احذر أشهر ٧ أشياء تجعلك تُصاب بعرق النسا

أسباب عرق النسا

أسباب عرق النسا وكيفية علاجه هو الاسم الذي يُطلق على الألم الناتج عن تهيج العصب الوركي ، وقد يترواح هذا الألم من خفيف إلى شديد ، وعادةً ما يحدث عرق النسا بسبب العصب المضغوط في أسفل العمود الفقري ، وأحياناَ يتم الخلط بين مصطلح “عرق النسا ” وآلام الظهر العامة ، ومع ذلك لا يقتصر عرق النسا على الظهر فقط ، العصب الوركي هو أطول وأوسع عصب في جسم الإنسان ويمتد من أسفل الظهر عبر الأرداف وأسفل الساقين وينتهي أسفل الركبة مباشرة ، ويتحكم هذا العصب في عدة عضلات في أسفل الساقين ويزود الإحساس بجلد القدم وغالبية الجزء السفلي من الساق ، عرق النسا ليس حالة بل هو أحد أعراض مشكلة أخرى تتعلق بالعصب الوركي ، وتوجد العديد من الأسباب للإصابة بألم عرق النسا وفي هذة المقالة سنوضح لكم بعض الأشياء والعادات الخاطئة التي تزيد من فرص الإصابة بعرق النسا.

أعراض عرق النسا

يتمثل العرض الرئيسي في حدوث ألم حاد في أي مكان على طول العصب الوركي ، من أسفل الظهر من خلال الأرداف وأسفل الجزء الخلفي من أي من الرجلين، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى لعرق النسا على ما يلي :

  • خدر في الساق على طول العصب .
  • الإحساس بوخز في القدمين وأصابع القدمين .

أسباب عرق النسا

 

هناك العديد من أسباب عرق النسا التي يمكن أن نتعرض لها بشكل يومي، والتي من بينها: 

الجلوس في السرير لفترات طويلة

إذا كنت تميل إلى الاستلقاء في السرير لتقليل الألم في أسفل ظهرك ، فقد تكون في الواقع تقوم بإيذاء نفسك. حيث أن الراحة في الفراش لفترات طويلة يُمكن أن تُضعف عضلات ظهرك وتُسبب لك إضافات إضافية ، من الأفضل أن تظل واقفاً على قدميك وتراقب تحركاتك أثناء أنشطتك المعتادة .

أسباب عرق النسا

أسباب عرق النسا

Advertisements

الإصابة بعرق النسا بسبب عدم ممارسة التمارين الرياضية يومياً

النشاط البدني والتمارين الرياضية مفيد لصحة الظهر ، ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي لمدة 30 دقيقة أو على جهاز الجري كل يوم يُمكن أن يساعد في تخفيف الضغط على العصب الوركي.

كما يُمكنك أيضاً ركوب الدراجات لتساعدك في الحفاظ على قوة عضلاتك مما يُقلل من خطر إصابتك بألام الظهر ومشاكل العصب الوركي .

عرق النسا بسبب السمنة وزيادة الوزن 

بينما تساعد التمارين البدنية في التخفيف من الضغط عن العصب الوركي وتقوية عضلات ظهرك ،فإن ممارسة التمارين الرياضية ضرورية أيضاً للحفاظ على الوزن الصحي.

حيث أن الوزن الزائد على جسمك له تأثير خطير على مستوى ألم عرق النسا حيث أنه يزيد من الضغط على العصب الوركي ، لذلك يجب عليك إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحصول على الوزن المثالي والتخلص من الوزن الزائد .

التدخين يسبب الإصابة بعرق النسا 

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن التدخين يُساهم في تدهور حالة الفقرات والغضاريق ، ويُمكن أن يزيد أيضاً من إصابات الظهر المتكررة الناتجة عن نوبات السعال ، لذلك للحفاظ على صحة العمود الفقري ولتجنب الإصابة بألم عرق النسا  يجب عليك الإقلاع عن التدخين.

عدم أخذ فترات راحة يسبب عرق النسا 

إذا كنت تعمل في وظيفة أو تقوم بأنشطة تتطلب منك الكثير من الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة ، فقم وتحرك كل ساعة ، يُمكن للمشي لمسافات قصيرة حول المكتب أو بالخارج أن يُخفف بعض الضغط على العصب الوركي أسفل ظهرك ، وعند الوقوف لفترات طويلة حاول أن تأخذ فترات راحة حيث يُمكنك الجلوس لبضع دقائق .

الكراسي الغير مريحة والأحذية ذات الكعب العالي سبب للإصابة بعرق النسا 

عندما تضطر إلى الجلوس أو الوقوف لفترة ، كن مستعداً لتخفيف الحمل على ظهرك مسبقاً ، اطلب كرسي مريح داعم للفقرات القطنية أو أضف وسادة داعمة لمنطقة الجلوس.

إذا كنت تقف لفترات طويلة يجب عليك الحرص على ارتداء زوج من الأحذية عالية الجودة التي توفر دعماً للظهر وتجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب الآلي .

رفع الاشياء الثقيلة يسبب عرق النسا 

إذا كنت تريد رفع جسم ثقيل ، يجب أن تتأكد من أنك تستخدم طرق الرفع المناسبة ، استخدم ركبتيك للرافعة بدلاَ من وضع الحمل الثقيل على ظهرك.

اطلب المساعدة من الآخرين أو استخدم المعدات لمساعدتك في رفع وتحريك الأشياء الثقيلة مثل الأثاث ، حيث أن رفع الأشياء الثقيلة يُسبب حمل وضغط إضافى على العصب الوركي أسفل الظهر مما يُسبب ألم عرق النسا .

وضع الجلوس الخاطئ من مسببات عرق النسا 

يجب عليك الانتباه إلى وضع جلوسك حيث أن الوضع الخاطئ يُسبب الضغط على العصب الوركي مما يُسبب ألم عرق النسا ، على سبيل المثال إذا كنت ترتخي باستمرار عند الجلوس أو الانحناء عند المشي فقد تضغط بشكل غير ضروري على أسفل ظهرك.

لذلك يجب أن تكون علة دراية بوضعك في جميع الأوقات، ويُمكنك أيضاً استخدام دعامة التدريب لتساعدك على تحقيق وضع أفضل .

وضع النوم الخاطئ يسبب الإصابة بعرق النسا 

إن وضع النوم الخاطئ يُسبب المزيد من الضغط على الأعصاب أسفل الظهر وخاصة العصب الوركي ، لذلك يجب عليك الانتباه لوضعية نومك.

يوصي الأطباء بمجموعة متنوعة من أوضاع النوم الصحيحة التي تساعدك على تخفيف الضغط على الظهر و الأعصاب وبالتالي تُقلل من فرص إصابتك بعرق النسا ، وتشمل الأوضاع الصحيحة للنوم على الآتي :

  • استلق على ظهرك مع وسادات تدعم رقبتك وركبتيك ، ويعد هذا الوضع أفضل وضع للتخفيف من آلام الظهر والضغط على العصب الوركي .
  • النوم في وضعية الجنين .
  • استرخ في وضع مائل على سرير قلبل للتعديل.
  • نم على جانبك مع وضع وسادة بين ركبتيك .

يُمكنك تجنب هذة العادات الخاطئة وتغير أسلوب حياتك وذلك لتُخفف من الضغط على أسفل الظهر والعصب الوركي مما يُقلل من خطر الإصابة بألم عرق النسا .

Advertisements