كتارا قطر أهم الانشطة المميزة التي يمكنك القيام بها هناك

كتارا قطر أهم الانشطة المميزة التي يمكنك القيام بها هناك

كتارا قطر هي أحد أهم المعالم السياحية في قطر. هيا بنا نتعرف على أهم الأسباب التي جعلت من كتارا واحدة من المعالم السياحية المتميزة في قطر. وما هي أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها. وكيف تستمتع بوقتك في كتارا.

نبذة عن كتارا قطر

كتارا قطر

كتارا أو حي كتارا أو قرية كتارا كما يطلق عليها البعض هي عبارة عن حي ثقافي موجود في العاصمة القطرية الدوحة. استخدم اسم كتارا قديمًا للإشارة إلى شبه الجزيرة القطرية. إذا كنت من محبي الجمال والثقافة وتسعى لقضاء وقت ممتع في قطر فلن تجد أفضل من قرية كتارا الثقافية لتقضي بها أسعد الأوقات بين مشاهدة أيًا من الندوات الثقافية، كما ستسعد بألوان الفنون المختلفة هناك. وبالطبع ستقضي وقتًا ممتعًا في السير بين شوارع كتارا المميزة.

كيفية الوصول إلى كتارا

قرية كتارا الثقافية

تستطيع الوصول إلى حي كتارا الثقافي عن طريق الموقع الخاص بالنقل العام القطري أو من خلال تطبيق Moovit، وذلك عن طريق اختيار رقم الحافلة أو المترو.

Advertisements

أهم المعالم السياحية في كتارا

كتارا قطر أهم الانشطة المميزة التي يمكنك القيام بها هناك

يحتوي حي كتارا على العديد من الشوارع الممتلئة بالمحلات والمطاعم والمقاهي التي سنتعرف على بعضًا منها لاحقًا. كما يوجد أيضًا داخل كتارا شارع شكسبير، وهو شارع مهم خصيصًا لعشاق الفن. فبوجود المسارح وقاعات الموسيقى سنحت الفرصة لإقامة وإحياء العديد من المهرجانات والندوات والمعارض الفنية وأيضًا الحفلات الموسيقية الراقية والشعبية داخل شوارع كتارا.

كتارا قطر أهم الانشطة المميزة التي يمكنك القيام بها هناك

كما تحتوي كتارا على شاطئ رملي مميز يقع على الخليج العربي. ويمكنك أن تقوم بالعديد من الأنشطة داخل هذا الشاطئ وسنتعرف على بعضًا منها في هذا المقال. كما لم تخلو شوارع كتارا الثقافية من وجود متاحف مهمة مثل جاليري متاحف قطر. فهيا بنا نذهب في رحلة سريعة تتضمن تلك المعالم السياحية الهامة في قطر على حدة.

شاطئ كتارا قطر

شاطيء كتارا قطر

شاطئ كتارا قطر

يعتبر شاطئ كتارا قطر أحد أفضل وأهم المعالم السياحية في قطر. أصبحت كتارا في الفترة الأخيرة قبلة للقطريين أنفسهم قبل السائحين أو الأجانب المقيمين في قطر. حيث بلغ عدد زوار كتارا أكثر من بضع آلاف في العطلات الأسبوعية والمناسبات وفي أوقات مختلفة من فصل الصيف.

يتميز هذا  الشاطئ بالرمال الدافئة والمياة الجميلة، وتستطيع أن تقوم بممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية مثل

  • ممارسة بعضًا من الرياضات المائية المنعشة، مثل ركوب الجندول الذي تستطيع تجربته بالذهاب إلى بوابة رقم 12 منذ الخامسة مساءًا إلى العاشرة مساءًا كل يوم. وأيضًا ركوب البانانا بووت أو قوارب الموز. كما تستطيع أيضًا أن تستمتع بركوب الأمواج الشراعية والمراكب الشراعية أيضًا.

كتارا قطر أهم الانشطة المميزة التي يمكنك القيام بها هناك

شاطيء كتارا قطر

  • المشي على شاطئ كتارا في المسارات والأماكن المخصصة للمشي يمنحك السعادة بكل تأكيد.
  • الاستمتاع بالطائرات الورقية وهي تحلق في السماء أو بلعب كرة القدم على الرمال.

شاطيء كتارا قطر

شاطيء كتارا قطر

  • من الممكن أن تبدأ في تأجير أحد القوارب الصغيرة التي تتوفر على الشاطئ بسعر بسيط من أجل أن تبدأ بتجربة متعة التجديف واكتشاف البحر.

كتارا قطر أهم الانشطة المميزة التي يمكنك القيام بها هناك

كتارا قطر أهم الانشطة المميزة التي يمكنك القيام بها هناك

أما عن الأسعار الأخيرة الرسمية لدخول شاطئ كتارا فتأتي على النحو التالي

  • 50 ريال قطري للبالغين، وبإمكانك أن تقوم بعمل عضوية شهرية لدخول الشاطئ بقيمة 500 ريال قطري.
  • تذكرة الدخول الخاصة بالأطفال لمن يزيد عن خمس سنوات فتبلغ 25 ريال قطري.
  • أما بالنسبة إلى الأطفال ما دون الخمس سنوات فالدخول مجاني.

أما عن المواعيد الرسمية لدخول الشاطئ فقررت الحكومة القطرية أن الشاطئ مفتوح يوميًا منذ الساعة الثالثة والنصف عصرًا حتى الحادية عشر قبل منتصف الليل. وبالنسبة للأنشطة البحرية فتبدأ منذ فتح الشاطئ في الثالثة والنصف عصرًا وتستمر إلى غروب الشمس ومثلها السباحة أيضًا تتوقف مع غروب الشمس.

قرية كتارا الثقافية

يوجد العديد من الرموز الثقافية داخل قرية كتارا، فزيارة تلك الرموز هي بمثابة أحد أهم الأنشطة المميزة التي تستطيع القيام بها وأنت في كتارا قطر. ومن أهم تلك المعالم الثقافية الموجودة في كتارا

دار الأوبرا

دار الأوبرا

دار الأوبرا كتارا قطر

Advertisements

تعد دار الأوبرا هي دار الأوبرا الوحيدة من نوعها الموجودة في دولة قطر بأكملها. تستقبل دار الأوبرا أهم العروض الموسيقية مصل عروض أوركسترا قطر الفلهارمونية. كما يتسابق العديد من الفنانين والموسيقين بالتواجد في دار الأوبرا تلك من أجل عرض جميع أعمالهم الفنية التي لها جمهور عريض من القطريين أنفسهم أو حتى من الأجانب.

دار الأوبرا كتارا قطر

بالنظر إلى دار الأوبرا تلك تجد أن تصميمها المعماري فريد من نوعه فهي يجمع بين التصميم المعماري الإسلامي المتعارف عليه وبين التصميم المعماري الحديث بكل تأكيد ستتمتع عينيك عند النظر إلى دار الأوبرا الموجودة في كتارا قطر.

دار الأوبرا كتارا قطر

أما عن المسرح الموجود داخلها ستجده يتسع إلى حوالي 550 شخص. كما يحتوي أيضًا على أماكن مميزة لكبار الزوار والشخصيات المرموقة في المجتمع وذلك في الشرفة الأميرية.

جامع كتارا

جامع كتارا

قامت المهندسة المعمارية التركية زينب فاضل أوغلو بتصميم جامع كتارا. الذي أصبح بعد ذلك أحد أجمل وأروع المساجد الموجودة في قطر بأكملها. ولقب بالمسجد الذهبي حيث تم إدخال بعض قطع الذهب الصغيرة جدًا في تصميمه.

مسجد كتارا قطر الذهبي

جامع كتارا

اعتمدت زينب فاضل على الجمع بين الطراز العثماني القديم والعمارة الحديثة لبناء هذا الصرح العظيم مثل كونها قامت بالاعتماد على الأبواب الخشبية المعشقة والديكورات العثمانية الرائعة المطعمة بالفسيفساء الفيروزية والبنفسجية المميزة مع قليل من قطع الذهب الصغيرة كما ذكرنا من قبل على سطحه لتضفي جمالًا وروعة على هذا المسجد المميز.

أما عن ديكورات الجامع الرائعة. فإنه تم تنفيذ تلك الديكورات التي أشأد الجميع بجمالها عن طريق الكثير من الاختصاصيين الذين جاءوا خصيصًا من قصر دولمة بهجة الموجود في اسطنبول لتنفيذ أحد أجمل الديكورات الإسلامية.

المسجد الذهبي بكتارا قطر

تصميم الجامع الداخلي ستجده لم يختلف جمالًا ولا روعة عن التصميم الخارجي. فبالنظر إلى الجامع من الداخل ستشعر بالراحة في اتساعه الكبير والزخارف المصنوعة يدويًا التي تزين المسجد من الداخل كالخطوط والنقوشات والفسيفساء الإسلامية المميزة.

وأخيرًا بالنسبة إلى قبة المسجد ومئذنته ومحرابه فستجدهم جميعًا تم استيحاء تصميمهم من عدة مساجد مشهورة عالميًا. بكل تأكيد ستشعر بأن هذا الجامع أحد أجمل الجوامع التي قمت بزيارتها والصلاة فيها. أما عن أهم الأنشطة المميزة التي يتبناها المسجد الذهبي والتي تستطيع أن تشارك فيها وتتفاعل معها هي حلقات قراءة القرآن الكريم والمحاضرات الدينية المختلفة والشيقة. كما تقام الكثير من الدورات والمسابقات على حفظ القرآن الكريم كل ذلك من خلال أبرز العلماء والأئمة في قطر.

المسرح المكشوف

المسرح المكشوف

المسرح المكشوف أو جوهرة كتارا كما يطلق عليه هو أحد التحف الفنية في الهندسة المعمارية. فما أجمل أن تجتمع الأصالة الفنية الخاصة بالعمارة الرومانية والطراز الراقي للفن الإسلامي. وبالتالي فإن زيارة هذا المسرح والاستمتاع بالعروض المقدمة فيه هي أحد أهم الأنشطة التي تستطيع القيام بها في كتارا قطر.

المسرح المكشوف

المسرح المكشوف

يعد هذا المسرح أكبر المسارح الموجودة في عالمنا العربي كاملًا حيث بدأ بناء المسرح المكشوف في عام 2008 على مساحة تقدر بحوالي 3275 متر مربع. بينما تصل قدرة استيعابه القصوى لحوالي ما يقرب من 5000 متفرج. وتم الانتهاء منه وافتتاحه رسميًا في الحادي عشر من شهر ديسمبر لعام 2011.

المسرح المكشوف

مسرح الدراما

مسرح الدراما

إذا أردت أن تحضر عدة عروض مسرحية متميزة في كتارا ومشاهدة الكثير من الأفلام المميزة فعليك إذا زيارة مسرح الدارما في كتارا قطر. فهذا المسرح هو أحد المعالم الثقافية المعروفة في قطر.

مسرح الدراما

كما يوجد بعض الأنشطة الرائعة التي تستطيع أن تقوم بمتابعتها في قرية كتارا الثقافية مثل

  • المعرض الفردي لمنال الضويان.
  • المعرض الشخصي لعارف حسين.
  • فعاليات كشته.
  • جواز مرور للحلم.
  • معرض للرسام الكاريكاتيري ناجي العلي.
  • احتفالات قومية ودينية مثل الاحتفالات الرمضانية أو الاحتفال بالعيد الوطني.

الاحتفال بالعيد الوطني في قطر

احتفال رمضانية في كتارا قطر

متاحف داخل كتارا

لم تخل كتارا من وجود عدة متاحف هامة في قطر، والتي يتسابق إليها الكثير من الأشخاص ليستمتعوا بأوقاتهم داخل قرية كتارا ومن أمثلة تلك المتاحف ما يلي

  • متحف طوابع البريد العربي.

متحف طوابع البريد

متحف طوابع البريد العربي

متحف طوابع البريد العربي

  • جاليري متاحف قطر.

جاليري متاحف قطر

جاليري متاحف قطر

مطاعم كتارا قطر

جلسات السمر في المطاعم والكافيهات الموجودة في كتارا قطر لها مذاق خاص وعلى الأخص إن كانت هذه المطاعم على شاطئ البحر.

كتارا قطر

كتارا قطر

بالطبع تمتلك كتارا مجموعة مميزة حقًا من المطاعم والكافيهات التي يشير إليها الكثير بالبنان. ولذلك من الممكن أن نضع تلك المطاعم والكافيهات من ضمن الأنشطة التي تستطيع القيام بها في كتارا قطر. ومن أشهر تلك المطاعم والكافيهات ما يلي

مطعم سكر باشا

مطعم سكر باشا كتارا قطر

مطعم سكر باشا

يعد مطعم سكر باشا أحد المطاعم التركية المميزة في قطر بأكلمها. فما أجمل أن تبدأ يومك بتناول وجبة إفطار لذيذ على الطريقة العثمانية. يبدأ المطعم في العمل منذ التاسعة صباحًا حتى الثانية عشر من منتصف الليل. يقع المطعم في قرية كتارا الثقافية في المبنى رقم 31S الخليج الغربي.

مطعم سكر باشا كتارا قطر

يتميز المطعم بالعديد من المميزات مثل

  • تشغيل موسيقى هادئة.
  • يوجد أماكن مخصصة للعب الأطفال.
  • كما يحتوي المطعم على غرف خاصة على البحر مباشرة للاستمتاع بهذا المنظر الطبيعي الرائع، وأيضًا يوجد جلسات لتناول الطعام والمشروبات على البحر في كتارا قطر.

مطعم سكر باشا كتارا قطر

  • يتميز المطعم بأن أسعاره متوسطة إلى حد كبير قد يجدها البعض مرتفعة قليلًا ولكن تلك الأسعار تأتي كذلك بسبب الجودة العالية للأطباق والوجبات المقدمة.
  • خدمة ممتازة وفريق عمل مدرب ومحترم.

أما عن أشهر الأطباق التركية الممتازة في قائمة الطعام الخاصة بالمطعم فتأتي على النحو التالي

  • طاووق يديغور، وهو عبارة عن كفتة الدجاج على الفحم وتقدم مع كرات البرغل مع اللبن بالإضافة إلى صلصة الطماطم اللذيذة.
  • الشيش طاووق، وهي عبارة عن قطع من الدجاج المشوي على الفحم.
  • هانكر بياندييه، تلك الوجبة عبارة عن قطع من لحم البقر تقدم مع الباذنجان المشوي.
  • موز ظهر الغنم.
  • ورق العنب.
  • مشاوي سكر باشا، وهي عبارة عن قطع من الدجاج المشوي وقطع من لحم العجل بالإضافة إلى كباب أضجة والريش وأفخاذ الدجاج.
  • الكباب أو الكفتة على طريقة أضنة.

مطعم أرض كنعان

مطعم أرض كنعان

يعتبر مطعم أرض كنعان واحد من أكبر وأهم المطاعم التي تقدم أفضل وأشهى الوجبات الشامية وخاصة المطبخ الفلسطيني. حيث يعتبر هذا المطعم رمز فلسطيني على أرض قطر. يشتهر المطعم بوجود رمز المفتاح أمام المطعم في إشارة إلى مفتاح أرض كنعان.

مطعم أرض كنعان

يستمد المطعم من وجباته من فلسطين وسوريا ولبنان، ومن أهم الوجبات والأصناف التي يشتهر بها مطعم أرض كنعان مقلوبة الدجاج وشوربة الفريكة وسلطة الحمص و أقراص الجبن، أما بالنسبة للأسعار فهي مناسبة جدًا بالنسبة لمستوى وجودة الخدمة والوجبات المقدمة.

مطعم 974 ديلايت

مطعم 974 ديلايت

هذا المطعم هو واحد من الوجهات المفضلة والخيار الأفضل لعشاق الحلويات، وخاصة المتعلقة بحلوى الشيكولاتة والكيك اللذيذ. كما يتميز المطعم بموقعه الفريد وتصميمه المميز، حيث يقع أسفل قبة زجاجية داخل معرض لافيت الموجود بالعاصمة القطرية الدوحة.

الحلويات اللذيذة المقدمة من مطعم 974 ديلايت

مقهى الجزيرة الإعلامي

مقهى الجزيرة الإعلامي

واحد من المطاعم ذات الأجواء المذهلة، حيث يمكن للزائر تجربة العيش في الأجواء الإعلامية وكأنه واحد من طاقم العاملين في شبكة قنوات الجزيرة، وذلك من خلال وجود الاستوديو التفاعلي والبث الحي الموجود بالمكان، فبالتالي يصبح زيارة ذاك المطعم أحد أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها في كتارا قطر.

مقهى الجزيرة الإعلامي

يقدم المطعم قائمة طعام مميزة وصحية أيضًا، بالتالي يمكن للزائر خوض تجربة مميزة وتناول طعام شهي ومميز أيضًا. تبدأ مواعيد العمل في المكان بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا وتستمر حتى الحادية عشر مساءًا، وذلك في كل أيام الأسبوع من السبت وحتى الخميس، أما بالنسبة للجمعة فهي تبدأ من الساعة الواحدة بعد الظهيرة وتستمر حتى الحادية عشر مساءًا.

مطعم البيسانة

مطعم البيسانة

مطعم البيسانة

إذا كنت في قرية كتارا الثقافية وتريد أن تتذوق أجمل الحلويات كالكنافة على سبيل المثال وألذ ساندوتشات الشاورما ووجبات اللحم المشوي على الفحم أيضا، فعليك على الفور بزيارة مطعم البيسانة.

الكنافة من مطعم البيسانة كتارا قطر

يتميز هذا المطعم بتقديم تلك الوجبات السريعة اللذيذة الشهية في جو دافئ ومريح. يقع مطعمنا هذا بعد بناء الصقر في قرية كتارا الثقافية. كما يبدأ العمل منذ الواحدة ظهرا ويستمر فتح أبوابه أمام عملائه المميزين حتى الواحدة والنصف بعد منتصف الليل.

مطعم البيسانة

مطعم البيسانة

مطعم خان فاروق

مطعم خان فاروق

يعد مطعم خان فاروق أحد أشهر المطاعم المصرية في قطر، ويعتبر أيضا واحد من أكثر المطاعم الشعبية في كتارا، ونتيجة لذلك فهو يمنحك الاحساس بالحنين إلى الماضي خاصة إذا كنت مصريا أو عاشق للحضارة والثقافة المصرية، وذلك لجمال الديكورات المصرية الرائعة والمتميزة الموجودة في المطعم ليس هذا فحسب بل أيضا تلك المقاطع الموسيقية الشهيرة والديكورات الرائعة والمتميزة.

مطعم خان فاروق

ومن أشهر الوجبات والأطباق المصرية المقدمة من مطعم خان فاروق ما يلي

  • الفلافل اللذيذة بالسمسم سواء كانت محشة أو لا.

مطعم خان فاروق

  • الفول بالزيت العادي أو بالزيت الحار مع الطحينة.
  • طبق البيض الشهي المسلوق مع السلطة أو الجبنة الكريمية الرائعة.

مطعم خان فاروق

مطعم خان فاروق

  • البيض بالبسطرمة.

مطعم خان فاروق

  • الكشري المصري.

مطعم ماميك

صور مطعم ماميك

مطعم ماميك

مطعم ماميك

أحد أهم المطاعم الموجودة في كتارا قطر هو مطعم ماميك، يتميز المطعم بالعديد من المميزات من أهمها

  • يوفر جلسات مميزة خارج المطعم، وأخرى داخل المطعم، كما يوفر أماكن مخصصة للعائلات.

صور لمطعم ماميك

  • أسعار الوجبات متوسطة.
  • حسن الضيافة عن طريق فريق عمل اجتماعي وشوش الوجه ومدرب تدريبًا كبيرًا، لتقديم أفضل الخدمات للعملاء.
  • كما يوجد أماكن مخصصة للأطفال.
  • سرعة تحضير الوجبات على عكس كثير من المطاعم الأخرى.
  • الموسيقى تعمل في المطعم دائمًا، كما يستضيف المطعم بعض الفنانين والمطربين من أجل امتاع العملاء مثل المطرب مازن قباني.
  • يقدم المطعم أفضل الوجبات العصرية اللبنانية.

من أفضل الأكلات التي تستطيع أن تقوم بطلبها من مطعم ماميك أو MAMIG ما يلي

  • الفتوش.
  • الكباب أو الكفتة اللذيذة.
  • الطبق الأرميني، وهو عبارة عن بعض اللحم بصوص التوت.
  • الريش الضاني والطرب.

كما يوجد الكثير والكثير من المطاعم والمقاهي والكافيهات المميزة المنتشرة في منطقة كتارا سواء كانوا في قرية كتارا الثقافية أو حتى بجوار شاطئ كتارا، ومنهم ما يلي

  • كافيه بوشكين.
  • مطعم الفاخر جاكليت صاحب الطراز الاوروبي.
  • كافيه جوز.
  • كتارا مارين.
  • مارسا كتارا.
  • زعفران.
  • مطعم Boho Social.

Advertisements