فوائد نشا الذرة هل كنت تعلم استخداماته للبشرة و الأطفال ؟

فوائد نشا الذرة

فوائد نشا الذرة لا تعد ولا تحصى، حيث إن نشا الذرة له استخدامات كبيرة لأنه مفيد جدًا سواء كان للبشرة أو الشعر، بالإضافة إلى استخداماته العديدة في الطبخ أيضًا، ونشا الذرة عبارة عن مادة بيضاء اللون ويميل إلى اللون الأصفر، وعديم الرائحة وناعم الملمس، وله طعم مميز وشهي ومختلف، ولا يخلو أي منزل منه، وذلك بسبب تعدد استخداماته، ويدخل أيضًا في بعض الصناعات الخاصة بالصيدلية، ويعتبر من أهم العناصر التي تستخدم في حل العديد من المشاكل الجمالية إلى تتعرض لها كل مرأة، بالإضافة إلى أنه يدخل في صنع الكثير من المستحضرات، ويملك الكثير من الخصائص المفيدة والمهمة للشعر والبشرة وغيرهما.

فوائد نشا الذرة

يعتبر استخدام نشا الذرة نافعًا في حالات كثيرة، لأنه يقدم إلى الأشخاص العديد من الفوائد، وهذه الفوائد هي:

  • يساهم في علاج النحافة: وذلك لخلوه من الدهون والبروتين والألياف، ولكنه على الرغم من ذلك إلا أنه غني بالكثير من السعرات الحرارية، لأن كوبًا واحدًا منه يوفر ما يعادل 488 سعرًا حراريًا، مما يجعله مفيدًا للغاية في حالات نقص الوزن الشديدة، لأنه يساعد في اكتساب الأشخاص الكثير من الكيلوجرامات.
  • يمد الجسم بالطاقة: يعتبر نشا الذرة من مصادر الطاقة السريعة، وذلك لاحتوائه على الكبروهيدرات كاملة الحبوب، لأن الجهاز الهضمي يحتاج إلى هذه الطاقة من أجل تفكيك الكربوهيدرات إلى جلوكوز، وينفع الجسم كمصدر للطاقة، ومن المفيد جدًا عدم احتواء نشا الذرة على الألياف أو البروتين أو الدهون، لتقليل تلك المكونات من سرعة تفكيك جزيئات الكربوهيدرات في الجسم.
  • يخلو من الغلوتين: لا يشتمل نشا الذرة على الغلوتين، مما يجعله غذاء مثاليًا للأفراد الذين يعانون من عدم تحملهم للغلوتين، ويعد طعامًا بديلا لدقيق القمح لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • يزيد من صحة الجلد: لأنه عند استخدام نشا الذرة كعلاج موضعي فإنه بذلك يساهم في تخفيف حكة الجلد المرتبطة بالكثير من المشاكل الطبية التي تشمل اضطرابات الغدة الدرقية وأمراض الكلى ومشاكل الكبد والسرطان واضطرابات الدم، ويمكن استخدام النشا كمرهم واق من التهابات القدم التي قد يصاب بها مرضى السكري، ويستخدم كمرهم للجلد لما يتمتع به من خاصية امتصاص الرطوبة من الجسم.
  • يعزز صحة الأمعاء: لأن النشا يساهم في زيادة صحة الأمعاء لأنه يقوم بالتخفيف من الشعور بالشبع والجوع بعد تناول وجبة الطعام، وذلك من خلال زيادة إنتاج الهرمون الذي يعمل على سد الشهية.

فوائد نشا الذرة للبشرة

تتعدد فوائد نشا الذرة للبشرة، وهي كما يلي:

  • يعمل على ترطيب البشرة وتنعيمها ومنحها نضارة وحيوية كبيرة.
  • يساهم في إزالة طبقة الجلد الميتة من البشرة وتنظيفها من الفطريات والشوائب العالقة بها بسبب الخروج في جو مليء بالغبار أو الأتربة.
  • يضفي على البشرة لمعانًا خلابًا ويساهم في تفتيحها وشدها وتبييضها بشكل كبير لما يحتويه من فيتامين أ الذي له دور فعال في تفتح البشرة وتقليل البقع لداكنة.
  • يعمل على إزالة البقع والرؤوس السوداء من البشرة ويوحد لون لبشرة.
  • يقلل من ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة على البشرة وأيضًا خطوط البشرة المزعجة.
  • يساهم بشكل كبير في تضييق مسام البشرة الواسعة ويستخدم كمهدئ للبشرة المتهيجة أو الملتهبة ويعمل على تهدئة التهيج والالتهاب في البشرة وترطيبها بشكل كبير.
  • يعمل على إخفاء البثور وآثار الحبوب وحماية البشرة.
  • يكسب البشرة النضارة والحيوية بعد عملية إزالة الشعر.
  • يخفف الالتهابات المختلفة التي قد تصيب البشرة لما يحتويه من فيتامين ب الذي يقوم بتنظيم عمل الغدد الدهنية مما يكون له أثر كبير في التخفيف من الالتهابات وحب الشباب والأوساخ والشوائب.

فوائد نشا الذرة للأطفال

تقدم الكثير من الأمهات وجبات من الطعام تشتمل على النشا، وذلك بسبب فوائده الكثيرة، وإليكم فوائده للأطفال:

  • يسهم بشكل كبير في تخفيف الإسهال الذي يصيب الأطفال.
  • يعمل على تزويد جسم الطفل بالطاقة التي يحتاج إليها جسمه للتعلم والنمو من عمر سنة إلى 3 سنوات.
  • يزيد من الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • يساهم في أداء الطفل للأنشطة البدنية بشكل صحيح في حالة تناوله باعتدال.
  • يستخدم كبديل عن بودرة التلك تحت الإبط للأطفال ممن يعانون من الربو والحساسية، لأنه يعمل على امتصاص الرطوبة.
  • يعالج طفح الحفاضات الذي يصيب الأطفال وأيضًا الاحمرار.
فوائد نشا الذرة

فوائد نشا الذرة

Advertisements

فوائد نشا الذرة للمعدة

إن البروتين المتواجد في الحبوب كالقمح هو الغلوتين، وعند افتقار الشخص المصاب بالاضطرابات الهضمية للإنزيمات التي تقوم بتفكيك هذا البروتين فإن ذلك يسبب أعراضًا مزعجة متمثلة في وجود آلام في المعدة والشعور بالغثيان والتهاب الأمعاء الدقيقة والتشنج.

اقرا عن فوائد شعر الذرة “شواشي الذرة” رائعة جداً للجسم

وفي حالة كان الشخص يعاني من تلك الاضطرابات أو في حالة وجود حساسية من الغلوتين لا بد من تجنب المنتجات المحتوية على بروتين الغلوتين، وفيما يلي فوائد نشا الذرة للمعدة:

  • يعد نشا الذرة من الأغذية الخالية من الغلوتين مما يجعل له فوائد كثيرة للجهاز الهضمي، ويمكن لمصابي الاضطرابات الهضمية تناوله وطهيه دون أن يقلقوا من تعب الجهاز الهضمي.
  • يشتمل نشا الذرة على الألياف التي تزيد الشعور بالشبع والامتلاء، على أن يتم إفراغ الألياف في المعدة بشكل أبطأ من نشا الحبوب المكررة، وهو الأمر الذي يمد الجسم بالحيوية والطاقة ويمنحه شعورًا بالشبع لوقت طويل.

فوائد نشا الذرة لزيادة الوزن

يعتبر نشا الذرة من أكثر أنواع الكربوهيدرات انتشارًا، وهو مصدر مهم جدًا للطاقة للكثير من الأشخاص، ويتم تصنيفه على أنه من الكربوهيدرات المعقدة، لأنه يتكون من الكثير من جزيئات السكر المرتبطة ببعضها البعض والتي تساعد في إطلاق السكر بالتدريج في الدم، مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم سريعًا.

بالإضافة إلى أن تلك الجزيئات تتسبب في زيادة شعور الفرد بالجوع والتعب عند تناوله للأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، ويتسبب الارتفاع في نسبة سكر الدم في تشجيع الجسم على إرسال الانسولين ليساعد خلايا الجسم على الاستفادة من السكر بمجرى الدم، وبالتالي الإشارة للعقل بالجوع، وبذلك يساهم في تخزين السكر الزائد بالخلايا الدهنية على زيادة الوزن.

كما أن الأطعمة المحتوية على نشا الذرة تساهم في زيادة نمو العضلات، لأنها تضيف كميات كبيرة من السعرات الحرارية المستهلكة والمغذيات إلى وجبات الطعام، والتي تعتبر من أشهر الأطعمة المحتوية على النشويات الذرة والكينوا والبطاطا والفاصوليا والحنطة والبقوليات وحبوب القمح.

وستساعد النشويات في تخزين الجلوكوز في الجسم في صورة جليكوجين، والذي بدوره يساهم  في تحسين الأداء والطاقة خلال التمرين.

فوائد نشا الذرة للإسهال

توجد دراسة أوضحت أن استخدام السكريات المعقدة الموجودة في النشا داخل المحاليل الطبية المستخدمة في علاج الإسهال بديلا عن سكر الجلوكوز يقلل من فترة الإصابة بالإسهال بشكل فعال، ومن الممكن استخدام نشا الذرة كعلاج للإسهال عند تناول أنوع من الطعام المشتملة على النشا، على أن يجعل البراز صلبًا أكثر ويقلل من أعراض الإسهال.

كما أنه ينصح باختيار الأطعمة المحتوية على النشا والتي يوجد بها الفيتامينات والمعادن بنسب عالية، ليتم تعويض الجسم عما فقده من عناصر خلال الإصابة بالإسهال، ومن الأطعمة التي تقوم بعلاج الإسهال مرق الدجاج ومرق اللحم والمعكرونة والتوست والبطاطا والأرز والموز وبعض الفواكه.

قم بمشاركتنا تجاربك فيما يتعلق بـ فوائد نشا الذرة قم اترك تعليقًا لنا بالأسفل، من أجل الاستفسار عن الكثير من فوائد نشا الذرة.

Advertisements