترك الجزء العلوي من التربة يجف بين فترات الري .

بدء الريحان الخاص بك :

يمكن أن تبدأ نباتات الريجان الجديدة من البذور أو تكاثرها من نبات قائم . أو شراؤها حية من العديد في مراكز الحدائق . نحن نفضل أن ننبت من البذور أو نتكاثر من قطع الساق حيث ينتج عن ذلك نباتات تتكيف مع ظروف النمو وتحد من فرص إحضار الآقات إلى المنزل عن طريق الخطأ .

كيفية زراعة بذور الريحان :

زراعة بذور الريحان

ينمو الريحان بسرعة من البذور ، ازرع 5 مواقع في حاوية سعة 4/1 لتر . في حاويات أكبر يمكنك زراعة 2 على حدة لكل موقع بعمق 4/1 بوصة . كما يجب أن تحافظ على دفء التربة ( 65-85 درجة فهرنهايت ) لكن درجة 70 فهرنهايت هي درجة الحرارة المثالية . تظهر البراعم عادةً في خلال 5 أيام لكن يمكن أن تصل إلى 3 أيام أو تصل إلى 7 أيام .

كيفية استنساخ الريحان من قطع الجذع :

زراعة بذور الريحان

إذا كان لديك بالفعل نبتة من الريحان تحبها فقد تتساءل عن كيفية استنساخ الريحان . فيمكنك استنساخ الريحان بمقص حاد وكوب من الماء النظيف . أولاً ، قم بقص براعم بحجم 6 بوصات من النمو الجديد ( تجنب أي شئ خشبي ) . بعد ذلك ، قم بإزالة الأوراق السفلية بحيث يكون النصف السفلي مجرد ساق ثم ضعها في كوب من 3 بوصات من الماء وتأكد من أي بقع الأوراق المقطوعة تحت الماء . ضع الزجاج على حافة النافذة الساطعة وقم بتغيير الماء كل بضعة أيام . في غضون أسبوعين يجب أن تظهر الجذور ويمكنك زراعتها في الوعاء الخاص بك . كما يمكنك استخدام هرمونات تجذير إضافية فهي لن تضر ، لكن هذة الإضافة ليست ضرورية مع نباتات الريحان .

  • اقطع 6 بوصة من النمو الجديد .
  • قم بإزالة الأوراق في منتصف الطريق ثم ضعها في الماء على عتبة نافذى مشمسة .
  • انتظر 14 يوماً حتى تتشكل جذور قليلة بقطر بوصات وزرعها بعناية في الحاوية النهائية .

كيف تزرع الريحان :

زراعة بذور الريحان

تمنحك نباتات البداية الحية قفزة كبيرة في بداية حصادك الأول . عندما تكون في مركز حديقة اختر أفضل نباتات متاحة ( النباتات الطويلة والنحيلة ستكون ضعيفة ) . ثم افحصها جيداً بحثاً عن أي آفات .  يجب أن تكون الأوراق خضراء داكنة بدون ثقوب أو بقع أو حواف ملتفة . تتمثل أفضل الممارسات في عزل نباتك فعلياً لمدة أسبوع تقريباً بعد إعادته إلى المنزل للتأكد من خلوه من الآفات .

بعد ذلك ، يمكنك نقل الشتلات إلى موطنها الأخير لضمان خلوها من الآفات والأمراض . ثم قم بإزالة بعض التربة من أصيصها النهائي واترك مساحة كافية لقلع الشتلة لتكون أعلى بقليل من سطح التربة .

يجب عليك التمسك بقاعدة الجذع بيد واحدة واقلب القدر وأنت تسحب الشتلة برفق . بعد ذلك ، ضعها في الحاوية النهائية وملأها حولها بالتربة بحيث تكون محكمة الإغلاق لكن غير مضغوطة .

أين تنمو نباتات الريحان ؟

زراعة بذور الريحان

بينما يجب عليك أن تستفيد من الشمس إلا أن هناك ظروفاً محدودة حيث يكون الضوء الطبيعي الداخلي كافياً لنمو الريحان بشكل جيد . يمكن أن تقلل النافذة الساطعة جداً احتيجاتك من الضوء إلى النصف .

الضوء المناسب لنمو الريحان :

تحتاج نباتات الريحان إلى ما يعادل +6 ساعات من ضوء الشمس المباشر لكي ينمو في أفضل حالاتها . من أجل توفير كمية مكافئة مع ضوء نمو يجب أن تكون مشرقة جداً . فيجب وضع لمبة sansi  على بُعد 6 بوصات من الجزء العلوي من النبات .

كم ساعة في اليوم تحتاجها نباتات الريحان تحت ضوء النمو ؟

تُعرف نباتات الريحان باسم “اليوم الطويل” عندما يستشعرون وجود أكثر من 12 ساعة من الضوء في اليوم . سيبدأون في نهاية  دورة حياتهم ويعملون على صنع البذور . نريد الاحتفاظ بها في مرحلة مبكرة حتى نتمكن من الاستمرار في حصاد الأوراق . لذلك توصي باعداد مؤقت لتركها لمدة 10 ساعات فقط في اليوم .

تنمو نباتات الريحان بشكل أسرع في درجات الحرارة الاكثر دفئاً :

يطلق على نباتات الريحان اسم ” محاصيل الطقس الدافئ” حيث يعمل ذلك على تسريع عملية التمثيل الغذائي عندما تكون درجات الحرارة أكثر دفئاً .من ناحية أخرى ، إذا اشتدت سخونة الأشياء فسوف تذبل وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض . درجات الحرارة المثالية 80 فهرنهايت لكن أي شئ يتراوح بين 50 و 90 درجة فهرنهايت ينمو بشكل جيد .

الأسبوع 1-2 : تحقق من وجود براعم :

يمكنك رؤية الستلات في أقل من 3 أيام بالرغم من أن 5 أيام أكثر شيوعاً . إذا مر 7 أيام ومازلت ليس لديك أي براعم فمن المحتمل أن يكون الإعداد بارداً جداً .

Advertisements

الأسبوع الثاني : ضع شتلاتك :

زراعة بذور الريحان

قم يتخفيف النبات بحيث يكون لديك شتلة واحدة في كل موقع تاركاً أكبر نبتة . إذا كنت تستخدم وعاء النباتات الموصي به 4/1 بتر على الأقل . فهذا يعني أن لديك 5 نباتات بعد التخفيف . من خلال التخلص من الشتلات الصغيرة فإنك تسمح للشتلات الأكبر والأقوى بالازدهار عن طريق تقلي تنافسها على الماء والغذاء والمساحة .

إذا كانت نبتتك أقل من بوصة واحدة أو ممتدة أو مطوية فمن المحتمل أنها لا تحتوي على ما يكفي من الضوء .

الأسبوع الرابع : كيفية تقليم نباتات الريحان :

زراعة بذور الريحان

بمجرد أن يحتوي نبات الريحان على 3 مجموعات من الأوراق الناضجة . تصبح جاهزاً للتقليم . قم بقطع المجموعة العلوية من الأوراق الناضجة وترك القاعتين ( من الأفضل قطع الأوراق فوق زوج الأوراق التي تحتفظ بها على النبات) . بمجرد أن تنمو هذة الفروع يمكنك قص الحافة تماماً كما فعلت مع الجذع الرئيسي . في هذة المرحلة سيكون شكل نباتك جيداً إلى حد ما .

الشهر الثاني : كيفية حصاد الريحان :

مع استمرار نمو الريحان ، استمر في الحصاد لكي تحفز النمو . إذا كنت تريد ورقتين فقط فاختر الأوراق حيث تظهر أوراق جديدة في القاعدة . لكي تحصل على حصاد أكبر قم بقطع أحد السيقان مباشرة لكن لا يجب أن تحصد أكثر من ثلث النبات في المرة الواحدة .

الشهر السادس : نهاية الحياة :

بمجرد أن تنضج نباتات الريحان ، ستقرر أن الوقت قد حان لصنع البذور والحصاد . قم بتأخير ذلك عن طريق قص سيقان الزهور بمجرد رؤيتها من الأفضل الإمساك بهم في أقرب وقت ممكن .

أفضل حاويات للريحان :

تزدهر النباتات عند وجود رطوبة ثابتة لكنها قد تعاني قد تعاني إذا كانت مشبعة بماء . إن الحاويات ذاتية الخزغ شبه مسامية حيث أنها تنظم الظروف المثالية .

أفضل تربة للريحان :

إن خليط زراعة أصيص قياسي هو أفضل تربة للريحان حيث يحب الريحان منطقة جذر غنية ورطبة .

أفضل العناصر الغذائية للريحان :

مزيج متوازن يليه مزيج الأعشاب والخس .

يحب الريحان أن يبدأ بالعناصر الغذائية التي تتكون من أجزاء متساوية من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم ( بأرقام NPK  مثل 10-10-10 ). فبمجرد نموها من الأفضل استخدام الأطعمة النباتية التي تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين ( بأرقام NPK مثل 10-5-5 ) .

إذا كنت ترغب في زراعة الريحان في المنزل ، فيمكنك اتباع هذة التعليمات والإرشادات لزراعة الريحان حتى تحصل على نبتة ذو جودة عالية .

 

Advertisements