عصير السبانخ بالموز والمانجو مشروب الفيتامينات القوي جدا

عصير السبانخ بالموز والمانجو

عصير السبانخ بالموز والمانجو نقدمها لكم فهي وصفة غذائية صحية رائعة، ومليئة بالعناصر الغذائية التي تفيد الجسم والصحة، فمكونات هذا العصير الرائع تمنح الجسم العديد من الفوائد و العناصر الغذائية، لذلك قبل أن نعرف طريقة عمل هذا العصير الرائع والصحي سنعرف بعض الفوائد الغذائية لمكونات هذا العصير.

أهمية تناول عصير السبانخ بالموز والمانجو

فوائد الموز

الموز هو أحد الفواكه المفيدة و الصحية للغاية، و هو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، كما أن له العديد من الفوائد للهضم و صحة القلب و فقدان الوزن. كما أن الموز مغذي للغاية و يعتبر طعام خفيف و يضفي نوعاً من المرح عند تناوله. و تشمل الفوائد الصحية للموز ما يلي:

الموز يحتوي على العديد من المغذيات الهامة

يعتبر الموز من بين أكثر الفواكه شعبية على وجه الأرض، و يرجع موطنه الأصلي إلى جنوب شرق آسيا، و الآن يتم زراعته في العديد من الأماكن الأكثر دفئًا في العالم.

هناك العديد من أنواع الموز المتاحة و الموجودة و التي تختلف في اللون و الحجم و الشكل. و لكن الأكثر شيوعاً هو الموز الأصفر و الذي يكون أخضر اللون قبل أن ينضج.

يحتوي الموز على كمية لا بأس بها من الألياف و هذا بالإصافة إلى العديد من مضادات الأكسدة. و تحتوي الثمرة متوسطة الحجم من الموز ( 118 جرام ) على:

Advertisements
  • البوتاسيوم: 9 % من الإحتياج اليومي من البوتاسيوم.
  • فيتامين ب6 : 33 % من الإحتياج اليومي من فيتامين ب6.
  • فيتامين سي : 11 % من الإحتياج اليومي من فيتامين سي.
  • المغنيسيوم: 8 % من الإحتياج اليومي من المغنيسيوم.
  • النحاس: 10 % من الإحتياج اليومي من النحاس.
  • المنجنيز: 14 % من الإحتياج اليومي من المنجنيز.
  • الكربوهيدرات: 24 جرام من الكربوهيدرات.
  • الألياف: 3.1 جرام.
  • البروتين: 1.3 جرام.
  • الدهون: 0.4 جرام.

تمنح الموزة الواحدة الجسم حوالي 105 سعرة حرارية، و يحتوي الموز على نسبة قليلة جداً من البروتين و أقل من الدهون.

تتكون معظم الكربوهيدرات الموجودة في الموز غير الناضج ” الأخضر” في الغالب من النشا، و لكن بعد أن ينضج الموز و يصبح أصفر اللون فإن النشا يتحول إلى سكر” الجلوكوز و الفركتوز و السكروز”.

الموز يحتوي على العناصر الغذائية التي تعادل مستويات السكر في الدم

الموز غني بالألياف التي تسمى بكتين و الذي يعطيه شكله و هيئته. و يحتوي الموز غير الناضج على نشا مقاوم و هو يعمل مثل الألياف القابلة للذوبان.

يعادل كل من البكتين و النشا المقاوم مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، و يقلل الشهية عن طريق إبطاء حركة المعدة و تفريغ المعدة.

و بالإضافة إلى ذلك يحتل الموز أيضاً مرتبة منخفضة إلى متوسطة من حيث مؤشر نسبة السكر في الدم، و هو مقياس من 0-100 على مدى سرعة زيادة مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.

و تبلغ نسبة السكر في الدم بعد تناول الموز غير الناضج حوالي 30، بينما الموز الناضج يبلغ حوال 60. و متوسط قيمة كل موزة حوالي 51.

هذا يعني أن الموز لا يسبب إرتفاع كبير في مستويات السكر في الدم لدى الأفراد الأصحاء. و بالرغم من ذلك فهذا لا ينطبق مع مرضى السكري، و الذين يجب عليهم أن يتجنبوا تناول الكثير من الموز الناضج .

الموز قد يحسن صحة الجهاز الهضمي

الألياف الغذائية دائماً ما ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تحسين الهضم. و تحتوي ثمرة الموز متوسطة الحجم على حوالي 3 جرام من الألياف مما يجعل الموز مصدر جيد للألياف. و يحتوي الموز على نوعين رئيسين من الألياف هما:

  • البكتين: و الذي يقل مع نضوج الموز.
  • النشا المقاوم: و هو موجود في الموز غير الناضج.

النشا المقاوم لا يتم هضمه في المعدة و ينتهي في الأمعاء الغليظة، حيث يصبح غذاء لبكتيريا الأمعاء المفيدة. و بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الدراسات الخلوية تقترح أن البكتين قد يساعد في الحماية من سرطان القولون.

يساعد الموز في فقدان الوزن

حتى الآن لم تختبر أي دراسة التأثير المباشر للموز على فقدان الوزن. و لكن بالرغم من ذلك فإن الموز لديه العديد من الخصائص التي تجعل منه طعام يساعد غلى فقدان الوزن.

حيث يحتوي الموز على عدد قليل من السعرات الحرارية، حوالي 100 سعر حراري فقط، و لكنه يحتوي أيضاً على المغذيات. كما أنه مليء بالألياف.

قد إرتبط تناول الكثير من الألياف التي نحصل عليها من الخضروات و الفواكه بإنخفاض وزن الجسم و فقدان الوزن. و بالإضافة إلى ذلك فإن الموز غير الناضج مليء بالنشا المقاوم لذلك فهو يساعد على الإحساس بالشبع و يقلل من الشهية.

يدعم الموز صحة القلب

البوتاسيوم الموجود في الموز يعتبر معدن ضروري لصحة القلب، و خاصة في السيطرة على ضغط الدم. و لكن بالرغم من أهمية البوتاسيوم للقلب فإن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من البوتاسيوم في نظامهم الغذائي.

يعتبر الموز مصدر غذائي غني بالبوتاسيوم، حيث تحتوي ثمرة الموز متوسطة الحجم على 9 % من الإحتياج اليومي للجسم من البوتاسيوم. لذلك يمكن لنظام صحي غني بالبوتاسيوم أن يساعد على خفض ضغط الدم.

الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من البوتاسيوم تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب بحوالي 27%. كما أن الموز يحتوي على كمية مناسبة من المغنيسيوم و هو مفيد أيضاً لصحة القلب.

الموز يحتوي على مضادات الأكسدة القوية

الفواكه و الخضروات تعتبر مصدر رائع للحصول على مضادات الأكسدة، و الموز واحد من هذه الفواكه المفيدة. حيث يحتوي الموز على عدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية و التي تشمل الدوبامين و الكاتيكين.

و هذه المواد المضادة للأكسدة تقدم العديد من الفوائد الصحية مثل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الأمراض التنكسية.

و لكن بعض الناس تعتقد أن الدوبامين الموجود في الموز يحسن من كيمياء المخ، و لكن هذا غير صحيح، حيث أن الدوبامين الموجود في الموز لا يعبر الحاجز الدموي الدماغي، هو فقط مضاد قوي للأكسدة.

قد يزيد الموز من الإحساس بالشبع

النشا المقاوم الموجود في الموز هو نوع من الكربوهيدرات الغير قابلة للهضم و الموجود في الموز غير الناضج و الذي يعمل كنوع من الألياف القابلة للذوبان في الجسم. لذلك فكلما إزداد اللون الأخضر في الموز كلما زادت نسبة النشا المقاوم الموجودة به.

و لكن الموز الأصفر يحتوي على كمية أقل من النشا المقاوم و الألياف الكلية. و قد أثبتت الدراسات أن كل من البكتين و النشا المقاوم لهما تأثير على تقليل الشهية و زيادة الشعور بالإمتلاء.

Advertisements

يحسن الموز غير الناضج من حساسية الأنسولين

تعتبر مقاومة الانسولين عامل خطر رئيسي للعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني. و قد أظهرت العديد من الدراسات أن 15-30 جرام من النشا المقاوم في اليوم الواحد قد تحسن من حساسية الانسولين بنسبة 33-50 % في أقل من 4 أسابيع.

الموز قد يحسن صحة الكلى

البوتاسيوم مهم جداً للحفاظ على ضغط الدم و وظائف الكلى. و الموز يحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم، و هذا  يجعل منه غذاء صحي يساعد على تحسين صحة الكلى.

قد أظهرت دراسة أن من تناولوا 2-3 ثمرات من الموز اسبوعياً يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى بنسبة 33%. بينما من يتناولون 4-6 ثمرات من الموز اسبوعياً فهم أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى بنسبة 50 % مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الموز.

الموز مفيد لمن يمارسون الرياضة بإنتظام

غالباً ما يعتبر الموز غذائ جيد للرياضيين، و هذا بسبب محتواه من المعادن و الكربوهيدرات التي يسهل هضمها. و قد يساعد تناول الموز على تقليل التقلصات العضلية و التي تؤثر على ما يصل إلى 95 % ممن يمارسون الرياضة.

ولكن إختلفت آراء الدراسات حول هذا الموضوع، حيث نقول بعض الدراسات أن الموز يخلص الجسم من التشنجات العضلية، بينما تجد بعض الدراسات الاخرى أنه غير مؤثر على الإطلاق.

الموز غذاء يسهل إضافته إلى روتين غذائك اليومي

الموز غذاء صحي للغاية، كما أنه أيضاً طعام خفيف للغاية و ملاءم لمعظم الأنظمة الغذائية. يمكنك إضافة الموز إلى وجبة الإفطار الصباحي أو حتى إستخدامه في الطهي و الخبز. كما أن الموز يتميز بوجود قشرة سميكة تحميه من المبيدات و الملوثات البيئية.

كما أنه سهل الأكل و الهضم أيضاً، و يقدم العديد من الفوائد للجسم كما ذكرنا من قبل.

فوائد المانجو

المانجو تعتبر مصدر كبير للكربوهيدرات، حيث تحتوي ثمرة المانجو متوسطة الحجم على 15 جرام من الكربوهيدرات، و إذا كنت تتناول كوبا كاملاً بكمية كبيرة من شرائح المانجو فستحصل على 100% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي. كما أن المانجو تجتوي أيضاً على كمية كبيرة من فيتامين ” أ “.

أما أكثر المعادن وفرة في المانجو فهو الكالسيوم ثم المنجنيز و المغنيسيوم و الحديد. كما تحتوي المانجو أيضاً على بعض الفيتامينات الاخرى مثل الثيامين ، فيتامين ب 6، و حمض الفوليك، فيتامين ” ك”.

كما أن المانجو لا تحتوي على أي نسبة من الكوليسترول. لذلك يطلق عليها البعض أنها طعام فائق الجودة بسبب محتواها العالي من المعادن و الفيتامينات.

و بالإضافة لمذاقها الرائع فإن المانجو تقدم العديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم، و نذكر منها ما يلي:

تقلل المانجو من خطر الإصابة بالسرطان

ينصح الأطباء و الخبراء بأن تضم الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي اليومي لأنها تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

كما يحتوي المانجو على العديد من مضادات الأكسدة و التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. و هذه الخصائص المضادة للسرطان الموجودة في المانجو ترجع إلى وجود البيتا كاروتين، فهو مضاد قوي للأكسدة يساعد الجسم و يحصنه ضد سرطان الثدي، سرطان القولون و سرطان الدم أيضاً.

المانجو تحسن البشرة

العلاجات الموضعية لتحسين بشرتك لن تعطيك نتائج رائعة حتى تمنح جسمك المواد الغذائية الصجية المساعدة.  المانجو تحتوي على الكولاجين و هو المسؤول عن مرونة و حيوية البشرة. يمكنك تناول المانجو و أيضاً إضافتها لأقنعة الوجه للحصول على بشرة مثالية.

تقلل المانجو من خطر الإصابة بأمراض القلب

يمكن للمانجو أن تكون مفيدة لجسمك عندما يتعلق الأمر بتقليل كمية الدهون و الكوليسترول في الجسم. حيث يمكنك أن تتناول المانجو و تشعر بالشبع دون إضافة أي كوليسترول إلى جسمك.

كما أنها ستشعرك بالشبع مما يساعدك على عدم تناول طعام آخر. كما أن المواد النباتية الاخرى الموجودة في المانجو تساعدك في التخلص من الدهون الموجودة في جسمك. و هذا كله يساعدك في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

المانجو تحسن الحياة الجنسية

يؤثر فيتامين ” إي ”  على الدافع الجنسي لأي شخص. و كلما كان فيتامين ” إي” متوازن في جسمك كلما كان الدافع الجنسي لديك و الشهوة أفضل.

قد أظهرت بعض الدراسات أن البيتا كاروتين بالإضافة إلى فيتامين ” إي”  يمكن أن يحسن من صحة الحيوانات المنوية للرجال، كما أنه يمنع ضرر التأكسد على الحيوانات المنوية أيضاً.

المانجو تحسن من صحة المخ

أن تحافظ على صحة العقل لديك هو أفضل شيء لجسمك. و فيتامين ب6 الموجود في المانجو و المعروف بإسم البيريدوكسين يساعد المخ في إنتاج الناقلات العصبية. و إذا قلت كمية فيتامين ب6  في الجسم فإن هذا سيسبب الضرر في قدراتك العقلية. كما أن فيتامين ب 6 مفيد في علاج الربو و متلازمة ما قبل دورة الحيض الشهرية.

تبطئ المانجو من عملية الشيخوخة

الشيخوخة من الأشياء المرعبة التي قد تصيب الإنسان. و لكن المانجو تحتوي على نسبة من الكولاجين و الذي يمنع ظهور التجاعيد على بشرتك.

غالباً ما تقوم النساء بسحق المانجو و وضع عجينة المانجو على وجوههن للحصول على فوائدها الرائعة المضادة للشيخوخة.

المانجو تزيد من قلوية الجسم

يمكن للمانجو أن تساعد في زيادة قلوية الجسم. بالطبع أنت لا ترغب في زيادة قلوية الجسم أكثر من اللازم، ولذلك يجب الإعتدال في تناول المانجو و عدم تناول الكثير منها.

ضع في إعتبارك أن الرقم الهيدروجيني للجسم لا بد أن يكون دائماً أعلى من 7، أي أكثر قلوية. الجسم الأكثر قلوية يساعد في تقليل خطر المعاناة من الآلام و الأمراض المزمنة.

المانجو تحسين صحة العين

عندما يعاني الجسم من نقص حاد في فيتامين ” أ ” فإن هذا سيسبب الضرر للعين و قد يسبب العمى أيضاً. و يلعب فيتامين “أ ” دوراً هاماً في الحفاظ على صحة العين و البصر. و تحتوي المانجو على الكثير من فيتامين ” أ” و الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين.

تقلل المانجو من ضغط الدم المرتفع

إرتفاع ضغط الدم يسبب العديد من الأمراض الخطيرة. و قد يسبب مشاكل مثل أمراض القلب و الأوعية الدموية و السكتات الدماغية. و لكن المانجو تحتوي على البوتاسيوم، و هو معروف بأنه يحافظ على صحة القلب و يمنع إرتفاع ضغط الدم.

المانجو تساعد على تقوية العظام

تحتوي المانجو على فيتامين ” أ” و فيتامين سي و هما مهمان للحفاظ على صحة العظام. كما أن الكولاجين و الذي يعتبر مفيد لصحة البشرة، فهو يساعد في تقوية العظام.

حيث أن الجزء الليفي من العظام يتكون من الكولاجين. و لكن بالرغم من فوائد فيتامين ” أ ” للعظام، يجب تجنب تناول الكثير منه لأن تناول كميات كبيرة منه قد تسبب تلف العظام أيضاً.

و الآن بعد ان عرفنا الفوائد الغذائية الرائعة لمكونات العصير، سنوضح لكم طريقة تحضير عصير السبانخ بالموز والمانجو.

عصير السبانخ بالموز والمانجو

المكونات عصير السبانخ بالموز والمانجو

  • ثمرة موز ناضجة متوسطة الحجم.
  • 4 شرائح من قطع المانجو.
  • 1 كوب من السبانخ.
  • 2/1 كوب من الماء.

طريقة التحضير عصير السبانخ بالموز والمانجو

  • ضع جميع المكونات في الخلاط ثم ضع الماء و قم بمزجهم جميعاً معاً حتى تحصل على قوام العصير.
  • يمكنك إضافة الثلج أو الزبادي أو الحليب حسب الرغبة إذا كنت تفضل ذلك.
عصير السبانخ بالموز والمانجو

عصير السبانخ بالموز والمانجو

عصير السبانخ بالموز والمانجو

عصير السبانخ بالموز والمانجو

عصير السبانخ بالموز والمانجو

عصير السبانخ بالموز والمانجو

عصير السبانخ بالموز والمانجو

عصير السبانخ بالموز والمانجو

 

Advertisements