علامات الشعور بالفراغ العاطفي وهل يمكن أن يؤثر على شخصيتك ؟

علامات الشعور بالفراغ العاطفي

علامات الشعور بالفراغ العاطفي من أهم الأمور التي يعاني منها العديد من الشباب وهي الفراغ العاطفي، والتي قد لا يدرك بعضهم في البداية أن ما يعانون منه  هي علامات على الفراغ العاطفي في حياتهم، لهذا من واجبنا أن نوضح لك كافة العلامات التي تشير إلى الفراغ العاطفي، بالإضافة إلى الحلول التي يجب أن تتخذها أو تأخها في عين الاعتبار حتى تتمكن من التخلص من هذه الأعراض أو المشاعر التي تنتابك في هذا الوقت، وهذا لأنه من أبرز الأعراض التي يشعر به الشخص عند شعوره بالفراغ العاطفي هي اليأس، واليأس من المشاعر السلبية التي لا يحب الإنسان أن يسعر بها ولا يعرف كيفية التعامل معها بطريقة صحيحة.

علامات الشعور بالفراغ العاطفي

قد يتساءل العديد من الأشخاص عن أبرز العلامات التوضيحية التي تشير إلى الفراغ العاطفي وهي:

  • قد يعاني الرجل والمرأة من الفراغ العاطفي الذي يتمثل في الشعور بالقلق والتوتر في العلاقة، والذان يشير في العديد من الأحيان إلى ردود فعل غير متوازنة من قبل الطرفين.
  • قد يفضل الطرف الذي يعاني أيضاً من الفراغ العاطفي أن لا يتحدث عن مشاعره هذه للطرف الآخر، بالتالي فأن الأفعال التي يقوم بها الشخص الذي يعاني من الفراغ سواء كان الرجل أو المرأة، تصبح غير مفهومة وغير مبررة من وجهة نظر الشخص الآخر في العلاقة.
  • بالإضافة إلى الجلوس بمفردك سواء الرجل أو المرأة وعدم الرغبة في الحديث مع الأشخاص الآخرين خاصة الشخص الذي أنت على علاقة معه.
  • كما أن الشخص الذي يعاني من الفراغ العاطفي قد يفقد الشغف والرغبة في الاهتمام بمظهره الخارجي.
  • من أهم الأعراض أيضاً هي جلد الذات أو إلقاء اللوم على عاتق الشخص الذي يشعر بالفراغ العاطفي وهذا العرض مشهور أكثر عند النساء، حيث تقوم المرأة بلوم نفسها إذا لم يهتم بها زوجها فتظن أنها قد فعلت شيء خطأ مما جعله لا يهتم بها.

علامات الفراغ العاطفي عند البنات

قد تتساءل العديد من الفتيات عن أبرز العلامات التي تشير إلى الفراغ العاطفي عندهم، بالتالي إليك أبرز علامات الشعور بالفراغ العاطفي وهي:

  • قد لا تختلف الأعراض التي يشعر بها الرجل أثناء الفراغ العاطفي عن الأعراض التي تشعر بها المرأة لهذا فأن أبرز الأعراض تتمثل في بحث الفتيات عن أشخاص آخرين في الحياة حتي يتمكنوا من إشباع تلك الرغبة.
  • كما أن الفراغ العاطفي قد يؤدي بالشخص إلى الشعور بالرغبة الشديدة في الانفصال عن الطرف الآخر، بالإضافة إلى أن هذا الشخص لا يتفوه بالأسباب التي أدت إلى أن يشعر أو يتخذ هذا القرار في حياته.
  • كما أن الفراغ العاطفي يمكن أن يكون بداية إلى الدخول في حالة اكتئاب كما أن شدة الاكتئاب تختلف من حالة إلى آخر، بالتالي فأن الشخص الذي يعاني من الفراغ يحتاج إلى الدعم من شخص مفضل لديه.
  • الشعور باللامبالاة العاطفية في العلاقة من الطرف الثاني فيها، يؤدي الفراغ العاطفي الذي يصيب العديد من الفتيات في مراحل مختلفة، من لامبالاة اتجاه الشريك، مما يشعر بمشاعر سلبية في العلاقة هو الآخر.

أضرار الفراغ العاطفي

قد يتسبب الفراغ العاطفي من الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية التي قد تتسبب في تفاقم المشكلة وليس حلها، بالتالي إليك أضرار وعلامات الشعور بالفراغ العاطفي وهي:

  • قد يتسبب الفراغ العاطفي عند الرجل والمرأة بالإصابة بالعديد من الأمراض من بينها الاكتئاب.
  • بالإضافة إلى رغبة الشخص الذي يعاني من الفراغ العاطفي إلى الرغبة في الانعزال عن العالم والشعور بالوحدة واليأس.
  • بالإضافة إلى العديد من الاضطرابات الأخري التي تؤدي بالشخص إلى الشعور بالقلق والرغبة في العزلة، أو الانفصام في الشخصية.
  • كما يمكن أن يكون لدى الشخص الذي يشعر بالفراغ العاطفي الشعور بالملل الشديد، وعدم الرضا عن أي شيء يقوم به في الحياة والشعور باللامبالاة تجاه أي شئ.
علامات الشعور بالفراغ العاطفي

علامات الشعور بالفراغ العاطفي

Advertisements

كيفية إشباع الفراغ العاطفي

يتساءل العديد من الأشخاص بعد التعرف على علامات الشعور بالفراغ العاطفي عن كيفية التخلص من هذا الشعور وهذا ما سوف نذكره لك في تلك الفقرة:

  • في البداية عليك الاعتراف بالمشاعر التي تواجها ومحالة فهم المشاعر التي تشعر بها في الوقت الحالة، وفهم الاحتياجات التي تشعر بها حتى تتمكن من محاربتها، حتى لا تنجرف أيضاً التصرف بطريقة مسيئة أو غير مبررة.
  • إذا كنت تشعر بالفراغ العاطفي بسبب العلاقة المتواجد أنت فيها مع أصحابك أو زوجتك أو أسرتك، فيجب عليك العمل على إصلاح هذه العلاقة إذا أمكن، ومحاولة التحدث عن ما تشعر به للطرف الآخر والمشاعر التي تشعر بها.
  • كما أنه من أبرز الأمور التي تجعلك تتخلص من الفراغ العاطفي هي الثقة في النفس فيجب عليك العمل على تعزيز ثقتك بنفسك، حتى لا تشعر بأنك بحاجة للآخرين في حياتك حتى تشعر بالقيمة.
  • بالإضافة إلى أن ملئ الفراغ في حياتك وممارسة هوايات مختلفة، قد تمكنك من التخلص من الشعور بالفراغ العاطفي.
  • اللجوء إلى المساعدة من طبيب نفسي، في حالة إذا شعرت بالرغبة في العزلة الشديدة، والوحدة وعدم الرغبة في التحدث مع أي شخص على هذا الكوكب.

أسباب الفراغ العاطفي

هناك العديد من الأسباب التي قد أدت إلى ظهور علامات الشعور بالفراغ العاطفي بالتالي إليك أبرز الأسباب:

  • قد تتسبب العادات والتقاليد الخاطئة التي ينشئ عليها الشاب والفتاة على النشأة النفسية غير السليمة وعدم الاختلاط، بين الفتاة والشاب، بالإضافة إلى العادات التي تتجاهل مشاعر المرأة اتجاه الزواج وإجبارها عليه.
  • بالإضافة إلى السوشيال ميديا التي تتسبب في زيادة هذه المشاعر السلبية، وهذا لأن الشخص الذي يعاني من الفراغ العاطفي قد يلجأ إلى الهروب إلى مواقع التواصل الاجتماعي للهروب من مشاعره، وإذا بها تتزايد ولا يتم إشباعها.
  • كما أن التربية غير السليمة للشباب والفتيات في أسرهم على عدم إظهار مشاعرهما، لبعضهم البعض وغياب العاطفة تماماً في الأسر أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى شعور الشباب والفتيات بالفراغ العاطفي.
  • ويعتبر للأصدقاء دور في شعور الشخص بالفراغ العاطفي في حياته، وهذا لأنه إذا لم يكن الشخص يمتلك أصدقاء حقيقين يمكنهم دعمه ومساندته وقت الضيق قد يشعر بالفراغ العاطفي الحاد والرغبة في العزلة.
  • كما أن غياب العلاقة بين الجنسين أي الحب، قد يتسبب في الشعور بالفراغ العاطفي وهذا لأن الحب او العلاقة العاطفية من الأمور التي لا يمكن أن يعيش الإنسان بدونها في الحياة، كما أنه من الأمور التي تؤثر على الصحة النفسية بالسلب أو الإيجاب، بالتالي فأن عدم وجود قد يؤدى إلى شعور الشخص بالعديد من المشاعر السلبية السيئة التي قد لا يمكن تجاوزها.
  • وفي بعض الحالات قد يحتاج الشخص إلى التحدث مع متخصص حتى يتمكن من حل الأسباب التي ذكرناها حتى يتمكن من التخلص من الفراغ العاطفي.

في النهاية، بعد أن ذكرنا لك علامات الشعور بالفراغ العاطفي بالإضافة إلى كيفية التخلص من الفراغ العاطفي بطريقة صحيحة وصحية، لا تتردد في اللجوء إلى المساعدة إذا شعرت بتفاقم الأعراض في أي وقت، وإذا كان لديك أي تساؤل حول الفراغ العاطفي اتركه لنا في التعليقات.

Advertisements