فوائد تناول البنجر بشكل مستمر يوميا

فوائد تناول البنجر بشكل مستمر يوميا

فوائد تناول البنجر بشكل يومي كثيرة فهو مغذي و لذيذ المذاق و يمكن تناوله بالعديد من الطرق، حيث يمكن تناوله بمفرده أو إضافته إلى السلطات أو العصائر. و يقدم البنجر العديد من الفوائد الصحية الرائعة و التي تجعل من تناوله مفيد للغاية للصحة.

يحتوي البنجر على العديد من الفيتامينات و المعادن، كما أنه قليل السعرات الحرارية، و يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الفولات و المنجنيز و المغنيسيوم و الفوسفور و فيتامين ” C ” و فيتامين ” B6 ” و الحديد و تقدم كل حصة من البنجر ( 100 جرام ) حوالي 1.7 جرام من البروتين و 2 جرام من الألياف.

 

أهم فوائد تناول البنجر بشكل مستمر يوميا

وبالإضافة إلى أنه مغذي للغاية، فإن تناول البنجر كل يوم يقدم العديد من الفوائد الصحية، و التي تشمل ما يلي:

البنجر يعمل على الحفاظ على مستويات ضغط الدم 

إرتفاع ضغط الدم هو مؤشر رئيسي لبعض الحالات المرضية الخطيرة مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية. و للأسف فإن معظم حالات ارتفاع ضغط الدم تكون بدون أعراض حتى يحدث لك شيء سيء.

لكن لحسن الحظ فإن هناك العديد من الأطعمة التي تسبب إنخفاض صغط الدم مثل البنجر، حيث يساعد على خفض ضغط الدم بعد ساعات قليلة من تناوله.

Advertisements

يرجع هذا التأثير إلى إرتفاع مستويات النيترات في البنجر، و الذي يتحول أثناء عملية الهضم في الجسم إلى أكسيد النيتريك، مما يسبب توسع الأوعية الدموية و يحسن تدفق الدم.

التأثير مؤقت فقط و يستمر لمدة 6 ساعات بعد الإستهلاك، و هذا يجعل من تناول البنجر يومياً حل رائع لعلاج إرتفاع ضغط الدم.

البنجر يحسن الأداء الرياضي

البنجر يدعم طاقة الجسم بقوة، و غالباً ما يتناوله الرياضيون قبل القيام بأي حدث كبير. و تشير العديد من الدراسات إلى أن النترات الموجودة في البنجر تعمل على تحسين كفاءة الميتوكوندريا ( مركز إنتاج الطاقة في الخلايا).

يعتقد أيضاً أن البنجر يحسن طريقة إستخدام الجسم للأوكسجين بنسبة تصل إلى 20 %.

و في إحدى الدراسات، تمكن الرياضيون الذين شاركوا في الدراسة من تحسين أدائهم بعد تناول عصير البنجر. و تبلغ مستويات نترات الدم ذروتها حوالي 2-3 ساعات بعد تناول البنجر، لذلك فإن تناول البنجر يساعد على تحسين أدائك الرياضي.

البنجر يقلل الالتهابات

فوائد تناول البنجر

يعتبر الالتهاب أحد أكثر العوامل الشائعة في كل الأمراض التي يعرفها الإنسان تقريباً، و لكن الالتهاب المزمن يرتبط بشكل خاص بأمراض مثل إلتهاب المفاصل و السرطان و السمنة و أمراض القلب و أمراض الكبد.

يساعد البنجر على تقليل الإلتهاب بسبب وجود صبغة حمراء به تسمى بيتالينز، و التي تعمل بفعالية على تقليل الإلتهابات.

بالنسبة للبشر الذين يعانون من هشاشة العظام، فقد أفاد المشاركون في الدراسة الذين تم إعطاؤهم كبسولات ” بيتالين ” المصنوعة من البنجر عن إنخفاض آلام الحالة.

تشير النتائج إلى أن تناول البنجر بإنتظام يساعد على تقليل الإلتهاب المزمن.

البنجر مفيد لصحة الجهاز الهضمي

الألياف الغذائية هي عنصر مهم للغاية في أي نظام غذائي صحي، لأن أجسامنا في حاجة لها. و بالرغم من أن الجسم لا يهضم الألياف، إلا أنها تزيد من حجم البراز و تساعد على خروج البراز من الجسم، كما أنها تعمل على تغذية البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء و التي تساعد على هضم ما تبقى من طعامك.

الحصول على كمية كافية من الألياف في نظامك الغذائي يمكن أن يجنبك الإصابة بالإمساك و إلتهابات المعدة و الأمعاء. و يُعتقد أيضاً انه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني و أمراض القلب و سرطان القولون.

يحسن البنجر من وظائف المخ

يعلم الجميع أن الوظيفة المعرفية تنخفض بشكل طبيعي مع تقدمنا في العمر. بالطبع لا يمكننا محاربة العوامل الوراثية، و لكن إتباع نظام غذائي مناسب يمكن أن يساعد في الحفاظ على وظائف عقلك.

يعتقد أن النترات الموجودة في البنجر تعمل على تحسين وظائف المخ عن طريق توسيع الأوعية الدموية و زيادة تدفق الدم و الأوكسجين إلى المخ.

تشير الدراسات إلى أن التأثير يتم ملاحظته بشكل خاص في الفص الجبهي ( المسؤول عن صنع القرار و عمل الذاكرة). قد يؤدي الاستهلاك المنتظم للبنجر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن.

يساعد البنجر على فقدان الوزن

فقدان الوزن يعتبر من الأمور الصعبة على الجميع، و لكن يمكنك القيام بذلك عن طريق إجراء تغييرات في نظامك الغذائي لبقية حياتك. و حتى تصل إلى وزنك المثالي، يجب أن تتناول سعرات حرارية أقل مما تحرقه.

يساعد البنجر على فقدان الوزن بفعالية كبيرة، لأنه يحتوي كمية كبيرة من الماء، و سعرات حرارية قليلة. كما أن الألياف الغذائية الموجودة في البنجر مفيد بشكل خاص لأنها تعزز الشعور بالشبع بعد الوجبات.

في النهاية، يجب أن تعلم أن تناول البنجر يومياً سيقدم لك العديد من الفوائد الصحية و الغذائية، كما انه يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان و السكري و أمراض القلب. كما ان مذاقه لذيذ و يمكن تناوله بالعديد من الطرق.

Advertisements