فوائد المستكة للصحة ١٤ تأثير تصنعه بجسمك يكمُن في غلاء سعرها

فوائد المستكة للصحة

فوائد المستكة للصحة ما هي ؟ وما هي استخداماتها هذا ما نوضحه فيما يلي والمستكة هي مادة لزجة يتم استخراجها من شجرة lentiscus pistacia ، وتُسمي أيضاً chios mastic تنمو هذه الشجرة بشكل طبيعي في شمال أفريقيا والبلاد التي تقع علي الجانب الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ، توجد المستكة في شكل كبسولات كمكمل غذائي أو كعلكة ، وتتميز المستكة برائحتها ونكتها المميزين والتي يعشقها الكثير من الناس ، وتوفر المستكة العديد من الفوائد الصحية للجسم والصحى حيث يُمكن استخدامها كعلاج عُشبي .

فوائد المستكة للصحة

المسكتة هي عبارة عن شجرة يُستخدم الناس النسغ (الراتنج ) الذي يوجد في جذعها لصناعة الدواء .

تُستخدم المستكة في علاج القرح المعوية وقرح المعدة ومشاكل الجهاز التنفسي وآلام العضلات والالتهابات البكتيرية والفطرية كما تُستخدم لتحسين الدورة الدموية في الجسم .

بعض الناس يقوموا بتطبيق المستكة مباشرة علي الجلد لعلاج الجروح كما يُمكن استخدامها كطارد للحشرات ، وفي طب الأسنان يُستخدم راتينج المستكة كمادة للحشوات ، حيث أن مضع الراتنج يساعد علي إفراز المواد التي تُنشط التنفس وتشد اللثة .

كيف تعمل المستكة؟

تعمل المستكة علي الحد من حمض المعدة وتساعد علي حماية بطانة المعدة والامعاء ، تحتوي المستكة أيضاً علي زيت عطري قد يساعد علي تنشيط التنفس ، كما تعمل المستكة علي محاربة البكتريا والفطريات .

Advertisements

استخدامات المستكة

هناك العديد من فوائد المستكة التي يمكن الحصول عليها من خلال استخدامها بأكثر من طريقة والتي من بينها: 

تعمل المستكة علي علاج حالات عسر الهضم 

يُساعد تناول المستكة عن طريق الفم لمدة 3 أسابيع إلي تحسين أعراض عسر الهضم مثل آلام المعدة وألم البطن العلوي وحرقة المعدة .

تساعد المستكة علي علاج قرح الأمعاء وقرح المعدة 

فوائد المستكة للصحة

فوائد المستكة للصحة

يُساعد تناول مسحوق المستكة عن طريق الفم لمدة أسبوعين إلي تقليل الأعراض وتحسين الشفاء لدي المصابين بالقرح المعوية.

كما أثبتت الأبحاث أن تناول مسحوق المستكة عن طريق الفم لمدة 4 أسابيع يُحسن النتائج لدي الأشخاص الذين يعانون من إصابتهم بقرحة في المعدة .

يُمكن أن تساعد المستكة علي علاج مرض كرونا

أثبتت الأبحاث أن تناول المستكة عن طريق الفم لمدة 4 أسابيع تساعد علي تحسين الأعراض وتقلل من علامات التورم لدي الأشخاص المصابين بمرض كرون .

تُساعد المستكة علي علاج العدوي في المعدة التي تُسببها بكتريا pylori 

أثبتت الأبحاث الحديثة إلي أن تناول علكة المستكة لمدة أسبوعين يساعد علي القضاء علي العدوي البكتيرية الناتجة عن بكتريا H . pylori في بعض الأشخاص وليس كلهم بعد 5 أسابيع من الانتهاء من العلاج.

ومع ذلك يبدو أن تناول علكة المستكة أقل فاعلية في القضاء علي العدوي البكتيرية الناتجة عن بكتيريا H . pylori مقارنة بتناول مزيج من الأدوية بانتوبرازول والأموكسيسيلين وكلاريثروميثين .

تساعد المستكة علي علاج مرض اللثة والتهاب اللثة 

أثبتت الأبحاث الحديثة إلي أن تنظيف الأسنان باستخدام معجون الأسنان المصنوع من زيت المستكة باستخدام فرشاة الأسنان مناسبة لمدة 12 أسبوعاً يُقلل من تراكم البلاك.

يساعد علي الحد من التورم والاحمرار ونزيف اللثة لدي الأشخاص المصابين بمرض اللثة أو التهاب اللثة بشكل أفضل وأكثر فعالية من استخدام فرشاة الأسنان وحدها .

تساعد المستكة علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم 

تمتلك المستكة خصائص تساعد علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، وقد تم عمل دراسة لمدة 18 شهراً وتم فيها تناول المشاركون 5 جرام من المستكة كل يوم وقد لاحظ حفض نسبة الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة LDL أو كما يُسمي الكوليسترول السيئ وكذلك تساعد علي انخفاض مستويات الكوليسترول الكُلية في الدم .

تساعد المستكة علي حماية الكبد 

ووجدت بعض الدراسات أن المستكة لها تأثير واقي علي الكبد عند القيام بمضغ علكة المستكة ، اظهرت اختبارات الدم للمشاركين الذين تناولوا خمسة جرام من المستكة كل يوم مستويات منخفضة من إنزيمات معينة من الكبد مقارنة بالمستويات الأولية وهو مؤشر علي صحة الكبد بشكل افضل .

قد تساعد المستكة في علاج أعراض أزمات الربو التنفسي التحسسي

تحتوي المستكة علي خصائص فعالة طبيعية مضادة للالتهابات مما يجعلها مفيدة في علاج ازمات الربو التنفسي التحسسي وهذا النوع من الربو غالباً ما يشمل علي التهابات الشعب الهوائية وزيادة رد الفعل التحسسي في الممرات الهوائية .

تم عمل دراسة عام 2011 علي الفئران والتي أثبتت أن من فوائد المستكة أن لها تأثير كبير علي انخفاض استجابة مجري الهواء كما انها تُثبط إنتاج المواد الالتهابية كما أن كان لها تأثير إيجابي علي سائل الرئة والتهاب الرئة ، وفي التجارب المعملية أثبتت أن المستكة تُثبط عمل الخلايا التي تتفاعل سلبياً مع المواد التي تُسبب الحساسية وتؤدي إلي الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية .

ولكن ما زلنا بحاجة إلي عمل المزيد من الدراسات لإثبات نجاح هذة التأثيرات علي البشر .

طريقة الاستخدام : خذ 250 ميلليجرام من كبسولات المكمل الغذائي للمستكة 4 مرات في اليوم .

قد تساعد المستكة علي منع الإصابة بسرطان البروستاتا

أثبتت الأبحاث أن من فوائد المستكة أنها تساعد علي تثبيط  تطور سرطان البروستاتا ، ووفقاً لإحدي الدراسات التي أُجريت عام 2006 يُمكن أن تمنع المستكة مستقبلات هرمون الأندروجين الذي يكون لها تأثير علي تطوير الإصابة بمرض سرطان البروستاتا .

طريقة الاستخدام : خذ 250 ميلليجرام من كبسولات المكمل الغذائي للمستكة 4 مرات في اليوم .

قد تساعد المستكة علي منع الإصابة بسرطان القولون 

أثبتت الأبحتث التي تم عملها في عام 2017 إلي أن الزيت العطري الأساسي الذي يتم استخراجه من المستكه قد يساعد أيضاً علي تثبيط الأورام التي يُمكن أن تؤدي إلي الإصابة بسرطان القولون.

ووجد الباحثون أن زيت المستكة يمنع زيادة خلايا القولون في المختبر ، عندما تعطي عن طريق الفم إلي الفئران فإنه يمنع نمو أورام سرطان القولون وهناك حاجة إلي مزيد من الدراسة للتوسع في إثبات هذة النتائج .

Advertisements

طريقة الاستخدام : تناول كبسولات المكملات الغذائية من المستكة كل يوم ويجب أن تتبع الجرعة المناسبة المدونة علي الملصقات التي توجد علي علبة المكمل الغذائي .

بعض الحالات التي يُمكن أن تعمل المستكة علي علاجها

  • مشاكل في التنفس.
  • آلام في العضلات.
  • الالتهابات البكتيرية والفطرية .
  • طرد الحشرات .
  • تحسين الدورة الدموية .
  • القطوع عند تطبيقها موضعياً علي الجلد .

الآثار الجانبية للمستكة

المستكة آمنة بالنسبة لمعظم الناس عندما تؤخذ عن طريق الفم  ولكن قد تتسبب في بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل الشعور بالصداع والاضطرابات في المعدة والدوخة .

من أجل الحد من التأثيرات الجانبية يجب أن تبدأ بأقل جرعة ممكنة وقم بزيادة الجرهة بالتدريج حتي تصل إلي الجرعة الكاملة .

كما يجب عليك القيام باتباع الجرعة المدونة من قبل الشركة المصنعة والالتزام بها ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلي عند الشعور بأي أعراض جانبية .

احتياطات خاصة وتحذيرات لاستخدام  المستكة 

الحمل والرضاعة : لا توجد معلومات كافية حول سلامة أخذ المستكة خلال فترات الحمل أو الرضاعة الطبيعية ويجب أن تبقي علي الجانب الآمن وأن تتجنب استخدام المستكة خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية .

تجنب استخدام المستكة

يجب علي الأشخاص الذين يعانون من حساسية من السيفنوس وأنواع أخري من Pistacia  عدم استخدام وتناول المستكة حيث أن هؤلاء الأشخاص يعانون أيضاً من حساسية تجاه المستكة .

الجرعات الموصي بها من المستكة

تعتمد الجرعة المناسبة من المستكة علي العديد من العوامل مثل العمر والحالة الصحية والعديج من الشروط الأخري .

في هذا الوقت لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد الجرعة المناسبة لمضغ علكة المستكة ، ويجب أن تضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست دائماً آمنة وقد تحتاج إلي ظبط الجرعات أيضاً ، يجب أن تتبع التعليمات التي توجد علي ملصقات المنتجات والقيام باستشارة الصيدلي او استشارة الطبيب أو المتخصصين في الرعاية الصحية قبل استخدام المستكة وادراجها في نظامك الروتيني .

Advertisements